بنك ساب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
ساب
SABB logo new.png
معلومات
النوع بنك
تاريخ التأسيس 1978
أهم الشخصيات خالد العليان (رئيس مجلس الادارة) ، ديفد ديو (العضو المنتدب)
المقر الرئيسي علم السعودية السعودية
الشركات التابعة ساب تكافل، اتش اس بي سي العربية السعودية المحدودة
عدد الموظفين 3232 موظف
مناطق الخدمة السعودية وحول العالم عن طريق مجموعة HSBC
الموقع الإلكتروني www.sabb.com

ساب أو البنك السعودي البريطاني هي شركة مساهمة سعودية، تأسست في 12 صفر 1398هـ الموافق 21 يناير 1978م، إلا أن نشاطها الفعلي بدأ في 26 رجب 1398هـ الموافق 1 يوليو 1978م، عندما تولى إدارة أنشطة وخدمات البنك البريطاني للشرق الأوسط، في المملكة العربية السعودية وأيضا يمثل مجموعة اتش اس بي سي العالمية في المملكة العربية السعودية. تمتلك مجموعة اتش اس بي سي 40% ويمتلك المستثمرون السعوديون 60%.

الفروع وفريق العمل[عدل]

يعمل ساب من خلال شبكة يبلغ عدد فروعها 84 فرعاً بما فيها 15 قسم/فرع خاص بالسيدات وبفريق عمل عدده 3232 موظفاً نسبة السعوديين منهم 87%

الخدمات والمنتجات[عدل]

يعتبر سـاب رائداً في تقديم مجموعة متكاملة من الخدمات المصرفية كالخدمات المصرفية الشخصية والخدمات المصرفية التجارية والخدمات المصرفية للشركات والخدمات المصرفية الخاصة والخدمات المصرفية الإسلامية وخدمات الاستثمار وخدمات الخزينة وخدمات التجارة المصرفية الإليكترونية وخدمة الأعمال البنكية على الإنترنت وخدمة الهاتف المصرفي. ويمكن استخدام بطاقات فيزا وماستركارد الائتمانية من سـاب لدى أكثر من 18 مليون مؤسسة تجارية في المملكة وحول العالم. كما يمكن استخدام بطاقة الصراف الإلكتروني وبطاقات الائتمان من ساب لدى أكثر من 350,000 جهاز صراف إلكتروني في المملكة وحول العالم. كما أن خدمات ساب عبر الهاتف والإنترنت توفر لك تعاملاً مصرفياً مريحاً وآمناً من بيتك أو مكتبك.

شهادات الإنجاز والتصنيف[عدل]

2010:

  • ساب أفضل بنك للتمويل التجاري في السعودية لعام 2010: مجلة غلوبال فاينانس
  • حصل ساب على جائزة "أفضل بنك في مجال التمويل التجاري في المملكة العربية السعودية لعام 2010" وهي واحدة من الجوائز المصرفية الأكثر شهرة في العالم، من قبل مجلة غلوبال فاينانس المرموقة عالمياً.
  • اختير ساب كأفضل بنك لإدارة النقد في المملكة العربية السعودية:

وذلك حسب نتائج استطلاع لآراء العملاء أجرته مجلة يوروموني المعروفة. وقد حصل البنك على الجائزة بناءً على الآراء التي جمعها من مدراء النقد وأمناء الخزينة والمسؤولين الماليين في جميع أنحاء العالم، عند تم سؤالهم عن البنوك الدولية التي يتعاملون معها حالياً للحصول على خدمات إدارة النقد على المستويات العالمية والإقليمية والمحلية على حد سواء، وكذلك طلب منهم أيضا تقييم مستوى خدمات إدارة النقد التي تقدمها البنوك التي يتعاملون معها عبر مختلف الفئات على مقياس تدرجي. وإلى جانب الفوز بالجائزة على المستوى الإقليمي. وهذه هي المرة الثالثة التي يتم فيها اختيار ساب كأفضل بنك لإدارة النقد في السعودية.

  • ساب يفوز بجوائز الخدمات المصرفية عبر الإنترنت لعام 2010 مجلة غلوبال فاينانس
  • فاز ساب بجائزتين في مجال الخدمات المصرفية الإلكترونية من مجلة غلوبال فاينانس ضمن جوائز "أفضل بنوك العالم في مجال الخدمات المصرفية عبر الإنترنت لعام 2010"، واختارت المجلة ساب لجائزة "أفضل موقع للتسديد بالبطاقات الائتمانية عبر الإنترنت" وذلك للسنة الخامسة على التوالي، كما *فاز ساب أيضاً بجائزة "أفضل تصميم لموقع تسديد فواتير الخدمات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا".
  • فاز ساب بجائزة " أفضل بنك في مجال التعزيز في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا" المقدمة من مؤسسة التمويل الدولية IFC - عضو مجموعة البنك الدولي تقديراً لالتزامه ببرامج المؤسسة لدعم التبادل التجاري بين الدول النامية وبذلك يكون ساب أول بنك في المملكة العربية السعودية يفوز بإحدى أهم الجوائز المقدمة من مؤسسة التمويل الدولية.
  • عزز ساب موقعه الريادي كأفضل بنك لتمويل التجارة في المملكة العربية السعودية، بحصوله على جائزة أفضل بنك لتمويل التجارة للعام 2010 من مجلة "غلوبال تريد ريفيو" العالمية المتخصصة. بناءً على اقتراع أجرته المجلة لقرائها.

الجدير بالذكر أن هذه الجائزة هي الثانية في مجال تمويل التجارة التي يحصل عليها ساب خلال هذا العام. حيث فاز قبل شهر بجائزة أفضل بنك في مجال تمويل التجارة في المملكة العربية السعودية للعام الثاني على التوالي من مجلة "غلوبال فاينانس" ذات الشهرة العالمية

  • ساب أفضل بنك في الخدمات المصرفية الهاتفية في الشرق الأوسط "مجلة ميدل إيست بانكرز"
  • حصل ساب على جائزة أفضل بنك في الخدمات المصرفية الهاتفية لعام 2010 في منطقة الشرق الأوسط قدمتها مجلة ميدل إيست بانكرز المرموقة لمركز الاتصال التابع للبنك بعد فوزه في منافسة اشترك فيها ستة من البنوك الرائدة في المنطقة.
  • ساب أفضل بنك لتمويل التجارة "غلوبال فاينانس"
  • فاز ساب بإحدى أهم جوائز قطاع الخدمات المالية للمرة الثانية على التوالي تقديرا للدعم الذي قدمه لعملائه من الشركات أثناء الأزمة الاقتصادية العالمية. حيث تم اختيار سـاب كأفضل بنك في مجال تمويل التجارة في المملكة العربية السعودية للعام 2010، من قبل مجلة "غلوبال فاينانس" ذات الشهرة العالمية، بعد أن فاز بنفس الجائزة خلال العام الماضي.

2009:

  • فاز البنك بجائزة أفضل بنك في السعودية لعام 2009، ساب أفضل بنك في الخدمات المصرفية الهاتفية في الشرق الأوسط "مجلة ميدل إيست بانكرز" حصل ساب على جائزة أفضل بنك في الخدمات المصرفية الهاتفية لعام 2010 في منطقة الشرق الأوسط قدمتها مجلة ميدل إيست بانكرز المرموقة.
  • فاز ساب بالجائزة الذي يسعى إليها قطاع البنوك في المملكة العربية السعودية، ألا وهي لقب"أفضل بنك في المملكة لعام 2009". من مجلة ذي بانكر، وهي مجلة عالمية مرموقة اختارت " ساب" لنيل الجائزة لتقديمه أفضل أداء بين البنوك في المملكة العربية السعودية خلال العام.
  • فاز ساب بجائزة أفضل بنك في مجال تمويل مبيعات الأفراد عبر الإنترنت في المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى جائزة أفضل موقع إنترنت للخدمات المصرفية الائتمانية للأفراد، على مستوى الشرق الأوسط وأفريقيا 2009، من مجلة غلوبال فاينانس، ذات الشهرة العالمية الواسعة.
  • فاز ساب بجائزة أفضل بنك لتمويل التجارة بالمملكة العربية السعودية لعام 2009، من مجلة غلوبال فاينانس، ذات الشهرة العالمية الواسعة.

2008:

  • حقق ساب المركز الأول بين البنوك في المملكة العربية السعودية في إدارة النقد، وذلك حسب الاستفتاء العالمي، الذي أجرته مجلة يوروموني، وشمل الآلاف من مدراء النقد ومدراء الخزانة والمسئولين الماليين في أنحاء العالم. إدارة النقد، في عامه الثامن، قرابة الـ 6.328 إجابة على أسئلة تتعلق بخدمات إدارة النقد العالمية، علماً بأن 4.877 صوتاً، جاءت من قبل الشركات و 1.451 من المؤسسات المالية.
  • حصل ساب على جائزتين في مجال الخدمات المصرفية للأفراد عبر الإنترنت على مستوى الشرق الأوسط وأفريقيا، والتي تمنحها مجلة غلوبال فاينانس العالمية لأفضل البنوك في مجال خدمات الإنترنت لعام 2008م، حيث فاز ساب بجائزة أفضل بنك في مجال خدمات إدارة الاستثمار عبر الإنترنت وجائزة أفضل بنك في مجال خدمة تمويل مبيعات الأفراد عبر الإنترنت.
  • فاز ساب بجائزة الأمير نايف بن عبد العزيز للسعودة، وذلك خلال الحفل السادس لتوزيع الجائزة الذي نظمته وزارة العمل بمركز الملك فهد الثقافي بالرياض في 20 أبريل 2008م. وقد استلم ساب الجائزة من صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود، وزير الداخلية، وذلك تتويجاً لجهوده ومساهماته في الخطة الوطنية للسعودة، وتحقيقه نسب عالية في سعودة الوظائف لديه.
  • فاز ساب بجائزة أفضل بنك في المملكة العربية السعودية في مجال الخدمات المصرفية الخاصة، وذلك في استبيان يوروموني للخدمات المصرفية الخاصة وإدارة الثروات لعام 2008م والذي يعد نقطة استدلالية لقطاع إدارة الثروات.

2007:

  • أفضل مراكز خدمة العملاء لأوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا لعام 2007 إن ساب هو المؤسسة السعودية الوحيدة التي تفوز بأي من جوائز أفضل مراكز خدمة العملاء لأوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا لعام 2007 الذي أقيم في لندن، والتي نافس فيها أفضل مائة مركز خدمة عملاء على مستوى العالم.
  • فاز ساب بالميدالية الفضية لأفضل مركز خدمة عملاء للعمليات المتوسطة و أفضل حملة خارجية.
  • تم اختيار ساب من قبل "مجلة جلوبال فاينانس"
  • أفضل بنك في خدمات إدارة الاستثمار عبر الإنترنت و - أفضل بنك في خدمات تمويل مبيعات المستهلك.

2006:

  • تم اختيار ساب من قبل "مجلة جلوبال فاينانس" أفضل بنك في خدمات إدارة الاستثمار عبر الإنترنت. أفضل نظام لتسديد فواتير الخدمات عبر الإنترنت. أفضل بنك في خدمات تمويل مبيعات المستهلك.
  • تم اختيار ساب كأفضل بنك في تعاملات الريال السعودي والنقد الأجنبي من قبل مجلة يورومني.
  • تم اختيارساب أفضل بنك محلي في المملكة العربية السعودية، من قبل مجلة يوروموني.
  • تم اختيار ساب أفضل بنك في مجال خدمات الاستثمار في المملكة العربية السعودية، من قبل "مجلة يوروموني".

2005:

  • تم تصنيف صندوق ساب أمانة للاسهم الخليجية الأول من قبل فيلكا انترناشونال.
  • تم اختيار ساب كأفضل مدير صناديق استثمارية لعام 2005 من قبل مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما).

2004:

2003:

  • جائزة أفضل بنك في المملكة العربية السعودية لعام 2003م، من قبل مجلة يوروموني.
  • الفوز بالمركز الأول لتعاملات صندوق الاستثمار في الأسهم السعودية. تقييم طويل الأمد
  • رفعت وكالة "ستاندارد أند بورز"، إحدى كبريات وكالات التقييم الائتماني العالمية، تصنيف سـاب الخاص بالاقتراض الأجنبي طويل الأجل من درجة (A-) إلى درجة (A). الأمر الذي يعكس تمتع البنك بمركز قوي نحو تسديد التزاماته المالية على المستوى العالمي. وأكدت الوكالة على أن رفع درجة التقييم لساب يعكس قوة الموقف المالي للبنك والذي يعود بشكل جزئي إلى المناخ الاقتصادي القوي الذي تتمتع به المملكة، وكذلك قوة نوعية الأصول في ساب. وأشارت "ستاندارد أند بورز" إلى أن هذا التقييم مبني على الأداء المالي القوي للبنك وقوة نوعية الأصول التي تتجاوز مثيلاتها لدى معظم بنوك الشرق الأوسط،. كما يعكس التقييم الجديد الدعم الفني المقدم من مجموعة HSBC، ومن المتوقع أن يحافظ ساب على اتجاه إيراداته القوية ومركزه القوي في السوق.


[1] [2]

مراجع[عدل]