بنك قطر الوطني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بنك قطر الوطني
(مجموعة QNB)
Qnb logo for wikipedia usage.jpgالمبنى الرئيسي في الدوحة , قطر
معلومات
تاريخ التأسيس ١٩٦٤ باسم بنك قطر الوطني
أهم الشخصيات
  • سعادة السيد علي شريف العمادي (رئيس مجلس الإدارة)
  • علي أحمد الكواري (الرئيس التنفيذي للمجموعة)
المقر الرئيسي الدوحة قطر
مناطق الخدمة ٢٦ دولة
الصناعة القطاع المالي والخدمات المصرفية
الموقع الإلكتروني qnb.com.qa

تم تأسيس بنك قطر الوطني (مجموعة QNB) في عام 1964 كأول بنك تجاري قطري، يتقاسم ملكيته جهاز قطر للاستثمار بنسبة %50 والقطاع الخاص بنسبة الـ %50 الباقية.

تواصل مجموعة QNB تحقيق معدلات نمو قوية حيث أصبحت أكبر مؤسسة مالية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والبنك الرائد في الدولة باستحواذه على نسبة تتجاوز %45 من إجمالي موجودات القطاع المصرفي المحلي.

حصلت مجموعة QNB على الترتيب الأول في قائمة مجلة "أسواق بلومبرغ" (Bloomberg Markets)، وهي المجلة الرائدة في مجال أخبار الاقتصاد والمال، لأقوى البنوك في العالم لعام 2012. وتضم القائمة 78 بنكاً من بين أكبر وأشهر البنوك حول العالم، حيث كانت مجموعة QNB المؤسسة المالية الوحيدة من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في هذه القائمة.

وخلال الثلاثة أشهر الأولى من عام 2014 بلغ صافي أرباح مجموعة QNB 2,4 مليار ريال (668 مليون دولار أمريكي) ، بارتفاع نسبته 13,7% مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي. كما ارتفع إجمالي موجودات المجموعة بنسبة 20,6% منذ 31 مارس 2013 ليصل إلى 458 مليار ريال (125,9 مليار دولار أمريكي) وهو أعلى مستوى في تاريخ البنك.

واصلت مجموعة QNB توسعها الخارجي القوي بنجاح، حيث شهد الربع الأول من عام 2013 استكمال عملية الاستحواذ على حصة مسيطرة بنسبة 97,12% في ثاني أكبر بنك في جمهورية مصر العربية، هو بنك QNB الأهلي (QNB AA)، الذي كان يعرف سابقاً باسم NSGB. كما عززت مجموعة QNB من تواجدها الإقليمي خلال الفترة الماضية من خلال الاستحواذ على حصص في عدد من المؤسسات المالية من بينها نسبة %35 من بنك الإسكان للتجارة والتمويل في الأردن، و%40 من البنك التجاري الدولي ومقره دولة الإمارات العربية المتحدة، وعلى نسبة 99.96% من QNB - تونس، و%51 من بنك المنصور العراقي، و49% من مصرف التجارة والتنمية في ليبيا، ونسبة %20 من شركة الجزيرة للتمويل بالدوحة. كما تمتلك مجموعة QNB حصة %51 في QNB - سورية وحصة %70 من بنك QNB - كسوان في اندونيسيا.

و قد افتتحت المجموعة مكتبها التمثيلي في الصين كما قامت بإنشاء شركة تابعة مملوكة بالكامل لها في الهند باسم شركة QNB (الهند) الخاصة المحدودة.

ومع انضمام كل من الهند و الصين، ارتفع تواجد مجموعة QNB من خلال فروعها وشركاتها التابعة والزميلة إلى 26 دولة حول العالم، حيث تقدم أحدث الخدمات المصرفية لعملائها عبر أكثر من 590 فرعاً ومكتباً تمثيلياً، بالإضافة إلى شبكة صراف آلي تتجاوز 1.250 جهاز، ويعمل لديها حوالي 13.700 موظف.

تقدم مجموعة QNB خدمات مالية متخصصة من خلال QNB كابيتال، وهي شركة تابعة توفر باقة من الخدمات الاستشارية المالية للشركات والجهات الحكومية والمؤسسات في قطر والخارج. وتضم QNB كابيتال فريق عمل متخصص ذو خبرة واسعة يعتبر من الأفضل في المنطقة في العمليات المصرفية للشركات والخدمات الاستشارية. ويقدم استشارات لعمليات الاندماج والاستحواذ، وتمويل المشاريع، والاكتتابات الأولية للأسهم وإصدارات الدين. كما تقدم المجموعة خدمات الوساطة المالية عن طريق QNB للخدمات المالية (QNB FS)، وهي شركة تابعة وأول شركة مستقلة ومتخصصة بالوساطة المالية مرخص لها يطلقها بنك في دولة قطر. وتقدم QNB للخدمات المالية منصة تداول في أسواق متعددة وعملات متنوعة.

وتتمتع مجموعة QNB بتصنيف ائتماني مرتفع يعتبر من الأعلى في المنطقة من قِبَل عدد من وكالات التصنيف العالمية الرائدة مثل "ستاندرد آند بورز" (A+)، و"موديز" (Aa3)، و"فيتش" (A+)، و"كابيتال انتليجنس" (AA-). وحاز البنك على جوائز عديدة من قِبَل الكثير من الإصدارات المالية العالمية المتخصصة.

استناداً إلى أداء البنك المتميز وتوسعه الخارجي، حصلت العلامة التجارية لمجموعة QNB على أعلى تقييم في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مع ترتيب عالمي في المركز 101 لعام 2013.

وتقوم مجموعة QNB بدورٍ فاعلٍ عبر برنامج المساعدات الاجتماعية ورعايته لمختلف الأنشطة الاجتماعية والتربوية والثقافية والرياضية في قطر.

لمحة تاريخية[عدل]

منذ تأسيسه في عام 1964، حين عُرف باسم بنك قطر الوطني حتى إعادة تسميته QNB في عام 2004، مرّ QNB بسلسلة من التحولات، إلا أنه استمر على نهجه بلعب دورٍ ريادي في دفع عجلة التنمية في دولة قطر، وهو الدور الذي يشكّل نقطة قوة البنك اليوم.

لم يَحِد QNB عن المسار الذي انتهجه قط؛ فقد كانت مهمته التي قام عليها هي دعم دولة قطر وتمكينها من استغلال قدراتها وإمكاناتها لتحقيق تطلعاتها. وعلى الرغم من عدم الإدراك إلى أين سيؤدي هذا الطريق في ذلك الوقت ، إلا أن البنك قد نال التقدير والاعتراف بجهوده المتواصلة لتعزيز الأداء الاقتصادي لدولة قطر.

History very old.jpg
HistoryCars.jpg
HistoryBuilding.jpg

إن QNB يفخر بكونه يمثل جزءاً من نجاح قطر الاقتصادي المبهر، مما يجعله ينافس أكبر المدن، ليس في دول الخليج فحسب، بل حول العالم أجمع.

إن النظر إلى إنجازاته، يلهم QNB لمواصلة الدور الريادي في مستقبل قطر، حيث أنه يؤمن بأن استثماره و دعمه للشعب القطري يدفعه للتحلي بالمزيد من الثقة و العزم.[1]

بناء المستقبل[عدل]

في عام 1966، لعب QNB دوراً رئيسياً في تمويل بناء مطار الدوحة الدولي، وما زال يساهم حتى اليوم بأدوار حيوية بارزة في تمويل مشاريع البنية التحتية الضخمة. ومن ضمنهاـ مطار الدوحة العالمي الجديد.

و من بين مشاريع البناء العديدة التي قام QNB بتمويلها على مدى عقود من خلال قسم الخدمات المصرفية للشركات؛ المنشآت الصناعية ومشاريع التوسعة (مشروع حقل الشمال للغاز، رأس لفان) لدعم استخراج الموارد الهائلة من الغاز الطبيعي المسال؛ و كذلك الأبراج المتميزة، بما في ذلك برج "الشارد" في لندن؛ و العديد من المرافق التعليمية ، بما في ذلك المدينة التعليمية في قطر و التي تضم العديد من المؤسسات الدولية المرموقة لمرحلة ما بعد الدراسة الثانوية؛ بالإضافة إلى المرافق الصحية الرائدة والمشاريع السكنية والتجارية. كما كان QNB أيضاً ركناً أساسياً في تطوير الأبراج التي تضم مركز قطر المالي، بالإضافة إلى كونه أحد الرعاة البارزين لملف دولة قطر الناجح لاستضافة دورة الألعاب الآسيوية لعام 2006 وداعماً هاماً لمسعاها لاستضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم في عام 2022.

توسُّعٌ مستمرٌّ لمواصلة الريادة[عدل]

في عام 1976، أي بعد مرور أقل من عقد على افتتاح أول فرع محلي، بدأ QNB بالتواجد على الصعيد الدولي بافتتاح فرعه في العاصمة البريطانية لندن. وبعدها بعامين، عزّز البنك حضوره الدولي بافتتاح فرعه في باريس، فرنسا. وفي عام 2005، بدأ QNB بتنفيذ خطة شاملة وطموحة للتوسع الدولي، مما عزّز حضوره اليوم في أكثر من 26 دولة من خلال الشركات الزميلة والتابعة والفروع والمكاتب التمثيلية.

وفي عام 2009، تم افتتاح فرع QNB-جنيڤ، وهو الفرع الثالث للبنك في القارة الأوروبية. كما افتتحت المجموعة فرع QNB-سورية، معززةً بذلك تواجدها في منطقة الشرق الأوسط. يمتلك QNB-سورية اليوم 15 فرعاً في مواقع إستراتيجية في كافة أرجاء البلاد، ولا زال ملتزماً بالمضي قُدُماً في سياسته التوسعية.

ويعتزم QNB مواصلة دوره الريادي بدعم ازدهار ونمو دولة قطر من خلال تعزيز حضوره الإقليمي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وهو يدرك تماماً أهمية التزامه بتمكين دولة قطر من التأثير بشكل إيجابي على التنمية الاقتصادية في البلدان المجاورة.

اغتنام فرص النمو الواعدة[عدل]

بالإضافة إلى توسيع حضوره الأوروبي في عام 2008، حرص QNB على الارتقاء بمستوى عروضه المحلية مع إطلاق QNB كابيتال، التي تقدم خدمات استشارية متميزة في مجالات الاندماج والاستحواذ والأسهم والديون واستشارات المشاريع. ومن تقييم عمليات الاندماج والاستحواذ، و تنظيم ودعم الصفقات من خلال المفاوضات والتعاملات، و دعم عمليات الاكتتاب العام الأولية وطرح الأسهم، إلى التحوط وتنظيم الديون، توفر QNB كابيتال مجموعة واسعة من الاستشارات للعملاء الراغبين باغتنام الفرص الاستثمارية الواعدة.

كان QNB أول بنك في قطر يطلق دائرة متخصصة بالخدمات المالية، حيث ساهم تدشين "خدمات QNB المالية" (QNBFS) في يناير 2011 في تعزيز مكانة وسمعة البنك باعتباره قصة نجاح مالية حديثة. وتوفر "QNB للخدمات المالية" مجموعة من الخدمات المالية للمستثمرين من المؤسسات المحلية والدولية والأفراد من ذوي الملاءة المالية والعملاء من الأفراد والشركات، بما في ذلك صناديق الاستثمار المشتركة، وخدمات الوساطة والبحوث والاستشارات وإدارة الأصول.

ومع مُضِيِّه قُدُماً واكتسابه لخبراتٍ وأصولٍ جديدة وتعزيز حضوره الإقليمي والدولي، يعتزم QNB تثبيت مكانته كقوة مالية رائدة قادرة على تسخير إمكاناتها للارتقاء بالمجتمعات التي يقدم خدماته لها.

الجوائز[عدل]

GF award.JPG
The Banker-1.gif
JP Morgan Chase logo.jpg
BSI Group logo as of July 2012.png

ذا بانكرر - بنك العام ( قطر) 2010- 2007 ،2005
ذا بانكر - صفقة العام 2011
يورومني - أفضل بنك في قطر 1997-2004, 2007, 2009-2012
يورومني - أفضل بنك محلي خاص في قطر لعام 2007
يورومني - أفضل بيت إقراض لعام 2005
جلوبال فاينانس - أفضل بنك في قطر للأعوام 1999-2004, 2006-2009
جلوبال فاينانس - أفضل البنوك للصرف الأجنبي للأعوام 2004, 2006, 2007, 2009
جلوبال فاينانس - أفضل بنك تمويل تجاري في قطر للأعوام 2006, 2009
جلوبال فاينانس - أفضل بنك لتقديم خدمات الخزينة و إدارة النقد لعام 2005
جلوبال فاينانس - أفضل بنك للخدمات الإلكترونية لعام 2007
جلوبال فاينانس - أفضل بنك لخدمات الانترنت لعام 2007
جلوبال فاينانس - أفضل بنك لخدمات الانترنت في العالم لعام 2006
ذا بانكر الشرق الأوسط - أفضل بنك في الشرق الأوسط لعام 2012
ذا بانكر الشرق الأوسط - أفضل بنك في قطر لعام 2012
ذا بانكر الشرق الأوسط - أفضل بنك لخدمات الشركات في قطر
ذا بانكر الشرق الأوسط - أفضل بنك تجزئة في قطر لعام 2004
جي بي مورجان تشايس - جائزة النخبة للاعتراف بالجودة للأعوام 2010,2007,2005,2004
جي بي مورجان تشايس - جائزة الجودة للأداء التشغيلي 1999-2004
جلوبال انفستور - أفضل مدير أصول في قطر 2013
جلوبال انفستور - أفضل وسيط في قطر 2013
سي تريد - جائزة تمويل السفن لعام 2010
إيميا فاينانس - أفضل بنك محلي استثماري في قطر لعام 2010
إيميا فاينانس - أفضل مدير أصول في قطر لعام 2010
إيميا فاينانس - أفضل عملية اكتتاب أولي في الشرق الأوسط لعام 2009
المعهد البريطاني للمعايير - نظم إدارة استمرارية الأعمال (BCM) في QNB حصلت على شهادة الأيزو "22301:2012"
المعهد البريطاني للمعايير - أول بنك في قطر حاصل على شهادة الأيزو "27001:2005 " لأمن المعلومات الخاصة بعمليات مركز البيانات
المعهد البريطاني للمعايير - خدمة QNB المصرفية للشركات حصلت على شهادة الأيزو "27001:2005 " لأمن المعلومات
جائزة بنك دويتشه - إنجاز معاملات الدفع الإلكترونية المباشرة باليورو لعام 2007- 2010

المراجع[عدل]

الروابط الخارجية[عدل]

* الموقع الرسمي (إنجليزي)

* الموقع الرسمي (عربي)