بنية جزيئية ثمانية السطوح

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
بنية جزيئية ثمانية السطوح
الأمثلةSF6, Mo(CO)6
مجموعة النقطةOh
العدد التجسيمي6
العدد التناسقي6
زوايا الروابط90°
μ (القطبية)0

البنية الجزيئية ثمانية السطوح في الكيمياء، هي عبارة عن وصف هندسي للبنية الجزيئية للمركبات أو المعقّدات الكيميائية عندما تكون هنالك ست ذرّات أو ربيطات مرتبطة بشكل متناظر حول ذرة مركزية، بشكل تكون فيه هناك أربع مجموعات ضمن مستوي الذرة المركزية، واثنتان متقابلتان بالنسبة للمستوي، بحيث نحصل بالنهاية على شكل ثماني سطوح.[1][2][3] إن المجموعات المحيطة بالذرة المركزية ترتبط بها فقط، ولا ترتبط مع بعضها البعض. يكون الشكل المثالي للبنية الجزيئية ثمانية السطوح ذو زمرة نقطية من النمط Oh.

من الأمثلة على البنية الجزيئية ثمانية السطوح في المركبات كل من سداسي فلوريد الكبريت SF6 و سداسي كربونيل الموليبدنوم Mo(CO)6 وكلوريد سداسي أمين الكوبالت الثلاثي 3+[Co(NH3)6].

التاريخ[عدل]

ابتدع مبدأ وصف البنى الجزيئية بثماني السطوح من قبل ألفرد فيرنر، وذلك لوصف الكميات الكيمائية والتماكب في المعقّدات التساندية. لذلك يشار إلى معقدات الفلزات الانتقالية الحاوية على مجموعات أمينية بأنها معقدات من نمط-فيرنر Werner-type complex.

اقرأ أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Von Zelewsky، A. (1995). Stereochemistry of Coordination Compounds. Chichester: John Wiley. ISBN:0-471-95599-X. {{استشهاد بكتاب}}: تحقق من التاريخ في: |السنة= لا يطابق |تاريخ= (مساعدة)
  2. ^ Wells، A.F. (1984). Structural Inorganic Chemistry. Oxford: Clarendon Press. ISBN:0-19-855370-6. {{استشهاد بكتاب}}: تحقق من التاريخ في: |السنة= لا يطابق |تاريخ= (مساعدة)
  3. ^ Miessler، G. L.؛ Tarr، D. A. (1999). Inorganic Chemistry (ط. 2nd). Prentice-Hall. ص. 290. ISBN:0-13-841891-8.