بني مزاب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من بني ميزاب)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بني مزاب
التعداد الكلي
350.000 (تقدير)
مناطق الوجود المميزة
علم الجزائر الجزائر أساسا بولاية غرداية
اللغات

لغة أمازيغية (لهجة مزابية)

الدين

إسلام (إباضية)

المجموعات الإثنية القريبة

مجموعات أمازيغية أخرى

المزابيون أو بني مزاب ( بالمزابية : ⴰⵜ ⵎⵣⴰⴱ / تلفظ : آت مزاب ) مجموعة عرقية تنتمي إلى قبائل زناتة الأمازيغية الذين يمثلون السكان الأصليين لشمال إفريقيا . ينحدر الميزابيون من بني مصعب من قبيلة زناتة، وكلمة -ميزاب- محرفة من كلمة - مصعب - وسبب تحريف مصعب إلى مزاب أن البربر والميزابيين خاصة يحرفون الصاد في العربية زايًا، فقالوا مصعب ثم مصاب ثم مزاب وميزاب.

يتواجد المزابيون بشكل أخص في منطقة وادي مزاب ( 600 كلم جنوب الجزائر ) في أقصى شمال الصحراء الكبرى الإفريقية ، و يعتنقون الدين الإسلامي على المذهب الإباضي .

يعود تواجد المزابيين بمنطقة شبكة مزاب إلى العصر الحجري القديم [1] حسب دراسات علماء الآثار و تمتاز مناطق تواجدهم بطراز معماري خاص جعل اليونسكو تصنفها كتراث عالمي [2] .

اللغة المزابية (بكسر الميم دون زيادة الياء)[عدل]

أصل اللغة المزابية زناتية وهما تتفرعان من اللغة الأمازيغية، والمزابية قريبة من القورارية والشاوية والشلحية والنفوسية.[أنظر القاموس] [1]

من خصائصها الابتداء بالساكن للأسماءمثل قولهم (تْمَارْتْ) للِّحية و(تْفُويْتْ) للشمس ومن خصائصها كذلك اجتماع ساكنين في نهاية الكلمة كما في المثالين السابقين.

تاء التأنيث تكون في أوّل الاسم فنقول (تَبَجْنَ) للرأس. وقد يكون المؤنث في الميزابية مختوما بتاء كذلك، ومن ذلك قولهم (تمطُّوتْ) للمرأة، و(تْوَارْتْ) لأنثى الأسد.

كما أنّ من خصائصها عدم وجود صيغة التثنية. اإن اللغة الميزابية غنية بالأمثال التي تغني عن الكلام الطويل مما يدل على حكمة أهلها مثل : (وِيُّوفِينْ وَلْيَطِّيفْ أََدِبْرَسْ وَلْيَتِّيفْ) ومعناه : من وجد ولم يقبض بَحث ولم يجد، ويضرب لمن ضيع الفرص. و من الكنايات الميزابية قولهم : (يَقَّنْ سْوُولْمَانْ) ومعناه : مربوط بخيط واهن، وهو كناية عن عدم إحكام الأمور.قال الله:{ومن آياته اختلاف ألسنتكم وألوانكم...}.

و للمزابيين قصائد شعرية يتغنون بها في المناسبات كوقت الدرس للفلاحين، وأوقات النسج للنسوة، وفي الأعراس، والأعياد الدينية.

تأثرت اللغة المزابية كثيرا بالعربية لغة القرآن الكريم، لكن الألفاظ المقتبسة منها لم تبق على هيئتها الأولى بل صاغها المزابيون على قواعد لغتهم وركبوها تركيبا جديدا، فانسجمت مع المزابية، وصارت جزءا منها، لا ينتبه إليها إلا من عرف أصلها، فكلمة (أَمْبَارْشْ) أصلها مبارك، وكلمة (يَتْزَالَّ) أصلها يصلي.

مصادر[عدل]

Flag map of Algeria.svg هذه بذرة مقالة عن الجزائر تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.