بوئي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الإمبراطور بوئي
بوئي في عام 1922

بوئي (بالصينية: 溥儀، بينيين:Pǔyí) (ولد 7 شباط 1906- توفي 17 تشرين الأول 1967). آخر إمبراطور حكم الصين وكان الإمبراطور الأخير من سلالة تشينغ المنشورية من آل أيسين غورو. خلعته ثورة شينخاي وبقي لفترة وجيزة حاكماً صورياً إلى ان طردته القوات الثورية من المدينة المحرمة هو وبلاطه عام 1912. هرب للشمال وأسس دولة منشوريا (أعيد تسميتها لاحقاً إمبراطورية منشوريا) التي هيمن عليها اليابانيون، وكان الإمبراطور هناك خلال فترة الحرب الأهلية الصينية والحرب العالمية الثانية إلى أن ألقى القبض عليه الجيش الأحمر وسلمه للصينيين. خضع لمحاكمة بتهمة العمالة لليابانيين والتعاون معهم وتأسيس دولة تابعة. سُجن عدة سنوات ثم أطلق سراحه وعاش مواطناً عادياً في الصين وعمل بستانياً حتى وفاته.

قام المخرج المعروف برناردو بيرتيلوتشي بإخراج فيلم "الإمبراطور الأخير" "The Last Emperor" الذي روى قصة حياة بوئي. حاز الفيلم على اعجاب النقاد والمشاهدين، ونال تسعة جوائز اوسكار، من بينها جائزة "أفضل فيلم"، بينما حاز بيرتيلوتشي على جائزة "أفضل مخرج".

وصلات خارجية[عدل]

Flag of the People's Republic of China.svg هذه بذرة مقالة عن جمهورية الصين الشعبية تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.