بوابة:أبل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
بوابة:ثقافة بوابة:أعلام بوابة:تصفح بوابات جغرافيا بوابة:تصفح بوابات تاريخ بوابة:تصفح بوابات رياضيات بوابة:تصفح بوابات علوم بوابة:تصفح بوابات المجتمع بوابة:تصفح بوابات التقنية بوابة:تصفح بوابات فلسفة بوابة:تصفح بوابات الأديان ويكيبيديا:فهرس البوابات
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقانات الفلسفة الأديان فهرس البوابات
 

أبل (بالإنجليزية: Apple Inc.‎)‏ هي شركة أمريكية متعددة الجنسيات تقوم بتصميم وتصنيع الإلكترونيات الاستهلاكية ومنتجات برامج الحاسوب. تشمل منتجات الشركة الأكثر شهرة أجهزة حواسيب ماكينتوش، والجهاز الموسيقي آي بود والجهاز المحمول آي فون. وتتضمن برامج شركة أبل نظامَ التشغيل ماك أو إس عشرة، ومتصفحَ وسائل الإعلام "آي تونز" (iTunes)، ومجموعةَ "آي لايف" (iLife) لبرمجيات الوسائط المتعددة والبرمجيات الإبداعية، ومجموعةَ "آي وورك" للبرامج الإنتاجية، وبرنامجَ التصميم فاينال كات ستوديو، والجهاز المحمول آي باد. ومجموعةً من المنتجات البرمجية لصناعة الأفلام والمواد السمعية، ومجموعةَلوجيك ستوديو للأدوات السمعية. تدير شركة أبـل أكثر من مئتين وخمسين متجرا من متاجر التجزئة في تسعة بلدان، ومتجرا على شبكة الإنترنت تباعُ عليهِ الأجهزةُ والمنتجاتُ البرمجية.

أنشئت الشركة في كوبرتينو، كاليفورنيا في الأول من نيسان عام 1976، وأدرجت في الثالث من يناير لعام 1977. ظلت تُسَمى شركة أبل كمبيوتر المحدودة (بالإنجليزية: Apple Computer, Inc.‎)‏ للسنوات الثلاثين الأولى، ولكنها تخلت عن لفظة "كمبيوتر" في التاسع من يناير لعام 2007، لتعكس توسع الشركة المستمر في سوق الالكترونيات الاستهلاكية، بالإضافة إلى تركيزها التقليدي على أجهزة الكمبيوتر الشخصية. للشركة ما يقرب من 35000 موظفا حول العالم، وكانت مبيعاتها السنوية عالميا 32.48 مليار دولار أمريكي في السنة المالية المنتهية في التاسع والعشرين من سبتمبر، عام 2008. استطاعت شركة أبل أن تكتسب سمعةً فريدةً في صناعة الإلكترونيات الاستهلاكية، لأسباب ٍ متعددة منها فلسفتها للتصميم الجمالي الشامل لحملاتها الإعلانية المميزة. كما تملك الشركةُ قاعدةً من العملاء المتفانين للشركة وعلامتها التجارية، لا سيما في الولايات المتحدة. أسمت مجلة فورتشن شركة أبل الشركة الأكثر إثارةً للإعجاب في الولايات المتحدة عام 2008، وفي العالم عام 2009.

 

مقالة مختارة


آي بود (بالإنجليزية: iPod)‏ هو خط من منتجات أجهزة الوسائط المتعددة أنشأتها وسوقتها شركة آبل. خط المنتجات يتكون حاليا من آي بود كلاسيك، آي بود تاتش،آي بود نانو،آي بود شفل. آيبود كلاسيك يخزن الوسائط عن قرص صلب داخلي بينما البقية على ذاكرة فلاش. آي بود يمكن أن يعمل كوسيط تخزين خارجي (عدا تاتش). سعة التخزين تختلف بين الآي بودات تندرج بين 2 ق.ب في آي بود شفل حتى 160 ق.ب في أي بود كلاسيك. أعُلن عن أول آي بود في 23 أكتوبر، 2001 وأطلق في 10 نوفمبر 2001. كل الموديلات أعيد تصميمها عدة مرات منذ أطلاقها.

أجهزة أي بود قادرة على تشغيل عدة صيغ صوتيات تشمل أم بي ثري،ACC,Wav,aiff جميع الآي بودات عدا آي بود شفل قادرة على عرض الصور .الأصدار الخامس والسادس من أي بود كلاسيك والثالث من أيبود نانو قادر على تشغيل الفيديو بترميز H.264 وصيغة MPEG-4 وفيديو كويك تايم مع قيود على أبعاد وترميز الفيديو ومعدل البت. آي بود لا يدعم صيغة مايكروسوفت الصوتية wma لكن هناك امكانية التحويل (بدون DRM) موجودة في اصدار الويندوز من برنامج آي تونز. ملفات MIDI أيضا لايمكن تشغيلها لكن يمكن تشغيلها الملف الصوتي بإستخدام خيار ِ"متقدم" في الأي تونز. الصيع المفتوحة مثل ogg vorbis وflac غير مدعومة بدون تنصيب فريموير خاص على الأي بود .كمثال (rockbox)

أثناء التنصيب،أي بود يرتبط بحاسب مضيف واحد،كل مرة يوصل الأي بود مع الحاسب المضيف، أي تونز يزامن كامل مكتبة الموسيقى وقوائم التشغيل تلقائياً أو بتدخل المستخدم، تقييمات الأغاني تعد على الأي بود وتزامن لاحقاً مع الأي تونز،والعكس صحيح. المستخدم يستطيع الوصول، تشغيل وإضافة الموسيقى في حاسب آخر بعد ضبط الأي بود على المزامنة اليدوية، كل شيء أضيف أو عدل سيعاد مع توصيل ومزامنة الأي بود مع الحاسب الرئيسي ومكتبتة. إن رغب المستخدم بالمزامنة التلقائية للموسيقى بحاسب آخر، مكتبة الأي بود ستمحى كليا وتستبدل بمكتبة الحساب الآخر.


 

صورة مختارة

آي فون 5 تم الإعلان عنه في مؤتمر صحفي للشركة في سان فرانسيسكو بتاريخ 12 سبتمبر 2012 وأطلقت عليه الشركة "أجمل جهاز استهلاكي صنعناه على الإطلاق"

 

اقتباس

   👈

بوابة:أبل عليك أن تبدأ بدراسة احتياجات المستخدم، ثم تطوّع التقنية طبقاً لها، وليس العكس. بوابة:أبل

ستيف جوبز

مختارات أخرى...

 

سيرة مختارة

 

هل تعلم...؟

  • تضع أبل المهندسين العاملين الجدد لديها على مشاريع لمنتجات وهمية حتى تتمكن من الوثوق بهم
  • سعر أول كمبيوتر لأبل Apple I كان بالتحديد 666.66 دولار أمريكي وتم إصداره عام 1976 (منذ 39 سنةً)
  • في عام 1977 قام المشارك في تأسيس أبل رونالد واين ببيع أسهمه لشريكيه بالتأسيس: ستيف جوبز وستيف وزنياك بمبلغ 800 دولار وهي تعادل نسبة 10% من أبل في ذلك الوقت ما يعني أنها الآن تساوي 35 مليار دولار
 

تصنيفات

Apple Inc. Categories
Apple Inc. Categories
 

قوالب

 

مهام مطلوبة

  • قم بإنشاء مقالات جديدة مهمة متعلقة بأبل ليست موجودة على ويكيبيديا العربية.
المقالة المصدر الحالة مسندة إلى
انتقال أبل إلى معالجات إنتل أنشئها! w:en:Apple's transition to Intel processors لم تجهز بعد لا أحد
تاريخ شركة أبل w:en:History of Apple Inc. جاهزة! لا أحد
الرقابة على متجر آي تيونز أنشئها! w:en:Censorship of the iTunes Store لم تجهز بعد لا أحد
تاريخ ماك أو إس w:en:History of Mac OS جاهزة! لا أحد
خرائط أبل w:en:Apple Maps جاهزة! شكراً MH HR HRX MH HR HRX
أبل ميوزك w:en:Apple Music جاهزة! لا أحد
 

مشاريع ويكي

 

بوابات متعلقة

 

ويكيميديا

المزيد عن أبل في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات