بوابة:أحداث جارية/أغسطس 2006

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
2006
يناير
فبراير
مارس
أبريل
مايو
يونيو
يوليو
أغسطس
سبتمبر
أكتوبر
نوفمبر
ديسمبر

أغسطس 2006 هو الشهر الرابع من تلك السنة. هذا الشهر بدأ يوم الثلاثاء، وانتهى يوم الخميس بعد 31 يومًا.

بوابة:أحداث جارية[عدل]

  • تصاعد مواجهة إسرائيل-حزب الله 2006 وتوغل القوات البرية الإسرائيلية أكثر في جنوب لبنان بعد أن وافقت الحكومة الإسرائيلية المصغرة بالإجماع على توسيع نطاق العمليات العسكرية البرية ضد حزب الله وقال وزير بارز في الحكومة الإسرائيلية يوم الثلاثاء إن الجيش بحاجة إلى نحو أسبوعين كي يحقق أهدافه. وكان الجيش الإسرائيلي قد أعلن أن قواته قتلت 20 من مقاتلي حزب الله خلال التوغلات التي قام بها في جنوب لبنان على مدى الثماني والأربعين ساعة الماضية. (بي بي سي)
  • ادت سلسلة من التفجيرات في العراق إلى مقتل 44 فردا على الاقل، بينهم الكثير من الجنود واستهدف الانفجار الأول حافلة لقوات الامن العراقية، ونجم عن عبوة ناسفة على الطريق بين تكريت وبيجي شمال بغداد وادى ذلك إلى مقتل 20 جنديا على الاقل وجرح آخرين أما الانفجار الثاني فوقع في حي الكرادة ببغداد، وأسفر عن مقتل 14 فردا، بينهم مدنيون وجنود، في حين جرح آخرون ووقع الحادث نتيجة انفجار سيارة مفخخة يقودها انتحاري (بي بي سي)
  • قتل أربعة أشخاص وأصيب أكثر من 30 آخرين، في هجوم شنه متمردو جبهة نمور التاميل على أحد الموانئ في سريلانكا، في اليوم الثاني من الاشتباكات الدائرة بينهم وبين القوات الحكومية، بعد انهيار الهدنة التي كان قد تم إعلانها قبل 4 سنوات واتهمت الحكومة متمردي نمور التاميل بمحاولة القيام بتطهير عرقي من خلال قطع امدادات المياه عن نحو 50 ألفاً من السكان، غير أنها قالت إنها لا تزال ملتزمة بوقف لإطلاق النار الموقع عام 2002. (سي إن إن)
(بي بي سي)
(بي بي سي)
  • قال الزعيم الكوبي فيدل كاسترو إن حالته الصحية مستقرة بعد العملية الجراحية التي أجراها بسبب نزيف في الأمعاء ناتج عن الإجهاد وأضاف كاسترو في بيان قرأه أحد مذيعي التلفزيون الكوبي نيابة عنه أنه يتعافى من العارض الصحي الذي ألم به ومعنوياته عالية جدا، مشيرا إلى أن الأطباء يحتاجون لبعض الوقت لتأكيد تعافيه التام من هذا العارض واعتذر الزعيم الكوبي لشعبه عن عدم الإدلاء بالمزيد من التفاصيل عن وضعه الصحي الذي قال إنه يجب أن يبقى جزءا من أسرار الدولة بسبب التهديدات التي تتعرض لها حكومته من الولايات المتحدة.
(الجزيرة)
  • قتل 21 شخصا على الأقل بينهم أطفال وأصيب 13 آخرون في انفجار سيارة مفخخة بولاية قندهار جنوب أفغانستان. كما لقي جندي كندي مصرعه وأصيب أربعة آخرون في هجومين منفصلين بالولاية نفسها واستهدف الهجوم على ما يبدو رتلا عسكريا لقوات إيساف التي يقودها حلف شمال الأطلسي.
(الجزيرة)
  • قتل 14 شخصا على الأقل في موجة من الهجمات والقتال في شمال العراق فقد قتل عشرة أشخاص، بينهم ثلاثة من رجال الشرطة حينما قاد انتحاري شاحنة معبأة بالمتفجرات باتجاه ساحة رياضية في الحضر بمحافظة نينوى وفي الموصل، التي تبعد 90 كيلومترا شمال الحضر، قتل أربعة من رجال الشرطة حيث اندلع العنف مجددا في المدينة.
(بي بي سي)
  • قال الرئيس الفنزويلي، هوغو شافيز، الخميس إن قرر سحب سفير بلاده لدى إسرائيل احتجاجاً على الاعتداءات العسكرية على لبنان، فيما وصف ما تقوم به بأنه "حرب إبادة" و"عدوان فاشي." وقال شافيز في كلمة بثها التلفزيون الفنزويلي "لقد أمرت بسحب سفيرنا لدى إسرائيل"، واصفاً الهجمات الإسرائيلية على لبنان بأنها "حرب إبادة."

-(سي إن إن)

-(سي إن إن)

  • أنهى مجلس الأمن الدولي مشاوراته بشأن مشروع قرار فرنسي أميركي يدعو إلى وقف الأعمال الحربية بين إسرائيل وحزب الله اللبناني لكنه لا يدعو لوقف فوري لإطلاق النار. (الجزيرة)
  • اعتقلت سلطات الاحتلال الإسرائيلي رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني عزيز الدويك من منزله وارتفاع عدد الشهداء إلى 17 شهيدا برفح. رئيس الوزراء الفلسطيني إسماعيل هنية يعتبر الاعتقال عملية قرصنة (الجزيرة)
  • وفد إثيوبي بالصومال لحل الانشقاقات في الحكومة الانتقالية (الجزيرة)
  • مقتل جنديين إسرائيليين وحزب الله يقصف شمال إسرائيل (الجزيرة)
  • أعلن الرجل الثاني بتنظيم القاعدة أيمن الظواهري أن عددا من قيادات الجماعة الإسلامية في مصر قرروا الانضمام لتنظيم القاعدة. (الجزيرة)
  • تشاد ستنهي علاقاتها الدبلوماسية مع تايوان وستقيم علاقات دبلوماسية رسمية مع الصين. (الجزيرة)
  • حظرت سلطات الأمن في مطاري رواسي (شارل ديغول) وأورلي بباريس على العمال المسلمين في المطارين الصلاة جماعة في غير مجمعات الأديان الثلاثة المحددة من قبل هيئة مطارات العاصمة. (الجزيرة)
  • أعلن منوشير محمدي نائب وزير الخارجية الإيراني أن بلاده ستواصل برنامجها النووي رغم قرار مجلس الأمن الدولي الذي يمهلها شهرا لوقف تخصيب اليورانيوم (الجزيرة)
  • إصابة بجعة عثر عليها نافقة بحديقة حيوانات بمدينة دريسدن الواقعة شرق ألمانيا بفيروس H5N1 المسبب لإنفلونزا الطيور (الجزيرة)
  • استمرار مواجهة إسرائيل-حزب الله 2006 و 3 أشخاص لقوا حتفهم وأصيب العشرات في قصف صاروخي لحزب الله على مدينة حيفا ثالث كبريات المدن الإسرائيلية مساء الأحد وكانت مصادر أمنية وطبية أعلنت في وقت سابق ان 12 إسرائيليا قتلوا واصيب 15، في هجوم بالصواريخ شنه حزب الله على شمال إسرائيل الاحد ويعتبر هذا الهجوم الاعنف الذي يشنه حزب الله منذ بدء الاشتباكات في 12 يوليو الماضي.
(بي بي سي)
  • قالت الشرطة العراقية إن عشرة أشخاص على الاقل قتلوا وأصيب 20 آخرون في هجوم انتحاري على جنازة في تكريت شمالي العاصمة بغداد ووقع الهجوم في حوالي الساعة الثامنة والربع بتوقيت جرينتش في خيمة مكتظة للعزاء أقيمت لتأبين والد أحد مسؤولي المجلس المحلي بالمنطقة.
(بي بي سي)
  • جدد وزير الخارجية السوري وليد المعلم تحذيره من أية محاولة من جانب إسرائيل لشن أي هجوم على سوريا، مشدداً على أن القيادة السورية أصدرت أوامرها للقوات المسلحة بالرد فوراً على أي "عدوان إسرائيلي." وقال وزيرالخارجية السوري، الذي يزور بيروت للمرة الأولى منذ سحب القوات السورية من لبنان، إنه يزور بيروت اليوم "حاملاً رسالة تضامن ودعم لصمود الشعب اللبنانى، ومقاومته الوطنية الباسلة، التي تدافع عن كرامة الأمة العربية، كما تدافع عن وحدة لبنان وشعب لبنان."

-(سي إن إن)

  • يقيم منتخب السعودية لكرة القدم حالياً معسكراً في مدينة أبها، استعداداً لمباراته الثانية في تصفيات كأس آسيا 2007، ضد المنتخب الهندي في 16 أغسطس الحالي، والتي ستقام في مدينة كلكتا الهندية. وأكد مدرب المنتخب، البرازيلي ماركوس باكيتا، أن هدفه الآن هو قيادة المنتخب إلى زعامة القارة الآسيوية.-(سي إن إن)
  • اتخذت القوات الأمريكية الاضافية مواقعها في العاصمة العراقية في أول خطوة ملموسة لبدء تطبيق خطة أمنية جديدة هناك وتم نشر ما لايقل عن 4000 جندي أمريكي في أنحاء بغداد، في محاولة لتقليص العنف الطائفي من قتل وخطف وكان العنف قد تفجر أثناء الليل عندما أغارت القوات الأمريكية على حي شيعي لاعتقال بعض المطلوبين.
(بي بي سي)
  • نشرت الجماعة الإسلامية بمصر نفياً وتكذيباً لما قاله الرجل الثاني في تنظيم القاعدة، أيمن الظواهري، في تسجيل مرئي، والذي زعم فيه انضمام عدد من زعمائها وقادتها إلى القاعدة وقالت الجماعة في بيان بعنوان "نفي وتكذيب" نشرته على موقعها على الإنترنت، ووزع على الصحف، إن الجماعة الإسلامية بمصر تؤكد "عدم صحة ما بثته قناة الجزيرة على لسان الدكتور أيمن الظواهري بشأن انضمامها لتنظيم القاعدة، وتنفي ذلك جملة وتفصيلاً."

-(سي إن إن)

  • زعمت كوريا الشمالية الاثنين الاستيلاء على غواصة أمريكية صغيرة غير مأهولة داخل مياهها الإقليمية، وفق صحيفة يابانية موالية للدولة الشيوعية وبادرت واشنطن على الفور إلى نفي تلك المزاعم ونقلت صحيفة "شوزون سينبو" أن سلطات كوريا الشمالية اقتنصت الغواصة الصغيرة أثناء مهمة تجسسية قبالة مدينة "هامونغ" شمالي كوريا الشمالية.

-(سي إن إن)

  • أعلن حزب الله مقتل جنديين إسرائيليين واصابة 11 آخرين في مناطق مختلفة في جنوب لبنان، حيث وقعت معارك عنيفة وقعت في بنت جبيل وقريتي دبل وعيترون القريبتين. اعترف الجيش الإسرائيلي بمقتل جندي وإصابة خمسة خلال اشتباكات دبل وأضاف أن 15 مقاتلا من حزب الله لقوا مصرعهم خلال المواجهات. (الجزيرة)
  • لقي أكثر من 24 عراقيا مصرعهم وأصيب نحو مئة آخرين في عدة هجمات هزت العراق اليوم وتركزت بالعاصمة بغداد.و رئيس الوزراء نوري المالكي ينتقد قوات الأمن العراقية والقوات الأميركية لتنفيذها عمليات دهم بمدينة الصدر. (الجزيرة)
  • أعلن الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز أنه من المرجح أن تقطع بلاده علاقتها الدبلوماسية بإسرائيل احتجاجا على حملتها العسكرية على لبنان وكان شافيز قد علّق على الهجوم الإسرائيلي المستمر على لبنان منذ حوالي الشهر قائلا: "لقد جُنّت إسرائيل، إنها تهاجم وتقوم بالشيء نفسه مع الشعبين الفلسطيني واللبناني الذين انتقدا المحرقة اليهودية أو ما يُعرف بالهولوكوست. ولكن ما يحصل هو "هولوكوست" جديد".
(بي بي سي)
  • تحطمت مروحية تابعة لمشاة البحرية الأمريكية "مارينز" في محافظة الأنبار غرب العاصمة العراقية بغداد، ما أسفر عن فقد اثنين من طاقمها المؤلف من ستة عناصر كانوا على متنها ساعة الحادث، وفق ما جاء في بيان عسكري أمريكي الأربعاء وأوضح البيان أن المروحية وهي من طراز UH-60 "بلاك هوك" كانت في رحلة روتينية عند تحطمها الثلاثاء.

-(سي إن إن)

  • لقي ثلاثة من جنود التحالف مصرعهم خلال مواجهات مع عناصر متشددة في شمال شرقي أفغانستان في الوقت الذي أودت فيه عملية انتحارية بحياة جندي من قوات حلف شمال الأطلسي "ناتو" في الجنوب.-(سي إن إن)
  • قال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله إن الحزب لن يكون عائقا أمام أي قرار تراه الحكومة اللبنانية مناسبا بالنسبة لتنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1701. وأوضح في كلمة بثها تلفزيون المنار أن وزراء حزب الله في الحكومة سيسجلون تحفظاتهم بشأن القرار. كما قال إن حزب الله سيقدم التعاون عندما يتقرر انتشار الجيش اللبناني وقوات "يونيفيل" الدولية جنوب لبنان. (الجزيرة)
  • تصاعدت حدة المواجهات بين جيش الاحتلال الإسرائيلي ومقاتلي حزب الله في جنوب لبنان قبل دخول القرار الدولي بوقف العمليات الحربية حيز التنفيذ، حيث وسعت إسرائيل من عملياتها البرية، بينما أكدت المقاومة مقتل وإصابة العشرات من الجنود الإسرائيليين. (الجزيرة)
  • جهود للمصالحة بين حماس وفتح انطلاقا من خان يونس (الجزيرة)
  • امتدح رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة قرار مجلس الأمن الدولي الداعي لإنهاء القتال في لبنان، وقال إنه يصب في مصلحة بلاده. وعبر سولانا الذي التقى أيضا رئيس مجلس النواب نبيه بري عن أمله في أن يحظى قرار مجلس الأمن بشأن لبنان بموافقة الحكومتين اللبنانية. (الجزيرة)
  • أصيب خمسة من رجال الشرطة العراقية في انفجار عبوة ناسفة استهدف دوريتهم قرب مسجد النداء بحي الأعظمية شمالي العاصمة، كما جرح ثلاثة مدنيين في انفجار مماثل استهدف دورية للشرطة على طريق محمد القاسم السريع وسط بغداد. (الجزيرة)
  • منحت جنوب أفريقيا المزارعين البيض مهلة ستة أشهر للاتفاق على سعر بيع الأراضي الزراعية التي يسيطرون عليها لسكان البلاد الأصليين وإلا صودرت، بإطار خطة تصبح بمقتضاها 30% من الممتلكات بيد السود بحلول 2014، لإصلاح ما أفسده النظام العنصري بالمستعمرة البريطانية السابقة. (الجزيرة)
  • تأجلت ليومين محادثات سلام بين الحكومة الأوغندية وجيش الرب بمدينة جوبا جنوبي السودان، بسبب فشل الطرفين في الاتفاق على شروط وقف إطلاق النار. (الجزيرة)
  • يعقد الاتحاد الأوروبي خلال أيام اجتماعا بفنلندا لخبراء في مجال أمن الطيران ومكافحة الإرهاب لبحث ما قيل إنه مخطط لتفجير طائرات في رحلات عبر المحيط الأطلسي. (الجزيرة)
(بي بي سي)
  • قال فيديل كاسترو في رسالة إلى الشعب الكوبى بمناسبة عيد ميلاده الثمانين إن صحته تحسنت لكنه اكد انه لم يتجاوز مرحلة الخطر بعد العملية الجراحية التي خضع لها مؤخرا من جانب اخر، قال الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز إنه سيسافراليوم الاحد إلى كوبا من أجل زيارة نظيره الكوبي.
(بي بي سي)
  • أشار الجيش الأمريكي إلى مقتل ثلاثة من جنوده وإصابة ثلاثة آخرين بجراح إثر تعرض دورية أمريكية لهجوم بقذائف ار بي جي شمال شرقي أفغانستان وقال العقيد توم كولينز إن القوات الأمريكية استخدمت المدفعية الثقيلة لصد العناصر المهاجمة في إقليم "نورستان" حيث تواصل الحملات العسكرية الأمريكية تعقب مقاتلي طالبان وخلايا تنظيم القاعدة الذين يحتمون بالمناطق الجبلية الوعرة المتاخمة للحدود الباكستانية.

-(سي إن إن)

  • أوفد برنامج الأمم المتحدة للبيئة، فريقاً من خبرائه إلى سوريا، للاطلاع على حجم أضرار التسرب النفطي، الذي انتشر حتى الآن، فيما يزيد على 140 كيلو متراً مربعاً من السواحل اللبنانية، وامتد نحو المياه الإقليمية السورية.

-(سي إن إن)

(بي بي سي)
  • تبحث أجهزة الامن الفلسطينية عن صحفيين يعملان لحساب شبكة فوكس التلفزيونية الأمريكية كانا قد اختطفا في قطاع غزة وقال السائق إن المسلحين امروا الصحفيين بالترجل وركوب سيارة أخرى قامت بنقلهما إلى جهة مجهولة. ولم تتضح بعد الجهة المسؤولة عن اختطاف الصحفيين واصدرت شبكة فوكس بيانا جاء فيه: "نؤكد ان اثنين من موظفينا قد اقتيدا ضد ارادتهما في غزة."
(بي بي سي)
  • وسعت القوات الدولية العاملة في لبنان من وجودها وانتشارها في الجنوب اللبناني، مع قيام إسرائيل بسحب قواتها من المناطق التي سبق أن فرضت سيطرتها عليها، فيما أشاد كل من الرئيسين السوري والإيراني بـ"الانتصار الذي حققه حزب الله" على القوات الإسرائيلية وقال المتحدث باسم القوات الدولية في لبنان "اليونيفيل"، ميلوس شتروغر، الثلاثاء إن القوات الدولية تقوم الآن بدوريات على مدار الساعة، وأن أعدادها ستزداد خلال الأيام المقبلة.

-(سي إن إن)

-(سي إن إن)

  • أقرت الحكومة اللبنانية نشر الجيش اللبناني جنوبي نهر الليطاني وقال المسؤولون اللبنانيون إن عملية انتشار الجيش ستبدأ يوم الخميس وقال وزير الإعلام اللبناني غازي العريضي إن مهام الجيش ستكون "الدفاع عن أرض الوطن والحفاظ على النظام والأمن ومنع وجود أي سلطة من أي نوع كان خارجة عن سلطة الدولة اللبنانية." وردا على سؤال، أكد العريضي أنه "لن يكون صدام بين الجيش والإخوة في حزب الله أو المقاومة،" مضيفا أن "الجيش لا يذهب مكلفا بهذه المهمة."
(بي بي سي)
  • قتل 12 شخصا على الأقل وأصيب أكثر من 50 في سلسلة انفجارات في العاصمة العراقية بغداد وتقول القوات الأمريكية والعراقية إنها تعمل على تنظيف بعض المناطق من العاصمة في مبادرة جديدة ترمي إلى وقف العنف ومن ناحية أخرى، انتشرت الدبابات والمدرعات البريطانية في شوارع مدينة البصرة لدعم قوات الامن العراقية لاعادة الامن إلى المدينة التي شهدت قتالا بين جماعات مسلحة وقوات الامن العراقية.
(بي بي سي)

-(سي إن إن)

  • سيغيب المهاجم وين روني ولاعب الوسط بول سكوليس عن فريق مانشستر يونايتد في ثلاث مباريات، بعد ان رفضت لجنة تأديبية تابعة للاتحاد الإنجليزي لكرة القدم الثلاثاء، التماسا لإلغاء قرار يقضي بطردهما من مباراة ودية أمام فريق بورتو البرتغالي.-(سي إن إن)
(بي بي سي)
  • تشهد العاصمة العراقية إجراءات أمن مشددة تحسبا لموسم الزيارات الشيعية الذي شهد العام الماضي مقتل قرابة 1000 شخص في تدافع عقب هجوم بقذائف هاون ويتم نصب نقاط تفتيش وتفتيش المارة تفتيشا شخصيا، فضلا عن حظر لمدة يومين على سير المركبات قبيل موسم زيارة مرقد الإمام موسى الكاظم.
(بي بي سي)

-(سي إن إن)

-(سي إن إن)

  • قال المسؤولون في العراق إن مسلحين فتحوا النار على الزوار الشيعة فقتلوا 20 عراقيا على الاقل وأصابوا 300 آخرين ويتوجه عشرات الآلاف من الشيعة في بغداد في طريقهم للمشاركة في احياء ذكرى الامام موسى الكاظم بمدينة الكاظمية وقال المسؤولون إنه يعتقد أن المسلحين كانوا من المتطرفين السنة، فيما يقوم أفراد من الميليشيات الشيعية بتوفير الحماية لبعض الزوار.
(بي بي سي)

(بي بي سي)

-(سي إن إن)

  • أجرت إيران الأحد تجربة على صاروخ أرض-أرض القصير المدى ضمن سلسة مناورات عسكرية واسعة بدأت السبت في الوقت الذي تحطمت فيه طائرة تدريب عسكرية خارج العاصمة طهران إثر اشتعال النيران فيها ونقلت الأسوشيتد برس عن وسائل الإعلام الإيرانية أن مدى الصاروخ الذي أطلق عليه اسم "البرق" يتراوح بين 80 إلى 250 كيلومتراً، وجرت تجربة إطلاقه في صحراء "كاشان" 250 كيلومتراً جنوب شرقي طهران.

-(سي إن إن)

  • يقوم وزير خارجية فنلندا التي تترأس الاتحاد الأوروبي حاليا بزيارة كل من ألمانيا وفرنسا لأجراء مزيد من المحادثات حول المساهمة الأوروبية في القوة الدولية المزمع نشرها في لبنان في اطار قرار مجلس الأمن 1701. ويتعرض القادة الأوروبيون لضغوط متزايدة للتوصل إلى موقف موحد قبل لقائهم بكوفي عنان يوم الجمعة القادم لبحث نشر هذه القوة.
(بي بي سي)
  • قالت الولايات المتحدة إنها "لن تقدم تنازلات للإرهابيين" وذلك في ردها على مطالب المجموعة المسلحة التي طالبت الحكومة الأمريكية بالافراج عن "السجناء المسلمين" في سجونها مقابل الافراج عن صحافيين غربيين تابعين لشبكة فوكس التلفزيونية خطفتهما في غزة وطالبت الولايات المتحدة بسرعة الافراج عن الصحفيين ولكنها تعهدت بألا ترضخ لمطالب الجماعة التي أطلقت عن نفسها اسم جماعة "كتائب الجهاد المقدس".
(بي بي سي)
  • اعتبر الرئيس السوري بشار الأسد أن نشر القوات الدولية التابعة للأمم المتحدة "يونيفيل" على الحدود اللبنانية السورية سيعني خلق حالة عداء بين البلدين وقال الأسد، في مقابلة خاصة لتلفزيون دبي الرسمي، تبث الأربعاء "هذا يعني خلق حالة عداء بين سوريا ولبنان أولا، وينفي سيادة لبنان."

-([_ سي إن إن])

  • حذّر السفير الأمريكي لدى العراق زلماي خليل زادة الأربعاء من تنامي العنف الطائفي ببغداد، مشدداً على ضرورة تصدي العراقيين للإرهاب والقوى الخارجية التي تؤجج العنف في البلاد وتأتي مقالة خليل زاد عقب مرور ستة أشهر على الهجوم الذي استهدف مسجد "العسكرية" المقدس لدى الشيعة في سامراء في 22 فبراير والذي كان بمثابة الشرارة التي أشعلت نيران العنف الطائفي، الذي تصاعدت حدته فيشوارع بغداد.-(سي إن إن)
(بي بي سي)
  • قتل ما لا يقل عن 12 عراقيا وثلاثة جنود أمريكيين في أحداث عنف بالعراق في الساعات الأربع والعشرين الماضية حسب ما افاد به مسؤولون عراقيون وتضمنت الهجمات تفجير 3 سيارات في أماكن متفرقة من بغداد أدت إلى مقتل أربعة أشخاص وجرح العديدين وقد قتل أحد الجنود الأمريكيين نتيجة إطلاق النار عليه وقتل اخر في انفجار قنبلة بينما قتل ثالث نتيجة تبادل لإطلاق النار وفقا لما أفادت به مصادر أمريكية.
[_ (بي بي سي)]
  • للموسم الثالث على التوالي، أوقعت قرعة بطولة دوري أبطال أوروبا، فريق برشلونة الأسباني حامل اللقب، في مواجهة مبكرة مع منافسه التقليدي تشيلسي الإنجليزي، وذلك ضمن المجموعة الأولى من الدور الأول للبطولة وكان تشيلسي قد أطاح بفريق برشلونة من دور الثمانية للبطولة في موسم 2004-2005، بعد تغلبه عليه بثلاثة أهداف لهدفين في إجمالي نتيجة مباراتي الذهاب والعودة

-(سي إن إن)

  • قال المتحدث باسم الأمم المتحدة ادوارد مورتيمر ان عدة دول آسيوية عبرت عن رغبتها في المشاركة في قوة حفظ السلام الدولية في لبنان المعروفة باسم "يونيفيل" واضاف مورتيمر ان المنظمة الدولية تأمل في مساهمة تركيا في القوة الدولية، واصفا مثل هذه المساهمة بأنها "هامة للغاية" بالاخذ في الاعتبار تاريخ تركيا وموقعها الجغرافي ويأتي هذا بعد اعلان الاتحاد الأوروبي عن تعهده بالمشاركة بسبعة آلاف جندي في هذه القوة، وهو ما يمثل نصف عددها.
(بي بي سي)
  • يعقد في العاصمة العراقية السبت مؤتمر عام للعشائر العراقية لمناقشة السبل الكفيلة بالحد من العنف الطائفي المستشري في العراق وهذا هو المؤتمر الأول منذ طرح رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي مشروع المصالحة الوطنية في يونيو الماضي لحقن الدماء وتقريب وجهات النظر بين العراقيين، وذلك لاحتواء العنف المستشري في البلاد منذ أطاحت القوات الأمريكية والبريطانية بحكومة صدام حسين عام 2003..
(بي بي سي)
  • قالت الأمم المتحدة السبت إن هناك المئات من القنابل العنقودية غير المنفجرة في أنحاء جنوب لبنان، في الوقت الذي تحقق فيه الإدارة الأمريكية في إمكانية انتهاك إسرائيل لاتفاقيات سرية مبرمة بينهما باستخدام ذلك النوع من القنابل وقالت الناطقة باسم مركز تنسيق الأعمال المتعلقة بالألغام الأرضية التابع للأمم المتحدة "هناك قرابة 285 قنبلة عنقودية في أنحاء مختلفة بجنوب لبنان، وفريقنا ما زال يقوم بعمليات مسح ويضيف المزيد من المواقع الجديدة بصورة يومية."

-(سي إن إن)

-(سي إن إن)

(بي بي سي)
  • وقعت سلسلة من التفجيرات والهجمات المسلحة في أنحاء متفرقة من العراق وأسفرت عن مقتل حوالي 50 شخصا ووقع أحدث هجوم في مدينة الخالص ذات الغالبية الشيعية شمال بغداد حيث قام مسلحون بفتح النار على سوق مفتوح مما أسفر عن مقتل 14 شخصا وإصابة 25 آخرين بجروح وفي الوقت ذاته أصر رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي على أن هناك انخفاضا في عدد الهجمات في العراق، وأن حكومته تحرز تقدما في مكافحتها للصراعات الطائفية وهجمات المسلحين.
(بي بي سي)
  • وقعت انفجارات متتالية في منتجع مارماريس بتركيا فجر الإثنين، وفي المركز التجاري لمدينة إسطنبول مساء الأحد، مما أدى إلى إصابة 27 بجراح، منهم عشرة بريطانيين، بحسب ما ذكرته محطات تلفزيون محلية وأفادت التقارير الأولية أن الإنفجارات وقعت في المنطقة الخاصة بالمقاهي، والمطاعم والبارات التابعة للفنادق لمنتجع مارماريس.

-(سي إن إن)

-(سي إن إن)


  • اشتبكت قوات عراقية مع مسلحين تابعين لميليشيا الزعيم الشيعي مقتدى الصدر في مدينة الديوانية الواقعة في جنوبي العراق وسط تصاعد في أعمال العنف التي راح ضحيتها عشرات الأشخاص وقد قتل 19 جنديا على الأقل وجرح أكثر من 40 شخصا في الديوانية. وقال مسؤولون إن نحو 40 مسلحا من الميليشيا المعروفة بجيش المهدي قد قتلوا في الاشتباكات وفي العاصمة بغداد قتل 11 مدنيا عراقيا عندما انفجرت سيارة ملغومة فجرها انتحاري أمام مجمع وزارة الداخلية العراقية.
(بي بي سي)

-(سي إن إن)

  • تُوفي صباح الأربعاء الروائي العالمي المصري نجيب محفوظ، أول أديب عربي يحصل على جائزة نوبل للآداب وكان محفوظ يتلقى علاجا مكثفا منذ فترة في مستشفى الشرطة التابع لوزارة الداخلية المصرية، نقلا عن الأسوشيتد برس وقد عانى روائي نوبل خلال مرضه الأخير من فشل كلوي أدى إلى ارتفاع نسبة السموم بالدم. ولكن خلال الأيام الأخيرة، تحسنت وظائف الكلى نسبيا، غير أن احتمالات وفاته ظلت تخيم على الأجواء طوال فترة مرضه.

-(سي إن إن)

  • أسفرت هجمات بالعراق الأربعاء عن مصرع 47 شخصا وجرح 110 أشخاص آخرين، انفجرت قنبلة في وسط سوق شعبي صباح الأربعاء في حي "الشورجة" ببغداد، ما أسفر عن مصرع 24 شخصا وجرح 35 آخرين، وفقا لما أعلنته شرطة الطوارئ العراقية ووقع الهجوم الساعة العاشرة صباحا بالتوقيت المحلي للعراق.

-(سي إن إن)

  • وجه الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان مناشدة خلال حديثه في القدس طالب فيها بإنهاء إسرائيل لحصارها الجوي والبحري للبنان والذي مضى عليه سبعة أسابيع وقال عنان، الذي توجه إلى إسرائيل جوا بعد زيارة للبنان، لوزير الدفاع الإسرائيلي عامير بيريتس إن الحصار "المهين" ينبغي رفعه في أسرع وقت ممكن.
(بي بي سي)
  • وافق نادي توتنهام سبيرز الإنجليزي على التعاقد مع اللاعب المصري أحمد حسام الشهير بميدو والذي يلعب حاليا لنادي روما الإيطالي. وكان ميدو (23 عاما) قد لعب لمدة 18 شهرا في صفوف نادي توتنهام على سبيل الإعارة حتى نهاية موسم الكرة الماضي في الدوري الإنجليزي عاد بعدها إلى روما.
(بي بي سي)
(بي بي سي)
(بي بي سي)
  • هددت النقابات المدنية الفلسطينية بإعلان إضراب مفتوح الأسبوع المقبل احتجاجاً على عدم تسديد رواتب 165 ألف موظف في القطاع الحكومي منذ ستة أشهر، فيما خرج عدة آلاف إلى شوارع رام الله للمطالبة بمستحقاتهم المتأخرة. وترفض حماس التي تدرجها الولايات المتحدة وإسرائيل والدول الأوروبية ضمن لائحة الحركات الإرهابية مطالب الغرب بالاعتراف بإسرائيل ونبذ العنف، مقابل استئناف المساعدات.

-(سي إن إن)

  • يعتزم نجم ريال مدريد وكابتن منتخب إنجلترا لكرة القدم السابق ديفيد بكهام فتح باب المفاوضات مع ناديه الريال مدريد الأسباني لتوقيع عقد جديد معه في الأشهر القليلة القادمة، علما ً أنه لم يوافق بعد على تمديد العقد الحالي بينه وبين ناديه، يذكر ان بيكام الذي انضم إلى فريق ريال مدريد بموجب عقد لأربعة سنوات تنتهي بنهاية الموسم الحالي قادماً من فريق مانشستر يونايتد الإنجليزي ولم يحقق معه أي بطولة كبرى حتى الآن-(سي إن إن)
  • توفي الاعب محمد عبد الوهاب الاعب بالنادي الاهلي أثر أزمة قلبية أثناء لعبه في الملعب عن عمر يناهز 22 عام.


<<أغسطس 2006>>
أحداثنينثلاثاءأربعاءخميسجمعةسبت
    1    2    3    4    5  
  6    7    8    9    10    11    12  
  13    14    15    16    17    18    19  
  20    21    22    23    24    25    26  
  27    28    29    30    31    
 أحداث جارية

اقتصادية[عدل]

صحة[عدل]

سياسية[عدل]

تفاصيل أكثر النزاعات الجارية أدناه

عدّل الشريط


 وفيات حديثة

عدّل الشريط


 نزاعات جارية

عالمي[عدل]

أفريقيا

  • الكاميرون
  • جمهورية إفريقيا الوسطى
  • جمهورية الكونغو الديموقراطية
  • موزمبيق
  • نيجيريا
  • السودان

آسيا[عدل]

  • الهند

أوروبا[عدل]

الشرق الأوسط[عدل]

عدّل الشريط

مراجع[عدل]