بوابة:أعلام/رياضة/أرشيف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

بوَّابةُ أعلام

يوجد حالياً في ويكيبيديا العربية، الموسوعة الحرة 537٬536 مقالة مرتبطة بالأعلام



رياضيون

1

كريستيانو رونالدو، (مواليد 5 فبراير 1985). هو لاعب كرة قدم برتغالي يلعب في مركز الجناح الأيسر أو كمهاجم بنادي ريال مدريد الإسباني الذي يشارك في الدوري الإسباني لكرة القدم وهو حالياً قائد منتخب البرتغال لكرة القدم. يعتبر كريستيانو رونالدو أغلى لاعب في تاريخ كرة القدم بعد انتقاله من نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي إلى نادي ريال مدريد الإسباني في صفقة انتقال بقيمة 80 مليون £ (94 مليون /131.6 مليون $). وبالإضافة إلى ذلك، يمتلك عقد تاريخي مع نادي ريال مدريد والذي يدفع له 18 مليون (24.4 مليون $) سنوياً. مما يجعله واحداً من لاعبي كرة القدم الأعلى أجراً في العالم. وتبلغ قيمة فسخ عقد اللاعب 1 مليار (1.355 مليار $). بدأ رونالدو مسيرته كلاعب في نادي شباب أندورينها، حيث لعب لموسمين، قبل أن ينتقل إلى نادي ناسيونال ماديرا في عام 1997.

تابع القراءة

2

ليونيل "ليو" أندريس ميسي كوكسيتيني هو لاعب كرة قدم يلعب حاليا لنادي برشلونة والمنتخب الأرجنتيني كمهاجم وجناح. يعتبر أفضل لاعب كرة القدم في جيله. ترشح ميسي عدة مرات لجائزة الكرة الذهبية وأفضل لاعب كرة قدم في العالم وهو بسن 20 و 21 وفاز بهما بسن 22. قورن ميسي بدييغو مارادونا بسبب طريقة لعبه ومهاراته، وكان الأخير قد أعلن بنفسه إن ميسي "خليفته". بدأ ميسي بلعب كرة القدم في سن مبكرة وسرعان ما تم اكتشاف قدراته على يد برشلونة. وغادر روزاريو القائمة على فريق شباب نيولز أولد بويز في عام 2000 وانتقل مع عائلته إلى أوروبا، كما عرض برشلونة له العلاج لنقص هرمونات النمو. في أول ظهور له في موسم 2004-05، حطم رقماً قياسيًّا مسجلاً باسم فريقه لأصغر لاعب يسجل هدفاً في الدوري. وتم تكريمه ولكن التكريم الأكبر فوز برشلونة بالدوري في أول موسم له.

تابع القراءة


3

محمد أبو تريكة لاعب كرة قدم دولي مصري معتزل، كان يلعب في مركز خط وسط مهاجم أو مركز المهاجم الثاني. تميز بكونه لاعب صانع ألعاب ومحرز للأهداف بالإضافة إلى تمتعه بلمسات سحرية ومهارات مراوغة واختراق، حيث تم تشبيه أسلوب لعبه باللاعب الفرنسي الشهير زين الدين زيدان. بدأ حياته الكروية باللعب مع نادي الترسانة كناشئ ثم انتقل إلى الفريق الأول للنادي واستطاع الصعود به إلى الدوري الممتاز المصري ولعب معهم 4 مواسم، ثم انتقل إلى النادي الأهلي واستطاع إحراز سلسلة من البطولات والإنجازات المتتالية محلياً وعالمياً. أعلن اعتزاله اللعب رسمياً في ديسمبر 2013. يعد أبو تريكة حالياً هو الهداف التاريخي لدوري أبطال أفريقيا برصيد 33 هدف ، وكذلك يعد الهداف التاريخي لديربي القاهرة (مباراة القمة) برصيد 13 هدف ، وهو يعد أيضا واحد من ضمن نادي الفيفا المئوي وواحد من ضمن نادي المئة برصيد 105 أهداف.

تابع القراءة

4

رافاييل "رافا" نادال باريرا (بالكاتالونية: [rəfəˈɛɫ nəˈðaɫ pəˈɾeɾə]، بالإسبانية: [rafaˈel naˈðal paˈɾeɾa]; ولد في 3 يونيو 1986 بمدينة ماناكور في إسبانيا) هو لاعب كرة مضرب إسباني. وأحد اللاعبين الذين تربعوا على عرش التصنيف العالمي للعبة. وهو حالياً المصنف الأول عالمياً. بفضل نجاحاته على الملاعب الترابية بشكل خاص استحق نادال لقب "ملك الملاعب الترابية" كونه يعتبر لاعباً دفاعياً من الطراز الأول بفضل لياقته العالية ولروحه القتالية. يملك نادال رقم قياسي بعدد الإنتصارات المتتالية بمباريات أجريت على الملاعب الترابية أو أي أرضية أخرى ما زال قائما وهو 81 إنتصار متتالي وانتهى بخسارة نادال أمام اللاعب السويسري روجر فيدرير في نهائي بطولة هامبورغ سنة 2007. استطاع نادال الفوز بـ 14 بطولة جراند سلام لفردي الرجال، 9 في بطولة فرنسا المفتوحة وبطولتين في ويمبلدون وبطولتين في أمريكا المفتوحة وبطولة في أستراليا المفتوحة.

تابع القراءة

5

سير روبرت ويليام روبسون (18 فبراير 1933 - 31 يوليو 2009) والمعروف باسم بوبي روبسون لاعب كرة قدم دولي إنجليزي سابق ومدرب كرة قدم إنجليزي دولي سابق درب منتخب إنجلترا لكرة القدم وعدد من الأندية الأوروبية. امتدت مسيرته الكروية كلاعب إلى 20 سنة تقريبا، لعب خلالها مع ثلاثة أندية، نادي فولهام ونادي وست برومتش ألبيون ونادي فانكوفر رويالز. لعب مع منتخب إنجلترا لكرة القدم 20 مباراة وسجل خلالها أربعة أهداف. معروف عنه نجاحه في تدريب عدد من الفرق، حيث فاز في لقب الدوري في البرتغال وهولندا، وفاز بكؤوس في إنجلترا وإسبانيا، وقد استطاع الوصول إلى الدور النصف نهائي في بطولة كأس العالم لكرة القدم 1990 مع منتخب إنجلترا لكرة القدم. حمل روبسون لقب فارس منذ سنة 2002 حتى وفاته، وكان رئيسًا فخريًا لنادي إيبسويتش تاون، عانى من مشاكل بالرئة منذ عام 1991، حتى أعلن في مايو 2007 بأنه مصاب بسرطان الرئة.

تابع القراءة

6

ستيفن روجر "ستيف" بروس، من مواليد 31 ديسمبر 1960، مدرب كرة قدم إنجليزي حالي ولاعب كرة قدم إنجليزي سابق، ولد في كوربريدج في نورثمبرلاند، عندما كان في المدرسة كان لاعب كرة قدم واعدا، ولكنه رفض من قبل عدد من الأندية المحترفة، وقد كان على وشك ترك اللعبة عندما عرض عليه اللعب مع نادي غيلينغهام، حيث لعب معهم أكثر من 200 مباراة قبل أن ينتقل إلى نادي نوريتش سيتي في عام 1984. بدأ بروس مسيرته التدريبية مع نادي شيفيلد يونايتد، وأمضى فترات قصيرة في تدريب هدرسفيلد تاون وويغان أثلتك وكريستال بالاس قبل أن يدرب نادي برمنغهام سيتي في عام 2001 حيث قادهم إلى الصعود إلى الدوري الإنجليزي الممتاز مرتين في الستة سنوات التي قضاها معهم، قبل أن يستقيل في عام 2007 ليدرب نادي ويغان أثلتك مرة أخرى.

تابع القراءة



7

فرانسيسك "سيسك" فابريغاس أي سولير هو لاعب كرة قدم إسباني يلعب كلاعب خط وسط لنادي برشلونة. بدأ سيسك مسيرته كمتدرب مع برشلونة لكنه وقع عقدًا مع آرسنال الإنجليزي في سبتمبر 2003 عندما كان يبلغ من العمر 16 سنة. كان لإصابة لاعبي خط الوسط في موسم 2004-05 أثرًا كبيرًا في جعل فابريغاس يظهر كلاعب خط وسط واعد لآرسنال، صانع الألعاب، وقائد الفريق. حطم فابريغاس العديد من أرقام النادي القياسية، وكسب شهرته كواحد من أفضل اللاعبين الشباب بمركزه. في عام 2011، عاد إلى ناديه السابق برشلونة بشكل مبدئي مقابل 34 مليون يورو. دوليًا، بدأ مشواره الوطني عندما مثل منتخب تحت 17 عامًا في عام 2003 ببطولة كأس العالم للشباب تحت 17 سنة 2003 في فنلندا. ونتيجة لأدائه مع فريقه، اُستدعي إلى المنتخب الأول في سنة 2006، وقد لعب في كأس العالم لسنة 2006 وكأس الأمم الأوروبية لسنة 2008 وكأس العالم لسنة 2010، وساعد إسبانيا في إحراز آخر بطولتين.

تابع القراءة

8

أليساندرو دل بييرو هو لاعب كرة قدم إيطالي معتزل، لعب في مركز المهاجم ولد في 9 نوفمبر 1974 في مدينة كونيليانو الإيطالية، لعب مع منتخب إيطاليا لكرة القدم ما بين سنتي 1995 و 2008 ومع نادي يوفنتوس منذ سنة 1993 حتى سنة 2012، ثم مع نادي سيدني من سنة 2012 حتى سنة 2014. يلقب دل بييرو "البينتوريكيو" نسبة إلى الرسام الإيطالي بينتوريكيو، ويعد ثاني أكبر هداف في تاريخ إيطاليا برصيد 342 هدفا بعد سيلفيو بيولا. لعب لنادي يوفنتوس طوال 19 سنة ومنها 11 كان خلالها قائدا للفريق، ويحمل الرقم القياسي كهداف للفريق برصيد 289 هدف وعدد مشاركاته 705 مباراة. يعتبر من أعظم اللاعبين في إيطاليا على مر العصور، وهو واحد ضمن قائمة أفضل 125 لاعب كرة قدم حي والتي تم اختيارها في احتفالات الفيفا بعيدها المئوي والتي قام بأختيارها الأسطورة البرازيلي بيليه، أيضا تم اختياره في أفضل لاعبي كرة القدم الأوروبية بمناسبة اليوبيل الذهبي.

تابع القراءة


9

روبرت جيمس «بوبي» فيشر (9 آذار 1943 - 17 كانون الثاني 2008) هو لاعب شطرنج أمريكي، وأستاذ كبير، وبطل العالم الحادي عشر في الشطرنج. يعتبرهُ العديد أعظم لاعب شطرنج بالتاريخ. بدأتْ موهبة فيشر بالشطرنج تطفو على السطح في وقت مبكر جداً من حياته. ففي الثالثة عشر من عمره، فازَ بإحدى أشهر مُبارياته، والتي وُصفت بـمباراة القرنْ، والتي أذهلت العديد من المحللين واللاعبين وظلت موضع اهتمام لزمن طويل. وَمنُذ كانَ عمرهُ 14 سنة لَعب في ثماني نسخ من بطولة الولايات المتحدة، وفاز فيها جميعها وبفارق لا يقل عن نقطة واحدة عن أقرب منافس له. في عمر الـخامسة عشر أصبحَ فيشر أصغر لاعب يَحصل على لقب الأستاذ الكبير وأصغر لاعب يشارك في مسابقة الترشح، وفي عمر الـعشرين فاز فيشر ببطولة الولايات المتحدة 1964-63 بنتيجة 11/11 محققاً العلامة الكاملة الوحيدة في تاريخ البطولة. في سنة 1990 اخترعَ فيشر ساعة جديدة سُميت على اسمهِ وصارت تُستخدم فيما بعد في أغلب مسابقات اللعبة. كما اخترع نوعًا جديدًا من الشطرنج أسماه شطرنج فيشر العشوائي.

تابع القراءة

10

جاسم يعقوب سلطان البصارة، من مواليد 25 أكتوبر 1953، لاعب كرة قدم كويتي سابق. لعب جاسم يعقوب مع نادي القادسية الكويتي في مركز الهجوم، وهو أخ اللاعب السابق سلطان يعقوب، وكان أحد أبرز اللاعبين في الحقبة الذهبية للنادي في فترة السبعينات من القرن العشرين، ويتميز جاسم يعقوب بضربات الرأس واللعب بكلتا القدمين.

لعب جاسم أيضا مع منتخب الكويت لكرة القدم منذ عام 1972 وحتى عام 1982، وقد شارك في تحقيق العديد من الإنجازات مع منتخب الكويت لكرة القدم، حيث فاز في لقب كأس الخليج ثلاثة مرات في أعوام 1972 و1974 و1976. على الصعيد الآسيوي حقق المركز الثاني مع منتخب الكويت لكرة القدم في كأس آسيا 1976 واستطاعوا الفوز بالكأس في كأس آسيا 1980 الذي أقيم في الكويت، وكانت أبرز إنجازاته مع منتخب الكويت لكرة القدم هي التأهل إلى بطولة كأس العالم لكرة القدم 1982 كأول منتخب عربي آسيوي يتأهل إلى هذه البطولة.

تابع القراءة



11

مسعود أوزيل لاعب كرة قدم ألماني وهو من مواليد 15 أكتوبر 1988 في غيلسنكيرشن بألمانيا من أبوين تركيين من مدينة زنغولداق في تركيا. يلعب مسعود كصانع ألعاب نادي آرسنال الإنجليزي والمنتخب الألماني. تتم مقارنته بأسطورة كرة القدم الفرنسية زين الدين زيدان في طريقة لعبه ومهارته. بدأ مسعود أوزيل مسيرته مع نادي روت ويس إيسن بضواحي مدينة غيلسنكيرشن لينتقل بعدها سنة 2005 إلى نادي شالكه 04 ولكنه تعرض للعديد من المشاكل مع إدارة النادي مما أدى إلى انتقاله إلى نادي فيردر بريمن والذي فجر فيه مواهبه بوسط الميدان قاده على إثرها لنهائي كأس الاتحاد الأوروبي والذي خسره بصعوبة، بعد تألقه في نهائيات كأس العالم 2010 تعاقد معه نادي الملكي ريال مدريد الإسباني شهر أغسطس سنة 2010 والذي جعله نجما من نجوم كرة القدم، وحاز معه في الموسم الأول له على كأس ملك إسبانيا على الغريم التقليدي نادي برشلونة.

تابع القراءة

12

حسن شحاتة هو لاعب كرة قدم مصري ومدرب حالي. لعب لنادي الزمالك وكاظمة والعربي وحاز علي جائزة أفضل لاعب في آسيا سنة 1970. اعتزل سنة 1983. عمل شحاتة في مجال التدريب فور اعتزاله ونجح في مع العديد من الأندية المصرية. ونجح شحاتة في التتوج بلقب بطولة أفريقيا لعام 2003 مع منتخب مصر للشباب. ثم كانت فترة تدريبه للمنتخب المصري من سنة 2004 إلى سنة 2011 مليئة بالإنجازات غير المسبوقة. حيث يعتبر أطول من شغل هذا المنصب في تاريخ المنتخب المصري. وقاد المنتخب الأخير لإحراز كأس الأمم الأفريقية ثلاث مرات متتالية في سنوات 2006 و2008 و2010.

تابع القراءة




13

دانييل ألفيس دا سيلفا، والمعروف باسم داني ألفيس، هو لاعب كرة قدم برازيلي. يلعب بوصفه ظهير أيمن لنادي برشلونة والمنتخب البرازيلي الوطني. انضم لبرشلونة مُقابل 32,5 مليون يورو ليصبح المدافع الأغلى في التاريخ.

فاز ألفيس بثلاثية في أول موسم له مع النادي الإسباني وكذلك بكأس السوبر الأوروبية وكأس السوبر وكأس العالم للأندية، وصولا إلى تحقيق السداسية التاريخية. وساعد النادي لينتزع كأس السوبر الإسبانية مرة أخرى، واثنين من القاب الدوري، ودوري أبطال أوروبا في السنوات التي تلت ذلك. ويمتلك ألفيس جواز سفر أسباني منذ سنة 2005.

تابع القراءة

14

دييغو فورلان من مواليد 19 مايو 1979). هو لاعب كرة قدم أورغوياني، يلعب كمهاجم لنادي إنترناسيونال البرازيلي والمنتخب الوطني.وهو الفائز مرتين بجائزة بيتشيشي والحذاء الذهبي الأوروبي، وكذلك حصل أيضا على جائزة الكرة الذهبية التي تقدم من الفيفا كأفضل لاعب في نهائيات كأس العالم لسنة 2010. ينحدر فورلان من عائلة رياضية من لاعبي كرة القدم، حيث لعب والده بابلو فورلان لنادي ساو باولو ما بين سنتيّ 1970 و1975 ومنتخب الأوروغواي في بطولة كأس العالم لكرة القدم لسنة 1966 وبطولة كأس العالم لكرة القدم لسنة 1974، وجده، خوان كارلوس كورازو أيضا كان لاعبا لنادي إنديبندينتي في الأرجنتين.

تابع القراءة

15

أندريس إنييستا لوخان الملقب بالرسام، هو لاعب خط وسط المنتحب الإسباني لكرة القدم و الذي يلعب حاليا لنادي برشلونة في دوري الدرجة الأولى الإسباني. انضم أندريس إنييستا سنة 1996 إلى برشلونة و عمره لا يتجاوز 12 ربيعاً، برزت مواهبه عندما كان يلعب مع نادي ألباسيتي للشباب. و بعد أن أمضى اللاعب عدة سنوات في أكاديمية لا ماسيا، انتقل إلى اللعب في صفوف نادي برشلونة بي، و كان ذلك في موسم 2000-01، وفي أكتوبر 2002، حقق الرسام حلمه بالمشاركة في دوري أبطال أوروبا لموسم 2002-2003 عندما أشركه المدرب لويس فان غال في المباراة التي انتهت بفوز برشلونة على نادي كلوب بروج البلجيكي بهدف يتيم. بدأت مسيرته الكروية عند التحاقه بأكاديمية لا ماسيا للشباب، مما ساعده على الانضمام للمنتخب الإسباني تحت 16 سنة، ثم أصبح بذلك من أفضل خيارات مدرب الشباب مما جعل الفريق الأول لبرشلونة يفكر فيه من أجل الاستفادة منه ومن مهاراته في المستقبل.

تابع القراءة

16

روبرت بوب بيزلي هو لاعب كرة قدم إنجليزي ومدير رياضي، قضى ما يقارب من خمسين عاماً مع نادي ليفربول كلاعب وأخصائي علاج طبيعي ومدرب ومدير رياضي، واستناداً على ما أنجزه كمدرب لنادي ليفربول، يعتبر بوب بيزلي واحداً من أعظم مدربي كرة القدم في كل العصور، حيث يعد بالإضافة لكارلو أنشيلوتي المدربين الوحيدين الذين فازا بكأس دوري أبطال أوروبا ثلاث مرات. ترعرع بوب بيزلي في مجتمع صغير في مقاطعة درم ، وفي شبابه لعب لفريق بيشوب أوكلاند قبل أن يوقع مع نادي ليفربول في عام 1939، وخلال الحرب العالمية الثانية خدم في الجيش البريطاني، ولم يظهر مع ليفربول منذ انضمامه له حتى عام 1946 حيث لعب معهم موسم 1946-1947، وكان بيزلي أحد لاعبي نادي ليفربول الذين فازوا بلقب دوري الدرجة الأولى للمرة الأولى منذ 24 عام، وفي عام 1951 أصبح بيزلي قائداً للفريق وبقي مع ليفربول حتى اعتزاله اللعب في عام 1954. عين مدرباً لنادي ليفربول في عام 1974 واستطاع في فترة تدريبه من تحقيق هيمنة محلية وأوروبية لم يسبق لها مثيل، فحقق الفوز بعشرين لقباً كبيراً في تسعة مواسم

تابع القراءة

17

ماريو غوتزه هو لاعب كرة قدم ألماني يلعب كلاعب وسط هجومي لصالح بايرن ميونخ والمنتخب الألماني لكرة القدم. وعلى الرغم من أنه يفضل صناعة اللعب إلا أنه يستطيع اللعب أيضاً كمهاجم وهمي وجناح. يُعتبر غوتزه أحد أفضل اللاعبين الشباب في كرة القدم حيث يمتلك السرعة والتقنيات العالية والقدرة على صناعة اللعب، وقد وصفه المدير التقني للإتحاد الألماني عام 2010 ماتياس سمر بـ"أحد أفضل المواهب في تاريخ الكرة الألمانية". لعب غوتزه في صفوف بوروسيا دورتموند بين عامي 2009 و2013، حيث استطاع الفوز بلقبين للدوري الألماني موسمي 2010-11 و2011-12 كما حقق رفقة النادي الأصفر والأسود لقب كأس ألمانيا عام 2012 وكان أحد أعضاء الفريق التي بلغ المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا 2013، قبل أن ينتقل لبايرن ميونيخ صيف عام 2013 بعد دفع النادي البافاري قيمة الشرط الجزائي في عقده والذي يبلغ 37 مليون يورو، وبهذه الصفقة يعتبر غوتزه حالياً ثاني أغلى لاعب ألماني حتى الآن بعد مسعود أوزيل.

تابع القراءة

18

خافيير ماتياس باستوري (من مواليد 20 يونيو 1989 في قرطبة - الأرجنتين) لاعب كرة قدم أرجنتيني من أصل إيطالي، يلعب منذ عام 2011 لصالح نادي الدرجة الأولى الفرنسي باريس سان جيرمان في مركز الوسط المهاجم ويُلقّب بـ"الفلاكو" (El Flaco). بدأ مسيرته مع تاليريس ثم هوراكان في مسقط رأسه الأرجنتين قبل أن ينتقل إلى الدوري الإيطالي من بوابة نادي باليرمو في عام 2009 مقابل مبلغ قدرته الصحافة بـ4.7 مليون € حيث تألق هناك مع الفريق، وقاده لاحتلال المركز الخامس في الكالتشيو المؤدي للمشاركة في الدوري الأوروبي، وحصل معه على أفضل لاعب شاب في إيطاليا في موسمه الأول، وفي موسمه الثاني وصل مع الفريق لنهائي كأس إيطاليا قبل أن يخسره أمام الإنتر. وفي عام 2011 تمكّن نادي باريس سان جيرمان الفرنسي من ضمه مقابل حوالي 42 مليون يورو حسب الصحافة الفرنسية مباشرة بعد استحواذ جهاز قطر للاستثمار على النادي.

تابع القراءة

19

محمد صلاح حامد غالي طه (مواليد 15 يونيو عام 1992) هو لاعب كرة قدم دولي مصري يلعب في مركز الجناح الأيمن لنادي ليفربول الإنجليزي ويعد من أهم اللاعبين العرب والأفارقة، وحصل على جائزة أفضل لاعب عربي حسب جائزة غلوب سوكر لعام 2016 وأفضل لاعب صاعد في إفريقيا سنة 2012، وتم اختياره ضمن فريق العام في إفريقيا في سنة 2016، وحصل على جائزة أفضل لاعب في دوري السوبر السويسري عام 2013، وأفضل لاعب في نادي روما موسم 2015-2016، كما تم ترشيحه لجائزة أفضل لاعب إفريقي خلال عام 2016، ولكنه لم يحصل على الجائزة. بدأ مسيرته في صفوف الناشئين في نادي المقاولون العرب حتى تم تصعيده إلى الفريق الأول، ثم اتجه للاحتراف الخارجي في أوروبا وانضم خلال مسيرته إلى العديد من الأندية الكبيرة في أوروبا مثل بازل السويسري وتشيلسي الإنجليزي وفيورنتينا وروما الإيطاليين وليفربول الإنجليزي.

تابع القراءة