بوابة:إرهاب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الصفحة الرئيسيـة


Bomby.png
Crystal Project highlight.png إرهاب

الإرهاب كلمة في اللغة العربية اشتقت من الرهبة والتخويف، وكلمة "Terror" في الإنجليزية تعني الخوف وقد اشتق منها مصطلح Terrorism. وقد اختلف في المعنى السياسي لكلمة ارهاب العربية إلى قسمين :

September 11 2001 just collapsed.jpg

عرفه البعض بانه أي عمل عدواني يستخدم العنف والقوة ضد المدنيين ويهدف إلى إضعاف الروح المعنوية للعدو عن طريق إرهاب المدنيين بشتّى الوسائل العنيفة. ويتخذ الإرهاب أماكن متعددة بين العدو إلا ساحة المعركة التي يشرّع بها استخدام العنف. فنجد الإرهاب يستهدف الطائرات المدنية وما تتعرض له من اختطاف، والمدن المكتظة بالسكان وما ينالها من تفجيرات واغتيالات. ويُعرف كل من يضلع في بث الخوف والرهبة في قلوب الأمنين بالإرهابي أو الإرهابية.ولكن تعريف الإرهاب كمصطلح سياسي وقانوني يجب أن يصاغ بطريقة تمنع اللبس والخلط بينه وبين تعريفات أعمال العنف المشابهة مثل الحرب المشروعة وغير المشروعة ،والمقاومة المشروعة وغير المشروعة، والانقلاب العسكري، والعصيان المدنين، والقمع الحكومي، والإضراب الشعبي المعطل للنظام، والاحتجاج الفردي العنيف ،والاحتجاج الجماعي العنيف (المظاهرات والاعتصامات التي تتخللها أعمال شغب)، فإذا عرفنا الإرهاب على أنه العنف فسيختلط بأنواع العنف الكثيرة مختلفة الأهداف والدوافع مثل القتل والتدمير لأسباب شخصية مثل الانتقام والاكتئاب والمرض العقلي أو النفسي

حدّث محتوى الصفحة
Crystal Project highlight.png Writing star.svg مقالة مميزة
RAF-Logo.svg

جماعة الجيش الاحمر RAF (بالألمانية: Rote Armee Fraktion روته أرمي فراكتسيون) (في مراحلها الأولى كانت تعرف عموماً باسم مجموعة Baader-Meinhof بادر ماينهوف)، إحدى أبرز وأنشط الجماعات اليسارية المسلحة بألمانيا الغربية ما بعد الحرب. وتصف نفسها بأنها جماعة "مسلحة مدنية" شيوعية تشارك في مقاومة مسلحة، في حين أن حكومة ألمانية الغربية تعتبرها جماعة أرهابية. أسس الجيش الأحمر رسمياً في عام 1970 : أندرياس بادر، غودرون إنسلين، هورست مالر، أولريكي ماري ماينهوف، إرمغارت مولر وغيرهم.

نشط فصيل الجيش الأحمر منذ السبعينات حتى عام 1993، مرتكباً العديد من العمليات لا سيما في خريف عام 1977، الأمر الذي أدى إلى أزمة وطنية عُرفت باسم "الخريف الألماني". كانت مسؤولة عن موت 34 شحصاً بما في ذلك العديد من الاهداف الثانويه، مثل الحراس الشخصيين والسائقين - والعديد من الجرحى في ما يقرب من 30 عاما من وجودها.


Crystal Project highlight.png People icon.svg شخصية مختارة
McVeigh mugshot.jpg

تيموثي مك في (بالإنجليزية: Timothy James McVeigh) هو إرهابي تم إعدامه لدوره في العملية التفجيرية في مدينة أوكلاهوما في 19 ابريل 1995. الذي أدى إلى مقتل 168 شخصا عندما إنفجرت شاحنة محملة ب2.2 طن من المتفجرات واقفة أمام مبنى ألفريد مورا الفدرالي في بداية يوم العمل.

ولد ثيموثي في 23 أبريل 1968 لعائلة ايرلندية كاثوليكية في نيويورك, وقع الطلاق بين والديه عندما كان عمره 10 سنوات حصل ثيموثي على دبلوم من مدرسة ستاربوينت, أثناء دراسته في المدرسة ظهر ولعه الشديد بالكمبيوتر والبرمجيات. كان ينظر اليه على أنه أكثر الموهوبين بين زملائه في مجال البرمجيات له حادثة في هذا المجال حيث اخترق الأجهزة الحكومية الأمريكية


Crystal Project highlight.png صورة مختارة Crystal Clear app lphoto.png
سيف العدل أكثر المطلوبين لمكتب التحقيقات الفيدرالي
Crystal Project highlight.png قالوا عن الإرهاب Nuvola apps ksig.png
Crystal Project highlight.png أخبار الإرهاب Vesti-ikona.svg
Crystal Project highlight.png تصنيفات
Crystal Project highlight.png Wikimedia logo family complete.svg في المشاريع الشقيقة
Crystal Project highlight.png نبذة عن البوابة
Bomby.png

بما أن ويكيبيديا العربية تحتاج للمزيد من المعلومات عن إرهاب، تم إنشاء بوابة إرهاب لتوحيد الجهود في سبيل إنشاء وتطوير المقالات عن كل ما يتعلق بالإرهاب.



Crystal Project highlight.png بوابات أخرى