بوابة:إسلام

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بسم الله الرحمن الرحيم
الصفحة الرئيسية   مشـاريع البوابة   تصنيفات  
Wikipedia Islam.svg
Mosque.svg
أهلاً بكم في بوابة الإسلام
بوابة:ثقافة
بوابة:أعلام
بوابة:تصفح بوابات جغرافيا
بوابة:تصفح بوابات تاريخ
بوابة:رياضيات
بوابة:علوم
بوابة:المجتمع
بوابة:التقنية
بوابة:فلسفة
بوابة:تصفح بوابات الأديان
ويكيبيديا:فهرس البوابات
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقنيات الفلسفة الأديان فهرس البوابات
تحرير الإسلام

إسلام أحد الديانات السماوية الثلاثة المعروفة بالديانات الإبراهيمية، اليهودية، المسيحية، والإسلام. ويعد الإسلام من أكثر الديانات أتباعا في العالم، وهو آخر الأديان الإبراهيمية أو الأديان السماوية، وهو ثاني الديانات في العالم من حيث عدد المعتنقين بعد المسيحية. والمعنى العام للإسلام هو الانقياد التام للخالق بالتوحيد والإذعان له بالطاعة والبراءة من الشرك وأهله، وهو تسليم كامل من الإنسان لله تعالى في كل شؤون الحياةوان يؤمن بان الله واحد احد فرد صمد. يؤمن المسلمون أن الإسلام هو آخر الديانات السماوية، وأنه ناسخ لما قبله كما ذكر في القرآن ﴿الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلامَ دِينًا﴾المائدة:٣، كما يؤمن المسلمون بأن محمداً رسول من الله وخاتم الأنبياء والمرسلين، أسس العقيدة الإسلامية الإيمان بوجود إله واحد هو الله، واتباع الحنيفية ملة إبراهيم. ويؤمن المسلمون بالملائكة وبجميع رسل الله السابقين وبالكتب السماوية السابقة وباليوم الآخر والقدر خيره وشره. ويعد القرآن الكريم هو الكتاب المنزل من عند الله على النبي محمد صلى الله عليه وسلم عن طريق جبريل. أركان الإسلام خمسة هي شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وإقامة الصلاة، وإيتاء الزكاة، و صوم رمضان وحج البيت لمن استطاع إليه سبيلاً ,وقد وعد الله عزوجل رسوله الكريم وجميع من اتبعه الى يوم الدين بأن الاسلام سيسود على جميع الديانات و ان الله سينصر المسلمين ان اطاعوه و اتبعوا سبيله فقد قال الله تعالى :(وَمَا النَّصْرُ إِلاَّ مِنْ عِندِ اللّهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ) «آل عمران 126».

أظهر مختارات جديدة
عدل مقالة رئيسية

محمد بن عبد الله هو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي القرشي الإبراهيمي. يُلحِق عامة المسلمين باسمه جملة صلى الله عليه وسلم لما جاء في القرآن الكريم والسنة النبوية الصحيحة مما يحثهم على الصلاة عليه، ويزيدها بعضهم صلى الله عليه وآله إكراما لأهل بيته، ويؤمن المسلمون كافة بأنه خاتم النبيين، أرسله الله ليكون هادياً ومبشراً ونذيراً ورحمة للعالمين. ولد في مكة في ربيع الأول من عام الفيل قبل ثلاث وخمسين سنة من الهجرة. ثم نزل عليه الوحي وكلف بالرسالة وهو ذو أربعين سنة، أمر بالدعوة سراً لثلاث سنوات، قضى بعدهن عشر سنوات أخر في مكة مجاهراً بدعوة أهلها وكل من يرد إليها من التجار والحجيج وغيرهم.

هاجر إلى المدينة المنورة والمسماه يثرب آنذاك وهو في الثالثة والخمسين من عمره بعد أن تآمر عليه سادات قريش ممن عارض دعوته وسعوا إلى قتله، فعاش فيها عشر سنين أخر داعياً إلى الله كل من استطاع إليه سبيلا، وأسس بها حضارة جديدة أضاءت العالم أجمع هي الحضارة الإسلامية، حيث علم المسلمين كل ما يحتاجونه لعبادة الله حق عبادته، وزرع فيهم مفاهيم سمحة يَصلُح بها ما بين الفرد ونفسه وما بين الفرد والناس، إلى أن توفاه الله بها عن عمر يناهز الثالثة والستين بعدما وحَّد العرب على كلمة التوحيد، واهتدوا عن عبادة أصنام الحجر والشجر التي كانوا يعبدونها من دون الله.

...أرشيف للمزيد...
عدل شخصية مختارة

أبو الحسن علي بن أبي طالب (13 رجب 23 ق.هـ/17 مارس 599م - 21 رمضان 40 هـ/ 28 فبراير 661 م) ابن عم محمد بن عبد الله نبي الإسلام وصهره، من آل بيته، وأحد أصحابه، هو رابع الخلفاء الراشدين عند السنة وأوّل الأئمّة عند الشيعة.

ولد في مكة وتشير بعض مصادر التاريخ بأن ولادته كانت في جوف الكعبة وكافله حين توفي والديه وجده، وأُمّه فاطمة بنت أسد الهاشميّة. أسلم قبل الهجرة النبويّة، وهو ثاني أو ثالث الناس دخولا في الإسلام، وأوّل من أسلم من الصبيان. هاجر إلى المدينة المنوّرة بعد هجرة محمد بثلاثة أيّام وآخاه محمد مع نفسه حين آخى بين المسلمين، وزوجه ابنته فاطمة بنت محمد في السنة الثانية من الهجرة.

شارك علي في كل غزوات الرسول عدا غزوة تبوك حيث خلّفه فيها محمد على المدينة. وعُرف بشدّته وبراعته في القتال فكان عاملاً مهماً في نصر المسلمين في مختلف المعارك. لقد كان علي موضع ثقة محمد فكان أحد كتاب الوحي وأحد أهم سفرائه ووزرائه.

تعد مكانة علي بن أبي طالب وعلاقته بأصحاب محمد موضع خلاف تاريخي وعقائدي بين الفرق الإسلامية المختلفة، فيرى بعضهم أن الله اختاره وصيّاً وإماماً وخليفةً للمسلمين، وأنّ محمداً قد أعلن ذلك في ما يعرف بخطبة الغدير، لذا اعتبروا أنّ اختيار أبي بكر لخلافة المسلمين كان مخالفاً لتعاليم النبي محمد، كما يرون أنّ علاقة بعض الصحابة به كانت متوتّرة. وعلى العكس من ذلك ينكر بعضهم حدوث مثل هذا التنصيب، ويرون أنّ علاقة أصحاب محمد به كانت جيدة ومستقرّة. ويُعدّ اختلاف الاعتقاد حول علي هو السبب الأصلي للنزاع بين السنة والشيعة على مدى العصور.


...أرشيف للمزيد...
عدل صورة مختارة
Blauwe Moskee.JPG
مصدر: Eigen werk

جامع السلطان أحمد في العاصمة التركية إسطنبول.

...أرشيف للمزيد...
تحرير هل تعلـم

... أول من ركب الخيل هو إسماعيل عليه السلام.

عدل مقالة مختارة
رمي الجمرات
الحج هو الركن الخامس من أركان الإسلام، والحج فرض عين على كل مسلم قادر بالغ عاقل، والحج لا يجب في العمر إلا مرة واحدة فقط، تبدأ مناسك الحج بأن يقوم الحاج بالإحرام من مواقيت الحج المحددة، ثم التوجه إلى مكة لعمل طواف القدوم، ثم التوجه إلى منى لقضاء يوم التروية ثم التوجه إلى عرفة لقضاء يوم عرفة، بعد ذلك يرمي الحاج الجمرات في جمرة العقبة الكبرى، ويعود الحاج إلى مكة لعمل طواف الإفاضة، ثم يعود إلى منى لقضاء أيام التشريق، ويعود الحاج مرة أخرى إلى مكة لعمل طواف الوداع ومغادرة الأماكن المقدسة.

الحج طقس ديني موجود من قبل الإسلام، إذ يعتقد المسلمون أنه شعيرة فرضها الله على أمم سابقة مثل الحنيفية أتباع ملة النبي إبراهيم، فكان الناس يؤدونها أيام النبي إبراهيم ومن بعده، لكنهم خالفوا بعض مناسك الحج وابتدعوا فيها، وذلك حين ظهرت الوثنية وعبادة الأصنام في الجزيرة العربية على يد عمرو بن لحي.وقد قام النبي بالحج مرة واحدة فقط هي حجة الوداع في عام 11هـ، وفيها قام النبي بعمل مناسك الحج الصحيحة، وقال: "خذوا عني مناسككم"، كما ألقى النبي خطبته الشهيرة التي أتم فيها قواعد وأساسات الدين الإسلامي.

...أرشيف للمزيد...
عدل فروع الإسلام

أركان الإيمان الايمان بالله وملائكته وكتبه ورسله وباليوم الاخر وبالقدر خيره وشره

أركان الإسلام: (شهادتان - صلاة - زكاة - صيام - حج)

الفرق والطوائف

سنة: أهل الحديث | أشاعرة | ماتريدية
شيعة: إثنا عشرية | إسماعيلية | زيدية
شيعة آخرون: نصيرية | درزية

مذاهب فقهية

سنة: الحنفي | الشافعي | المالكي | الحنبلي
شيعة: جعفرية | إسماعيلية | زيدية
أباضية الظاهري

مدارس الفلسفة الإسلامية

أشاعرة | معتزلة | ماتريدية | الزيدية | الشيعية | الصفوية

القضاء والقدر

قدرية | مرجئة

الصفات

مجسمة | معطلة | حشوية

الإمامة

خوارج | كيسانية | قرامطة
عدل آية كريمة

﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ يَوْمَ تَرَوْنَهَا تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أَرْضَعَتْ وَتَضَعُ كُلُّ ذَاتِ حَمْلٍ حَمْلَهَا وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَى وَمَا هُم بِسُكَارَى وَلَكِنَّ عَذَابَ اللَّهِ شَدِيدٌ﴾

...أرشيف
عدل حديث شريف

عن عبد الله بن عباس قال: "كنت خلف النبي يوماً، فقال : (يا غلام، إني أُعلمك كلمات احفظ الله يحفظك ، احفظ الله تجده تجاهك، إذا سأَلت فاسأَل الله، وإذا استعنت فاستعن بالله، واعلم أن الأُمة لو اجتمعت على أَن ينفعـوك بشيء، لن ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك، وإن اجتمعوا على أن يضروك بشيء، لن يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك، رفعت الأقلام وجفت الصحف).

...أرشيف
تحرير بوابات شقيقة
Koran cover calligraphy.PNG
اسم النبي محمد.jpg
Nuvola apps bookcase.svg
Abu Abdullah Muhammad bin Musa al-Khwarizmi edit.png
Allah.svg
القرآن الرسول العلوم العلماء التصوف
'