بوابة:إسلام

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بسم الله الرحمن الرحيم
الصفحة الرئيسية   مشـاريع البوابة   تصنيفات  
Wikipedia Islam.svg
Mosque.svg
أهلاً بكم في بوابة الإسلام
بوابة:ثقافة
بوابة:أعلام
بوابة:جغرافيا
بوابة:تصفح بوابات تاريخ
بوابة:رياضيات
بوابة:علوم
بوابة:المجتمع
بوابة:التقنية
بوابة:فلسفة
بوابة:تصفح بوابات الأديان
ويكيبيديا:فهرس البوابات
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقنيات الفلسفة الأديان فهرس البوابات
تحرير الإسلام

إسلام أحد الديانات السماوية الثلاثة المعروفة بالديانات الإبراهيمية، اليهودية، المسيحية، والإسلام. ويعد الإسلام من أكثر الديانات أتباعا في العالم، وهو آخر الأديان الإبراهيمية أو الأديان السماوية، وهو ثاني الديانات في العالم من حيث عدد المعتنقين بعد المسيحية. والمعنى العام للإسلام هو الانقياد التام للخالق بالتوحيد والإذعان له بالطاعة والبراءة من الشرك وأهله، وهو تسليم كامل من الإنسان لله تعالى في كل شؤون الحياةوان يؤمن بان الله واحد احد فرد صمد. يؤمن المسلمون أن الإسلام هو آخر الديانات السماوية، وأنه ناسخ لما قبله كما ذكر في القرآن ﴿الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلامَ دِينًا﴾المائدة:٣، كما يؤمن المسلمون بأن محمداً رسول من الله وخاتم الأنبياء والمرسلين، أسس العقيدة الإسلامية الإيمان بوجود إله واحد هو الله، واتباع الحنيفية ملة إبراهيم. ويؤمن المسلمون بالملائكة وبجميع رسل الله السابقين وبالكتب السماوية السابقة وباليوم الآخر والقدر خيره وشره. ويعد القرآن الكريم هو الكتاب المنزل من عند الله على النبي محمد صلى الله عليه وسلم عن طريق جبريل. أركان الإسلام خمسة هي شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وإقامة الصلاة، وإيتاء الزكاة، و صوم رمضان وحج البيت لمن استطاع إليه سبيلاً ,وقد وعد الله عزوجل رسوله الكريم وجميع من اتبعه الى يوم الدين بأن الاسلام سيسود على جميع الديانات و ان الله سينصر المسلمين ان اطاعوه و اتبعوا سبيله فقد قال الله تعالى :(وَمَا النَّصْرُ إِلاَّ مِنْ عِندِ اللّهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ) «آل عمران 126».

أظهر مختارات جديدة
عدل مقالة رئيسية
المصحف الشريف
القرآن الكريم هو أحد الكتب السماوية، يؤمن المسلمون بأنه كلام الله المقدس، وهو أحد الثقلين وأهم مصادر التشريع الإسلامي. نزل على رسول الله محمد وحياً عن طريق الملك جبريل. ويسمى الكتاب الذي يكتب فيه القرآن مصحفًا. يعتبر المسلمون دراسة القرآن وتعلمه وحفظ آیاته من أهم العلوم التي يجب عليهم تعلمها، إذ أنهم يواظبون على قراءة القرآن ودراسته وتطبيق معانيه منذ صغرهم وطوال حياتهم، فهو عندهم معجزة الإسلام الخالدة، لذا تُوجَد آداب للاستماع إليه أو قراءته وتلاوته. ويدعو القرآن لمبادئ هامة يقوم عليها الإسلام وتسير عليها حياة المسلمين.

يؤمن المسلمون أن القرآن الكريم هو كتاب الله أنزِله على نبي الله محمد، ولهذا يعتبر المسلمون أنّ تلاوة القرآن والاستماع له والعمل به كلها عبادات يتقرب بها المسلم إلى الله وتزكو بها روحه. ويعتقد كثير منهم أنه أساس حضارتهم وثقافتهم، وبه بدأت نهضتهم في كل مجالات الحياة، سياسيًا واجتماعيًا ولغويًا، لم يكن لفظ المصحفِ بِمعنى الكتابِ الذي يجمع بين دفتيه القرآن، إنما أطلق هذا الاسم على القرآن بعد أن جمعه أبو بكر الصديق فأصبح اسمًا له. ويناقش القرآن مواضيع متعددة تشمل حياة الإنسان في الدنيا والآخرة، كما أنه يؤسس عقيدة المسلم ويدعو الناس لعبادة الله وحده وطاعته والخضوع له والتفكر في خلقه.

...أرشيف للمزيد...
عدل شخصية مختارة

عمر بن الخطاب الملقب بالفاروق هو عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبد العزى بن رياح بن عبد الله بن قرط بن رزاح بن عدي بن كعب بن لؤي، ثاني الخلفاء الراشدين، ولد بعدعام الفيل بثلاث عشرة سنة، كان الصحابة ينادون أبو بكر بخليفة رسول الله، وبعد تولي عمر الخلافة نودي عمر بخليفة خليفة رسول الله فاتفق الصحابة على تغيير الاسم إلى أمير المؤمنين، ولقد كان من أصحاب الرسول وهو أحد العشرة المبشرين بالجنة، ومن علماء الصحابة وزهادهم. وأول من عمل بالتقويم الهجري. وفي عهده فتحت العراق ومصر وليبيا والشام وفلسطين وصارت القدس تحت ظل الدولة الإسلامية والمسجد الأقصى ثالث الحرمين الشريفين تحت حكم المسلمين وفي عهده قضى على أكبر قوتين عظمى في زمانهِ دولة الروم ودولة الفرس مع أنه القائد الزاهد الذي ينام تحت الشجرة ويطبخ للفقيرة أم اليتامى وينفخ لها حتى تطعم صغارها. وفي يوم الأربعاء 26 ذي الحجة سنة 23هـ عندما خرج إلى صلاة الفجر تربص به أبو لؤلؤة المجوسي، وهو في الصلاة وانتظر حتى سجد، ثم طعنه بخنجر كان معه، ثم طعن اثني عشر رجلا مات منهم ستة رجال، ثم طعن المجوسي نفسه فمات. وتوفى بعد ثلاثة أيام.


...أرشيف للمزيد...
عدل صورة مختارة
Kabaa.jpg
مصدر: Stanmar

الكعبة قبلة المسلمين.

...أرشيف للمزيد...
تحرير هل تعلـم

أن عدد مسلمي العالم يبلغ حوالي 1.57 مليارًا.

عدل مقالة مختارة
المسجد النبوي
المدينة المنورة "تلقب بطيبة الطيبة" أول عاصمة إسلامية، هي عاصمة منطقة المدينة المنورة الواقعة غرب المملكة العربية السعودية، تبعد حوالي 400 كم عن مكة المكرمة في الاتجاه الشمالي الشرقي، وعلى بعد حوالي 150 كم شرق البحر الأحمر، وأقرب الموانئ لها هو ميناء ينبع والذي يقع في الجهة الغربية الجنوبية منها ويبعد عنها 220 كم، تبلغ مساحة المدينة المنورة حوالي 589 كم² منها 29 كم² تشغلها المنطقة العمرانية، أما باقي المساحة فهي خارج المنطقة العمرانية، وتتكون من جبال ووديان ومنحدرات سيول وأراضي صحراوية.

تأسست المدينة المنورة قبل الهجرة النبوية بأكثر من 1500 عاماً، وعرفت قبل ظهور الإسلام بإسم يثرب، وقد ورد هذا الاسم في القرآن الكريم في قوله تعالى على لسان بعض المنافقين: (وَإِذْ قَالَت طَّائِفَةٌ مِّنْهُمْ يَا أَهْلَ يَثْرِبَ لا مُقَامَ لَكُمْ فَارْجِعُوا وَيَسْتَأْذِنُ فَرِيقٌ مِّنْهُمُ النَّبِيَّ يَقُولُونَ إِنَّ بُيُوتَنَا عَوْرَةٌ وَمَا هِيَ بِعَوْرَةٍ إِن يُرِيدُونَ إِلاَّ فِرَارًا)، وورد في الحديث الصحيح أن النبي محمد غير اسمها من يثرب إلى المدينة، ونهى عن استخدام اسمها القديم، والمدينة المنورة محرم دخولها على غير المسلمين، قال الرسول : (اللهم إني أحرم ما بين لابتيها مثل ما حرم إبراهيم مكة، اللهم بارك في مدهم وصاعهم).

...أرشيف للمزيد...
عدل فروع الإسلام

أركان الإيمان الايمان بالله وملائكته وكتبه ورسله وباليوم الاخر وبالقدر خيره وشره

أركان الإسلام: (شهادتان - صلاة - زكاة - صيام - حج)

الفرق والطوائف

سنة: أهل الحديث | أشاعرة | ماتريدية
شيعة: إثنا عشرية | إسماعيلية | زيدية
شيعة آخرون: نصيرية | درزية

مذاهب فقهية

سنة: الحنفي | الشافعي | المالكي | الحنبلي
شيعة: جعفرية | إسماعيلية | زيدية
أباضية الظاهري

مدارس الفلسفة الإسلامية

أشاعرة | معتزلة | ماتريدية | الزيدية | الشيعية | الصفوية

القضاء والقدر

قدرية | مرجئة

الصفات

مجسمة | معطلة | حشوية

الإمامة

خوارج | كيسانية | قرامطة
عدل آية كريمة

﴿أَوْ كَصَيِّبٍ مِنَ السَّمَاءِ فِيهِ ظُلُمَاتٌ وَرَعْدٌ وَبَرْقٌ يَجْعَلُونَ أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِمْ مِنَ الصَّوَاعِقِ حَذَرَ الْمَوْتِ وَاللَّهُ مُحِيطٌ بِالْكَافِرِينَ﴾

...أرشيف
عدل حديث شريف

عن عبد الله بن عباس قال: "كنت خلف النبي يوماً، فقال : (يا غلام، إني أُعلمك كلمات احفظ الله يحفظك ، احفظ الله تجده تجاهك، إذا سأَلت فاسأَل الله، وإذا استعنت فاستعن بالله، واعلم أن الأُمة لو اجتمعت على أَن ينفعـوك بشيء، لن ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك، وإن اجتمعوا على أن يضروك بشيء، لن يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك، رفعت الأقلام وجفت الصحف).

...أرشيف
تحرير بوابات شقيقة
Koran cover calligraphy.PNG
اسم النبي محمد.jpg
Nuvola apps bookcase.svg
Abu Abdullah Muhammad bin Musa al-Khwarizmi edit.png
Allah.svg
القرآن الرسول العلوم العلماء التصوف
'