بوابة:إيطاليا/مقالة مختارة/أرشيف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة



أرشيف مقالة مختارة








أرشيف

1

 ع - ن - ت  

سان مارينو أو رسميًا جمهورية سان مارينو أو جمهورية سان مارينو الأكثر صفاء هي دولة تقع في شبه الجزيرة الإيطالية على الجانب الشرقي من جبال الأبينيني وهي عبارة عن مكتنف تحيط به إيطاليا. تزيد مساحتها قليلًا عن 61 كم2 وبتعداد سكان يقدر بأكثر من 30,000. عاصمتها هي مدينة سان مارينو. تمتلك سان مارينو أقل تعداد سكان بين أعضاء مجلس أوروبا. سان مارينو هي أقدم دولة ذات سيادة وجمهورية دستورية في العالم، حيث أنها استمرار للمجتمع الرهباني الذي تأسس في 3 سبتمبر 301 على يد الحجار مارينوس من راب. تقول الأسطورة أن مارينوس غادر راب والتي كانت حينها مستعمرة رومانية باسم أربا في 257 عندما أصدر الإمبراطور المستقبلي ديوكلتيانوس مرسومًا بإعادة بناء أسوار مدينة ريميني، والتي كانت قد دمرت على يد القراصنة الليبورنيين. دستور سان مارينو الذي سن في عام 1600 هو أقدم دستور في العالم لا يزال ساري المفعول. يعتمد اقتصاد البلد أساسًا على التمويل والخدمات والصناعة والسياحة.

2

 ع - ن - ت  

بدأ عصر النهضة الايطالية في بدايات عصر النهضة و هي فترة من التغيير الثقافي الكبير في أوروبا و التي امتدت للفترة من نهاية القرن الثالث عشر إلى نحو عام 1600، مشكلة مرحلة انتقالية بين أوروبا القرون الوسطى و بدايات الحداثة. استخدم مصطلح النهضة أساساً في القرن التاسع عشر في أعمال مؤرخين مثل ياكوب بوركهارت. على الرغم من أنه يمكن تتبع جذور الحركة الفكرية التي كانت محصورة إلى حد كبير في ثقافة القراءة والكتابة من الجهد الفكري والمحسوبية إلى الجزء الأول من القرن الرابع عشر، استمرت كثير من جوانب الثقافة و المجتمع الإيطالي في مدى العصور الوسطى إلى حد كبير و لم يعط عصر النهضة تأثيراً حتى نهاية القرن. النهضة كلمة (Rinascimento في الايطالية) تعني "إعادة الولادة" و هو عصر اشتهر فيه تجدد الاهتمام في ثقافة العصور الكلاسيكية القديمة بعد الفترة التي وصفها الإنسانيون في عصر النهضة بالعصور المظلمة. على الرغم من كبر هذه التغييرات فإنها انحصرت في النخبة و بالنسبة للغالبية العظمى من السكان استمرت الحياة على ما هي عليه في العصور الوسطى.

3

 ع - ن - ت  

اللغة الإيطالية (بالإيطالية: La Lingua Italiana أو Italiano It-italiano.ogg)؛ هي إحدى اللغات التي تنتمى إلى عائلة اللغات الهندوأوروبية الرومانسية، يتحدثها نحو 60 مليون نسمة في إيطاليا وحدها، ونحو 70 مليون آخرين في جميع أنحاء العالم. وتعد اللغة الإيطالية أحد اللغات الرسمية الأربع بالأتحاد السويسرى، كما أنها اللغة الرسمية في سان مارينو بالإضافة لكونها اللغة الأولى بعد اللاتينية لدولة الفاتيكان. لقد تبنت الدولة اللغة الإيطالية القياسية (الفصحى) بعد توحيد إيطاليا عام 1815 معتمدة في ذلك على لهجات مدينة فلورنسا. لقد كانت الإيطالية في مراحل تطورها الطويلة قد تأثرت كثيرا باللهجات المحلية المتعددة بالمدن الإيطالية التي كانت وقتها تعد لغات قائمة بذاتها لكل مدينة - دولة، إلا أن الإيطالية وفى المقام الأول تعد الأبنة البكر للغة اللاتينية، فقد تأثرت بشكل مباشر باللاتينية وورثت منها الكثير.

4

 ع - ن - ت  

القوات المسلحة الإيطالية (بالإيطالية: Forze armate italiane)‏ هي القوات العسكرية للجمهورية الإيطالية والتي تتبع المجلس الأعلى للدفاع الإيطالي تحت قيادة رئيس الجمهورية. يبلغ العدد الإجمالي للأفراد النشطيين 293202 فرد مابين ظباط وجنود وصف. تحتل إيطاليا المركز العاشر عالمياً من حيث الإنفاق العسكري. عملت إيطاليا وثيق مع الولايات المتحدة ودول أخرى بشأن قضايا مثل عمليات حلف شمال الأطلسي والأمم المتحدة وكذلك مع روسيا وتقديم المساعدة للدول رابطة الدول المستقلة الأخرى، وعملية السلام في الشرق الأوسط والمحادثات المتعددة الأطراف، وحفظ السلام في الصومال وموزامبيق، ومكافحة تهريب المخدرات والاتجار بها في النساء والأطفال، والإرهاب.

5

 ع - ن - ت  

تمتلك إيطاليا خامس أعلى كثافة سكانية في أوروبا بحوالي 196 نسمة لكل كيلومتر مربع (490 ميل المربع الواحد). تحولت البلاد في السنوات العشرين الماضية من كونها مصدراً للمهاجرين إلى بلد كبير مستقبل للمهاجرين، حيث أن ما يزيد على 7.5 ٪ من سكان البلاد حالياً هم أساساً من خارج البلاد. على الرغم من أن تعداد سكان إيطاليا في نمو فهو فقط نتيجة لتدفق المهاجرين. تمتلك الأمة معدلات خصوبة منخفضة نسبياً، بمعدل 1.41 طفل لكل أسرة، بينما تمتلك مأمول حياة في المرتبة 19 عالمياً بعد نيوزيلندا و برمودا و قبل جبل طارق و موناكو.

6

 ع - ن - ت  

التعليم في إيطاليا مجاني وإلزامي من سن 6 إلى 15-16 سنة، وينقسم إلى خمس مراحل هي: رياض الأطفال والمدرسة الابتدائية والمدرسة متوسطة والمدارس الثانوية والجامعة. يوجد في إيطاليا قطاعان عام وخاص في التعليم. ظهرت مدارس الدولة في إيطاليا منذ عام 1859 عندما قام ليغي كاساتي (وفقاً لقانون كاساتي) بتحديد مسؤولية الدولة الإيطالية المقبلة التعليمية (تمت الوحدة الإيطالية في 1861). جعل قانون كاساتي التعليم الابتدائي إلزامياً وكان الهدف الحد من الأمية. أعطى هذا القانون السيطرة على التعليم الابتدائي للبلدات وللتعليم الثانوي إلى المقاطعات بينما تدار الجامعات من طرف الدولة.

7

 ع - ن - ت  

برلمان إيطاليا (بالإيطالية: Parlamento Italiano)‏ هو البرلمان الوطني لإيطاليا. هو السلطة التشريعية و يتكون من مجلسين من 945 عضواً منتخباً. يتكون المجلس الأدنى أو مجلس النواب من 630 عضواً. بينما المجلس الأعلى أو مجلس الشيوخ فيضم 315 عضواً. في الحالات التي ينص عليها الدستور , يجتمع البرلمان في جلسة عامة, كما ورد في المادة 55 فقرة 2 من النسخة الاساسية فالافتراض الذي ينص عليه هذا البند هو افتراض ضريبى لا يمكن تعديله او تطبيقه بشكل مشابه. تجتمع هذه المؤسسة لدى مجلس النواب في قصر المونتيشيتوريو و يحكمها رئيس المجلس ( مادة 63 من الدستور). و فيما يتعلق بكتابة المادة 55 من الدستور , فالبرغم من ان الفكرة الأولى المتعلقة بتكوين مجلس قانونى والتي لم يؤكد عليها المجلسين الاخرين فإن التاسيسيين اعطوا السلطة إلى رئيس مجلس النواب فقط ليكم البرلمان في جلسة عامة ليحقق التوازن مع رئيس الفرعالاخر من البرلمان الذي يعاون رئيس الجمهورية حينما يتعسر لوقت قليل.

8

 ع - ن - ت  

رئيس الجمهورية الإيطالية هو رئيس دولة إيطاليا ويمثل الوحدة الوطنية وذلك طبقا للدستور الايطالى والذي بدأ العمل به في 1 يناير 1948. رئيس الجمهورية هو عضو دستورى ينتخبه البرلمان الشعبى الذي يضم ممثلي الأقاليم ,وتمتد ولاية الرئيس في منصبه لسبع سنوات. ينص الدستور الايطالى على أن أى مواطن إيطالى قد بلغ سن الخمسين ويتمتع بالحقوق المدنية والسياسية من حقه أن يترشح لمنصب رئيس الجمهورية. طبقا للمادة 83 من الدستورالإيطالى " ينتخب البرلمان رئيس الجمهورية في جلسة موحدة لأعضائه . يشارك في الانتخابات ثلاثة نواب عن كل إقليم ينتخبهم المجلس الإقليمى بشكل يضمن تمثيل الأقلية .تمثل منطقة فالليه ديل اوستو بنائب واحد فقط . يتم انتخاب رئيس الجمهورية بالاقتراع السرى المباشر بأغلبية ثلثى المجلس . بعد الاقتراع الثالث يكتفي بالأغلبية المطلقة.

9

 ع - ن - ت  

إيطاليا الفتاة أو لا جيوفيني ايتاليا حركة سياسية تأسست عام 1831 من قبل جوزيبي مازيني. كان هدفها إنشاء جمهورية إيطالية موحدة من خلال التشجيع على العصيان العام في الدول الرجعية الإيطالية و في الأراضي المحتلة من قبل الإمبراطورية النمساوية. كان اعتقاد مازيني أن انتفاضة شعبية من شأنها أن توحد إيطاليا. تأسست إيطاليا الفتاة في مرسيليا في تموز / يوليو 1831. تبنى أعضاؤها ألقاباً مأخوذة عن شخصيات بارزة من إيطاليا القرون الوسطى. في عام 1833 اعتقل العديدون من أعضاء الحرك الذين كانوا يخططون لإشعال تمرد في سافوي و بيدمونت و أعدموا على يدي الشرطة السردينية. بعد تمرد مازيني آخر فاشل في بيدمونت و سافوي في فبراير/ شباط 1834، توارت الحركة عن الأنظار لبعض الوقت و ظهرت عام 1838 في انكلترا.

10

 ع - ن - ت  

أقاليم إيطاليا (بالإيطالية: Regioni d'Italia)‏ هي تقسيم إداري أولي يقسم الجمهورية الإيطالية إلى إلى عشرين إقليم يتمتع خمسة منها بالحكم الذاتي، وكل إقليم يتكون من عدد من المقاطعات تسمى كل واحدة باسم العاصمة وبها عدد من المدن والبلدات والقرى. أكبر هذه الأقاليم من حيث المساحة هو إقليم صقلية بمساحة 25,701 كم² ياتي بعده إقليم بييموتي بمساحة 25,398 كم² ثم إقليم سردينيا بمساحة 24,090 كم². أما أكبر الأقاليم سكانيا فهو إقليم لومبارديا بإجمالي سكان يبلغ 9.473 مليون نسمة ويأتي بعده إقليم كامبانيا بـ 5.788 مليون نسمة.

11

 ع - ن - ت  

المطبخ الإيطالي بصورته اليوم قد تطور عبر قرون من الزمن بتأثراته من تطور الأوضاع الاجتماعية والسياسية. ويمكن ان تعود جذوره إلى القرن الرابع قبل الميلاد. وأكبر تأثير على المطبخ الإيطالي كان اكتشاف العالم الجديد الذي ساعد في تشكيل جزء كبير من ما يعرف بالمطبخ الإيطالي الوطني اليوم وذلك لإدخال مواد غذائية اكتشفت في القارتين الأمريكيتين مثل البطاطا والطماطم والفلفل والذرة والكاكاو. ولم تظهر هذه المكتشفات الغذائية ضمن أطباق المطبخ الإيطالي بصورة بارزة حتى القرن الثامن عشر الميلادي. كما أن الباستا الإيطالية الشهيرة كما يشاع وصلتهم من الصين مع الرحالة الإيطالي ماركو بولو حين أحضر معه النودلز (المكرونة الإسباجتي) وطريقة صناعته من الطحين أو الأرز والماء والبيض وغيرها. مكونات الاطباق تختلف حسب المنطقة. وهناك العديد من الأطباق الإقليمية الكبيرة التي أصبحت على مستوى واحد وطنيا وإقليميا.

12

 ع - ن - ت  

الألب (بالألمانية: Alpen وبالإيطالية: Alpi وبالفرنسية:Alpes وبالقسطانية: Aups/Alps وبالرومانشية: Alps وبالسلوفينية: Alpe) هي سلسلة جبال في أوروبا تمتد من النمسا وسلوفينيا شرقاً، مروراً بإيطاليا وسويسرا وليختنشتاين وألمانيا وحتى فرنسا غرباً. وكلمة ألب تعني أبيض باللغة اللاتينية. أعلى قمة في سلسلة الألب هي قمة مونت بلانك الواقع على الحدود الفرنسية-الإيطالية وتبلغ 4810 متراً.

13

 ع - ن - ت  

الطليان أو الطلاينة مجموعة عرقية تتمركز في بلدان جنوب أوروبا وخاصًة في موطنهم الأصلي إيطاليا كما ويسكنون في كل من فرنسا وسويسرا بالإضافة إلى مجموعات كبيرة هاجرت من أوروبا إلى أمريكا الشمالية أمريكا الجنوبية وبالتحديد البرازيل والأرجنتين. أثرّ وساهم الإيطاليين إلى حد كبير في العلوم والفنون والتكنولوجيا، والمطبخ، والرياضة، والأعمال المصرفية في الخارج و جميع أنحاء العالم. الطليان معروفين عالميًا في إهتمامهم بالملابس والقيم العائلية. يعتنق أغلب الطليان المسيحية دينًا على مذهب الرومانية الكاثوليكية.

14

 ع - ن - ت  

مدينة الفاتيكان (بالإيطالية: Città del Vaticano)‏ المعروفة رسميًا باسم دولة مدينة الفاتيكان (بالإيطالية: Stato della Città del Vaticano)‏، هي أصغر دولة من حيث المساحة في العالم وتأخذ شكل شبه إهليلجي في قلب مدينة روما عاصمة إيطاليا التي تحيط بها من جميع الجهات ويفصلها عنها أسوار خاصة؛ تبلغ مساحة الفاتيكان 0.44 كم مربع ويقارب عدد سكانها 800 نسمة فقط وتعتبر بالتالي أصغر دولة في العالم من حيث عدد السكان أيضًا. ورغم كونها أصغر دول العالم سكانًا ومساحةً فهي تستقي دورها وأهميتها من كونها مركز القيادة الروحية للكنيسة الكاثوليكية في العالم والتي يربو عدد أتباعها على 1.147 مليار نسمة، إذا أخذنا عدد المسلمين العالمي بـ 1.2 مليار نسمة ثم طرحنا منها 200 مليون يشكلون الشيعة يكون عدد السنة حول العالم حوالي المليار نسمة فتكون الطائفة السنيّة هي الثانية بعد الكاثوليكية. لا تأخذ الفاتيكان بأي لغة على أنها لغتها الرسمية، لكن لغة الكرسي الرسولي الرسمية هي اللاتينية، وتستعمل الإيطالية في الفاتيكان بشكل واسع بحكم الأمر الواقع، كذلك حال اللغة الألمانية؛ وإلى جانب هذه اللغات يعترف الكرسي الرسولي بثمان وثلاثين لغة.

15

 ع - ن - ت  

قانون الجنسية الإيطالية هو القانون الذي يحكم حيازة ونقل ونزع الجنسية الإيطالية. حالها مثل العديد من بلدان القارة الأوروبية يستند إلى حد كبير على حق الدم. كما أنها تشتمل على العديد من العناصر التي تعتبر مواتية للشتات الإيطالي. يرد حالياً قانون الجنسية الإيطالي في قانون برلماني رقم 91 لعام 1992 ومرسوم الرئاسي وتوجيهات وزارية صادر عن وزارة الداخلية. الجنسية الإيطالية ويمكن الحصول عليها من قبل الميلاد إلى أحد الوالدين الإيطالي تماشيا مع مبدأ حق الدم. ومن قبل الميلاد في إيطاليا لأبوين عديمي الجنسية، لأبوين مجهولين، أو إلى الآباء والأمهات الذين لا يمكن أن تنقل جنسيتها لأطفالها، وهذا يتفق جزئيا مع مبدأ قانون مسقط الرأس. بالنسبة للفرد الذي كان المواطنين الإيطاليين ولدوا خارج إيطاليا ولكن واحد على الأقل من أجدادهم كان مواطن إيطالي ولد في إيطاليا الآباء. أن يكون الطالب حاصلا خدم في الخدمة العسكرية أو المدنية الإيطالية أو قد أقاموا لمدة سنتين في إيطاليا بعد بلوغه سن الرشد.

16

 ع - ن - ت  

الشمولية هو مفهوم مستعمل من علماء السياسة لوصف الدولة التي تحاول فرض سلطتها على المجتمع. تطور المصطلح في عشرينيات القرن العشرين من قبل المحامي الألماني النازي كارل شميت والفاشيست الإيطاليين. استخدم كارل شميت المفهوم في كتابه "مفهوم السياسة" الصادر عام 1927، ليقدم أسساً قانونية للدولة البالغة القوة. أصبح المفهوم رائجاً في الأوساط الغربية المناهضة للشيوعية خلال حقبة الحرب الباردة، من باب إظهار التشابه بين ألمانيا النازية ودول فاشية يمينية أخرى من جهة، والحزب الشيوعي السوفييتي اليساري من جهة أخرى.

17

 ع - ن - ت  

الجمهورية الإيطالية الاشتراكية (بالإيطالية: Repubblica Sociale Italiana) هي دولة عميلة لألمانيا النازية بقيادة "قائد الأمة" و"وزير الشؤون الخارجية" بنيتو موسوليني وحزبه الجمهوري الفاشي. مارست هذه الجمهورية السيادة الرسمية على شمال إيطاليا لكنها اعتمدت بشكل كبير على الجيش الألماني للحفاظ على سيطرتها. عرفت الجمهورية أيضاً باسم جمهورية سالو لأن مقر وزارة الشؤون الخارجية (موسوليني) كان في سالو وهي بلدة صغيرة على بحيرة غاردا. كانت الجمهورية الإيطالية الاشتراكية التجسد الثاني والأخير للدولة الفاشية الإيطالية.

18

 ع - ن - ت  

فاشية هي وصف لشكل راديكالي من السلطوية، تمثلت تاريخياً في تجارب لحركات سياسية قومية أو وطنية، ونظم أسستها تلك الحركات، تبلورت عبر تجارب سياسية خاضها عدد من بلدان أوروبا في فترة ما بين الحربين العالميتين لتصل إلى شكل أيدولوجي واعي بذاته. سعت الحركات الفاشية لتوحيد الأمة التي ينتمون لها عبر الدولة الشمولية مروجة للتحرك الجماعي للمجتمع الوطني وتميزت بالحركات الهادفة إلى إعادة تنظيم المجتمع بحسب مبادئ متسقة مع الأيدولوجية الفاشية.

19

 ع - ن - ت  

شرق أفريقيا الإيطالية أو إفريقيا الشرقية الإيطالية مستعمرة إيطالية تأسست عام 1936 بعد ضم أراضي الإمبراطورية الإثيوبية إلى المستعمرات الإيطالية في شرق أفريقيا. في آب/أغسطس 1940 قامت إيطاليا بغزو الصومال البريطاني وضمه إلى شرق أفريقيا الإيطالية. في عام 1936، غطت شرق أفريقيا الإيطالية إيطاليا الإريتيرية، وإثيوبيا غزت للتو والصومال الإيطالي السابقة. تم تقسيم المستعمرات في المحافظات الست في شرق أفريقيا الإيطالية: إيطالي اريتريا والصومال الإيطالي، بالإضافة إلى أربعة أقاليم إثيوبية وهي (أمهرة، غالا، سيدامو، هرار) كل يديرها حاكم إيطالي.

20

 ع - ن - ت  

العمارة في إيطاليا تشير إلى جميع أشكال هذا الفن في البلاد من مختلف الفترات التاريخية. تمتلك إيطاليا أسلوباً معمارياً واسعاً ومتنوعاً جداً والذي لا يمكن تصنيفه ببساطة وفقاً للفترات الزمنية وإنما عبر المنطقة أيضاً ويرجع ذلك إلى دور العديد من الدول المدن التي حكمت البلاد حتى عام 1861. تفتخر إيطاليا بفترة طويلة من الطرز المعمارية المختلفة من النمط الكلاسيكي الروماني واليونانية والقوطية ونمط عصر النهضة والباروك والكلاسيكي الحديث والفن الحديث والمعاصر. تمتلك الأمة العديد من الآثار المعمارية مثل البانثيون والكولوسيوم وبرج بيزا المائل ومول أنطونيليانا في تورينو وبياتسا دل كامبو وكاتدرائية ميلانو وكاتدرائية فلورنسا والفلل البالادية في فينيتو وكنيسة القديسة مريم العظمى وفيلا أولمو وبرج بيريللي.

21

 ع - ن - ت  

تعد الأزياء الإيطالية من بين أشهر تصاميم الأزياء في العالم مثل تلك التي في فرنسا والولايات المتحدة وبريطانيا واليابان. كانت الأزياء دائماً جزءاً هاماً من ثقافة إيطاليا ومجتمعها حيث يعرف الإيطاليون جيداً بمراعاتهم لحسن المظهر "لا بيلا فيغورا" مما يترك انطباعا جيداً ولا تزال أمراً تقليدياً في طريقة المعيشة الإيطالية. بدأت التصاميم الإيطالية لتصبح واحدة من أهم بلدان صناعة الأزياء الموضة في أوروبا ما بين القرن الحادي عشر والسادس عشر إلى يومنا هذا, عندما ازدهرت التنمية الفنية في إيطاليا وكانت في ذروته. بدأت مدن مثل البندقية وميلانو وفلورنسا وفيتشنزا لإنتاج السلع الفاخرة، والقبعات، ومستحضرات التجميل والمجوهرات والأقمشة الغالية.

22

 ع - ن - ت  

يصف الفن الإيطالي الفنون البصرية في إيطاليا منذ العصور القديمة حتى الوقت الحاضر. كانت روما القديمة مساهماً رئيسياً في الفن والهندسة المعمارية الإيطالية في العصور القديمة. هناك العديد من الفنانين الإيطاليين خلال الفترة القوطية وفترات العصور الوسطى، كما ازدهرت الفنون خلال عصر النهضة الإيطالية. شملت الأساليب الفنية اللاحقة في إيطاليا الأسلوبية والباروك والروكوكو والماكيايوليين. تطورت المستقبلية في إيطاليا في القرن العشرين. تعرف فلورنسا بكونها مدينة المتاحف الفنية في إيطاليا.

23

 ع - ن - ت  

الأوبرا الإيطالية هي كلا من أعمال الأوبرا في إيطاليا والأوبرا باللغة الإيطالية. ولدت الأوبرا في إيطاليا قرب عام 1600م واستممرت الأوبرا الإيطالية تلعب دوراً هاماً في تاريخ ذلك الفن حتى اليوم. العديد من الأوبرات بالإيطالية كتبها مؤلفون أجانب، بما فيهم هاندل، جلاك، وموزارت. وتعد الأعمال التي قام بها مؤلفون إيطاليون أصليون في القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين، مثل روسيني وبليني ودونيزيتي وفيردي وبوشيني من أشهر الأوبرات التي كتبت ويتم تأديتها في العديد من دور الأوبرا حول العالم. الأوبرا هي مسرحية درامية موسيقية غنائية موضوعها في الغالب غرامي وتكون ملحنة ويراعى في وضع موسيقاها وتلحينها ذوق وعادات العصر الذي وضعت فيه القصة وليس العصر الذي تمثل فيه.

24

 ع - ن - ت  

الأدب الإيطالي هو الأدب المكتوب باللغة الإيطالية وخصوصاً داخل إيطاليا. يمكن أن يشير أيضاً إلى الأدب المكتوب من قبل الإيطاليين في إيطاليا أو باللغات الأخرى المستخدمة في إيطاليا، وهي غالباً لغات ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالإيطالية الحديثة. يشمل الأدب الإيطالي روائع عديدة كُتبت منذ بدايات القرن 13 الميلادي. كما أنه عزّْز حركات ثقافية مهمة كان لها أثر دائم على آداب قومية أخرى. ولم تصبح اللغة الإيطالية لغة قومية عامة إلاّ بعد عام 1870م. ومع ذلك فإن إحدى خصائص الأدب الإيطالي أن له لغة موحدة خلال تاريخه الطويل. وقد حدث هذا التوحيد لأن ثلاثة كُتّاب إيطاليين كبارٍ في القرن 14 الميلادي .

25

 ع - ن - ت  

إن الثقافة الإيطالية هى مجموعة من الظواهر الأدبية ناتجة في الأرض الإيطالية. إن إيطاليا تُعرف بفنها، ثقافتها و أثارها المختلفة من بينهم برج بيزا و الكولوسيوم الرومانى؛ كذلك فن الطهى عندها( الأطباق الإيطالية الشهيرة وهم البيتزا و المعكرونة)، نبيذها، نمط الحياة، لوحاتها، تصميمها، السينما، المسرح، الأدب و الموسيقى، بشكل خاص، الأوبرا. خلق كل ذلك نطاق إيطالى كبير في العالم.

26

 ع - ن - ت  

شعار إيطاليا (بالإيطالية: Emblema della Repubblica italiana) اعتمدته الجمهورية الإيطالية التي كانت قد شكلت حديثًا في 5 مايو 1948. يتألف الشعار من نجمة خماسية بيضاء ذات حدود حمراء موضوعة على ترس صلب محاط بغصني زيتون مربوطان إلى بعضهما بشريط أحمر كتب عليه REPVBBLICA ITALIANA (الجمهورية الإيطالية) بحروف كبيرة.

27

 ع - ن - ت  

البحر الأدرياتيكي أو بحر البَنَادِقِيّين أو بحر البَنَادِقَة (بالإيطالية: Mare Adriatico، بالكرواتية: Jadransko more أو Jadran) هو أحد فروع البحر المتوسط الذي يفصل شبه الجزيرة الإيطالية عن شبه جزيرة البلقان وسلسة جبال الأبينيني عن سلسلة جبال الألب الدينارية. من الغرب والشمال تحده إيطاليا ومن الجهة الشرقية تطل عليه من الشمال للجنوب سلوفينيا وكرواتيا والبوسنة والهرسك وصربيا ومونتنيغرو وألبانيا. سمي بذلك نسبة إلى مدينة أدريا أو هدريا الواقعة شماله في الأراضي الإيطالية. يبلغ أقصى طول للبحر الأدرياتيكي 770 كم وأقصى عرض (اتساع) له هو 160 كم. يتصل بالبحر الأيوني عن طريق مضيق أوترانتو الذي تبلغ المسافة بين ضفيته حوالي 100 كم.

28

 ع - ن - ت  

مملكة إيطاليا (بالإيطالية: Regno d'Italia) هي مملكة تأسست عام 1861 إثر إعلان رئيس وزراء مملكة سردينيا الكونت كامليو باولو فيلبو في 18 فبراير 1861 قيام المملكة الإيطالية بعد توحيد شمال إيطاليا وجنوب إيطاليا وبقيت المملكة قائمة حتى عام 1946 حين أختار الإيطاليون دستوراً جمهورياً. في الفترة التي حكم فيها الحزب الفاشي برئاسة بينيتو موسوليني من عام 1922 حتى إسقاطه عام 1943 أطلق المؤرخون على مملكة إيطاليا خلال هذه الفترة اسم إيطاليا الفاشية. خلال الحرب العالمية الثانية تحالفت مملكة إيطاليا مع ألمانيا النازية حتى عام 1943 حينما تم إسقاط موسوليني واعتقل وحظر حزبه الفاشي وانضمت إيطاليا للحلفاء.

29

 ع - ن - ت  

الرموز الوطنية لإيطاليا هي الرموز التي تستخدم في إيطاليا للتعبير عنها وتمثيلها، والتي تعكس الجوانب المختلفة للناس والتاريخ والثقافة. ستيلا دي إيطاليا هي شعار قديم يعبر عن الهوية الإيطالية وتمثيل استعاري قديم لشبه الجزيرة الإيطالية. ايل كانتو ديلي إيتالياني، والمعروف بين الطليان باسم إخوة إيطاليا (بالإيطالية: Fratelli d'Italia). كتبت كلمات النشيد في خريف 1847 في جنوة على يد الطالب الوطني البالغ من العمر 20 عاماً غوفريدو ماميلي في أجواء النضال الشعبي لتوحيد إيطاليا واستقلالها.

30

 ع - ن - ت  

ويستلاند هليكوبتر (بالإنجليزية: Westland Helicopters) هي شركة بريطانية سابقة للصناعات الجوية والفضائية، تأسست في 1961. يقع مقرها في سومرست، المملكة المتحدة. كان أسمها في الأصل وستلاند للطائرات . ركزت الشركة على أنتاج طائرات الهليكوبتر بعد الحرب العالمية الثانية. تم دمج ذلك مع العديد من الشركات البريطانية الأخرى في عام 1960 و 1961. في عام 2001، اندمجت مع الشركة الإيطالية لصناعة طائرات الهليكوبتر أغستا لتشكيل أغستاوستلاند.

31

 ع - ن - ت  

لوفتهانزا إيطاليا شركة طيران تابعة لشركة الطيران الألمانية لوفتهانزا. بدأت الشركة في عملياتها في 2 فبراير 2009 من مقرها في ميلان، إيطاليا. تقدم الشركة حالياً خدماتها في 8 مدن أوروبية و 3 مدن إيطالية بواسطة 8 طائرات إيرباص إيه 319. أعلنت لوفتهانزا في 28 أبريل 2008 عن نيتها لوضع 6 طائرات من نوع إمبراير 195 في مطار مالبينسا الدولي للبدأ في تشغيل خطوط جوية بين-أوروبية يكون مركزها ميلان وتقوم بإدارتها طيران دولوميتي التابعة للوفتهانزا.

32

 ع - ن - ت  

مضيق مسينة (Stretto di Messina بالاللغة الإيطالية) و هو عبارة عن ذراع بحري يصل بين البحر التيراني بالبحر الأيوني في البحر الأبيض المتوسط يفصل بين جزيرة صقلية وشبه الجزيرة الإيطالية عند إقليم كالابريا، أي أنه يفصلها عن القارة الأوروبية. يبلغ طول مضيق مسينة 32 كيلومتر، أقل عرض لهذا المضيق في الشمال حيث يبلغ 3,2 كم، ويتسع ليصل إلى 8 كم.

33

 ع - ن - ت  

جسر مضيق مسينا هو جسر معلق تحت التخطيط عبر مضيق مسينا، والذي هو عبارة عن قطاع ضيق من المياه بين الطرف الشرقي من صقلية والطرف الجنوبي للبر الرئيسي الإيطالي. تم أخيراً إحياء خطط بناء الجسر رغم سنوات من التحضير للتخطيط والنقاش والخلاف. ألغي المشروع في عام 2006 في ظل حكومة رومانو برودي. مع ذلك وفي 6 مارس 2009، كجزء خطة أشغال عامة جديدة ضخمة أعلنت حكومة سيلفيو برلسكوني عن أن بناء جسر مسينا سيذهب قدماً إلى الأمام

34

 ع - ن - ت  

يزور إيطاليا نحو 43.7 مليون سائح سنوياً حيث أنها رابع أكبر مستفيد من السياحة في العالم وخامس البلاد زيارة بعد فرنسا (76.0 مليون) وإسبانيا (55.6 مليون) والولايات المتحدة (49.4 مليون) والصين (46.8 مليون). يزور السياح إيطاليا في المقام الأول لفنها الغني والمطبخ والتاريخ والأزياء والثقافة وسواحلها الجميلة والشواطئ والجبال والآثار القديمة التي لا تقدر بثمن لا سيما من الحضارة اليونانية والحضارة الرومانية.

35

 ع - ن - ت  

بانكو دي روما أو بنك روما (1880 - 1992) (بالإيطالية:Banco di Roma) كان من كبريات المصارف التاريخية السابقة في إيطاليا. وفي العام 1992 ونتيجة اندماج "كازا دي رسبارميو دي روما" الذي تأسس في 1836، و"بانكو دي سانتو سبيرتو" الذي تأسس في 1605، توحدت المنظمة الجديدة تحت مسمى بنك روما أو بانكا دي روما "La Banca di Roma". تأسس بانكو دي روما في العام 1880 بمبادرة من بعض الأعيان في مدينة روما في فترة تمتعت فيها المدينة بتنمية اقتصادية ونهضة للمدينة التي صارت حديثا وقتها عاصمة للبلاد.

36

 ع - ن - ت  

أختر النوع المناسب لهذا القسم، سواء كان مقالة مختارة أو صورة وغيرهما..؟



مقالات مختارة


صور مختارة

رابط=//ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A8%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%A9:%D8%A5%D9%8A%D8%B7%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A7/%D9%85%D9%82%D8%A7%D9%84%D8%A9_%D9%85%D8%AE%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D8%A9/36&action=edit&preload=قالب:صورة بانوراما/تضمين

صور بانوراما


إقتباسات


هل تعلم


أحداث

37

 ع - ن - ت  

أختر النوع المناسب لهذا القسم، سواء كان مقالة مختارة أو صورة وغيرهما..؟



مقالات مختارة


صور مختارة

رابط=//ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A8%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%A9:%D8%A5%D9%8A%D8%B7%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A7/%D9%85%D9%82%D8%A7%D9%84%D8%A9_%D9%85%D8%AE%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D8%A9/37&action=edit&preload=قالب:صورة بانوراما/تضمين

صور بانوراما


إقتباسات


هل تعلم


أحداث

38

 ع - ن - ت  

أختر النوع المناسب لهذا القسم، سواء كان مقالة مختارة أو صورة وغيرهما..؟



مقالات مختارة


صور مختارة

رابط=//ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A8%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%A9:%D8%A5%D9%8A%D8%B7%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A7/%D9%85%D9%82%D8%A7%D9%84%D8%A9_%D9%85%D8%AE%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D8%A9/38&action=edit&preload=قالب:صورة بانوراما/تضمين

صور بانوراما


إقتباسات


هل تعلم


أحداث

39

 ع - ن - ت  

أختر النوع المناسب لهذا القسم، سواء كان مقالة مختارة أو صورة وغيرهما..؟



مقالات مختارة


صور مختارة

رابط=//ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A8%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%A9:%D8%A5%D9%8A%D8%B7%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A7/%D9%85%D9%82%D8%A7%D9%84%D8%A9_%D9%85%D8%AE%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D8%A9/39&action=edit&preload=قالب:صورة بانوراما/تضمين

صور بانوراما


إقتباسات


هل تعلم


أحداث

40

 ع - ن - ت  

أختر النوع المناسب لهذا القسم، سواء كان مقالة مختارة أو صورة وغيرهما..؟



مقالات مختارة


صور مختارة

رابط=//ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A8%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%A9:%D8%A5%D9%8A%D8%B7%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A7/%D9%85%D9%82%D8%A7%D9%84%D8%A9_%D9%85%D8%AE%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D8%A9/40&action=edit&preload=قالب:صورة بانوراما/تضمين

صور بانوراما


إقتباسات


هل تعلم


أحداث