بوابة:الإمبراطورية الروسية/شخصية مختارة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
عدل شخصية مختارة في الإمبراطورية الروسية

1

Peter der-Grosse 1838 PR.jpg
بطرس الأكبر أو بيتر العظيم أو بيتر الأول أو بيوتر ألكسييفيتش رومانوف (1672 - 1725) (يسمى بالروسية: Пётр I Алексеевич Pyotr I Alekséyevich) ولد في الكرملين عام 1682 حكم روسيا من عام 1682 خلفا لفيودر الثالث وحتى وفاته عام 1725. وقد كان يحكم روسيا بدايةً حتى 1696 مشاركاً لأخيه غير الشقيق إيفان الخامس في الحكم حيث أن الأخير كان يعاني المرض.

يعتبر بيتر العظيم أحد أعظم من حكموا روسيا على مدار تاريخها. وقد قاد سياسة التغريب وسياسة التوسع التي حولت روسيا القيصرية إلى الإمبراطورية الروسية والتي باتت إحدى أهم القوى على مستوى أوروبا. وهو مؤسس مدينة سانت بطرسبرغ والتي مثلت عاصمةً لروسيا على مدى أكثر من قرنين من تاريخها ، خلفته في الكرسي كاثرين الأولى.كما اجرى عدة اصلاحات في الادارة و المالية و الصناعة و المجتمع. كما اسس جيشا حديثا و بنى اسطولا بحريا عظيما لروسيا.


...أرشيف للمزيد...

2

Empress Catherine I -c.1724 -2.jpg
مارثا سكورونسكا (1684-1727) امبراطورة روسيا منذ 1725 حتى وفاتها ، هي ثاني زوجات بيتر الأول و رغم أنها في الأصل فلاحة ليتوانية إلا أنها أعدتة خطة ماكرة لجذب انتباه الإمبراطور بيتر حيث أوقعت نفسها في الأسر عندما غزت الجيوش الروسي بلادها عندما كانت بعمر 18 و تمكنت لاحقا من الزواج من بيتر سنة 1712 و رزقا بإليزابيث روسيا و كانت أول مولودة لهما من ثم خلفت زوجها في حكم البلاد حتى توفيت و خلفها بيتر الثاني.

قامت الكنيسة الأرثوذكسية بعد توليها الحكم بتغيير مسماها إلى يكاترينا أليكسييفنا


...أرشيف للمزيد...

3

PietroIIRussia.1730.jpg
بيتر أليكسيفيتش (1715-1730) حفيد بيتر الأول. والدته توفيت بعد ثلاثة أيام من ولادته ومات والده بعد 3 سنوات. خلف كاثرين الأولى على العرش الروسي سنة 1727 في عمر 12 سنة فشكل له مجلس وصاية كان فيها إيلزافيتا بيتروفنا وآنا بيتروفنا لكن القوة الفعلية كانت في يد الأمير مينشكوف معاون بيتر الأول.

توفي في سن 15 بسبب الجدري الذي أصابه عند زيارته لمواقع الجيش الروسي


...أرشيف للمزيد...

4

Louis Caravaque, Portrait of Empress Anna Ioannovna (1730).jpg
آنا إيفانوفنا (1693-1740) ابنة بيتر الأول نشأت و ترعرعت في قرية إيزميلوف التي تقيم والدتها بها. بعد موت بيتر الثاني رشحها مجلس شورى الملك لتكون الإمبراطورة لكنه حد من صلاحياتها. رفضت آنا شروط المجلس وقامت بتتويج نفسها في الكرملين إمبراطورة واعتلت العرش الروسي سنة 1730 م.

شهد عهدها استقرار داخلي و تحسن في السياسة الخارجية لكنها أحاطت نفسها بالنبلاء الألمان ووضعت جل الصلاحيات عند معاونها الكونت بيرون.

توفيت سنة 1740 بسبب مرض الكلية و لم تخلف نسلا و دفنت في سانت بيترسبيرغ .


...أرشيف للمزيد...

5

Ivan VI.jpg
إيفان أنتونوفيتش (1740-1764) امبراطور روسيا خلفا لخالته آنا إيفانوفنا. أصبح الإمبراطور في عمر الشهرين في أكتوبر 1740 و في نوفمبر أعلنت والدته آنا ليوبولدوفنا وصية ابنها على العرش ودام حكمه تحت وصاية والدته 14 شهرا حتى أسقطه الحرس الإمبراطوري تحت قيادة إليزافيتا بيتروفنا ابنة بيتر الأول قامت بنفي الطفل ووالدته إلى ريغا فتوفيت والدته و عمره 16 سنة وتم اغتياله من قبل أحد حراسه في حبسه في قلعة شليسسيلبورج.


...أرشيف للمزيد...

6

Carle Vanloo, Portrait de l’impératrice Élisabeth Petrovna (1760).jpg
إليزافيتا بيتروفنا (1709-1762) امبراطورة روسيا ابنة بيتر الأول و كاثرين الأولى تولت القيادة خلفا لإيفان السادس سنة 1741 م و توفيت سنة 1762 و خلفها بيتر الثالث.

هي إمبراطورة روسيا في الفترة (1741-1762) تولت الحكم أثناء حرب الخلافة الروسية (1740-1748) وحرب السنوات السبع (1756-1763). عشية وفاتها عام 1762، اتسعت الإمبراطورية الروسية أكثر من 4 مليار هكتار (أكثر من 16 مليون كم مربع).

شهدت روسيا في عهدها تطورا اقتصاديا و ثقافيا و كذلك تطورت بشكل ملحوظ في السياسة الخارجية حيث نشطت في توقيع المعاهدات و اتفاقيات السلام و التحالف مع دول الجوار كما أنها أصدرت قرارا كان له صدى كبير في البلد حينما قامت بإلغاء حكم الإعدام سنة 1744 فلم يعدم في عهدها شخص واحد.


...أرشيف للمزيد...

7

Coronation portrait of Peter III of Russia -1761.JPG
بيتر الثالث (1728-1762) ابن كارل فريدريك دوق هولشتاين غوتورب و آنا بيتروفنا ولد في كيلا و أطلق عليه اسم كارل بيتر أولريك . أعلن أنه الوريت الرسمي للعرش عن طريق خالته الإمبراطورة إليزافيتا بيتروفنا. اعتلى بيتر العرش الروسي ديسمبر 1761 م في اليوم الذي توفيت فيه خالته و في يونيو 1762 أي بعد ستة أشهر من توليه الحكم أسقطته زوجته كاترين من العرش عبر انقلاب قاده إلى الحبس في قلعة روبشينسكي حتى قام الكونت أليكسي أورلوف أحد أعوان كاثرين و أحد منظمي الإنقلاب بقتله في سجنه.

قام بيتر في فترة حكمه القصيرة بعدة إصلاحات حيث أوقف تعذيب المنشقين و حل مجلس شورى الملك و أصدر مرسوم خاص يلزم طبقة النبلاء بالخدمة الرسمية


...أرشيف للمزيد...

8

Antropov CatherineII.jpg
كاترين الثانية (2 مايو 1729 - 6 نوفمبر 1796)، إمبراطورة روسيا من 28 يونيو 1762 حتى وفاتها. ويقال إنها تجسد حقبة الطاغية المستنير. دافع فولتير عنها عندما قامت بانقلاب على زوجها، وقال مستبد عاقل خير من مستبد جاهل!


...أرشيف للمزيد...

9

Paul i russia.jpg
بافل بيتروفيتش (1754-1801) امبراطور روسيا منذ 1796 حتى أسقط غيلة سنة 1801 ليخلفه ابنه ألكسندر الأول ، والده هو بيتر الثالث و والدته هي كاثرين العظماء التي حرمته من الحقوق و الإمتيازات التي ينالها أبناء الطبقة الحاكمة. تلقى باول تعليمه على يد نيكيتيا بانين.

أصبح امبراطور روسيا خلفا لوالدته كاثرين لكن أثنين من أعوان والدته هما الأخوة زوبوف قاما باغتياله و أعملا فيه السيف في مخدعه ليتولى ابنه ألكسندر الحظي عند والدته كاثرين الإمبراطوية من بعده .


...أرشيف للمزيد...

10

Alexander I of Russia.PNG
ألكسندر بافلوفيتش (1777-1825) حفيد كاثرين العظماء وإمبراطور روسيا من 1801 م حتى وفاته ، سعت والدته لدى ديدرو لكي يتتلمذ ابنها على يده لكنه رفض ذلك فتولى فريدريش سيزار تعليم ابنها اسكندر ، خططت كاثرين لتولي حفيدها سدة الإمبراطورية الروسية خلفا لها بدلا عن والده الإمبراطور باول الأول (بافل) لكنها لم تعلن خطتها على الملأ فدبرت مع حفيدها ألكسندر مكيدة هدفت إلى اغتيال باول مما يشرع طريق الوصول إلى العرش وهذا ما حدث في سنة 1801 م حين تولى مقاليد الحكم بعد يوم واحد من اغتيال والده و لكنه كان حاكما محبوبا و له جماهيرية و حضور في أوساط الشعب بسبب أفكاره الليبرالية التحررية و اكتراثه بطبقة الفلاحين كما أنه أسس نظاما تعليميا شاملا كما أنه ناهض القنانة (عبودية الأرض) لكنه لم يكن ادرا على الغائها ، سياسته الخارجية كانت معتدلة و حاول اقامات علاقة صداقة مع فرنسا و بريطانيا لكه أعلن الحرب على نابليون سنة 1804 م و دفع الغزو الفرنسي لروسيا عام 1812 م المعارضة إلى الإلتحاق بالقوات الثورية. في النهاية عمل ألكسندر مع حلفاءه على هزيمة نابليون وهذا ما تم له في مؤتمر فيينا عام 1815 م. توفي بعدها بعشر سنين و خلفه نيكولاي الأول.


...أرشيف للمزيد...

11

Alex2.jpg
ألكسندر الثاني نيكولايفيتش رومانوف (بالروسية: Александр II Николаевич؛ 17 أبريل 1818 في موسكو - 13 مارس 1881 في سانت بطرسبرغ) كان قيصر وإمبراطور روسيا منذ 22 مارس 1855 حتى وفاته. وكان أيضاً دوق فنلندا الكبير. من أبرز ما قام به هو تحرير العبيد في روسيا في العام 1861، لذا يطلق عليه لقب "القيصر المحرر". شهدت فترة حكمه الكثير من الإصلاحات بالنسبة لتاريخ روسيا. اغتيل بواسطة الثوار.

ولد ألكسندر الثاني في عام 1818، وكان ابن الإمبراطور نيكولاي الأول وألكساندرا فيودوروفنا. تولى الحكم في ذروة حرب القرم التي كشفت ضعف روسيا. ولكن في المقابل قام بالكثير من الإصلاحات الجذرية في محتلف المجالات مثل الاتصالات والحكومة والتعليم، والأهم من ذلك تحرير العبيد. في عام 1864 استخدم نظاماً يسمح بوجود حكم ذاتي محلي محدود يسمى زيمتوف. كما أصلح الحكومة البلدية في عام 1870، وقام بتطوير وتدريب الجيش في عام 1874. هذا بالإضافة إلى تخفيفه الرقابة والسيطرة على التعليم بشكل مؤقت. في بولندا اتخذ ألكسندر سياسة معتدلة مانحاً إياها سيادة جزئية. في عام 1863 حدثت الكثير من الثورات، وتصدى ألكسندر لها بشكل كبير. في 13 مارس 1881 اغتيل ألكسندر الثاني بواسطة إرهابي استخدم القنبلة اليدوية. في نفس اليوم وقع ألكسندر مرسوماً يمنح فيه زمستفو دوراً استشارياً في التشريع. خلفه ابنه ألكسندر الثالث.


...أرشيف للمزيد...

12

Kramskoy Alexander III.jpg
ألكسندر رومانوف الثالث أحد أباطرة روسيا.

وخلفه إبنه نيكولاي ألكسندروفيتش رومانوف (نيقولا الثاني)الذي تولى الحكم خلفا لأبيه عام 1895م


...أرشيف للمزيد...

13

Nicholas II of Russia.jpg
القيصر نيكولاس الثاني ، قيصر روسي طرد اليهود من كبرى المدن الروسية في 1 أكتوبر 1898.

تم إعدام القيصر نيكولاس الثاني مع زوجته وأطفاله قبيل الفجر يوم 18\7\1918 بطريقة وحشية, حيث أطلقت حفنة من الجنود الهنغاريين النار من مسافة قريبة علي رؤوسهم, ثم مثلوا بجثة القيصر وزوجته. الإعدام كان بإشراف المدعو ياركوف يورفسكي وجنوده.


...أرشيف للمزيد...

14

AleksandrPushkin.jpg
ألكسندر بوشكين أمير شعراء روسيا، ولد في موسكو في 6 يونيو عام 1799م. نشأ في أسرة من النبلاء كانت تعيش حياة الترف. كان ولده شاعرًا بارزًا فساهم ذلك على إنماء موهبته الشعرية.

ترجع جذوره إلى أصول حبشية. والدته ناديشد أوسيبافنا كانت حفيدة إبراهيم جانيبال أفريقي و من الضباط المقربين لدى القيصر بطرس الأول، ورث بعض الملامح الإفريقية، حيث إمتلك شعرا أجعد ، و شفتين غليظتين.

يعد من أعظم الشعراء الروس في القرن التاسع عشر، ولقب بأمير الشعراء. ودراسة هذا الشاعر تدفع إلى دراسة الأدب الروسي جملة، ومعرفة مراحل القيصرية الروسية منذ بطرس الأول حتى نيقولا الأول، وكذلك معرفة الحوادث التاريخية التي وقعت في النصف الأول من القرن التاسع عشر. سميت فترة إنتاجه بالعصر الذهبي للشعر الروسي، وهو عصر التقارب بين الأدب الروسي من جهة والآداب العربية والشرقية من جهة أخرى.


...أرشيف للمزيد...

15

Ilya Efimovich Repin (1844-1930) - Portrait of Leo Tolstoy (1887).jpg
الكونت ليف نيكولايافيتش تولستوي ( 9 سبتمبر 1828- 20 نوفمبر 1910 ) من عمالقة الروائيين الروس ومن أعمدة الأدب الروسي في القرن التاسع عشر والبعض يعدونه من أعظم الروائيين على الإطلاق.

كان ليو تولستوي روائي ومصلح اجتماعي وداعية سلام ومفكر أخلاقي وعضو مؤثر في أسرة تولستوي.

أشهر أعماله روايتي (الحرب والسلام) و(أنا كارنينا) وهما يتربعان على قمة الأدب الواقعي، فهما يعطيان صورة واقعية للحياة الروسية في تلك الحقبة الزمنية.

كفيلسوف أخلاقي اعتنق أفكار المقاومة السلمية النابذة للعنف وتبلور ذلك في كتاب (مملكة الرب بداخلك) وهو العمل الذي أثر على مشاهير القرن العشرين مثل المهاتماغاندي ومارتن لوثر كينج في جهادهما الذي اتسم بسياسة المقاومة السلمية النابذة للعنف.

التحق بجامعة كازان عام 1844م، ولكن طريقة التدريس لم تعجبه فهجرها إلى الأعمال الحرة عام 1847م. وبدأ بتثقيف نفسه، وشرع في الكتابة. في تلك المرحلة الأولى من حياته كتب ثلاثة كتب وهي (الطفولة) 1852م؛ (الصبا) 1854م؛ (الشباب) 1857م.

سئم حياته تلك فالتحق بالجيش الذي كان في حرب في القفقاس وشارك في بعض المعارك ضد جيش المريدين بقيادة الإمام شامل.لكنه أحب القفقاس وأثرت فيه حياة شعوب القفقاس وكتب عن تجاربه تلك موضوعات نُشرت في الصحف، وألَّف عنها كتابه (الكوزاك) 1863م الذي يحتوي على عدة قصص.


...أرشيف للمزيد...

16

Ахматова1914.jpg
آنا أخماتوفا (بالروسية: А́нна Ахма́това) هو اسم مستعار لآنا أندرييفنا غورنكو (بالروسية: А́нна Андре́евна Горе́нко) شاعرة روسية (23 يونيو/حزيران 1889 - 5 مارس/آذار عام 1966) تعتبر من أبرز شاعرات روسيا في عهد الاتحاد السوفيتي، وتعتبر من أشهر المؤثرين في الشعر الروسي، وقد تم ترجمة أعمالها إلى العديد من اللغات، وتم اعتبارها من أشهر شعراء الروس في القرن العشرين.


...أرشيف للمزيد...

17

Chekhov 1898 by Osip Braz.jpg
أنطون بافلوفيتش تشيخوف (29 يناير 1860 - 15 يوليو 1904) طبيب وكاتب مسرحي ومؤلف قصصي روسي كبير، عد من كبار الأدباء الروس كما أنه من أفضل كتاب القصة القصيرة على مستوى العالم. كتب عدة مئات من القصص القصيرة وتعتبر الكثير منها ابداعات فنية كلاسيكية ، كما أن مسرحياته كان لها أعظم الأثر على دراما القرن العشرين.

بدء تيشيخوف الكتابة عندما كان طالباً في كلية الطب في جامعة موسكو ولم يترك الكتابة حتى أصبح من اعظم الادباء وأيضا استمر في مهنة الطب وكان يقول "ان الطب هو زوجتي والادب عشيقتي"


...أرشيف للمزيد...

18

Buninturzhansky.jpg
إيفان بونين هو أديب و شاعر روسي ولد في 22 أكتوبر 1870 وتوفي في 8 ديسمبر 1953. نال جائزة نوبل في الأدب عام 1933. صدر له أول ديوان شعر في منتصف الثمانينات من القرن التاسع عشر وعرف بحبه للشرق مما دفعه أكثر من مرة إلى زيارة بلدانه المختلفة، حيث تعرّف على حياة شعوبها وعلى عادات أبنائها وتقاليدهم. زار بونين أكثر من مرة كل من تركيا وشواطئ آسيا الوسطى واليونان ومصر بما في ذلك بلاد النوبة. كما تنقل عبر سوريا، فلسطين، وزار الجزائر، تونس وأطراف الصحراء الغربية وسافر بحراً إلى سيلان وبرا عبر كل أوروبا.


...أرشيف للمزيد...

19

Tiutchev.jpg
فيودور إيفانوفيتش تيوتشيف (بالروسية: Федор Иванович Тютчев، عاش ما بين 12 مايو 180327 يوليو 1873 م) شاعر ودبلوماسي روسي. فضلا عن روسيا سكن في ميونخ وتورينو. خالط الشاعر الألماني المشهور هاينرش هاينه والفيلسوف شيلينغ. ما كان يشارك في الحياة الأدبية ولا يسمي نفسه أديبا. وقد بقي منه أكثر من 400 أشعار وسطورها تسرد عادة في روسيا. إن أشعاره الأولى تتبع للتقليد الشعري الروسي للقرن الثامن عشر. وفي الثلاثينيات تأثرت قصائده من الرومانسية الأوروبية (وخاصة الألمانية) وهي شعر الفلفسفة والتأمل ومن مواضيعها الأصاصية التفكر عن الدنيا وقدر الإنسان والطبيعة. في الأربعينيات يكتب تويتشيف بعض المقالات السياسية التي تخص قضايا علاقات روسيا مع الحضارة الأوروبية.


...أرشيف للمزيد...

20

Dostoevsky 1872.jpg
فيودور ميخايلوفيتش دوستويفسكي (Фёдор Михайлович Достоевский)؛ (استمع[1]؛ (11 نوفمبر 1821 - 9 فبراير 1881).

واحد من أكبر الكتاب الروس ومن أفضل الكتاب العالميين ، وأعماله كان لها أثر عميق ودائم على أدب القرن العشرين.

شخصياته دائماً في أقصى حالات اليأس وعلى حافة الهاوية ، ورواياته تحوي فهماً عميقاً للنفس البشرية كما تقدم تحليلاً ثاقباً للحالة السياسية والاجتماعية والروحية لروسيا في ذلك الوقت.

العديد من أعماله العروفة تعد مصدر إلهام للفكر والأدب المعاصر ، وفي بعض الأحيان يذكر أنه مؤسس مذهب الوجودية.


...أرشيف للمزيد...

21

Vissarion Belinsky.jpg
قسطنطين ميخالوفيتش بازيلي (بالروسية: Базили Константи́н Миха́йлович) كاتب ومستشرق ودبلوماسي ومؤرخ روسي.

ولد قسطنطين بازيلي في القسطنطينية في 3 شباط 1809 و توفي في 10 شباط 1884 لأسرة يونانية غنية. كان جده إقطاعياً جرد من أملاكه بسبب مساعدته للألبان في نضالهم ضد السلطات العثمانية.

تلقى بازيلي تحصيلاً عميقاً في العلوم الإنسانية في المدرسة العليا للعلوم في مدينة نيجين الأوكرانية و من ثم في مدرسة ليسيه ريشيليه في أوديسا التي أصبحت فيما بعد جامعة نوفوروسيا.


...أرشيف للمزيد...

22

1900 yalta-gorky and chekhov.jpg
أليكسي مكسيموفيتش بيشكوف(بالروسية: Алексей Максимович Пешков) ويعرف بمكسيم غوركي (Максим Горький)؛ (28 مارس 1868 - 18 يونيو 1936)، أديب وناشط سياسي ماركسي روسي، مؤسس مدرسة الواقعية الاشتراكية التي تجسد النظرة الماركسية للأدب حيث يرى أن الأدب مبني على النشاط الاقتصادي في نشأته ونموه وتطوره، وأنه يؤثر في المجتمع بقوته الخاصة، لذلك ينبغي توظيفه في خدمة المجتمع.


...أرشيف للمزيد...

23

Mikhail lermontov.jpg
ميخائيل يوريفيتش ليرمنتوف (بالروسية: Михаи́л Ю́рьевич Ле́рмонтов) (وُلد في 15 أكتوبر 1814 وتوفي في 27 يوليو 1814) أديب روسي رومانتيكي يُدعى أحياناً "شاعر القوقاز. أحد أهم الشعراء الروس بعد وفاة ألكساندر بوشكين.


...أرشيف للمزيد...

24

Ivanov gogol.jpg
نيقولاي فاسيليفتش غوغول (بالروسية: Никола́й Васи́льевич Го́голь) كاتب روسي يُعد من آباء الأدب الروسي. وُلد في في 1 ابريل 1809 وتوفي في 4 مارس 1852. من أعماله الأكثر شهرة رواية النفوس الميتة وقصته القصيرة المعطف، بالإضافة إلى المسرحيتين الكوميديتين المفتش العام وخطوبة.


...أرشيف للمزيد...

25

Nikolai Michailowitsch Karamzin.jpg
نيقولاي ميخائيلوفتش كرامزين ((بالروسية: Никола́й Миха́йлович Карамзи́н))

1 ديسمبر 1766- 3 يونيو 1826 مؤرخ وروائي روسي .

كتب رسائل رحالة روسي 1792، سجل فيها انطباعاته في أثناء رحلته إلى غرب أوروبا و إنجلترا وأدخل بذلك الوعي العالمي في الأدب الروسي . كذلك تبين روايته المغرقة في العاطفة ليزا المسكينة 1792 بداية حركة ما قبل الرومانسية في الأدب الروسي .


...أرشيف للمزيد...

26

Anastasiahat1914.jpg
أناستاسيا نيكولايڤنا رومانوڤا (بالروسية Великая Княжна Анастасия Николаевна Романова)؛ (18 يونيو 1901 - 17 يوليو 1918)، صغرى بنات القيصر الروسي نيقولا الثاني، آخر حكام الامبراطورية الروسية، من زوجته ألكساندرا فيودوروفنا.

يعتقد أن قوات الشرطة السرية البلشفية قتلوها أسوة بباقي أسرتها في 17 يوليو 1918. شاعت أخبار تفيد هروبها المحتمل منذ عام 1918 لعدم إيجاد جثمانها في القبر الجماعي في ييكاتيرينبرغ (الذي تم لاحقا التأكيد أنه يعود لعائلة رومانوف بواسطة فحوصات د.ن.أ) في يناير 2007 أعلن علماء روسيون أن جثمانين محروقين لطفل وشابة وجدا قرب ييكاتيرينبرغ يعودان على الغالب لأناستاسيا وأخيها ألكسي نيكولايڤيتش. في 30 أبريل 2008 أكد علماء أدلة جنائية روسيون أن الجثامين تعود لألكسي وإحدى إخواته الأربعة.

قامت العديد من النساء بادعاء شخصية أناستاسيا على مر التاريخ، كانت أشهرهن آنا آندرسون التي توفيت عام 1984. عام 1994 أجريت فحوصات د.ن.أ على بعض أنسجة وشعر أنا أندرسون وأظهرت انعدام صلتها بالأميرة الروسية.


...أرشيف للمزيد...

27

نيكولاي لادوفيسكي (بالروسية: Николай Александрович Ладовский ؛ بالإنجليزية: Nikolai Ladovsky) معماري روسي (1881-1941) أحد رموز البنائية الروسية .وأحد قادة العقلانيين في عمارة القرن العشرين . لادوفيسكي معروف بأنه مؤسس المدارس السوفيتيية و الروسية لتدريب العمارة، حيث تخرجت على يده أجيال من المعماريين السوفييت الذين نشطوا خلال حقبة العمارة الستالينية، والتي استمرت لعقود. كما تزعم اتجاه داخل المدرسة البنائية الروسية أطلق عليه "رابطة المعماريين الجدد" أو إختصارا (بالإنجليزية: ASNOVA).


...أرشيف للمزيد...

28

Tatlin.jpg
فلاديمير تتلن (بالروسية: Владимир Евграфович Татлин ؛ بالإنجليزية: Vladimir Tatlin) معماري و فنان روسي (1885-1953)، من رواد المدرسة البنائية الروسية . أقام مع الفنان الروسي كاسمير مالفيتش أول معرض للفن المستقبلي الروسي في سانت بطرسبيرغ في 1915.


...أرشيف للمزيد...

29

بوابة:الإمبراطورية الروسية/البوابة/شخصية مختارة/29


30

بوابة:الإمبراطورية الروسية/البوابة/شخصية مختارة/30


تحديث! تحديث محتويات هذه الصفحة