بوابة:الإمبراطورية الفرنسية الأولى

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الامبراطورية الفرنسية الأولى تشمل الفترة التي سيطرت فيها فرنسا على أوروبا القارية تحت حكم نابليون 1804 — 1814. غيَّر ناپليون نظام القنصلية بإعلانه في العام 1804 للإمبراطورية، وتوَّج نفسه إمبراطورًا على الفرنسيين. استمرَّت الإمبراطورية في فرنسا حتى انكسار نابليون العسكري في لايبزغ ونفيه إلى جزيرة إلبا؛ فكانت عودةُ المَلَكية إلى فرنسا في العام 1814 واستمرارها حتى العام 1848 (تاريخ إعلان الجمهورية الفرنسية الثانية ).


  مقالة مختارة
   👈
العهد النابليوني هي فترة من تاريخ فرنسا وأوروبا. تصنف عادة على أنها تشمل المرحلة الرابعة والأخيرة من الثورة الفرنسية، كانت الأولى في الجمعية الوطنية، والثانية في الجمعية التشريعية، والثالثة هي مجلس الإدارة. يبدأ عهد النابليوني تقريبًا مع انقلاب نابليون بونابرت وإسقاط مجلس الإدارة وإقامة القنصلية الفرنسية وينتهي بنهاية المائة يوم وهزيمته في واترلو (9 نوفمبر 1799 - 28 يونيو 1815). أعاد مؤتمر فيينا أوروبا لما قبل أيام الثورة الفرنسية.
  شخصية مختارة
   👈
نابليون فرانسوا جوزيف تشارلز بونابرت (باالفرنسية: Napoléon François Charles Joseph Bonaparte ؛ وبالإيطالية: Napoleone II di Francia) دوق ريخستاد (20 مارس 1811 - 22 يوليو 1832). بعد العام 1818 عرف باسم فرانز كان ابن نابليون الأول، امبراطور الفرنسيين ،من زوجته الثانية ماري لويز دوقة بارما وأرشيدوقة النمسا. من الباب الثالث والمادة 9 من الدستور الفرنسي في ذلك الوقت، كان أميرا إمبراطوريا، ولكن كان من المعروف أيضا انه ولد ملكا لروما الذي أعلنه نابليون الأول بصفته الوريث الوحيد للعرش. تنازل والده عن العرش لصالحه، لكي ينقل له لقب إمبراطور فرنسا، في العام 1815.



  صورة مختارة
   👈
شعار الإمبراطورية الفرنسية الأولى
  حروب مختارة
   👈
معركة طرف الغار (بالإنجليزية: Battle of Trafalgar) (بالفرنسية: Bataille de Trafalgar) هي معركة بحرية نشبت بين الاسطول الإنجليزي بقيادة الأميرال هوراتيو نيلسون ضد الأسطولين الفرنسي والأسباني المتحالفين تحت قيادة الأميرال الفرنسي بيير شارلز فيلنوف في 21 أكتوبر 1805 قرب رأس طرف الغار في قادش جنوب غرب أسبانيا حيث تواجها الأسطول البريطاني. وقد سُمِّي ميدان طرف الغار في لندن باسم هذه المعركة تخليدًا لانتصار نيلسون.

  تصنيفات
إمبراطوريات(16 ت، 21 ص)
تاريخ فرنسا(38 ت، 74 ص)
آثار فرنسا(8 ت، 3 ص)
أسرة نورماندي(4 ت، 20 ص)
استعمار فرنسي(8 ت، 9 ص)
الثورة الفرنسية(17 ت، 45 ص)
جرمانيون(29 ت، 17 ص)
عائلة بونابرت(2 ت، 52 ص)
فرنجة(9 ت، 23 ص)
كابيتيون(11 ت، 59 ص)
كارولنجيون(5 ت، 36 ص)
تاريخ كتالونيا(20 ت، 45 ص)
كوارث في فرنسا(16 ت، 1 ص)
تاريخ مدن فرنسا(23 ت، 3 ص)
مذابح في فرنسا(8 ت، 20 ص)
معارك فرنسا(26 ت، 192 ص)
مقاومة فرنسية(3 ت، 8 ص)
ملوك فرنسا(28 ت، 46 ص)

قوالب متعلقة  


مشاريع شقيقة  


المزيد عن الإمبراطورية الفرنسية الأولى في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات

تصفح البوابات  

بوابات شقيقة  


الإمبراطورية الرومانية الإمبراطورية البيزنطية الإمبراطورية الرومانية المقدسة الإمبراطورية الألمانية الإمبراطورية الروسية الإمبراطورية الإسبانية
الدولة العثمانية


إمبراطورية اليابان
الإمبراطورية البرتغالية الإمبراطورية النمساوية الإمبراطورية النمساوية المجرية الإمبراطورية البريطانية
الإمبراطورية الفرنسية الأولى الإمبراطورية الفرنسية الثانية مملكة فرنسا
الخلافة الراشدة الدولة الأموية الدولة العباسية بوابة الدولة الفاطمية بوابة الدولة السلجوقية بوابة الدولة الأيوبية بوابة الدولة الخوارزمية بوابة الإمبراطورية المغولية