بوابة:جزر البهاما

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من بوابة:البهاماس)

بوابة باهاماس

جزر باهاماس أو رسميًا كومنولث جزر البهاما (بالإنكليزية: The Bahamas) هو بلد ناطق بالإنكليزية ويتألف من 29 جزيرة
و661 من الجزر الصغيرة المنخفضةو2387 من الجزيرات (الصخور). تقع الجزر في المحيط الأطلسي شمالي كوبا
وهسبانيولا (جمهورية الدومينيكان وهايتي) وشمال غربي جزر تركس وكايكوس وإلى الجنوب الشرقي من
الولايات المتحدة الأمريكية (أقرب إلى ولاية فلوريدا).



مقالة مختارة
يبدأ تاريخ جزر البهاماس في وقت وصول البشر إلى هذه الجزر في الألف الأول الميلادي. وكان السكان الأوائل للجزر التي تعرف الآن باسم جزر البهاما هم من اللوكايانس والآراواكان الناطقين بالتاينو، الذين وصلوا بين نحو 500 و800 من الجزر في منطقة البحر الكاريبي. سجل التاريخ تبدأ في عام 1492، عندما هبط كريستوفر كولومبوس في جزيرة جوانهاني، في مكان ما غير معروف على جزيرة من جزر البهاما، في رحلته الأولى. أول مستعمرة أوروبية شيدت في 1647 على جزيرة إلوثيرا. جلب تجارة العبيد في القرن 18 العديد من الأفارقة إلى جزر البهاما. نسلهم يشكلون 85 في المئة من سكان جزر البهاما اليوم. وحصلت جزر البهاما على الاستقلال عن المملكة المتحدة في 10 يوليو 1973.

'

شخصية مختارة
وُلدت إليزابيث الثانية أو «إليزابيث أليكسندرا ماري» في 21 إبريل 1926م، وهي الملكة الدستورية لستة عشر دولة من مجموع ثلاثة وخمسين من دول الكومنولث التي ترأسها، كما ترأس كنيسة إنجلترا. وعند تسلمها السلطة في 16 فبراير 1952م، صارت رئيسة الكومنولث وملكة سبعة دول مستقلة أعضاء في الكومنولث، وهي: المملكة المتحدة، وكندا، وأستراليا، ونيوزيلندا، وجنوب إفريقيا، والباكستان، وسيلان. وحفل تتويجها في العام التالي كان الأول من نوعه حيث بث عبر شاشات التليفزيون. ومنذ عام 1956م حتى 1992م، تراوح عدد الممالك التابعة لها؛ حيث حصلت بعض الأراضي على استقلالها، والبعض الآخر من الممالك تحول إلى جمهوريات. فاليوم، بجانب أول أربع دول من القائمة المذكورة سابقا، صارت ملكة جامايكا، وباربادوس، والبهاما، وجرينادا، وبابوا، وجزر سليمان، وتوفالو، وسانت لوسيا، وسانت فنسنت والجرينادين، وبليز، وأنتيغوا وباربودا، وسانت كيتس ونيفيس. والملكة إليزابيث الثانية أطول ملوك بريطانيا عمراً، وصاحبة أطول فترة حكم على مستوى الجنسين في بريطانيا، بعد جدتها الكبرى الملكة فيكتوريا.



مدينة مختارة

كوبرز تاون هي مدينة في أباكو، ثالث أكبر جزرة البهاما. المدينة هي مركز السكان في المنطقة الشمالي للجزيرة. وتم استيطانها في 1870s من قبل عائلة كوبر الآتية من غراند بهاما. وشملت البلدة صناعة الأناناس وحصاد لإسفنج البحر، ولكن كلا من الصناعات تضاءلت خلال القرن الماضي. وكان العائق الرئيسي أمام نجاح هذه الصناعات هو عدم وجود ميناء طبيعي في كوبرز تاون.

هل تعلم

   👈

الألوان الموجودة في علم جزر باهاماس ترمز إلى انعكاس جوانب البيئة ((شمس، رمل، بحر)) والتنمية الاقتصادية والاجتماعية. العلم يرمز إلى ما يلي : الأسود يدل على قوة الشعب موحد. والمثلث يشير إلى التطوير والموارد الغنية من الشمس والبحر التي يرمز لها الذهب والزبرجد.

'

تصنيفات

التصنيف «الباهاماس» لم يتم العثور عليه

قوالب

مشاريع شقيقة

المزيد عن جزر البهاما في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات