بوابة:تربية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من بوابة:التربية)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

المحتويات: تربويون عرب | شخصية تربوية | نظرية تربوية | صورة تربوية | كلمات تربوية | مقالات مبوبة عن التربية | صورة تربوية | التربية حول العالم | هل تعلم | مقالة تربوية مختارة |عدل

Education banner.png

EduLogo.pngموجز عن التربية والتعلم والتعليم[عدل]

[عدل] التربية بمعناها الأكبر هو كل فعل أو خبرة تؤثر على الطابع التكويني للعقل أو للقدرة الجسدية للفرد. التعليم، بمعناه التقني، هو العملية التي تنقل عمدا معرفة ومهارات وقيم وعادات المجتمع المتراكمة من جيل إلى آخر. ما يقوم به المدرسون بالمؤسسات التعليمية بتعليم الطلاب العديد من الموضوعات، بما في ذلك القراءة والكتابة والرياضيات والعلوم والتاريخ، فتسمى هذه العملية "تدريس" أو "تعليم". اما "التعلم" فهي عملية اكتساب الخبرة أو المعرفة أو القيمة.

بالإضافة التربية الصفية التقليدية، هناك مجموعة من حالات التعلم تحصل باساليب غير تقليدية وخارج الصف الدراسي مثل في المتاحف والمكتبات والتجربة في الحياة، ومؤخرا، عن طريق التفاعل مع شبكة الإنترنت. والآن هناك العديد من خيارات التعلم الغير تقليدية متوفرة والتي تستمر في التطور.

وعلى مر العصور، تناول العديد من المربين وعلماء النفس مواضيع فلسفة التعلم والتعليم مما أثرى علم التربية بالعديد من النظريات والتطبيقات والادوات التي تدير العملية التعلمية. كما تطورت المجال من فكرة أن المدرس هو الأساس إلى مفهوم جديد يشدد على نجاح الطالب الشخصي كمعيار لنجاح العملية التدريسية. ومؤخرا، خرجت دعوات بعدم فعالية العملية التعليمية والحاجة إلى إعادة هندستها لتتلائم مع عصر المعلومات المجانية.

تربويون عرب[عدل]

Taha Hussein.jpg
طه حسين (1889 - 1973) أديب وناقد مصري كبير، لُقّب بعميد الأدب العربي. عين أستاذا للتاريخ اليوناني والروماني في الجامعة المصرية، ثم عينته وزارة المعارف أستاذاً فيها للأدب العربي، فعميداً لكلية الآداب في الجامعة نفسها، وذلك سنة 1928، لكنه لم يلبث في العمادة سوى يوم واحد؛ إذ قدم استقالته من هذا المنصب تحت تأثير الضغط السياسي. دريس في الكلية نفسها حتى سنة تعيينه مديراً لجامعة الإسكندرية سنة 1942. عمل كمستشار فني لوزارة المعارف، ثم مراقب للثقافة فيها. وفي سنة 1950، عين وزيراً للمعارف حتى سنة. وعمل رئيساً لمجمع اللغة العربية بالقاهرة، وعضواً في العديد من المجامع الدولية، وعضواً في المجلس الأعلى للفنون والآداب.

شخصية تربوية[عدل]

بنجامين بلوم (1913 - 1999) هو طبيب نفسي يهودي أمريكي قدم مساهمات مؤثرة لتصنيف الأهداف التعليمية ولنظرية إتقان التعلم. وتولى مسؤولية الفريق البحثي الذي أجرى تحقيقا كبيرا في تنمية المواهب الاستثنائية والتي بنتبجتها طورت مفاهيم تحقيق الاستثنائية والتفوق والعظمة.

نظرية تربوية[عدل]

نظرية التعلم الاجتماعي (بالإنجليزية: Social Learning Theory‏) هي نظرية تقول بأن الناس يتعلمون سلوكيات جديدة عن طريق التعزيز أو العقاب الصريحين، أو عن طريق التعلم بملاحظة المجتمع من حولهم. فحين يرى الناس نتائج إيجابية ومرغوبة للسلوك الذي يلاحظونه (من قبل غيرهم)، تزداد احتمالية تقليدهم، ومحاكاتهم، وتبنيهم لهذا السلوك.

مقالة تربوية مختارة[عدل]

أكاديمية الأرض هو موقع أنترنت أطلق يوم 24 مارس 2009، من قبل ريتشارد لودلو والتي تقدم فيديو محاضرات مجانية عبر الإنترنت من جامعات مرموقة مثل جامعة كاليفورنيا بيركلي، وجامعة كاليفورنيا، وجامعة ميشيغان وجامعة هارفارد ومعهد ماساتشوستس للتقنية، وجامعة برنستون وجامعة ستانفورد، وجامعة ييل في مواضيع علم الفلك، وعلم الأحياء، والكيمياء، وعلوم الحاسب الآلي، والاقتصاد، والهندسة، واللغة الإنجليزية، وريادة الأعمال، والتاريخ، والقانون، والرياضيات، والطب والفلسفة، والفيزياء والعلوم السياسية، وعلم النفس، والدين.

هل تعلم[عدل]

 

صورة تربوية[عدل]

{{{تعليق}}}
مصدر: Ferdinand Reus
مدرسة الشباب في موريتانيا. يتعلّمون فيها سور القرآن الكريم على الألواح الخشبية.

التربية حول العالم[عدل]

MSUSoilScienceFaculty1.JPG
التعليم في روسيا: التعليم في روسيا في الغالب هو تعليم دولة ويخضع لإشراف الوزارة الاتحادية للتعليم والعلوم. السلطات الإقليمية تنظيم التعليم ضمن ولايتها القضائية في إطار السائدة القوانين الاتحادية. الانفاق الحكومي في عام 2004 لقطاع التعليم وصلت إلى 3.6% من الناتج المحلي الإجمالي، أو 13% من الموازنة العامة للدولة الموحدة. المؤسسات الخاصة تشكل 1% من نسبة الطلاب في التعليم ما قبل المدرسة، و0.5% من طلاب المدارس الابتدائية، و17% من الطلاب على المستوى الجامعي.

التربية في البلاد العربية[عدل]

AymxKAUH1.JPG

التعليم في الأردن: يتكون هيكل النظام التعليمي في الأردن من تعليم ما قبل المدرسة ومدته عامان، وعشر سنوات من التعليم الأساسي الإلزامي، وعامين من التعليم الثانوي الأكاديمي أو المهني، بعدهما يتقدم الطلبة للحصول على شهادة عامة في امتحان شهادة الدراسة الثانوية – (التوجيهية). وهناك برنامج التدريب المهني. وتقدم كليات المجتمع المتوسطة الدراسات غير الجامعية والمهنية، والتي يمكن أن يلتحق بها الحاصلون على كافة أنواع شهادات التعليم الثانوي العام. وفي نهاية دورة دراسية تستغرق عامين إلى ثلاثة يتقدم الطلبة للامتحان الشامل. ويحصل من يجتاز الامتحان على درجة زمالة/ دبلوم. ويلتحق ما يزيد قليلا عن 2.5 في المائة من إجمالي سكان الأردن بالجامعات التي تتاح للحاصلين على شهادة الثانوية العامة.

كلمات تربوية[عدل]

  • درجة أكاديمية: طائفة واسعة من الدرجات التي تمنحها مؤسسات التعليم العالي، مثل الجامعات، وبالعادة هي نتيجة النجاح بعد استكمال لبرنامج الدراسة.عـ
  • التدريب المهني: وهي طريقة تقليدية لا تزال تحظى بشعبية في بعض البلدان لتدريب جيل جديد من العاملين في الحرف اليدوية الماهرة.عـ
  • التعليم الإلكتروني هي وسيلة من الوسائل التي تدعم العملية التعليمية والتعلمية وتحولها من طور التلقين إلى طور الابداع والتفاعل وتنمية المهارات.عـ

مقالات مبوبة عن التربية والتعلم والتعليم[عدل]

بوابة:ثقافة
بوابة:أعلام
بوابة:جغرافيا
بوابة:تصفح بوابات تاريخ
بوابة:رياضيات
بوابة:علوم
بوابة:المجتمع
بوابة:التقنية
بوابة:فلسفة
بوابة:تصفح بوابات الأديان
ويكيبيديا:فهرس البوابات
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقنيات الفلسفة الأديان فهرس البوابات