بوابة:تربية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من بوابة:التربية)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

المحتويات: تربويون عرب | شخصية تربوية | نظرية تربوية | صورة تربوية | كلمات تربوية | مقالات مبوبة عن التربية | صورة تربوية | التربية حول العالم | هل تعلم | مقالة تربوية مختارة |عدل

EduLogo.pngموجز عن التربية والتعلم والتعليم[عدل]

[عدل] التربية بمعناها الأكبر هو كل فعل أو خبرة تؤثر على الطابع التكويني للعقل أو للقدرة الجسدية للفرد. التعليم، بمعناه التقني، هو العملية التي تنقل عمدا معرفة ومهارات وقيم وعادات المجتمع المتراكمة من جيل إلى آخر. ما يقوم به المدرسون بالمؤسسات التعليمية بتعليم الطلاب العديد من الموضوعات، بما في ذلك القراءة والكتابة والرياضيات والعلوم والتاريخ، فتسمى هذه العملية "تدريس" أو "تعليم". اما "التعلم" فهي عملية اكتساب الخبرة أو المعرفة أو القيمة.

بالإضافة التربية الصفية التقليدية، هناك مجموعة من حالات التعلم تحصل باساليب غير تقليدية وخارج الصف الدراسي مثل في المتاحف والمكتبات والتجربة في الحياة، ومؤخرا، عن طريق التفاعل مع شبكة الإنترنت. والآن هناك العديد من خيارات التعلم الغير تقليدية متوفرة والتي تستمر في التطور.

وعلى مر العصور، تناول العديد من المربين وعلماء النفس مواضيع فلسفة التعلم والتعليم مما أثرى علم التربية بالعديد من النظريات والتطبيقات والادوات التي تدير العملية التعلمية. كما تطورت المجال من فكرة أن المدرس هو الأساس إلى مفهوم جديد يشدد على نجاح الطالب الشخصي كمعيار لنجاح العملية التدريسية. ومؤخرا، خرجت دعوات بعدم فعالية العملية التعليمية والحاجة إلى إعادة هندستها لتتلائم مع عصر المعلومات المجانية.

تربويون عرب[عدل]

Jabiri.jpg
محمد عابد الجابري (1936 - 2010)، مفكر مغربي وأستاذ الفلسفة والفكر العربي الإسلامي في كلية الآداب بالرباط. عمل كمعلم بالابتدائي ثم أستاذ فلسفة وعضو مجلس أمناء المؤسسة العربية للديمقراطية. استطاع عبر سلسلة نقد العقل العربي القيام بتحليل العقل العربي عبر دراسة المكونات والبنى الثقافية واللغوية التي بدأت من عصر التدوين ثم انتقل إلى دراسة العقل السياسي ثم الأخلاقي وهو مبتكر مصطلح "العقل المستقيل" وهو ذلك العقل الذي يبتعد عن النقاش في القضايا الحضارية الكبرى. وفي نهاية تلك السلسلة يصل المعلم إلى نتيجة مفادها "أن العقل العربي بحاجة اليوم إلى إعادة الابتكار".

شخصية تربوية[عدل]

St-thomas-aquinas.jpg
القديس توما الأكويني هو قسيس كاثوليكي إيطالي وفيلسوف ولاهوتي مؤثر ضمن تقليد الفلسفة المدرسية. أحد معلمي الكنيسة الثلاثة والثلاثين. هو أبو المدرسة التوماوية في الفلسفة واللاهوت. تأثيره واسع على الفلسفة الغربية، وكثير من أفكار الفلسفة الغربية الحديثة إما ثورة ضد أفكاره أو اتفاقٌ معها، خصوصاً في مسائل الأخلاق والقانون الطبيعي ونظرية السياسة. يعتبر الأكويني المدرس المثالي لمن يدرسون ليكونوا قسساً في الكنيسة الكاثوليكية.

نظرية تربوية[عدل]

سيكولوجيا التعلم هو العلم الذي يعنى بدراسة وفهم النواحي النفسية في عملية التعلم. تحاول نظريات التعليم فهم عملية التعليم بشكل أفضل واستخدام الوسائل المتوفرة لزيادة فائدة وجودة عملية التعليم. أهم متجهات البحوث في مجال سيكولوجيا التعليم هي:

  • السلوكية (تقوم على أن كل فعل يقوم به الكائن ؛و من ضمنها التفكير والتعلم؛ هي أنماط سلوكية يكتسبها.
  • الإدراكية (وتقوم على فهم العقل والإدراك باستخدام الوسائل والمقاييس العلمية)
  • التخطيط أو الضبط الذاتي ودور حول التفكير في عملية التفكير لدى الكائن.
  • العلوم العصبية من ناحية عضوية وسريرية.

مقالة تربوية مختارة[عدل]

P psychology gold.png
التفكير التقاربي هو مصطلح ابتدعه جوي بول جيلفورد ليدل على عكس التفكير التبايني. وهو ما يعني، عموما، القدرة على إعطاء جواب "صحيح" على أسئلة قياسية لا تتطلب إبداعا. مثلا، معظم المهام الدراسية أو اختبارات الخيارات المتعددة المستعملة في اختبارات الذكاء.

هل تعلم[عدل]

 

صورة تربوية[عدل]

مصدر: Deodar
المعلم للرسام الروسي نيقولا رويخ

التربية حول العالم[عدل]

İstanbul Üniversitesi.JPG
التعليم في تركيا: انشيء نظام التعليم التركي وفقا لإصلاحات أتاتورك بعد حرب الاستقلال التركية. وهو نظام تشرف عليه الدولة ومصمم لإنتاج فئة ماهرا المهنية لمؤسسات الاجتماعية والاقتصادية للأمة. يتكون النظام التربوي التركي من 12 سنة من التعليم الأساسي الالزامي للذين تتراوح أعمارهم بين 7 و 18، سنة. يتبعها ثلاث سنوات أو أكثر من لتعليم في المدرسة الثانوية. والتعلم عن بعد والمدارس الثانوية المهنية. في عام 2002، بلغ إجمالي الإنفاق على التعليم في تركيا 13.4 مليار دولار، بما في ذلك ميزانية الدولة المخصصة من خلال وزارة التربية الوطنية والصناديق الخاصة والدولية.

التربية في البلاد العربية[عدل]

American University of beirut3.jpg

التعليم في لبنان: النظام التربوي اللبناني نظام حر بحسب الدستور اللبناني. والتعليم إلزامي لجميع اللبنانيين للسنوات التسع الأولى من الدراسة الأساسية. وقد نتج عن هذا النظام وجود قطاعين للتربية في جميع مستوياتها وهما: القطاع الحكومي الذي بدء مع الاستقلال والقطاع التربوي الخاص الذي يُعد أقدم منه بأجيال. وتتجلى الثقافة في لبنان بشكل عام بانفتاحها على ثقافات الشرق والغرب، الأمر الذي يبرر توجه الكثير من الطلاب اللبنانيين إلى متابعة تحصيلهم العلمي العالي في جامعات أوروبا وأميركا وجامعات العالم العربي.

كلمات تربوية[عدل]

  • درجة أكاديمية: طائفة واسعة من الدرجات التي تمنحها مؤسسات التعليم العالي، مثل الجامعات، وبالعادة هي نتيجة النجاح بعد استكمال لبرنامج الدراسة.عـ
  • التعلم الغير متزامن: طريقة تدريس غير متزامن لمواد التدريب أو المحتوى باستخدام تكنولوجيا شبكات الكمبيوتر. وهو نهج لتوفير التدريب القائمة على التكنولوجيا التي تتبع النماذج التي تركز على المتعلم. وقد وجد هذا النوع من التعليم الغير متزامن منذ زمن، ولكن الأبحاث الجديدة والاستراتيجيات تمكن المتعلمين من زيادة المعرفة والمهارات من خلال تصميم وحدات تعلم ذاتية وتوجيه ذاتي عندما يكون المتعلم مستعدا ومتحمس للتعلم.عـ
  • أهداف وغايات: الأهداف تحدد الغرض من الوحدة التعليمية أو المساق في حين أن الغاية هو بيان يوضح الهدف المتوقع من المشاركينتحقيقه بشكل واضح قبل اكتمال المساق أو الوحدة.عـ

مقالات مبوبة عن التربية والتعلم والتعليم[عدل]

بوابة:ثقافة
بوابة:أعلام
بوابة:تصفح بوابات جغرافيا
بوابة:تصفح بوابات تاريخ
بوابة:رياضيات
بوابة:علوم
بوابة:المجتمع
بوابة:التقنية
بوابة:فلسفة
بوابة:تصفح بوابات الأديان
ويكيبيديا:فهرس البوابات
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقنيات الفلسفة الأديان فهرس البوابات