بوابة:تربية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من بوابة:التربية)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

المحتويات: تربويون عرب | شخصية تربوية | نظرية تربوية | صورة تربوية | كلمات تربوية | مقالات مبوبة عن التربية | صورة تربوية | التربية حول العالم | هل تعلم | مقالة تربوية مختارة |عدل

EduLogo.pngموجز عن التربية والتعلم والتعليم[عدل]

[عدل] التربية بمعناها الأكبر هو كل فعل أو خبرة تؤثر على الطابع التكويني للعقل أو للقدرة الجسدية للفرد. التعليم، بمعناه التقني، هو العملية التي تنقل عمدا معرفة ومهارات وقيم وعادات المجتمع المتراكمة من جيل إلى آخر. ما يقوم به المدرسون بالمؤسسات التعليمية بتعليم الطلاب العديد من الموضوعات، بما في ذلك القراءة والكتابة والرياضيات والعلوم والتاريخ، فتسمى هذه العملية "تدريس" أو "تعليم". اما "التعلم" فهي عملية اكتساب الخبرة أو المعرفة أو القيمة.

بالإضافة التربية الصفية التقليدية، هناك مجموعة من حالات التعلم تحصل باساليب غير تقليدية وخارج الصف الدراسي مثل في المتاحف والمكتبات والتجربة في الحياة، ومؤخرا، عن طريق التفاعل مع شبكة الإنترنت. والآن هناك العديد من خيارات التعلم الغير تقليدية متوفرة والتي تستمر في التطور.

وعلى مر العصور، تناول العديد من المربين وعلماء النفس مواضيع فلسفة التعلم والتعليم مما أثرى علم التربية بالعديد من النظريات والتطبيقات والادوات التي تدير العملية التعلمية. كما تطورت المجال من فكرة أن المدرس هو الأساس إلى مفهوم جديد يشدد على نجاح الطالب الشخصي كمعيار لنجاح العملية التدريسية. ومؤخرا، خرجت دعوات بعدم فعالية العملية التعليمية والحاجة إلى إعادة هندستها لتتلائم مع عصر المعلومات المجانية.

تربويون عرب[عدل]

كرنيليوس فان ألان فانديك هو مستشرق وأديب وعالم ومدرس وفاعل خير أميركي ساهم بشكل فعال في النهضة العربية وأسس المدارس العربية والمستشفيات في لبنان وكَتب كُتبٍ أكاديمية بالعربية كما كان من المساهمين في تأسيس الجامعة الاميركية في بيروت. لُقب بـ"أستاذ سورية الكبير" و"فيلسوف الشرق" وحاز على تنويه السلطان العثماني.

شخصية تربوية[عدل]

John Dewey in 1902.jpg
جون ديوي (1859 - 1952) مربي وفيلسوف وزعيم من زعماء الفلسفة البراغماتية، ويقال إنه هو من أطال عمر هذه الفلسفة واستطاع ان يستخدم بلياقة كلمتين قريبتين من الشعب الأمريكي هما "العلم" و"الديمقراطية". وبرأيه ان المدرسة يجب أن تكون مجتمع صغير تدب فيه الحياة، ويدعو إلى التربية المستمرة التي لا تتوقف عند سن معين. وله نظرية ركز فيها على أربعة نقاط أساسية وهي: التعلم من خلال العمل والعمل اليدوي وحل المشاكل بطريقة نفسية دون جرح مشاعر الطلاب وكذلك يرى بأن المدرسة هي مختبر وليست قاعة محاضرة.

نظرية تربوية[عدل]

نظرية التعلم الاجتماعي (بالإنجليزية: Social Learning Theory‏) هي نظرية تقول بأن الناس يتعلمون سلوكيات جديدة عن طريق التعزيز أو العقاب الصريحين، أو عن طريق التعلم بملاحظة المجتمع من حولهم. فحين يرى الناس نتائج إيجابية ومرغوبة للسلوك الذي يلاحظونه (من قبل غيرهم)، تزداد احتمالية تقليدهم، ومحاكاتهم، وتبنيهم لهذا السلوك.

مقالة تربوية مختارة[عدل]

Rods.jpg
قضبان كويزنير هي أدوات تعليمية متعددة الاستعمالات لتعليم مفاهيم رياضية عديدة مثل العمليات الحسابية، الكسور العشرية، الأحجام، المساحة، الجذر التربيعي، حل المعادلات البسيطة، أنظمة المعادلات، وحتى المعادلات التربيعية. رغم أنها اخترعت لتعليم مبادئ الرياضيات، فإن استعمالاتها تخطت إلى ميادين أخرى مثل تعليم اللغات، وبخاصة مع أسلوب التعلم الصامت والتي تساعد في شرح مفاهيم أحرف الجر، الجمل والإدغام في اللفظ.

هل تعلم[عدل]

 

التربية حول العالم[عدل]

MSUSoilScienceFaculty1.JPG
التعليم في روسيا: التعليم في روسيا في الغالب هو تعليم دولة ويخضع لإشراف الوزارة الاتحادية للتعليم والعلوم. السلطات الإقليمية تنظيم التعليم ضمن ولايتها القضائية في إطار السائدة القوانين الاتحادية. الانفاق الحكومي في عام 2004 لقطاع التعليم وصلت إلى 3.6% من الناتج المحلي الإجمالي، أو 13% من الموازنة العامة للدولة الموحدة. المؤسسات الخاصة تشكل 1% من نسبة الطلاب في التعليم ما قبل المدرسة، و0.5% من طلاب المدارس الابتدائية، و17% من الطلاب على المستوى الجامعي.

التربية في البلاد العربية[عدل]

Qeblya.jpg

التعليم في الكويت يعد من أهم المجالات التي ترعاها الدولة حيث يشكل الأنفاق على التعليم ما نسبته 3.8% من إجمالي الناتج القومي للدولة، وقد نصت المادة الأربعين في الدستور الكويتي على أن التعليم حق للكويتيين، تكفله الدولة وهو إلزاميًا حتى إنهاء المرحلة الثانوية، بينما ما بعدها من مراحل اختيارية لا إلزامية. وقد مر التعليم بمرحلتين الأولى تمثلت بالفترة ما قبل التعليم النظامي وهي التعليم بواسطة الكتاتيب والثانية تمثلت بالمدارس النظامية ويرجع تاريخ أولى المدارس النظامية إلى سنة 1911 حيث أنشئت أول مدرسة نظامية وهي المدرسة المباركية فكانت النواة التي بني عليها التعليم في الكويت. وبعد إنشاء المدرسة المباركية تطور التعليم بشكل ملحوظ وانتشرت المدارس في جميع مناطق الكويت. وتوج هذا التطور بتأسيس جامعة الكويت سنة 1966.

.

كلمات تربوية[عدل]

  • احتياجات الدعم الإضافي: تعبير يستعمل في اسكتلندا للدلالة على الدعم الإضافي الذي يحتاجه بعض التلاميذ لإزالة الحواجز التي تحول دون تعلمهم في أي مجال.عـ
  • التعليم البديل: مصطلح يصف عدد من اساليب التعليم والتعلم الغير تقليدية بخلاف المنهج المدرسي. ويمكن تطبيق هذه المناهج على جميع الطلاب من جميع الأعمار، من الطفولة وحتى مرحلة البلوغ، وعلى جميع مستويات التعليم.عـ
  • أهداف وغايات: الأهداف تحدد الغرض من الوحدة التعليمية أو المساق في حين أن الغاية هو بيان يوضح الهدف المتوقع من المشاركينتحقيقه بشكل واضح قبل اكتمال المساق أو الوحدة.عـ

مقالات مبوبة عن التربية والتعلم والتعليم[عدل]

بوابة:ثقافة
بوابة:أعلام
بوابة:جغرافيا
بوابة:تصفح بوابات تاريخ
بوابة:رياضيات
بوابة:علوم
بوابة:المجتمع
بوابة:التقنية
بوابة:فلسفة
بوابة:تصفح بوابات الأديان
ويكيبيديا:فهرس البوابات
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقنيات الفلسفة الأديان فهرس البوابات