بوابة:الرياضات الشتوية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقانات الطيران الأديان فهرس البوابات

الرياضات الشتوية

رياضات شتوية رياضة تلعب في الشتاء أو في الثلج أو الجليد أو في المنحدرات الثلجية، أبرز الرياضات الشتوية هي التزلج الفني على الجليد والتزلج على المنحدرات الثلجية والتزلج السريع وهوكي الجليد والزحافات الثلجية.

مقالة مختارة

التزلج الريفي أو التزلج للمسافات الطويلة أو تزلج الضاحية أو التزحلق عبر الريف (بالإنجليزية: Cross country skiing)‏ رياضة رئيسية في الألعاب الأولمبية الشتوية، تمارس هذه الرياضة كهواية في كندا وشمال أوروبا أما على هيئة التزلج للمسافات الطويلة فقط أو مكملا لرياضة ثنائي الرماية والتزلج للمسافات البعيدة (بالإنجليزية: Biathlon).

بالإضافة إلى الألعاب الأولمبية الشتوية يجرى مسابقات التزلج للمسافات الطويلة ضمن بطولات أخرى ومن اشهرها بطولة كأس العالم للتزلج للمسافات الطويلة وهي مسابقة سنوية تجرى اسبوعيا على مدار أشهر فصل الشتاء وبطولة ثنائي الرماية والتزلج للمسافات البعيدة التي تقام في السنوات الفردية ونظمت آخر بطولة في 2005.


صورة مختارة


صورة لمباراة باندي في السويد في يناير 2011

شخصية مختارة

ميشيل وينجشان كوان (بالإنجليزية: Michelle Wingshan Kwan)‏ (مواليد 7 يوليو 1980) هي متزلجة فنية على الجليد أمريكية الجنسية. وهي حائزة على الميدالية الأولمبية لمرتين ((1998 و2002))، وبطلة العالم لخمس مرات (1996، 1998، 2000، 2001 و2003) (رقم قياسي لم يتجاوزه سوى سونيا هيني (Sonja Henie) ضمن المتزلاجات من النساء) وبطلة الولايات المتحدة لتسع مرات (1996، 1998-2005) (الرقم القياسي، متعادلةً مع ماريبيل فينسون أوين (Maribel Vinson-Owen).


التصنيفات

رياضات شتوية

متفرقات

المزيد عن الرياضات الشتوية في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات