بوابة:رياضيات

هذه بوابةٌ مختارةٌ، وتعد من أجود محتويات ويكيبيديا. انقر هنا للمزيد من المعلومات.
اضغط لتحديث الصفحة
مشروع « رياضيات » المرتبط بهذه البوابة
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من بوابة:الرياضيات)

مرحبًا بكم في


بَوَّابَةِ ٱلرِّيَاضِيَّات

تقديم

الرِّياضيَّات هي دراسة التمثيل والاستدلال حول الأشياء المجردة (مثل الأعداد والنقاط والفضاءات والمجموعات والهياكل والألعاب). تُستخدم الرياضيات في جميع أنحاء العالم كأداة أساسية في العديد من المجالات، بما في ذلك العلوم الطبيعية والهندسة والطب والعلوم الاجتماعية. الرياضيات التطبيقية، فرع الرياضيات المعني بتطبيق المعرفة الرياضية في مجالات أخرى، تلهم وتستفيد من الاكتشافات الرياضية الجديدة وتؤدي أحيانًا إلى تطوير تخصصات رياضية جديدة تمامًا، مثل الإحصاء ونظرية الألعاب. ينخرط علماء الرياضيات أيضًا في الرياضيات البحتة، دون الحاجة إلى أي تطبيق في الاعتبار. لا يوجد خط واضح يفصل بين الرياضيات البحتة والتطبيقية، وغالبًا ما تكتشف التطبيقات العملية لما بدأ كرياضيات بحتة.

مقالة مختارة

   👈

نظرية الشواش ( Chaos Theory ) من أحدث النظريات الرياضية الفيزيائية - وتترجم أحيانا بنظرية الفوضى أو العماء- التي تتعامل مع موضوع الجمل المتحركة (الديناميكية) اللاخطية التي تبدي نوعا من السلوك العشوائي يعرف بالشواش, وينتج هذا السلوك العشوائي إما عن طريق عدم القدرة على تحديد الشروط البدئية (تأثير الفراشة Butterfly Effect) أو عن طريق الطبيعة الفيزيائية الاحتمالية لميكانيك الكم.

تحاول نظرية الشواش أن تستكشف النظام الخفي المضمر في هذه العشوائية الظاهرة محاولة وضع قواعد لدراسة مثل هذه النظم مثل الموائع والتنبؤات الجوية والنظام الشمسي واقتصاد السوق وحركة اللأسهم المالية والتزايد السكاني.

تاريخيا، دراسة ظواهر الفوضى ظهرت ابتدأ من معضلة الأجسام الثلاث، وهي مشكلة ديناميكية الفيزياء الرياضية المطبقة على الميكانيكا السماوية، التي واجهها في المقام الأول علماء رياضيات مثل جوزيف لوي لاغرانج وهنري بوانكاريه.


صورة اليوم

   👈

جاذب لورينتز هو عبارة عن بنية ثلاثية الأبعاد تعبر عن السلوك الطويل الأمد للتدفق الشواشي، وما يميزه هو شكله على شكل فراشة. يظهر الشكل كيف أن طبيعة نظام الحركة تتدخل عبر الزمن في أنماط معقدة غير متكررة.


اقتباسات

   👈

العالم الرياضي آلة تحول القهوة إلى نظريات.
بول إيردوس


تصنيفات

علماء رياضيات

   👈

إسحاق نيوتن (Sir Isaac Newton) عاش ما بين 25 ديسمبر 1642 - 20 مارس 1727, بالتقويم القيصري آنذاك أو 4 يناير 1643 - 31 مارس 1727 بالتقويم الغريغوري. عالم إنجليزي، كيميائي، وفيلسوف. قدّم نيوتن ورقة علمية وصف فيها قوة الجاذبية الكونية ومهد الطريق لعلم الميكانيكا الكلاسيكية عن طريق قوانين الحركة. يشارك نيوتن لايبنتز الحق في تطوير علم الحسبان التفاضلي والمتفرع من الرياضيات.


هل تعلم

   👈


تصفح

هناك 6٬985 مقالة عن الرياضيات

قوائم



فروع الرياضيات

عام أساسيات نظرية الأعداد رياضيات متقطعة
الجبر التحليل الهندسة والطوبولوجيا الرياضيات التطبيقية
Source
Source


قوالب


مشاريع شقيقة

المزيد عن رياضيات في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات