بوابة:السعودية/طبق مختار/أرشيف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

طبق مختار

طبق الكبسة
الكبسة هي وجبة من الوجبات التي تتكون أساساً من الأرز طويل الحبة والتي تقدم في دول الخليج، وتعد هي الوجبة الرئيسية في السعودية، وغالباً ما تكون الكبسة مطهوة مع لحم الضأن أو الماعز أو مع الدجاج ويوضع معها اللحم والسمن والمكسرات والزبيب، وتعتبر ألذ بلحم الضأن الصغير.



طبق الحنيذ
الحنيذ طبق تقليدي تشتهر به عدة مناطق في شبه الجزيرة العربية مثل اليمن وتهامة في جنوب السعودية والقنفذة. الحنيذ بالمرخ يؤكل مع الأرز وأيضاً يمكن أكله مع خبز الذرة الحمراء (الخمير). وفكرة الحنيذ هي أن ينضج اللحم بالحرارة و أن يندى الدهن على اللحم و ما تلاه من الأسفل من رز أو غيره.



طبق الحنيذ
القرصان أكلة شعبية نجدية سعودية، يتم إعدادها بتحضير عجينة الدقيق من القمح المطحون ووضعه في إناء وإضافة الملح والماء اليه وعجنه إلى أن تصبح العجينة ناعمة وخفيفة ثم تغطى وتترك لمدة لا تقل على نصف ساعة، وبعدها تخبز على صاج كبير يسمى «المقرصة» وذلك على نار قوية. ومن ثم جعل آقراص من الخبز الرقيق مغموسة بمرق اللحم أو الخضار.



كليجا
الكليجا أكل سعودية تشتهر بمنطقة القصيم وهي عبارة عن قرص مصنوع من دقيق البر والسكر وخليط من المقادير الطبيعية الخاصة، للأكلة شعبية وأهمية بالمنطقة حيث يقام سنوياً مهرجان للكليجا ويأتي هذا المهرجان التي تنظمه الغرفة التجارية بالقصيم بمشاركة أمانة منطقة القصيم والهيئة العامة للسياحة بمنطقة القصيم.



طبق حنيني في مهرجان عنيزة السنوي للحنيني
الحنيني تعتبر من الأكلات الشعبية التي اشتهرت في المملكة العربية السعودية والتي يكثر صنعها وتقديمها في فصل الشتاء نظراً لما تحويه من سعرات حرارية تؤمن الدفء. تتكون من التمر والسمن والدقيق البر أو الأسمر.



مطازيز
المطازيز أكلة شعبية سعودية تشتهر بها منطقة نجد، يسمى في بعض المناطق بالقبابيط فيحضر من دقيق البر بوضعه في اناء وإضافة الملح والماء اليه وعجنه إلى ان يصبح الخليط عجينة متماسكة وناعمة ثم يغطى بقطعة قماش رطبة وتترك العجينة لترتاح، وفيها يتم طبخ اللحم والخضراوات أو الفقع (الكمأة) حتى تنضج، ثم تقطع العجينة إلى قطع صغيرة بحجم البيضة وتفرد بواسطة اليد لتصبح دائرية، وترمى في القدر المملوء بخليط من الخضراوات واللحم أو الفقع مع مراعاة الا يكون المرق كثيرا، ثم تقدم والبعض يفضل أن يكون مع المطازيز مرق والمسمى (بلول) والبعض يفضل الطبق ناشفاً.



دبيازة حلوى شعبية، من أبرز الأطباق الحجازية الموروثة في المملكة العربية السعودية، ارتبطت بعيد الفطر عند المسلمين؛ فهي تُقدم عادةً في أول أيامه على مائدة الإفطار بعد صلاة العيد. وتتكون الدبيازة بشكل أساسي من "قمر الدين" وبعض المكونات الأخرى كالمكسرات والسكر.



عصيدة
العَصِيِدَة أو العَصِيِد هي طبق عربي من الدّقيق المخلوط بالماء مع مُحلٍّ، عادةً ما يكون سُكّراً أو دبساً أو عسلاً. العصيدة من الأكلات والحلويات الشعبية المشهورة ولها مكانة خاصة في المناسبات الاجتماعية. وتعد إحدى الوجبات الرئيسة في جنوب السعودية (ومنها يشتق نوع آخر يعرف بالمطيط أو الزوم)، وتختلف أنواع العصيدة من منطقة إلي أخرى وذلك باختلاف مكوناتها ففي بعض المناطق تصنع من دقيق الذرة وفي مناطق أخرى من دقيق الدخن.



معصوب
المعصوب طبق محلى عرف لدى سكان تهامة قديماً، وبالأخص من الاكلات المعروفة لسكان منطقة جازان وما حولها، ويعرف قديماً بالمرسة الا انه مازال الاسم القديم يتداول داخل منطقة جازان، ثم انتقل إلى منطقة الحجاز وأغلب مناطق الجزيرة العربية كأكلة شبه يوميه شعبية، في أرجاء دول الخليج . يتكون المعصوب من الموز والفطير المفروم.



بوابة:السعودية/طبق مختار/10