بوابة:السويد/شخصية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة


عدد مقاطع الشخصيات التي تم إحصاؤها هو : 12.


الشخصيات المختارة[عدل]

الشخصية رقم 1[عدل]

 ع - ن - ت  

آبا (بالإنجليزية: ABBA) واحدة من أشهر فرق الروك الموسيقية السويدية في فترة سبعينيات القرن العشرين. وتأتي تسمية الفرقة ABBA تيمنا بالأحرف الأولى لكل فرد من أفراد الفرقة. وتتكون الفرقة من رجلين وامرأتين. لاقت الفرقة رواجاً عالمياً في سبعينيات القرن العشرين حتى بداية ثمانينيات القرن عندما تم انفصال الفرقة في عام 1983.

الشخصية رقم 2[عدل]

 ع - ن - ت  

داغ همرشولد (1905 - 18 سبتمبر 1961)(Dag Hammarskjöld) هو اقتصادى سويدى والأمين العام للأمم المتحدة بين 1953 و1961.

عمل كنائب وزير الخارجية السويدى وانُتخب كثاني أمين عام الأمم المتحدة بعد استقالة تريجفي لي الأمين العام الأول للأمم المتحدة عام 1953ثم جدد له عام 1958 وبقى في منصبه حتى مقتله عام 1961 عندما لقى مصرعه في حادث تحطم طائرته في الكونغو اثر توجهه لروديسيا (زامبيا) لمفاوضة تشومبى حول مشكلة الكونغو وانفصال إقليم كاتنجا عن الكونغو (زائير سابقاً) ولتاريخه لم تُعرف الجهة وراء تحطم طائرته.

الشخصية رقم 3[عدل]

 ع - ن - ت  

ألفرد نوبل (1833-1896مهندس ومخترع وكيميائي سويدي، اخترع الديناميت في سنة 1867 ومن ثم أوصى بمعظم ثروته التي جناها من الاختراع إلى جائزة نوبل التي سُميت باسمه.

انتخب نوبل عضوا في الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم في 1884، وهي نفس المؤسسة التي تقوم باختيار الفائزين لإثنين من جوائز نوبل التي أوصى بتأسيسها في وقت لاحق، وحصل على الدكتوراة الفخرية من جامعة أوبسالا في 1893.

الشخصية رقم 4[عدل]

 ع - ن - ت  

أولوف بالمه (30 يناير 1927 - 28 فبراير 1986) سياسي سويدي، زعيم حزب العمل الاجتماعي الديمقراطي منذ سنة 1969. رئيس وزراء السويد بين 1969 و 1976، أعيد انتخابه سنة 1982 اشتهر دولياً بمواقفه الجريئة وصراحته الشديدة في ما يخص كثير من القضايا الدولية مثل قضايا السلام والديموقراطية والتفاهم الدولي والأمن المشترك.

في 28 فبراير 1986، وكان لا يزال يشغل منصب رئيس الوزراء، اغتيل عند خروجه من السينما بصحبة زوجته.

الشخصية رقم 5[عدل]

 ع - ن - ت  

زلاتان إبراهيموفتش (بالسويدية: Zlatan Ibrahimovic) من مواليد 3 أكتوبر 1981، هو لاعب كرة قدم سويدي من أصل بوسني محترف ويلعب كمهاجم لصالح نادي باريس سان جيرمان في الدوري الفرنسي، وهو كابتن منتخب السويد لكرة القدم. بدأ إبراهيموفيتش مسيرته الكروية في نادي مالمو في أواخر التسعينات, ثم وقع لنادي أياكس حيث صنع سمعة جيدة كلاعب محترف مع المدرب رونالد كومان. انتقل لاحقاً إلى يوفنتوس مقابل 16 مليون يورو نال زلاتان شهرة واسعة في السيري أي, مستفيداً من شراكته في خط الهجوم مع ديفيد تريزيغيه. في 2006، وقع مع إنتر ميلان حيث فاز بعدة جوائز فردية مثل جوائز أوسكار الكالتشيو والكرة الذهبية السويدية, فاز بلقب الدوري الأيطالي ثلاث مرات متتالية وحصل على لقب هداف الدوري الأيطالي في موسم 2008-09. في صيف 2009 انتقل إلى برشلونة, كانت فترة بقاءه مع برشلونة قصيرة حيث عاد إلى الدوري الأيطالي ليعلب مع نادي ميلان في صفقة جعلته من أعلى اللاعبين أجراً في العالم وكلفة النادي الإيطالي 24 مليون يورو. وقع عقداً مدته 3 سنوات مع باريس سان جيرمان في يوليو 2012.

الشخصية رقم 6[عدل]

 ع - ن - ت  

هنريك إدوارد لارسون، من مواليد 20 سبتمبر 1971 في هليسنبورغ، السويد، لاعب كرة قدم سويدي معتزل، والدته (ايفا لارسون)سويدية ووالده (فرانسيشكو روشا) من جزر الرأس الأخضر غرب أفريقيا.والداه الذان انفصلا عندما كان في سن الثانيه عشر قررا منحه لقب والدته لان ذلك سيكون أسهل له لكى يتأقلم ويتعايش في السويد. بدأ حبه لكرة القدم عندما اهدى له والده أول كرة في حياته عندما كان عمرة فقط 16 شهر وبدأ ممارسه كرة القدم مع اخوته واصدقائه في ساحه كبيرة للعب كانت بجوار منزله في نادي هيلسينغبورغ

الشخصية رقم 7[عدل]

 ع - ن - ت  

كارل لينيوس أو كارولوس لينيوس (بالإنجليزية: Carl Linnaeus) عالم نبات سويدي الجنسية، عُرف بعد أن صنّفه ملك السويد أدولف فريدريك عام 1757 كأحد النبلاء (كارل فون لينيه). ولد في 23 أيار/مايو عام 1707م. وكان طبيباً وجيولوجياً ومربِ وعالم حيوان. وهو رائد علم التصنيف الحديث ويعتبر أحد أباء علم التبيؤ. ألف كتاب "النظام الطبيعي (Systema Naturae)" الذي وضع فيه أسس التصنيف العلمي الحديث؛ فهو أول من وضع نظام التسمية الثنائية (أي اسم الجنس وإسم النوع)

الشخصية رقم 8[عدل]

 ع - ن - ت  

الملك كارل السادس عشر غوستاف (30 أبريل 1946 -)، ملك السويد منذ 15 سبتمبر 1973 خلفًا لجده لأبيه الملك غوستاف السادس أدولف. والده هو الأمير "غوستاف أدولف" دوق فستربوتن الذي قتل بحادث طائرة عام 1947، وعند تولى جدة الملك غوستاف السادس أدولف الحكم بعام 1950 أصبح وليًا للعهد وهو في سن الرابعة. وقد نشأ وسط أسرته مع أمه وشقيقاته الأربع واللاتي كن كلهن أكبر منه سنًا. وبعد انتهائه دراسته الثانوية أكمل سنتين ونصف السنة من التعليم والتأهيل العسكريين في القوات المسلحة الملكية بفروعها الثلاث جيش البر والبحرية والطيران، وتخرج ضابطًا عام 1968 وبلغ رتبة نقيب في الجيش والطيران وملازم في البحرية قبل أن يعتلي العرش. وبجانب التأهيل العسكري انتظم في دراسة أكاديمية أنهاها في جامعتي أوبسالا وستوكهولم، حيث درس التاريخ والعلوم السياسية والاجتماعية والاقتصاد.

الشخصية رقم 9[عدل]

 ع - ن - ت  

الأميرة فيكتوريا أنغريد إليس ديزيريه (14 يوليو 1977 -)، ولية عهد السويد ودوقة واسترغوتلاند (بالسويدية: Victoria, Sveriges kronprinsessa, hertiginna av Västergötland). هي الابنه البكر لملك السويد كارل السادس عشر غوستاف والملكة سيلفيا. في 19 يونيو 2010 تزوجت من مدرب اللياقة دانيال ويستلينغ بعد قصة حب دامت ثمانية سنوات، واجهت خلالها رفض والدها الملك كارل السادس عشر غوستاف لهذا الزواج وذلك لأن ويستلينغ لا ينتمي لأسرة ملكية أو نبيلة، حيث إنه ينتمي لعامة الشعب. وبعد الزواج أطلق عليه اسم الأمير دانيال دوق واسترغوتلاند، في حين أطلق عليه الملك كارل السادس عشر غوستاف لقب فارس سيرافيم وأنجبا:الأميرة أستل (ولدت في 23 فبراير 2012).

الشخصية رقم 10[عدل]

 ع - ن - ت  

سلمى لاغرلوف (بالسويدية: Selma Lagerlöf) (20 نوفمبر 1858 - 16 مارس 1940) روائية سويدية حائزة على جائزة نوبل في الأدب سنة 1909، وهي أول كاتبة سويدية تفوز بجائزة نوبل التي بدأت بمنح جوائزها منذ سنة 1901، ثم أصبحت سلمى في سنة 1914 من ضمن أعضاء الأكاديمية التي تمنح جوائز نوبل التي يتبناها بلدها السويد. كانت سلمى الطفلة الخامسة في عائلتها المكونة من سته أطفال، ولدت سنة 1858 في إقليم مارباكا الجبلي في قرية تابعة لمقاطعة فارملاند (على الحدود السويدية-النرويجية) بشمال السويد البارد. بدأت حياتها كمدرسة لمدة تصل لعشر سنوات في بلدة لاند سكرونا بين 1885 و1895، ولمع اسمها في عالم الأدب لأول مرة بعد أن نشرت روايتها الأولى "ملحمة غوستا برلنغ" عام 1891 التي بشرت بالنهضة الرومنطيقية في الأدب السويدي.

الشخصية رقم 11[عدل]

 ع - ن - ت  

بريجيت وتعرف أيضاً بالقديسة بريجيتا، ولدت بتاريخ 1302 أو 1303 في السويد - وتوفيت بتاريخ 23 يوليو/تموز 1373 في روما، كانت بريجيتا ابنة أمير سويدي وأصبحت لاحقا مؤسسة للرهبنة البريجيتية (رهبنة بريجيت). كانت بريجيت ابنة أمير سويدي يدعى بيرجير وكانت عائلتها منحدرة من سلالة الملوك القوطيين. تلقنت الإيمان المسيحي من والديها، وتعلقت بهذا الإيمان منذ صغرها وكانت الصلاة والتأمل في آلام المسيح العلامة المميزة التي رافقتها خلال مسيرة حياته. عام 1316 تزوجت بأمر من والدها من أولفو أمير نيريسيا في السويد، وأنجبت منه ثمانية أطفال بما فيهم ابنتها كاترين التي أصبحت لاحقا القديسة كاترين من فاديستينا. بعدها قررت بريجيت وزوجها الالتزام بنذر العفة وقاموا برحلة حج إلى سانتياغو دي كومبوستيلا في جليقية – إسبانيا بين عامي 1341 و1343. وفي طريق عودتهم إلى ديارهم قرروا الدخول لدير تابع للرهبنة السسترسينية في قرية ألفاسترا في أوستيرجولتلاند – السويد، وتوفي أولفو هناك في وقت لاحق وكرست بعدها بريجيت نفسها كلياً للحياة الدينية. وفي عام 1344 قامت بتشييد دير كبير في فادستينا على نفقة ملك السويد ماجنوس إريكسون وزوجته والذي أصبح مركز انطلاق الرهبنة البريجيتية.

الشخصية رقم 12[عدل]

 ع - ن - ت  

نادية بيورلين(بالإنجليزية: Nadia Björlin) نادية الكسندرا بيورلين ولدت 2 أغسطس 1980 وهي ممثلة أمريكية ومغنية وعارضة ازياء. ولدت 2 اغسطس 1980 في نيوبورت في جزيرة رود التي تقع جنوب بوسطن في الولايات المتحدة ,وهي الابنة الثانية للملحن السويدي اولف بيورلين و فاري بيورلين(ني داداشي) التي هي مصممة ديكور ذات اصول إيرانية . بيورلين تعرف التكلم باللغات الإنكليزية و السويدية و الفارسية , كذلك تعرف قليلا التكلم باللغة الاذرية و الروسية و الفرنسية والإيطالية , وهي اخت اولف الكسندر بيورلين و جين باول بيورلين . عائلة بيورلين انتقلت إلى موطنها الاصلي في السويد وتقول نادية انها قضت طفولة سعيدة هناك مع عائلتها و اقاربها , كما انها ناهضت الثورة الإيرانية الإسلامية في عام 1979 وشاركت في عدة تظاهرات ضدها في عدة اماكن . عادت عائلتها إلى الولايات المتحدة عندما كانت في عمر السابعة , وعاشت في ميشيغان و ماساتشوستس وثم انتقلت إلى ويست بام بيتش في فلوريدا , ونالت تعليمها في كلية الفنون الجميلة في جامعة بوسطن في الصوت و الموسيقى و الرقص مع اخويها اولف و جين باول , وثم بدأت بالتمثيل من ابرز الافلام التي مثلتها هي ريدلاين .