بوابة:الشرق الأوسط

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

مرحبا بكم في

بوابة الشرق الأوسط


الشرق الأوسط هي منطقة جغرافية تشمل بلدان غرب آسيا وشمال أفريقيا وتطل منطقة الشرق الأوسط على البحر الأحمر والخليج العربي والبحر الأبيض المتوسط وبحر العرب. يستعمل هذا المصطلح للإشارة للدول والحضارات الموجودة في هذه المنطقة الجغرافية. سميت هذه المنطقة في عهد الاكتشافات الجغرافية من قبل المكتشفين الجغرافيين بالعالم القديم وهي مهد الحضارات الإنسانية وكذلك مهد جميع الديانات السماوية.

يعتبر الشرق الأوسط من أكثر مناطق العالم توتراً أمنياً حيث شهد أكثر من 10 حروب منها الحروب العربية الإسرائيلية والحرب العراقية الإيرانية وغزو العراق للكويت وشهد غزو العراق 2003 الاحتلال الأمريكي البريطاني لدولة العراق والمشكلة النووية الإيرانية والاحتلال الإسرائيلي لفلسطين والحرب الإسرائيلية على لبنان.


هناك 2٬051 مقالة مرتبطة بالبوابة.



  مقالة مختارة
   👈
الشرق الأوسط الكبير، هو مصطلح أطلقته إدارة الرئيس الأمريكي جورج دبليو بوش على منطقة واسعة تضم كامل البلدان العربية إضافة إلى تركيا، إسرائيل، إيران، أفغانستان وباكستان. أطلقت الإدارة الأمريكية المصطلح في إطار مشروع شامل يسعى إلى تشجيع الإصلاح السياسي والاقتصادي والاجتماعي، حسب تعبيرها، في المنطقة. أعلن عن نص المشروع في مارس 2004 بعد أن طرحته الإدارة الأمريكية على مجموعة الدول الصناعية الثماني.
  مدينة مختارة
   👈
الرياض هي مدينة عربيَّة تقع في الجزء الشرقي من هضبة نجد وتنتمي إلى الأقاليم التاريخية اليمامة ونجد، تبعد عن مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة حوالي 800 كلم وعاصمةُ المملكةِ العربيةِ السعودية وأكبرِ مُدنها، ومركزُ منطقة الرياض، وهي واحدةٌ من أسرعِ مُدنِ العالمِ توسعاً من حيثُ المساحةِ، ومن أكبر المُدنِ العربيةِ من ناحيةِ المساحة؛ إذ تبلغُ مساحتُها نحو (1,435 كم²). يقطنُ مدينة الرياضِ نحو 5.25 مليون نسمة. وتبلغُ نِسبة السعوديين من اجمالي عددِ السكان في الرياض نحو 61% فيما يشكلُ غير السعوديين ما نسبته 39%. يرجع أصل تسمية المدينة إلى كلمة الرياض، جمع روضة وأرض المكان وأروض أي كثرة رياضه كما في الصحاح واشتق الاسم من طبيعة الموضع المنخفض الذي تلتقي فيه مياه السيول فنبتت الأرض رياضاً خضراء تنتشر فيها رائحة الورود، ومن هنا جاء اسم مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية.
  شخصية مختارة
   👈
آيات محمد لطفي الأخرس (20 فبراير 1985 ـ 29 مارس 2002) شابة فلسطينية قامت بتفجير نفسها في متجر بالقدس الغربية في مارس 2002. نشأت آيات الأخرس في مخيم الدهيشة للاجئين الفلسطينيين بالقرب من بيت لحم، وكانت الرابعة بين أخواتها السبع وإخوانها الثلاثة.وصلت للصف الثاني الثانوي, عُرفت بتفوقها الدراسي؛ واجتهادها بين بنات جيلها إلى أن جاء يوم 29-3-2002. حيث أقدمت الفتاة ذات السبعة عشر ربيعا على تفجير نفسها في أحد المراكز التجارية بمدينة القدس المحتلة في عملية استشهادية هي الثالثة من نوعها كون من نفذها كان فتاة وليس شاباوتابعة لحركة التحرير الوطنية فتح.
  صورة مختارة
   👈
صورة ثلاثية الأبعاد لأخدود عميق بقاع البحر الأحمر اكتشفته إحدى سفن البحرية البريطانية حديثا باستخدام تقنية سونار متطورة
  هل تعلم
   👈
معظم دول الشرق الأوسط نامية نسبيًا بسبب سكانها فالدول تهتم كثيراً بعدم الهجرة الداخلية من المناطق القليلة السكان إلى المناطق المكتظة وبالاخص إلى العاصمة. هذه الهجرة تؤدي إلى انهيار المدن تحت وطئة سكانها المهاجرين وبسبب التزايد الطبيعي العالي.

'

  تصنيفات
الشرق الأوسط(67 ت، 63 ص)
الخليج العربي(16 ت، 92 ص)
الشام(8 ت، 9 ص)
الشرق الأدنى(9 ت، 17 ص)
الهلال الخصيب(17 ت، 46 ص)
الوطن العربي(52 ت، 30 ص)
دول الشرق الأوسط(24 ت، 21 ص)
شتات شرق أوسطي(28 ت، 1 ص)
غرب آسيا(30 ت، 29 ص)


قوالب متعلقة  


مشاريع شقيقة  


المزيد عن الشرق الأوسط في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات

تصفح البوابات  

بوابات شقيقة