بوابة:اللغة الفرنسية والفرنكوفونية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من بوابة:الفرنسية)
Bienvenue sur le portail de la langue française et de la francophonie
أهلا بكم في بوابة اللغة الفرنسية والفرنكوفونية
 اللغة الفرنسية والفرنكوفونية
الفرنسية (بالفرنسية: Le Français) هي إحدى اللغات الرومانسية التي يتكلم بها نحو 80 مليون شخص في جميع أنحاء العالم كلغة رسمية أساسية، وحوالي 190 مليون شخص كلغة رسمية ثانية، وحوالي 200 مليون شخص آخرين كلغة مكتسبة. وينتشر هؤلاء الناطقون بها في حوالي 54 بلدا حول العالم وهي اللغة الوحيدة الموجودة بالقارات الخمس بجانب اللغة الإنجليزية.

معظم من ينطق بالفرنسية كلغة أصلية يعيشون في فرنسا، حيث نشأت اللغة. أما البقية فيتوزعون بين كندا، وبلجيكا، وسويسرا، وأفريقيا الناطقة بالفرنسية، لكسمبرغ، وموناكو. تنحدر اللغة الفرنسية من اللغة اللاتينية لغة الإمبراطورية الرومانية، مثلها مثل كثير من اللغات العالمية الأخرى كالبرتغالية، الإسبانية، واإيطالية، والكتلانية والرومانية. يشبهها في هذا النسب أيضا بعض اللغات المحلية كاللغة القسطانية أو الأُكْسِيتَانِيَّة وهي اللغة التي يتكلم بها أهل أوكسيطانيا بجنوب فرنسا، واللغة النابولية لغة سكان نابولي بإيطاليا، وغيرها.

اللغة الفرنسية


  بلد عضو في المنظمة الدولية للفرنكوفونية

فرنسا ، أو الجمهورية الفرنسية هي جمهورية دستورية وعضو مؤسس في الإتحاد الأوروبي تقع في أوروبا الغربية وتبلغ مساحتها 674,843 كم2 فهي أكبر بلد في أوروبا الغربية والاتحاد الأوروبي من حيث المساحة وعدد سكانها65,350,000نسمة عاصمتها باريس، ولغتها الرسمية هي الفرنسية وعملتها اليورو كما أنها مركز عالمي بارز للثقافة و الموضة و نمط الحياة.

تعتبر فرنسا إحدى الدول العملاقة في المجالات الاقتصادية والعسكرية والسياسية فهي أحد اللأعضاء الخمسة الدائمين في المجلس الامن الدولي و عضو في العديد من المؤسسات الدولية مثل مجموعة الثمانية، مجموعة العشرين، حلف شمال الأطلسي كا أنها سادس أكبر دولة من حيث الإنفاق العسكري في العالم وثالث أكبر مخزون للأسلحة النووية وثاني أكبر سلك دبلوماسي وهي أيضا ثاني أكبر اقتصاد في أوروبا.



  مدينة مختارة

الجزائر العاصمة (باللهجة المحلية: دْزَايرْ هي عاصمة الجمهورية الجزائرية وأكبر مُدنها من حيث عدد السكان .

كانت مدينة الجزائر تُدعى إكوزيوم في زمن الإمبراطورية الرومانية، ومن مُسمّياتها الحالية البهجة، المحروسة والجزائر البيضاء، وذلك لبياض ولمعان عماراتها ومبانيها والتي يُخيّل للناظر على أنها ترتفع عن سطح البحر، وهي أيضا عاصمة ولاية الجزائر.



  شخصية مختارة

عبدو ضيوف ( 1935م ) هو رئيس المنظمة الدولية للفرنكوفونية الثاني و رئيس السنغال الثاني منذ عام 1981م إلى مارس 2000م، وهو أول رئيس مسلم لبلاده لبلد يشكل المسلمون فيه أكثر من 95% من السكان. ولد في مدينة لوگا وتخرج في جامعة باريس في الحقوق والعلوم السياسية، تقلد عدة وظائف حكومية عليا بين عامي 1960 و1970م، حتى أصبح رئيسًا للحكومة بين عامي 1970 و1980م، كما رأس منظمة الوحدة الإفريقية في إحدى دوراتها. عمل عبدو ضيوف على ترسيخ وحدة السنغال والنهوض بها، كما شجع الاتجاه إلى التعليم العربي والإسلامي في بلاده،



  لغة رسمية أو ثانوية

البلدان التي لغتها الرسمية هي الفرنسية هي :

المحافظات و المقاطعات الناطقة بالفرنسية في دول متعددة اللغات:




  صورة مختارة




  في المشاريع الشقيقة
المزيد عن اللغة الفرنسية والفرنكوفونية في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات


 قوالب


 بوابات شقيقة


 بوابات أخرى