بوابة:تاريخ أوقيانوسيا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقانات الطيران الأديان فهرس البوابات
تاريخ أوقيانوسيا هو تاريخ أستراليا ونيوزيلاندا وبابوا غينيا الجديدة وفيجي وغيرها من دول أخرى تعد جزرًا تطل على المحيط الهادئ.

تم استيطان أستراليا من قبل الأستراليين الأصليين منذ ما يتراوح بين 40000 و125000 عام مضت. وقد كان سكان أسترونيزيا أو البولينيزيون أول من استوطنوا أوقيانوسيا حوالي عام 1800 قبل الميلاد في فيجي، ثم استعمروا كذلك باقي الجزر بحلول عام 1000 ميلادية.

لقد تم تأسيس إمبراطورية توي تونغا (Tu'i Tonga) في القرن العاشر بعد الميلاد واستمرت بين عامي 1200 و1500. وكان لقب ملوك تونغا هو توي كانوكوبولو (Tu'i Kanokupolu) منذ عام 1600. وقد أصبح جورج توبو الثاني ملك تونغا (George Tupou II of Tonga) أول ملك لتونغا في عام 1893.

منذ خمسينيات القرن التاسع عشر، حاول سيرو إبينيسا كاكوباو (Seru Epenisa Cakobau) توحيد جزر فيجي، وأصبح أول توي فيتي (Tui Viti) أو ملك لفيجي، وهو لقب تم تمريره إلى التاج البريطاني بعد عام 1874. وقد تم تأسيس مجلس الرؤساء الأعظم في فيجي في عام 1876.



مقالة مختارة

   👈

الأستراليون الأصليون (الأبورجين) أول من عاش في أستراليا، وقد جاءوها قبل 50,000 سنة من جنوب شرقي آسيا. وعرف الصينيون ومن بعدهم الإندونيسيون شواطئ أستراليا الشمالية قبل أن يعرفها الأوروبيون. والاعتقاد السائد اليوم هو أن البرتغاليين أول من وصل إليها من الأوروبيين، ثم جاءها بعد ذلك المكتشفون الهولنديون في أوائل القرن السابع عشر الميلادي، ثم وصلت إليها حملة البحار البريطاني جيمس كوك حيث وصلت بالتحديد إلى شواطئها الشرقية، التي ألحقها كوك ببريطانيا، بعد أن أطلق عليها اسم نيوساوث ويلز. وكانت رحلة كوك أول رحلة أوروبية موثقة بالمعلومات عنها. ثم جاءتها السفن البريطانية حاملة السجناء المنفيين ليستقروا هناك في أواخر القرن الثامن عشر الميلادي. وأخيرًا وصل إليها المستوطنون الجدد من أقطار كثيرة، أوروبية وغير أوروبية. وكان قدومهم ملحوظًا خلال القرن التاسع عشر الميلادي. ولقدكان استقرار كل أولئك المهاجرين على حساب الأستراليين الأصليين ـ الأبورجين، والذين عانوا الكثير من نشاط هؤلاء القادمين، حتى إن بقاءهم أصبح في خطر واضحٍ.

شخصية مختارة

   👈

إدوارد جون أير (1815 – 1901) موظف استعماري بريطاني، عرف برحلته الاستكشافية في الجنوب الغربي في أستراليا، ولكنه واجه الانتقادات بعد قمعه لتمرد حدث في جامايكا عندما كان حاكما عليها.

أير هو ابن موظف ديني في يوركشاير وولد في 5 أغسطس 1815، وكان ينوي دخول الجيش ولكن تأخيرات حصلت قبل أن يدخل، وذهب إلى نيو ساوث ويلز حيث دخل في مهمة صعبة ولكنها ضرورية لكي يتم نقل الماشية إلى الغرب حيث أسست مستعمرة جديدة هي جنوب أستراليا والتي كانت تعيش ظروفا صعبة، وهناك أصبح الحاكم والوصي على الأبوريجين الذين دافع عن مصالحهم بحماسة.

هل تعلم

   👈


صورة مختارة

   👈


عمليات الاستكشاف على يد الأوروبيين حتى عام 1812

  1606 Willem Jansz
  1616 Dirk Hartog
  1644 Abel Tasman
  1770 James Cook
  1797-1799 George Bass
  1801-1803 Matthew Flinders

تصنيفات

تاريخ أستراليا(21 ت، 11 ص)
تاريخ بالاو(11 ت، 7 ص)
تاريخ تونغا(8 ت، 5 ص)
تاريخ ساموا(10 ت، 10 ص)
تاريخ غوام(6 ت، 5 ص)
تاريخ فانواتو(3 ت، 2 ص)
تاريخ الفلبين(21 ت، 9 ص)
تاريخ فيجي(13 ت، 6 ص)
تاريخ نيوزيلندا(24 ت، 11 ص)
تاريخ هاواي(20 ت، 3 ص)

قوالب

مشاريع شقيقة

المزيد عن تاريخ أوقيانوسيا في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات

بوابات

البوابات الرئيسية:
قارات:
بوابات شقيقة:
دول عربية:
بوابة المجتمع ] تصفح البوابات ]