بوابة:تربية وتعليم

هذه بوابةٌ مختارةٌ، وتعد من أجود محتويات ويكيبيديا. انقر هنا للمزيد من المعلومات.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من بوابة:تعليم)

المحتويات: تربويون عرب | شخصية تربوية | نظرية تربوية | صورة تربوية | كلمات تربوية | مقالات مبوبة عن التربية | صورة تربوية | التربية حول العالم | هل تعلم | مقالة تربوية مختارة |عدل

موجز عن التربية والتعليم والتعلم[عدل]

[عدل] التربية، بمعناها الأكبر هي كل فعل أو خبرة تؤثر على الطابع التكويني للعقل أو للقدرة الجسدية للفرد. التعليم، بمعناه التقني، هو العملية التي تنقل عمدًا معرفة ومهارات وقيم وعادات المجتمع المتراكمة من جيل إلى آخر. ما يقوم به المدرسون بالمؤسسات التعليمية بتعليم الطلاب العديد من الموضوعات، بما في ذلك القراءة والكتابة والرياضيات والعلوم والتاريخ، فتسمى هذه العملية "تدريسًا" أو "تعليمًا". أما التعلم فهو عملية اكتساب الخبرة أو المعرفة أو القيمة.

بالإضافة إلى التربية الصفية التقليدية، هناك مجموعة من حالات التعلم تحصل بأساليب غير تقليدية وخارج الصف الدراسي مثل المتاحف والمكتبات والتجربة في الحياة، ومؤخرًا، عن طريق التفاعل مع شبكة الإنترنت. والآن هناك العديد من خيارات التعلم الغير تقليدية متوفرة والتي تستمر في التطور.

وعلى مر العصور، تناول العديد من المربين وعلماء النفس مواضيع فلسفة التعلم والتعليم مما أثرى علم التربية بالعديد من النظريات والتطبيقات والأدوات التي تدير العملية التعلمية. كما تطور المجال من فكرة أن المدرس هو الأساس إلى مفهوم جديد يشدد على نجاح الطالب الشخصي كمعيار لنجاح العملية التدريسية. ومؤخرًا، خرجت دعوات بعدم فعالية العملية التعليمية والحاجة إلى إعادة هندستها لتتلائم مع عصر المعلومات المجانية.

تربويون عرب[عدل]

ثابت بن قرة بن مروان عالم عربي اشتهر بالفلك والرياضيات والهندسة والموسيقى ولد في حران بسوريا سنة 221 هـ الواقعة على نهر البليخ أحد روافد نهر الفرات في سوريا. هوأول من توصل لحساب طول السنة الشمسية حيث حددها بثلاثمائة وستون يوما و6 ساعات و9 دقائق و12 ثانية (أي أنه أخطأ بثانيتين فقط). عمل في الجامع الكبير في حران ثم انتقل سنة 848 م إلى الرقة وأنشأ بها مدرسة عليا لتعليم الفلك والفلسفة والطب

شخصية تربوية[عدل]

جان جاك روسو (28 يونيو 1712-2 يوليو 1778) فيلسوف فرنسى، كان أهم كاتب في عصر العقل. وهي فترة من التاريخ الأوروبي، امتدت من أواخر القرن السابع عشر إلى أواخر القرن الثامن عشر الميلاديين. ساعدت فلسفة روسو في تشكيل الأحداث السياسية، التي أدت إلى قيام الثورة الفرنسية. حيث أثرت أعماله في التعليم والأدب والسياسة.

نظرية تربوية[عدل]

تعليم الكبار أو تعليم الراشدين هو عملية ممارسة تدريس وتعليم الكبار. يمكن أن يحدث تعليم الكبار في مكان العمل، من خلال برامج 'التعليم المستمر' في المدارس الثانوية، أو في الكليات أو الجامعات. كما يمكن أن تشمل أماكن أخرى مثل المدارس الشعبية، كليات المجتمع، أو مراكز التعلم مدى الحياة. وغالبا ما يشار إليها بالتدريب والتطوير وعادة ما تكون لها علاقة بتطوير القوى العاملة أو التطوير المهني. كما كان تسمى بالأندراغوجيا لتمييزها عن البيداغوجيا وهو علم أصول تدريس الصغار). يختلف تعليم الكبار عن التعليم المهني، وعن تعليم الكبار الغير نظامي، بما في ذلك دراسات مهارات التعلم أو ورات التنمية الشخصية.

مقالة تربوية مختارة[عدل]

أكاديمية الأرض هو موقع أنترنت أطلق يوم 24 مارس 2009، من قبل ريتشارد لودلو والتي تقدم فيديو محاضرات مجانية عبر الإنترنت من جامعات مرموقة مثل جامعة كاليفورنيا بيركلي، وجامعة كاليفورنيا، وجامعة ميشيغان وجامعة هارفارد ومعهد ماساتشوستس للتقنية، وجامعة برنستون وجامعة ستانفورد، وجامعة ييل في مواضيع علم الفلك، وعلم الأحياء، والكيمياء، وعلوم الحاسب الآلي، والاقتصاد، والهندسة، واللغة الإنجليزية، وريادة الأعمال، والتاريخ، والقانون، والرياضيات، والطب والفلسفة، والفيزياء والعلوم السياسية، وعلم النفس، والدين.

هل تعلم[عدل]

 

صورة تربوية[عدل]

{{{تعليق}}}
{{{تعليق}}}
مصدر: Jacobolus
قاعة آننبيرغ في جامعة هارفرد

التربية حول العالم[عدل]

التعليم في انكلترا : تشرف وزارة التعليم وإدارة الأعمال والابتكار والمهارات على التعليم في إنكلترا، والتعليم إلزامي لجميع الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و 16 (ضمنا). ويمكن للطلاب مواصلة دراستهم الثانوية لمدة سنتين أخرىين، للحصول عل مؤهل مستوى أي، على الرغم من وجود مؤهلات أخرى والدورات مثل مؤهل مجلس الأعمال التجارية والتعليم والتكنولوجيا (بيتيك) والبكالوريا الدولية. يخطط المسؤولون إلى رفع سن التعليم الإلزامي إلى 18 ابتداء من عام 2013. وهناك مدارس مجانية التي توفرها الدولة وهناك أيضا مدارس لتعليم مستقلة. يبدأ التعليم العالي عادة مع درجة البكالوريوس لفترة 3 سنوات. تتبع بشهادات عليا تشمل درجة الماجستير والدكتوراه في الفلسفة وهي درجة بحوث التي تستغرق عادة ثلاث سنوات على الأقل. وعلى الجامعات ان تحصل على ميثاق ملكي لتتمكن من منح شهاداتها.

التربية في البلاد العربية[عدل]

تعليم فلسطينيي الشتات: الأونروا هي الجهة الرئيسية التي تقدم التعليم الأساسي لأطفال اللاجئين الفلسطينيين في الشتات منذ عام 1950. التعليم الأساسي مجاني لجميع أطفال اللاجئين المسجلين والذين تصل أعمارهم إلى حوالي سن 15. من 31 ديسمبر 2009، كان هناك 482,000 طالب مسجل في 691 مدرسة تديرها الأنروا. تتبع مدارس الأونروا المناهج الدراسية في البلدان المضيفة لهم. مما يسمح لتلاميذ الأونروا الحصول على مزيد من التعليم أو العمل عند حصولهم على مؤهلات معترف بها محليا تناسب مع متطلبات سيادة البلدان المضيفة للاجئين. ليس كل الأطفال اللاجئين في مدارس الأونروا. في الأردن وسوريا يحق للأطفال الفلسطينيين بالالتحاق بالمدارس الحكومية. تدير الأونروا أيضا ثمانية مراكز للتدريب المهني والتقني وثلاث كليات لتدريب المعلمين التي لديها أماكن لنحو 6,200 طالب.

كلمات تربوية[عدل]

  • الأوساط الأكاديمية: مصطلح جماعي للمجتمع العلمي والثقافي المتفاعل في محيط التعليم العالي والبحوث ككل. الكلمة تأتي نسبة إلى منطقة akademeia من ضواحي أثينا القديمة ، حيث اشتهر مجمعهاالرياضي كمركز للتعلم يديره أفلاطون.عـ
  • التقييم: عملية توثيق، وعادة بعبارات قياسية، المعارف والمهارات والمواقف والمعتقدات.عـ
  • التعليم الزراعي: برنامج تعليمي حول إنتاج المحاصيل وإدارة الثروة الحيوانية والتربة وحفظ المياه وجوانب أخرى مختلفة من الزراعة.عـ

مقالات مبوبة عن التربية والتعليم والتعلم[عدل]



المزيد عن تربية وتعليم في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
بوابة:ثقافة بوابة:أعلام بوابة:تصفح بوابات جغرافيا بوابة:تصفح بوابات تاريخ بوابة:تصفح بوابات رياضيات بوابة:تصفح بوابات علوم بوابة:تصفح بوابات المجتمع بوابة:تصفح بوابات التقنية بوابة:تصفح بوابات فلسفة بوابة:تصفح بوابات الأديان ويكيبيديا:فهرس البوابات
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقانات الفلسفة الأديان فهرس البوابات