بوابة:جغرافيا

هذه بوابةٌ مختارةٌ، وتعد من أجود محتويات ويكيبيديا. انقر هنا للمزيد من المعلومات.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

بَوَّابَةُ ٱلْجُغْرَافِيَا



الجغرافيا علم يصف سطح الأرض ويدرس تنوع الحياة النباتية والحيوانية والبشرية، والظواهر الطبيعية عليها وآثار النشاط الإنساني في مختلف بقاع الأرض. يعود أصل الكلمة إلى اللغة الإغريقية "geographica"، المؤلفة من شقين: الأول "geo" ويعني الأرض، والثاني "graphica" ويعني الوصف أو الصورة، وترجمتها العربية؛ وصف الأرض.

كلمة الجغرافيا في اللغة العربية تعتبر حديثة بعض الشيء، حيث كان العرب والمسلمون يستعملون مصطلحات كصورة الأرض أو قطع الأرض أو خريطة العالم والأقاليم أو المسالك والممالك أو تقويم البلدان أو علم الطرق. فقد كان الرحالة يصفون ويسجلون مشاهداتهم عن البلاد والأقاليم التي يزورونها.

وتنقسم الجغرافيا إلى قسمين رئيسيين وهما الجغرافيا الطبيعية والجغرافيا البشرية.

للمزيد عن الجغرافيا...
في ويكيبيديا عربية يوجد 153٬620 مقالة مرتبطة بموضوع جغرافيا.
  مختارات


مقالة مختارة

وسط مدينة دسوق، حيثً يظهر الاكتظاظ العُمراني
يسمى سكان مدينة دسوق "دسوقيون" أو "دسايقة" حسب اللهجة العربية المصرية واللهجة السكندريّة المحكيّة في المدينة، تعتبر المدينة ذات تعداد سكاني متوسط إذا ما قورنت بالمدن الكبرى في مصر، مثل القاهرة والإسكندرية. ينتمي سكان المدينة إلى السلالة العربية من العرق المتوسطي. بلغ عدد السكان بمدينة دسوق 129,604 نسمة في 31 ديسمبر 2009م، يقطنون في مساحة تقدر بحوالي 5.30 كم مربع. وذلك لارتفاع معدلات المواليد وقلة الوفيات لارتقاء الخدمات الصحية بالمدينة، ولتأثر المدينة بتيارات الهجرة المتزايدة المتجهة إليها، حيث تستقطب المدينة العمالة من المدن المجاورة والريف المحيط بها، مما زاد من نسبة بناء العشوائيات في الضواحي وزيادة نسبة البطالة وانتشار الزحام والعقد المرورية.

شخصية جغرافية

لوحة فنية لكولومبوس
كريستوف كولومبوس (باللاتينية: Christophorus Columbus) ‏(31 أكتوبر 1451 - 20 مايو 1506) رحالة إيطالي مشهور، ينسب إليه اكتشاف العالم الجديد (أمريكا). ولد في مدينة جنوة في إيطاليا ودرس الرياضيات والعلوم الطبيعية (وربما الفلك أيضا) في جامعة بافيا. عبر المحيط الأطلسي ووصل الجزر الكاريبية في 12 أكتوبر 1492م لكن اكتشافه لأرض القارة الأمريكية الشمالية كان في رحلته الثانية سنة 1498 م. بعض الآثار تدل على وجود اتصال بين القارة الأوروبية والأمريكية حتى قبل اكتشاف كولومبوس لتلك الأرض بوقت طويل. من شخصيته وحي اسم بلد كولومبيا.
  صورة مختارة


خريطة ڤالدسيمولير
خريطة ڤالدسيمولير
خريطة ڤالدسيمولير العائدة لِسنة 1507م، وهي أوَّل خريطة تتضمن اسم «أمريكا» (AMERICA) كاسم العالم الجديد. تبقَّت نسخة واحدة فقط من هذه الخريطة اشترتها مكتبة الكونغرس في سنة 2001م بمبلغ 10 ملايين دولار أمريكي
  متفرقات

هل تعلم

  • هل تعلم أن أصغر دول العالم الإسلامي مساحة هي المالديف (300 كم²).
  • هل تعلم أن أكثر دول العالم الإسلامي سكاناً هي إندونيسيا إذ تبلغ حوالي 229,331,501 نسمة.

حدث في مثل هذا الشهر

بركان إيافيالايوكل
بركان إيافيالايوكل
جغرافيا سياسية
جغرافيا سياسية

تصنيفات

  مشاريع ويكي
بوابة:آسيا
بوابة:آسيا
بوابة:أفريقيا
بوابة:أفريقيا
بوابة:أوروبا
بوابة:أوروبا
بوابة:الأمريكيتان
بوابة:الأمريكيتان
بوابة:أمريكا اللاتينية
بوابة:أمريكا اللاتينية
بوابة:أوقيانوسيا
بوابة:أوقيانوسيا
بوابة:أنتاركتيكا
بوابة:أنتاركتيكا
آسيا إفريقيا أوروبا الأمريكيتان أمريكا اللاتينية أوقيانوسيا أنتاركتيكا
الوطن العربي المتوسط الاتحاد الأوروبي
بوابات أخرى
كوكب الأرض علوم الأرض علم البيئة طاقة فيزياء علوم علم الاجتماع ماء