بوابة:جغرافيا/شخصية مختارة/أرشيف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

هنا ارشيف فقرة: شخصية جغرافية أو «شخصية مختارة»[عدل]


أما عند إضافة موضوع جديد استخدم التصميم الموجود هنا.


صورة تخيلية لابن النفيس

أبو الحسن علاء الدين علي بن أبي الحزم القَرشي الدمشقي الملقب بابن النفيس ويعرف أحياناً بالقَرَشي بفتح القاف والراء نسبة إلى بلدة "القرَش" التي تقع بقرب دمشق. (607هـ/1213م، دمشق - 687هـ/1288 م) هو عالم موسوعي وطبيب عربي مسلم، له إسهامات كثيرة في الطب، ويعد مكتشف الدورة الدموية الصغرى. كما أنه صاحب مؤلف "شرح كتاب الشفاء لابن سينا" وهو كتاب شمل المنطق والطبيعة والفلك والحساب والعلوم الإلهية.


صورة تخيلية للإدريسي

أبو عبد الله محمد بن محمد الإدريسي الهاشمي القرشي. عالم مسلم وأحد كبار الجغرافيين في التاريخ ومؤسسي علم الجغرافيا ، كما أنه كتب في التاريخ والأدب والشعر والنبات ودرس الفلسفة والطب والنجوم في قرطبة. استخدمت مصوراته وخرائطه في سائر كشوف عصر النهضة الأوربية. حيث لجأ إلى تحديد اتجاهات الأنهار والبحيرات والمرتفعات، وضمنها أيضًا معلومات عن المدن الرئيسية بالإضافة إلى حدود الدول.


لوحة فنية لكولومبوس

كريستوف كولومبوس (باللاتينية: Christophorus Columbus) ‏(31 أكتوبر 1451 - 20 مايو 1506) رحالة إيطالي مشهور، ينسب إليه اكتشاف العالم الجديد (أمريكا). ولد في مدينة جنوة في إيطاليا ودرس الرياضيات والعلوم الطبيعية (وربما الفلك أيضا) في جامعة بافيا. عبر المحيط الأطلسي ووصل الجزر الكاريبية في 12 أكتوبر 1492م لكن اكتشافه لأرض القارة الأمريكية الشمالية كان في رحلته الثانية سنة 1498 م. بعض الآثار تدل على وجود اتصال بين القارة الأوروبية والأمريكية حتى قبل اكتشاف كولومبوس لتلك الأرض بوقت طويل. من شخصيته وحي اسم بلد كولومبيا.


شهاب الدين أبو عبد الله ياقوت بن عبد الله الحموي (574 - 626 هـ) أديب ومؤلف موسوعات وخطّاط من أصل رومي اشتغل بالعلم وأكثر من دراسة الأدب، وقد سمى نفسه "عبد الرحمن". وأهم مؤلفات ياقوت الحموي كتاب (معجم البلدان) الذي ترجم وطبع عدة مرات.

وورد في كتاب النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة: «ياقوت بن عبد الله الحموي الرومي شهاب الدين أبو الدر: كان من خدام بعض التجار ببغداد يعرف بعسكر الحموي وياقوت هذا هو صاحب التصانيف والخط أيضاً ووفاته سنة ست وعشرين وستمائة».


محمد بن عبد الله بن محمد اللواتي الطنجي المعروف بابن بَـطُّوطَة (ولد في 24 فبراير 1304 - 1377م بطنجة) (703 - 779هـ) هو رحالة ومؤرخ وقاض وفقيه مغربي لقب بـأمير الرحالين المسلمين. خرج من طنجة سنة 725 هـ فطاف بلاد المغرب ومصر والسودان والشام والحجاز وتهامة والعراق وفارس واليمن وعمان والبحرين وتركستان وما وراء النهر وبعض الهند والصين الجاوة وبلاد التتار وأواسط أفريقيا.


فلاديمير كوبن

فلاديمير بيتر كوبن هو عالم روسي المولد ألماني الأصل من علماء الجغرافيا المناخية. ترجع شهرته إلى محاولاته العديدة لتصنيف المناخ، بدأ معتمدًا على الحرارة فقط ثم اعتمد على الحرارة والمطر. وقد ظهر تصنيفه للمناخ لأول مرة مطبوعًا سنة 1918 م، ثم أخذ يُحسن هذا التصنيف حتى أخرجه بصورة متكاملة سنة 1936 م. كما أنه قد عمل في الأرصاد الجوية بألمانيا لأكثر من أربعين عاماً.


مخطوطة لابن فضلان تعود إلى القرن العاشر الميلادي

أحمد بن العباس بن راشد بن حماد البغدادي، عالم إسلامي من القرن العاشر الميلادي . كتب وصف رحلته كعضو في سفارة الخليفة العباسي إلى ملك الصقالبة (بلغار الفولجا) سنة 921 م.

أقدم وصف أجنبي لروسيا كتبه ابن فضلان سنة 922، فقد زار أحمد بن فضلان روسيا برسالة من الخليفة العباسي إلى ملك الصقالبة. وصل ابن فضلان إلى البلغار يوم 12 مايو 922 (12 محرم 310 هـ).


خارطة للإصطخري تعود للقرن التاسع

أبو القاسم إبراهيم محمد الكرخي الإصطخري هو عالم مسلم من رواد علماء البلدان أو الجغرافيين. نشأ في إصطخر ونسب إليها، وألف كتاب صور الأقاليم.

عاش في النصف الأول من القرن الرابع الهجري (العاشر الميلادي). خرج سنة 951 م يطوف البلاد مبتدئا من بلاد العرب إلى الهند ثم إلى سواحل المحيط الأطلسي.


ددلي ستامب

ددلي ستامب (9 مارس 1898 - 8 أغسطس 1966)، هو جغرافي بريطاني وأحد رواد الجغرافيا التطبيقية، ويعتبر أحد أشهر الجغرافيين البريطانيين في القرن العشرين. تلقى تعليمه في كلية لندن الملكية وتخصص في الجيولوجيا والجغرافيا، عهد إليه بالإشراف على مسح بريطانيا من حيث استخدام الأرضي في الثلاثينيات من القرن الماضي.


فيكتور أدولف مالتي بران

فيكتور أدولف مالتي بران (1816 - 13 يوليو 1889) جغرافي وعالم خرائط فرنسي. وهو مؤسس الجمعية الجغرافية الفرنسية (بالفرنسية: Société de Géographie)‏. وبعد أن أصبح أستاذًا في التاريخ في العديد من الكليات، كرس نفسه للدراسات الجغرافية بشكل خاص.