بوابة:دبابة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Nuvola apps kedit.png بوابة دبابة
الدبابة الألمانية ليوبارد-2

الدبابة هي مركبة قتالية مدرعة، مصممة للاشتباك بالعدو بنيرانها المباشرة والمساندة، ويتكون التسليح الرئيسي للدبابة من مدفع ذو عيار كبير وبعض الأسلحة المساندة التي تضم عددا من الرشاشات المحورية والرشاشات الثانوية، وتأمن الدروع الثقيلة للدبابة درجة عالية من الحماية، في حين أن مجنزراتها تمكنها من عبور الأراضي الوعرة بسرعات كبيرة نسبياً.

كان أول ظهور للدبابات في مطلع القرن العشرين، أثناء الحرب العالمية الأولى، حيث زود الجيش البريطاني بدبابات مارك-1، وذلك لكسر جمود الجبهة في حرب الخنادق ضد الألمان، وهكذا تطور دور الدبابات كسلاح ليحقق الاختراق ومن ثم الاستفادة منه لتطويره والتغلغل لمهاجمة العدو في العمق. اقرأ المزيد




Nuvola apps kedit.png مقالة جيدة

بانزر-1 هي دبابة ألمانية خفيفة انتجت في منتصف الثلاثينيات من القرن العشرين، جاء الاسم من العبارة الألمانية Panzerkampfwagen I والتي تعني "مركبة قتال مدرعة 1"، ابتدأ تصميم دبابة البانزر-1 في سنة 1932 ليتم إنتاج الكمية الأولى في فبراير 1934، وبالرغم من أنها كانت معدة أساسا للتدريب وإدخال مفهوم الحرب المدرعة في الجيش الألماني إلا أن البانزر-1 خاضت العديد من المعارك مع الجيش الألماني في المراحل المختلفة من الحرب العالمية الثانية حيث شكلت نسبة كبيرة من دبابات الفيرماخت سواء في فرنسا أو بولندا أو الاتحاد السوفييتي أو حتى في شمال أفريقيا، وكان أول أختبار قتالي لدبابات البانزر-1 في إسبانيا حيث تم إرسال العديد من دبابات البانزر-1 إلى قوات الجنرال فرانكو خلال الحرب الأهلية الإسبانية. وبالرغم من ذلك فإن أداء دبابات البانزر-1 القتالي كان محدودا في المواجهات العسكرية لأسباب ترجع إلى ضعف دروعها التي لم تتجاوز سماكتها عن 13 ملم في أقصى نقطة تدريع إضافة إلى محدودية تسليحها الذي أقتصر على رشاشين آليين طراز إم جي-13 عيار 7.92 ملم الأمر الذي قيد مهام دبابة البانزر-1 في أدوار مقاتلة المشاة أو أغراض التدريب إذ لم يكن باستطاعة دبابات البانزر-1 مواجهة أخف الدبابات السوفييتية في تلك الفترة كدبابة تي-26.اقرأ المزيد



Nuvola apps kedit.png أعداء الدبابة
Bundesarchiv Bild 101I-671-7483-29, Reichsgebiet, Soldat mit Panzerabwehrwaffe.jpg

بانزرشريك (بالألمانية :Panzerschreck) كان ذلك هو الاسم السائد للبندقية القاذفة المضادة للدروع (بالألمانية :Raketenpanzerbüchse)، وهو مطلق يستخدم عدة مرات لإطلاق قذائف مضادة للدورع طورته الألمان في الحرب العالمية الثانية. وكان هناك كنية أخرى هي ("موقد الأنابيب") (بالألمانية: Ofenrohr).

وقد أعطي هذا السلاح للمشاة لزيادة قدرتهم على مواجهة الدبابات ودروع العدو. وكان السلاح يُسند على الكتف ويطلق قنابل مدفوعة بصواريخ مجنحة وعليه رأس حربي متفجر. وقد تم صنعها بأعداد أقل من البانزر فاوست (بالألمانية :Panzerfaust) وتعني (بالعربية: القبضة المدرعة) الأكثر فاعلية والذي كان عبارة عن بندقية مضادة للدبابات عديمة الارتداد تستخدم مرة واحدة فقط.