بوابة:رئيسيات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
الرئيسيات وتصنيفها
في ويكيبيديا عربية
بوابة:ثقافة بوابة:أعلام بوابة:تصفح بوابات جغرافيا بوابة:تصفح بوابات تاريخ بوابة:تصفح بوابات رياضيات بوابة:تصفح بوابات علوم بوابة:تصفح بوابات المجتمع بوابة:تصفح بوابات التقنية بوابة:تصفح بوابات فلسفة بوابة:تصفح بوابات الأديان ويكيبيديا:فهرس البوابات
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقانات الفلسفة الأديان فهرس البوابات

بوابة رئيسيات

سعدان عنكبوتي بني

مرحبا بكم في بوابة الرئيسيات. هنا سوف تجدون إطلالة على كافة المقالات في المتعلقة بموضوعات الرئيسيات، والتي هي رتبة تصنيفية بيولوجية داخل طائفة الثدييات التي تحتوي الليمور والآيآي واللوريسيات والجلاجوات والترسيريات والسعالي والقردة والفئة الأخيرة تتضمن القردة العليا. باستثناء البشر الذين يقطنون في كل قارة على وجه الأرض، تعيش معظم الرئيسيات في المناطق الاستوائية أو شبه الاستوائية في الأمريكتين وأفريقيا وآسيا. تتراوح الرئيسيات في حجمها من 30 غرام في حالة الليمور الفأري القزم إلى الغوريلا الجبلية ذات 200 كيلوغرام. وفقا للأدلة الأحفورية ، فإن الأسلاف البدائية للرئيسيات قد تكون ظهرت في اواخر العصر العصر الطباشيري حوالي 65 مليون سنة مضت (م س م)، وأقدم الرئيسيات المعروفة هو شبيه الأدابيس الذي أواخر العصر الباليوسيني حوالي 55-58 (م س م).

المزيد عن الموضوع...


مقالة مختارة


   👈

اللَّيْمُور أو الهبّار أو الهَوْبر فرع من الهباريات المُنتمية إلى رتبة الرئيسيات يستوطن جزيرة مدغشقر. كلمة "ليمور" مشتقه من كلمة ليمورس والتي تعني أشباح أو أرواح في الأساطير الرومانية واستخدمت في بادئ الأمر لوصف اللوريس النحيل لعاداته الليلية ووتيرته البطيئة، لكن لاحقًا استخدمت لوصف رئيسيات مدغشقر. كثيرًا ما يتم الخلط بين الليمور والرئيسات السلفية، كذلك لم تتطور منها السعالي (القرود، السعادين، والبشر)، لكن الليمور مجرد تبادل للصفات المورفولوجية والسلوكية مع الرئيسات القاعدية. وصلت الليمورات إلى مدغشقر حوالي 62 إلى 65 (م.س.م) بواسطة التجمع على حصائر نباتية في الوقت الذي كانت فيه التيارات المحيطية مخولة للتشتيت المُحيطي إلى الجزيرة. منذ ذلك الحين، تطور الليمور للتعامل مع البيئة الموسمية وأعطاها تكيفها مستوى عالٍ من التنوع الذي تفتقره منافسيها من الرئيسيات الأخرى. قبل وصول البشر بقليل إلى الجزيرة (حوالي 2000 عام)، كانت هناك ليمورات كبيرة الحجم وكانت أحجمها تصل لأحجام ذكور الغوريلا. اليوم، هناك ما يقرب من 100 نوع من الليمورات، ومعظم هذه الأنواع تم اكتشافها أو ترقيتها إلى حالة الأنواع الكاملة منذ التسعينات، ومع ذلك فإن تَبْوِيب تصنيفات الليمور أمر جَدَلِيّ ويعتمد على مفهوم الأنواع المُستخدم. حتى التصنيف على مستوى أعلى أمر جدليّ هو الأخر، فبعض الخبراء يفضلون وضع معظم الليمور داخل تصنيف دون رتبة ليموريات الشكل، بينما يفضل البعض الأخر أن تحوي ليموريات الشكل كل الهباريات الحية، ووضع الليموريات في فيلق ليموريات الشكل وجميع اللوريسيات والجلاجويات في فيلق لوريسيات الشكل.


صورة مختارة

هل تعلم؟


   👈

.. أن السعدان الليلي رمادي اليدان هو حيوان ليلي وأحادي التزاوج

'


مواضيع

تصنيفات

بوابات متعلقة

ويكيميديا

كومنز كتب قاموس ويكي أنواع
البوابات الرئيسية:
قارات:
بوابات شقيقة:
دول عربية:
بوابة المجتمع ] تصفح البوابات ]