بوابة:روسيا/شخصية مختارة/أرشيف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة



أرشيف شخصية مختارة








أرشيف

1

 ع - ن - ت  

أليكسي مكسيموفيتش بيشكوف(بالروسية: Алексей Максимович Пешков) ويعرف بمكسيم غوركي (Максим Горький)؛ (28 مارس 1868 - 18 يونيو 1936)، هو أديب وناشط سياسي ماركسي روسي، مؤسس مدرسة الواقعية الإشتراكية التي تجسد النظرة الماركسية للأدب حيث يرى أن الأدب مبني على النشاط الإقتصادي في نشأته ونموه وتطوره، وأنه يؤثر في المجتمع بقوته الخاصة، لذلك ينبغي توظيفه في خدمة المجتمع.

مكسيم غوركي

2

 ع - ن - ت  

أنطون بافلوفيتش تشيخوف (29 يناير 1860 - 15 يوليو 1904) هو طبيب وكاتب مسرحي ومؤلف قصصي روسي كبير، يعد من كبار الأدباء الروس كما أنه من أفضل كتاب القصة القصيرة على مستوى العالم. كتب عدة مئات من القصص القصيرة وتعتبر الكثير منها ابداعات فنية كلاسيكية، كما أن مسرحياته كان لها أعظم الأثر على دراما القرن العشرين. بدء تيشيخوف الكتابة عندما كان طالباً في كلية الطب في جامعة موسكو ولم يترك الكتابة حتى أصبح من أعظم الادباء وأيضا استمر في مهنة الطب وكان يقول "ان الطب هو زوجتي والادب عشيقتي"

3

 ع - ن - ت  

آنا أخماتوفا (بالروسية: А́нна Ахма́това) هو اسم مستعار لآنا أندرييفنا غورنكو (بالروسية: А́нна Андре́евна Горе́нко) وهي شاعرة روسية (23 يونيو/حزيران 1889 - 5 مارس/آذار عام 1966) وتعتبر من أبرز شاعرات روسيا في عهد الاتحاد السوفيتي، كما أنها من أشهر المؤثرين في الشعر الروسي، وقد تم ترجمة أعمالها إلى العديد من اللغات، وعُدت من أشهر شعراء الروس في القرن العشرين.

4

 ع - ن - ت  

ألكسندر بوشكين هو أمير شعراء روسيا، ولد في موسكو في 6 يونيو عام 1799. نشأ في أسرة من النبلاء كانت تعيش حياة الترف. كان ولده شاعرًا بارزًا فساهم ذلك على إنماء موهبته الشعرية. ترجع جذوره إلى أصول حبشية. والدته ناديشد أوسيبافنا كانت حفيدة إبراهيم جانيبال أفريقي الذي كان من الضباط المقربين لدى القيصر بطرس الأول، ورث بعض الملامح الإفريقية، حيث إمتلك شعرا أجعد، و شفتين غليظتين. يعد من أعظم الشعراء الروس في القرن التاسع عشر، ولقب بأمير الشعراء. ودراسة هذا الشاعر تدفع إلى دراسة الأدب الروسي جملة، ومعرفة مراحل القيصرية الروسية منذ بطرس الأول حتى نيقولا الأول، وكذلك معرفة الحوادث التاريخية التي وقعت في النصف الأول من القرن التاسع عشر. سميت فترة إنتاجه بالعصر الذهبي للشعر الروسي، وهو عصر التقارب بين الأدب الروسي من جهة والآداب العربية والشرقية من جهة أخرى.

5

 ع - ن - ت  

نيقولاي فاسيليفتش غوغول (بالروسية: Никола́й Васи́льевич Го́голь) هو كاتب روسي يُعد من آباء الأدب الروسي. وُلد في في 1 ابريل 1809 وتوفي في 4 مارس 1852. من أعماله الأكثر شهرة رواية النفوس الميتة وقصته القصيرة المعطف، بالإضافة إلى المسرحيتين الكوميديتين المفتش العام وخطوبة.

6

 ع - ن - ت  

فيودور إيفانوفيتش تيوتشيف (بالروسية: Федор Иванович Тютчев، عاش ما بين 12 مايو 180327 يوليو 1873 م) شاعر ودبلوماسي روسي. فضلا عن روسيا سكن في ميونخ وتورينو. خالط الشاعر الألماني المشهور هاينرش هاينه والفيلسوف شيلينغ. ما كان يشارك في الحياة الأدبية ولا يسمي نفسه أديبا. وقد بقي من أشعاره أكثر من 400 شعر مكتوب تسرد عادة في روسيا. إن أشعاره الأولى تتبع للتقليد الشعري الروسي للقرن الثامن عشر. وفي الثلاثينيات تأثرت قصائده من الرومانسية الأوروبية (وخاصة الألمانية) وهي شعر الفلسفة والتأمل ومن مواضيعها الأساصية التفكر في الدنيا وقدر الإنسان والطبيعة. في الأربعينيات كتب تويتشيف بعض المقالات السياسية التي تخص قضايا علاقات روسيا مع الحضارة الأوروبية.

7

 ع - ن - ت  

فلاديمير ألييتش أوليانوف المعروف ب(لينين) (بالروسية Владимир Ильич Ульянов) (عاش 22 ابريل 1870 إلى 21 يناير 1924 م). ثوري روسي، كان قائد الحزب البلشفي والثورة البلشفية، كما أسس المذهب اللينيني السياسي. لينين رفع شعار "الأرض والخبز والسلام". خلال ثورة عام 1905 في روسيا عاد لينين إلى وطنه ليشارك في التمرد ضد الحكومة. وفي عام 1908 توجه مرة أخرى إلى سويسرا وبعد ذلك سافر إلى باريس. في عام 1916، بعد إنقسام شهده حزب العمال الإشتراكي الديمقراطي الروسي ترأس لينين الحزب البلشفي. ومع نشوب الحرب العالمية الأولى دعا لينين إلى تحويل الحرب العالمية إلى حروب أهلية ضد حكومات رأسمالية في الدول الأوروبية.

8

 ع - ن - ت  

جوزيف فيساريونوفيتش ستالين (بالجورجية იოსებ ბესარიონის ძე სტალინი بالروسية: Иосиф Виссарионович Сталин) (الكنية الأصلية: جوغاشفيلي) (18 ديسمبر 1878 - 5 مارس 1953) هو القائد الثاني للاتحاد السوفييتي، ويعتبر المؤسس الحقيقي للاتحاد السوفيتي. عرف بقسوته وقوته وأنه قام بنقل الاتحاد السوفييتي من مجتمع زراعي إلى مجتمع صناعي مما مكن الاتحاد السوفييتي من الاإنتصار على دول المحور في الحرب العالمية الثانية والصعود إلى مرتبة القوى العظمى.

9

 ع - ن - ت  

بوريس يلتسن (1 فبراير 1931 - 23 أبريل 2007)، هو أول رؤساء روسيا بعد تفكك الاتحاد السوفيتي. كان عهد جكم يلتسين فترة مظلمة في التاريخ الروسي الحديث، حيث لم يشهد الروس مثلها حتي أثناء الإحتلال النازي أثناء الحرب العالمية الثانية أو قبل الثورة البلشفية - وهي فترة شهدت إنتشار الفساد، وإنهيار إقتصادي هائل، ومشاكل سياسية وإجتماعية.

10

 ع - ن - ت  

فلاديمير بوتين (7 أكتوبر 1952 -)، هو رئيس وزراء روسيا الحالي ورئيس الدولة سابقًا. خريج كلية الحقوق جامعة لينينغراد في عام 1975، وأدى خدمته العسكرية في جهاز أمن الدولة. وعمل في جمهورية ألمانيا الديمقراطية بالفترة من 19851990. تولى منصب مساعد رئيس جامعة لينينغراد للشؤون الخارجية منذ عام 1990، ثم أصبح مستشارا لرئيس مجلس مدينة لينينغراد. تولى منصب رئاسة لجنة الاتصالات الخارجية في بلدية سانت بطرسبورغ (لينينغراد سابقا) منذ يونيو 1991. وفي الوقت نفسه تولى منصب النائب الأول لرئيس حكومة مدينة سانت بطرسبورغ منذ عام 1994.

11

 ع - ن - ت  

ليون تروتسكي (25 أكتوبر 1879م - 21 أغسطس 1940م) هو ماركسي بارز وأحد زعماء ثورة أكتوبر في روسيا عام 1971 إضافة إلى الحركة الشيوعية العالمية في النصف الأول للقرن الماضي ومؤسس المذهب التروتسكي الشيوعي بصفته إحدى فصائل الشيوعية الذي يدعو إلى الثورة العالمية الدائمة ، وتسلم بعدها مفوصية الحرب ، وهو أيضاً مؤسس الجيش الأحمر، وقوى من خلالها كيان الجيش الأحمر، كما أنه عضو المكتب السياسي في الحزب البلشفي إبان حكم لينين، حيث يعتبره أفضل العقول في الحزب الشيوعي.

12

 ع - ن - ت  

الكونت ليف نيكولايافيتش تولستوي (9 سبتمبر 1828- 20 نوفمبر 1910) من عمالقة الروائيين الروس ومصلحا اجتماعيا وداعية سلام ومفكرا أخلاقيا وعضوا مؤثرا في أسرة تولستوي ، يعد من أعمدة الأدب الروسي في القرن التاسع عشر والبعض يعده من أعظم الروائيين على الإطلاق.

أشهر أعماله روايتي (الحرب والسلام) و(أنا كارنينا) وهما يتربعان على قمة الأدب الواقعي، فهما يعطيان صورة واقعية للحياة الروسية في تلك الحقبة الزمنية.

كفيلسوف أخلاقي اعتنق أفكار المقاومة السلمية النابذة للعنف وتبلور ذلك في كتاب (مملكة الرب داخلك) وهو العمل الذي أثر على مشاهير القرن العشرين مثل المهاتماغاندي ومارتن لوثر كينج في جهادهما الذي اتسم بسياسة المقاومة السلمية النابذة للعنف.

13

 ع - ن - ت  

بطرس الأكبر أو بيتر العظيم أو بيتر الأول أو بيوتر ألكسييفيتش رومانوف (9 يونيو 1672 - 8 فبراير 1725 وقيصر روسيا الخامس، (يسمى بالروسية: Пётр I Алексеевич Pyotr I Alekséyevich) ولد في الكرملين عام 1672 حكم روسيا من عام 1682 خلفا ل القيصر فيودر الثالث وحتى وفاته عام 1725. وقد كان يحكم روسيا بدايةً حتى 1696 مشاركاً لأخيه غير الشقيق القيصر إيفان الخامس في الحكم حيث أن الأخير كان يعاني المرض.

كان بطرس رجل المتناقضات ، فكان عنيفاً قاسياً عديم الصبر انتقامياً ولكنه كان أيضاً شجاعاً بعيد النظر ذكياً حساساً . دمر عدة مؤسسات قائمة ولكنه أدخل تأثيرات إيجابية من الغرب إلى بلده روسيا .

يعتبر بيتر العظيم أحد أعظم من حكموا روسيا على مدار تاريخها. وقد قاد سياسة تحديث وسياسة التوسع التي حولت روسيا القيصرية إلى الإمبراطورية الروسية والتي باتت إحدى أهم القوى على مستوى أوروبا. وهو مؤسس مدينة سانت بطرسبرغ والتي مثلت عاصمةً لروسيا على مدى أكثر من قرنين من تاريخها ليكون قصر امبراطوريته الآسيوية في محجر أوروبا ، وأدخل كثيراًمن الفنون الغربية والأساليب المعمارية إلى المدينة الجديدة . خلفته في الكرسي زوجته الأمبراطورة كاثرين الأولى.كما اجرى عدة إصلاحات في الإدارة والمالية والصناعة والمجتمع . زار إنجلترا وهولندا عندما كان شاباً وكان يتنكر أحياناً ويعمل في بناء السفن ، فأسس جيشا حديثا وبنى اسطولا بحريا عظيما لروسيا.

14

 ع - ن - ت  

نيكولاي بوخارين (أكتوبر 9، 1888 - مارس 15، 1938) كان ماركسي بلشفي سياسي سوفيتي نشط في الثورة البلشفية ثم في الحكومة السوفيتية حتى أصبح أحد قاداتها شغل العديد من المناصب لعل اهمها: عضوا في المكتب السياسي (1924-1929)واللجنة المركزية (1917-1937)لأمين العام للجنة التنفيذية للأممية الشيوعية (الكومنترنورئيس تحرير جريدة برافدا (1918-1929)، بعد وفاة لينين. تحالف مع ستالين ضد خصومه من المعارضة المتحدة حتى تفوق عليهم الا انه سرعان ما اختلف مع ستالين وعارض سياسته إلى ان أزيح من المكتب السياسي عام 1929. كان أحد أهم الضحايا للتصفيات الجسدية التي حدثت في الثلاثينيات.

15

 ع - ن - ت  

نيقولا الثاني (بالروسية: Николай II, Николай Александрович Романов، نسخ الروسية: نيكولاي الثاني، نيكولاي ألكسندروفيتش رومانوف)(18 مايو [ن.ق. 6 مايو] 1868[ملاحظات 1]، تسارسكوي سيلو (بوشكين حاليًا)، سانت بطرسبرغ - 17 يوليو 1918، ييكاتيرينبرغ)، آخر أباطرة روسيا، وملك بولندا (اسميًا)[ملاحظات 2]، والدوق الأكبر لفنلندا، استمر حكمه لروسيا من 1 نوفمبر [ن.ق. 20 أكتوبر] 1894 عد وفاة والده الإمبراطور ألكسندر الثالث, وحتى 15 مارس [ن.ق. 2 مارس] 1917 حين تنازل عن العرش لأخيه الدوق الأكبر ميخائيل ألكسندروفيتش. ينتسب إلى عائلة رومانوف الإمبراطورية. كان لقبه الرسمي المختصر هو نيقولا الثاني, إمبراطور وأوتوقراط كل الروسيات ويكنيه الروس الأرثوذكس بالقديس نيقولا حامل العاطفة وكثيرًا ما يُكنى بالقديس نيقولا الشهيد, ولقبه معارضوه نيقولا الدامي. حاز رتبة (عقيد) منذ 1892، بالإضافة إلى ذلك، نال رتبًا عسكرية من ملك المملكة المتحدة وهي: أدميرال بالأسطول (11 يونيو [ن.ق. 28 مايو] 1908[2][3])، مشير بالجيش البريطاني (1 يناير 1916 [ن.ق. 18 ديسمبر 1915][4]). تميزت إدارة نيقولا الثاني بالتطور الاقتصادي في روسيا، في الوقت الذي زادت فيه التناقضات الاجتماعية والسياسية مع الحركة الثورية التي أشعلت ثورة 1905-1907 وثورة 1917. أما في السياسة الخارجية، فقد تميزت إدارة نيقولا الثاني بالتوسع في الشرق الأقصى، والحرب مع اليابان، كما تعرضت روسيا في عهده إلى هزيمة منكرة حين دمر اليابانيون الأسطول الروسي ،

16

 ع - ن - ت  

لاَفْرِينْتِيْ بَافْلُوفِيتْشْ بِيرِيَا هو سياسي سوفييتي (29 مارس 1899 - 23 ديسمبر 1953) وكان رئيساً للأمن السوفيتي وجهاز البوليس السري في عهد ستالين. تمت تصفيته في التصفية الكبرى وهي الحملة التي نظمها ستالين لتطهير الحزب الشيوعي والمؤسسات الحكومية 1937-1938 أصبح بريا رئيساً للبرلمان ولاحقاً رئيساً للمفوضية الشعبية للشؤون الداخلية و(هي منظمة شعبية للبوليس السري في عهد ستالين قامت بالقمع السياسي) وقام بتطهير عناصرها بنفسه.

17

 ع - ن - ت  

يوري غاغارين هو ضابط طيار ورائد فضاء سوفيتي، وأول إنسان وصلَ إلى الفضاء. في 12 أبريل 1961 أكمل دورة كاملة حول الكرة الأرضية محلقاً على متن المركبة الفضائية فوستوك 1. نالَ وسام بطل الاتحاد السوفيتي، وهو أعلى وسام في اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفيتية، وأصبح نائباً لمدير مركز تدريب وتأهيل رواد الفضاء خارج موسكو، والذي سمي بإسمه فيما بعد. توفي غاغارين في حادث تدريب، أثناء تحليقه بطائرة ميغ 15.

18

 ع - ن - ت  

ديميتري إيفانوفيتش مندليف "(بالإنجليزية: Dmitri Ivanovich Mendeleyev) "(الاسم بالروسية Дми́трий Ива́нович Менделе́ев (عن هذا الملف ru-Dmitri_Mendeleev.ogg (؟·معلومات)) كيميائي روسي (8 فبراير 1834 – 2 فبراير 1907). له شهرة كبيرة لأنه يُعتبر أول من فكر في النسخة الأولى من الجدول الدوري للعناصر. وعلى عكس الذين ساهموا في فكرة الجدول الدوري، إستطاع مندليف توقع الخواص الكيميائية للعناصر التي لم تكتشف في وقتها. وفى حالات عديدة غامر بالسؤال عن دقة الأوزان الذرية المقبولة وقتها، وكان يجادل بانها لا تتطابق مع المتوقع لها بواسطة القنون الدوري، وقد أثبتت الأبحاث لاحقا صحة كلامه. ولد مندليف في توبولسك، سيبيريا في روسيا، في 8 فبراير 1834. وكان أصغر إخوته البالغ عددهم 14، للأب إيفان بافلوفيتش مندليف " Ivan Pavlovich Mendeleyev" والأم ماريا ديمتريفنا كندليفا (ني كورنيليفيا) " Maria Dmitrievna Mendeleeva (nee Kornilieva)". وفى سن الرابعة عشر، بعد موت والده، التحق مندليف بالجيمانيزيوم في توبولسك.

19

 ع - ن - ت  

غاري كيموفيتش كاسباروف لاعب شطرنج سوفياتي روسي ولد في 13 أفريل 1963 بمدينة باكو بجمهورية أذربيجان السوفيتية الاشتراكية (الاتحاد السوفيتي سابقاً) تحت اسم غاريك كيموفيتش وينشتاين [1] ، ثم غيرته أمه بعد وفاة والده إلى لقبها العائلي كاسباروف [2] [3]، وهو أستاذ كبير وبطل العالم الـثالث عشر في الشطرنج وكاتب و ناشط سياسي، يعتبره بعض الخبراء أعظم لاعب في التاريخ. [4] [5] [6] [7] يعد من عباقرة العالم بنسبة ذكاء تبلغ 190 [8]

تعلم الشطرنج منذ نعومة أظفاره وذلك بمشاهدة والديه يقومان بحل ألغاز الشطرنج [9] ، إلتحق بمدرسة ميخائيل بوتفنيك في سن العاشرة، وتتلمذ على يد فلاديمير ماكوغونوف وفي سنة 1976 فاز ببطولة الاتحاد السوفياتي للناشئين وعمره 13 سنة وكرر الإنجاز ذاته العام التالي ، في 1978 حصل على لقب أستاذ شطرنج وذلك بعد فوزه ببطولة ذكرى سوكولسكي في مينسك ، فاز ببطولة العالم للناشئين سنة 1980 بدورتموند وحصل على لقب أستاذ كبير وفي العام الموالي فاز ببطولة الاتحاد السوفيتي للشطرنج وكرر الإنجاز سنة 1988 ، فاز بأولمبياد الشطرنج ثمان مرات أربعة مع الإتحاد السوفياتي (1980، 1982، 1986، 1988) و أربعة مع روسيا (1992، 1994، 1996، 2002).

فاز ببطولة روسيا للشطرنج سنة 2004 و حصل على إحدى عشر أوسكار شطرنج ، تصدر ترتيب الاتحاد الدولي للشطرنج من 1986 حتى تقاعده في 2005 ، صنف كاسباروف الأول في العالم لمدة 225 شهر من أصل 228 من مسيرته الاحترافية وكان أول لاعب يكسر حاجز 2800 في جانفي 1990 وأعلى تصنيف له هو 2851 [10] والذي صمد 13.5 سنة حتى حطمه كارلسون.[11]

20

 ع - ن - ت  

فلاديمير كوزما زوركين مهندس أمريكي روسي المولد. مخترع أيقونات مجالات الصورة والصوت المرسل والمستلم الأول للتفلزيون ، أب التلفزيون الحديث ، يعتقد أغلبية الناس أن التلفزيون تتطور في منتصف القرن العشرين ولكن في بداية 1929 المخترع الروسي كوزما زوركين كان يتمتع بكامل نظام التلفزيون الحديث. هذان الاختراعين (iconoscope مرسل وkinescope مستلم) شكلا نظام التلفزيون الألكتروني الأول حيث وضعت المفاهيم المبكرة للتلفزيون وقد تركزت على نظام مسح ميكانيكي بمحركات الأقراص الدائرية الكبيرة و أنتج هذا النوع من التلفزيونات عموماً بصورة حجم بوصة واحدة فقط وعلى شكل أجهزة ضخمة ثقيلة ، بالطبع لا يمكن استخدامها في المنازل" ولكن على أيه حال كل أنظمة التلفزيون المستقبلية مستندة على براءة اختراع زوركين 1923 ولقد طور أيضاً نظام الألوان الخاصة بالتلفزيون واخذ عليها براءة الأختراع سنة 1928. جاء اختراع التلفزيون على يد عدة أشخاص بضمنهم المهندس الكهربائي الروسي الأميركي فلاديمير كوزما زوركين، الذي سجل براءتي الاختراع الأساسيتين للتلفزيون في 20 كانون الأول/ديسمبر 1938.

21

 ع - ن - ت  

ماريا شارابوفا بطلة التنس الروسية واللاعبة الأولى على العالم سابقا في لعبة التنس، والحاصلة على خمس بطولات من الجراند سلام "Grand Slam".ولدت ماريا في 19 أبريل 1987 ومنذ April 28, 2014 تصنف في المرتبة العالمية 9 .

عندما كانت شارابوفا في السابعة، انتقلت هي ووالدها وصديقها دويدار من حياة الفقر في روسيا إلى الولايات المتحدة ،للالتحاق بأكاديمية. وبعد انجازات عديدة وارتفاع في المستوى والحصول على العديد من الألقاب، فازت شارابوفا بأول بطولة لها من بطولات الجائزة الكبرى "Grand Slam" في بطولة ويمبلدون في عام 2004 في سن ال 17. وبعد ذلك بعامين ،فازت شارابوفا بثمانية القاب في بطولات رابطة اللاعبات المحترفات وأصبحت قاب قوسين أو أدنى من الوصول إلى الرقم واحد على مستوى العالم. ومع ذلك، فقد خسرت في خمس بطولات جراند سلام من الدور قبل النهائى في تلك الفترة.وفازت مؤخرأ بالبطولة الثانية لها من هذه البطولات في عام 2006 في بطولة أمريكا المفتوحة.

في عام 2007، أجبرت شارابوفا على الانسحاب من عدة بطولات بسبب اصابة في الكتف، وكان هذا سببا في الخروج من قائمة الخمسة الأوائل في التصنيف العالمي للاعبات التنس المحترفات للمرة الأولى في ثلاث سنوات. على الرغم من أنها فازت بلقب ثالث في بطولات جراند سلام في بطولة أستراليا المفتوحة في مطلع عام 2008، وعودتها إلى رقم (1) على العالم في وقت لاحق من نفس العام ،فقد استلزم اجراء عملية جراحية في كتفها في أكتوبر 2008. ابتعدت شارابوفا عن هذه الرياضة لمدة عشرة أشهر حتى مايو 2009، مما أدى إلى انخفاض ترتيبها وخروجها من قائمة أفضل مائة. ومنذ عودتها، أصبح ترتيب ماريا شارابوفا في قائمة أفضل 30.

22

 ع - ن - ت  

بيتر إليتش تشايكوفسكي (بالروسية: Пётр Ильи́ч Чайко́вский) مواليد 7 مايو 1840 – وفيات 6 نوفمبر 1893)، مؤلف موسيقي روسي ويعد بطل تطور الموسيقى الروسية الحديثة. ولد تشايكوفسكي في 7 مايو عام 1840 في مدينة فوتكينسك بروسيا، التحق بمدرسة القانون في سانت بطرسبرغ 1855 م، ثم اتجه إلى دراسة الموسيقى في معهد الموسيقى بسانت بطرسبرغ من عام 1862 إلى 1866 م. ينتمي تشايكوفسكي إلى العصر الرومانسي. وتتضمن مؤلفاته سيمفونيات ومؤلفات للأوبرا والباليه وموسيقى الآلات وموسيقى الحجرة والأغنيات. وتشمل أعماله لموسيقى الباليه بحيرة البجع والجميلة النائمة وكسارة البندق. كما ألف كونشرتو للبيانو وأوبرا يوجين اونيجين. ولد تشايكوفسكي في أسرة من الطبقة المتوسطة وتلقى تعليمه ليصبح موظفا. لكنه امتهن الموسيقى ضد رغبة أسرته والتحق بكونسرفتوار سانت بطرسبرج عام 1862 وتخرج منه عام 1865.كانت بدايته الجدية في التأليف في حوالي عام 1866 وكان تشايكوفسكي أول الموسيقيين الذين تودست مؤلفا مسرحيا ومغنيا ومترجما. تزوجت اليكسندرا من ليف دافيدوف وانجبت سبعة اطفال احدهم يدعى بوب الذي صار شخص أساسي في حياة المؤلف الأخيرة. آل دافيدوف قدموا الاسرة الجيدة الحقيقية التي عرفها تشايكوفسكي في سن النضج وصارت ضيعتهم في كاميانا الآن جزء ملقوا تدريبا منظما في أساسيات الموسيقىوهذاالتدريب الرسمي المتجه ناحية الغرب، جعله منفصلا عن الحركة القومية المعاصرة التي جسدتها المجموعة المؤثرة من الخمسة

23

 ع - ن - ت  

غريغوري يافيموفيتش راسبوتين (22 يناير 1869 - 16 ديسمبر 1916)، راهب روسي. ولد في قرية بوكروفسكوي الريفية الواقعة في سيبريا،قبل أن يصبح مقرباً في ما بعد للعائلة الملكية في سانت بطرسبرغ.

يعد أحد أكثر الرجال تميزاً في التاريخ . كان فلاح سيبيري ، وأصبح رغم أنه أمي مقدساً في وسط الجهلة من الفلاحين ، ثم انتقل إلى مدينة القديس بولس حيث عمل بمكر للدخول إلى القصر الملكي ، وأنقذ الابن الأكبر للقيصر نيقولا الثاني من النزف حتى الموت حيث كان مصاباً بالناعور ، فاقتنع القيصر والقيصرة بأنه قديس ، وعاش السنوات السبع التالية ناصحاً لهما في القصر أو قريب منها .

كانت أخلاقه غير مألوفة مترنحاً من السكر دوماً ، وهاجم الجميع في البلاط دون اعتبار من يكونون .

24

 ع - ن - ت  

ألكسندر سولجنيتسين أديب ومعارض روسي ولد في 11 ديسمبر 1918، توفي في 3 أغسطس 2008[1]. كان روائياً روسياً سوفيتياً، وكاتب مسرحي ومؤرخ. من خلال كتاباته فهو جعل الناس يحذرون من الغولاغ، معسكرات الاتحاد السوفيتي للعمل القسري - خاصةً روايتيه أرخبيل غولاغ ويوم في حياة إيفان دينيسوفيتش - اثنتان من أشهر أعماله. تم منح ألكسندر سولجنيتسين جائزة نوبل في الأدب سنة 1970. طرد من الاتحاد السوفيتي سنة 1974 وعاد إلى روسيا سنة 1994. سولجنيتسين هو أب إغنات سولجنيتسين عازف بيانو. ولد ألكسندر سولجينيتسين في كيسلوفودسك، روسيا الاتحادية الاشتراكية السوفياتية (الآن في ستافروبول كراي، روسيا). والدته تايزيا سولزينتزينيا الأوكرانية.[2][3] والدها بدأ بدايات متواضعة، كرجل عصامي. في نهاية المطاف وبعد جهد وتعب، اكتسب مناطق عقارية كبيرة في منطقة كوبان في سفوح شمال القوقاز. خلال الحرب العالمية الأولى، ذهبت إلى موسكو تايزيا للدراسة.التقت هناك وتزوجت بـإساكييف سولجينيتسين، وهو ضابط شاب في الجيش الإمبراطوري الروسي من أصول القوزاق و مواطن من منطقة القوقاز.

25

 ع - ن - ت  

t.A.T.u (بالروسية: Тату)روسي شُكل بواسطة إيفان شابوفالوف ويشمل المغنيتين جوليا فولكوفا ولينا كاتينا. تاتو هو فريق غنائي روسي نسائي، مكون من فتاتين كانتا تتظاهران بالشذوذ. سبب هذا التظاهر ان مدير الشركة المنتجة لالبوماتهم اجبرتهم على الشذوذ من اجل الشهرة, فجعلهم يظهرون بشكل فتاتين شاذتين والتي كانت مجرد صورة وبينوا انها مجرد صورة وانهم ليستا شاذتين في الكثير من اللقائات معهم. جوليا الآن لديها فتاة من حبيبها الأول وتزوجت برجل اعمال مشهور يدعى بارفس ولديها طفل منه يدعى سمير وانفصلت عنه وهيى الآن مرتبطة مع صديق لها. ولينا مرتبطة مع صديق لها. وكان لهم موقف مميز في الحرب الأمريكية على العراق فقد كان لهم رحلة غنائية في أمريكا عند دخول أمريكاإلى العراق وكان موقفهم انهم قاموا بأرتداء قمصان عليها كتابة باللغة الروسية (بذيئة) "ХУЙ ВОЙНЕ" امام الجميع في المريكا وتعني لاللحرب 1999-2000 : تشكيل t.A.T.u. إيفان Shapovalov وصديقه / شريك تجاري Voitinskyi الكسندر وضعت خطط لإنشاء مشروع الموسيقية في روسيا. مع هذه الفكرة في الذهن، ونظمت Shapovalov Voitinskyi الاختبارات في موسكو في أوائل عام 1999 لالمطربون الإناث في سن المراهقة.

26

 ع - ن - ت  

إيفان بتروفيتش بافلوف (بالروسية: Иван Петрович Павлов) ـ (14 سبتمبر 1849- 27 فبراير 1936) هو عالم وظائف أعضاء روسي، حصل على جائزة نوبل في الطب في عام 1904 لأبحاثه المتعلقة بالجهاز الهضمي، ومن أشهر أعماله نظرية الاستجابة الشرطية التي تفسر بها التعلم.

ولد بافلوف في ريازان (التي تقع حاليًا بالمنطقة الاتحادية المركزية في روسيا) في 26 سبتمبر 1849، وكان الأكبر بين أحد عشر ابنًا[1] لوالده "بيتر دميترييفيتش بافلوف" (1823 ـ 1899)، الذي كان قساً لإحدى القرى[2]. تعلم إيفان بافلوف القراءة في السابعة من عمره، إلا أنه لم يلتحق بالمدرسة بشكل رسمي إلا في سن الحادية عشرة[1]؛ بسبب تعرضه لإصابات جسيمة من جراء سقوطه من سور مرتفع على رصيف حجري[3] .

أنهى بافلوف الابن تعليمه الأولي في مدرسة الكنيسة في ريازان، ثم التحق بمعهد اللاهوت بها، إلا أنه ترك المعهد سنة 1870 ليلتحق بجامعة سانت بطرسبورغ.

27

 ع - ن - ت  

أختر النوع المناسب لهذا القسم، سواء كان مقالة مختارة أو صورة وغيرهما..؟



مقالات مختارة


صور مختارة

رابط=//ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A8%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%A9:%D8%B1%D9%88%D8%B3%D9%8A%D8%A7/%D8%B4%D8%AE%D8%B5%D9%8A%D8%A9_%D9%85%D8%AE%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D8%A9/27&action=edit&preload=قالب:صورة بانوراما/تضمين

صور بانوراما


إقتباسات


هل تعلم


أحداث

28

 ع - ن - ت  

أختر النوع المناسب لهذا القسم، سواء كان مقالة مختارة أو صورة وغيرهما..؟



مقالات مختارة


صور مختارة

رابط=//ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A8%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%A9:%D8%B1%D9%88%D8%B3%D9%8A%D8%A7/%D8%B4%D8%AE%D8%B5%D9%8A%D8%A9_%D9%85%D8%AE%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D8%A9/28&action=edit&preload=قالب:صورة بانوراما/تضمين

صور بانوراما


إقتباسات


هل تعلم


أحداث

29

 ع - ن - ت  

أختر النوع المناسب لهذا القسم، سواء كان مقالة مختارة أو صورة وغيرهما..؟



مقالات مختارة


صور مختارة

رابط=//ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A8%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%A9:%D8%B1%D9%88%D8%B3%D9%8A%D8%A7/%D8%B4%D8%AE%D8%B5%D9%8A%D8%A9_%D9%85%D8%AE%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D8%A9/29&action=edit&preload=قالب:صورة بانوراما/تضمين

صور بانوراما


إقتباسات


هل تعلم


أحداث

30

 ع - ن - ت  

أختر النوع المناسب لهذا القسم، سواء كان مقالة مختارة أو صورة وغيرهما..؟



مقالات مختارة


صور مختارة

رابط=//ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A8%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%A9:%D8%B1%D9%88%D8%B3%D9%8A%D8%A7/%D8%B4%D8%AE%D8%B5%D9%8A%D8%A9_%D9%85%D8%AE%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D8%A9/30&action=edit&preload=قالب:صورة بانوراما/تضمين

صور بانوراما


إقتباسات


هل تعلم


أحداث

31

 ع - ن - ت  

أختر النوع المناسب لهذا القسم، سواء كان مقالة مختارة أو صورة وغيرهما..؟



مقالات مختارة


صور مختارة

رابط=//ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A8%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%A9:%D8%B1%D9%88%D8%B3%D9%8A%D8%A7/%D8%B4%D8%AE%D8%B5%D9%8A%D8%A9_%D9%85%D8%AE%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D8%A9/31&action=edit&preload=قالب:صورة بانوراما/تضمين

صور بانوراما


إقتباسات


هل تعلم


أحداث

32

 ع - ن - ت  

أختر النوع المناسب لهذا القسم، سواء كان مقالة مختارة أو صورة وغيرهما..؟



مقالات مختارة


صور مختارة

رابط=//ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A8%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%A9:%D8%B1%D9%88%D8%B3%D9%8A%D8%A7/%D8%B4%D8%AE%D8%B5%D9%8A%D8%A9_%D9%85%D8%AE%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D8%A9/32&action=edit&preload=قالب:صورة بانوراما/تضمين

صور بانوراما


إقتباسات


هل تعلم


أحداث

33

 ع - ن - ت  

أختر النوع المناسب لهذا القسم، سواء كان مقالة مختارة أو صورة وغيرهما..؟



مقالات مختارة


صور مختارة

رابط=//ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A8%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%A9:%D8%B1%D9%88%D8%B3%D9%8A%D8%A7/%D8%B4%D8%AE%D8%B5%D9%8A%D8%A9_%D9%85%D8%AE%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D8%A9/33&action=edit&preload=قالب:صورة بانوراما/تضمين

صور بانوراما


إقتباسات


هل تعلم


أحداث

34

 ع - ن - ت  

أختر النوع المناسب لهذا القسم، سواء كان مقالة مختارة أو صورة وغيرهما..؟



مقالات مختارة


صور مختارة

رابط=//ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A8%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%A9:%D8%B1%D9%88%D8%B3%D9%8A%D8%A7/%D8%B4%D8%AE%D8%B5%D9%8A%D8%A9_%D9%85%D8%AE%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D8%A9/34&action=edit&preload=قالب:صورة بانوراما/تضمين

صور بانوراما


إقتباسات


هل تعلم


أحداث

35

 ع - ن - ت  

أختر النوع المناسب لهذا القسم، سواء كان مقالة مختارة أو صورة وغيرهما..؟



مقالات مختارة


صور مختارة

رابط=//ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A8%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%A9:%D8%B1%D9%88%D8%B3%D9%8A%D8%A7/%D8%B4%D8%AE%D8%B5%D9%8A%D8%A9_%D9%85%D8%AE%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D8%A9/35&action=edit&preload=قالب:صورة بانوراما/تضمين

صور بانوراما


إقتباسات


هل تعلم


أحداث

36

 ع - ن - ت  

أختر النوع المناسب لهذا القسم، سواء كان مقالة مختارة أو صورة وغيرهما..؟



مقالات مختارة


صور مختارة

رابط=//ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A8%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%A9:%D8%B1%D9%88%D8%B3%D9%8A%D8%A7/%D8%B4%D8%AE%D8%B5%D9%8A%D8%A9_%D9%85%D8%AE%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D8%A9/36&action=edit&preload=قالب:صورة بانوراما/تضمين

صور بانوراما


إقتباسات


هل تعلم


أحداث

37

 ع - ن - ت  

أختر النوع المناسب لهذا القسم، سواء كان مقالة مختارة أو صورة وغيرهما..؟



مقالات مختارة


صور مختارة

رابط=//ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A8%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%A9:%D8%B1%D9%88%D8%B3%D9%8A%D8%A7/%D8%B4%D8%AE%D8%B5%D9%8A%D8%A9_%D9%85%D8%AE%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D8%A9/37&action=edit&preload=قالب:صورة بانوراما/تضمين

صور بانوراما


إقتباسات


هل تعلم


أحداث

38

 ع - ن - ت  

أختر النوع المناسب لهذا القسم، سواء كان مقالة مختارة أو صورة وغيرهما..؟



مقالات مختارة


صور مختارة

رابط=//ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A8%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%A9:%D8%B1%D9%88%D8%B3%D9%8A%D8%A7/%D8%B4%D8%AE%D8%B5%D9%8A%D8%A9_%D9%85%D8%AE%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D8%A9/38&action=edit&preload=قالب:صورة بانوراما/تضمين

صور بانوراما


إقتباسات


هل تعلم


أحداث

39

 ع - ن - ت  

أختر النوع المناسب لهذا القسم، سواء كان مقالة مختارة أو صورة وغيرهما..؟



مقالات مختارة


صور مختارة

رابط=//ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A8%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%A9:%D8%B1%D9%88%D8%B3%D9%8A%D8%A7/%D8%B4%D8%AE%D8%B5%D9%8A%D8%A9_%D9%85%D8%AE%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D8%A9/39&action=edit&preload=قالب:صورة بانوراما/تضمين

صور بانوراما


إقتباسات


هل تعلم


أحداث

40

 ع - ن - ت  

أختر النوع المناسب لهذا القسم، سواء كان مقالة مختارة أو صورة وغيرهما..؟



مقالات مختارة


صور مختارة

رابط=//ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A8%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%A9:%D8%B1%D9%88%D8%B3%D9%8A%D8%A7/%D8%B4%D8%AE%D8%B5%D9%8A%D8%A9_%D9%85%D8%AE%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D8%A9/40&action=edit&preload=قالب:صورة بانوراما/تضمين

صور بانوراما


إقتباسات


هل تعلم


أحداث