بوابة:رياضيات متقطعة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقانات الطيران الأديان فهرس البوابات
الرياضيات المتقطعة أو الرياضيات المنفصلة هي دراسة الهياكل الرياضية المنفصلة أساسًا وليس المستمرة. على عكس الأرقام الحقيقية التي لها خاصية التباين "بسلاسة"، فإن الأشياء التي تدرس في الرياضيات المنفصلة - مثل الأعداد الصحيحة والرسومات البيانية والبيانات في المنطق- لا تختلف بشكل سلس بهذه الطريقة، ولكن لها قيم منفصلة.

ازداد البحث في الرياضيات المنفصلة في النصف الأخير من القرن العشرين ويرجع ذلك جزئيًا إلى تطوير أجهزة الحاسوب الرقمية التي تعمل في خطوات منفصلة وتخزين البيانات في أجزاء منفصلة. تُعد مفاهيم وترميزات الرياضيات المنفصلة مفيدة في دراسة ووصف الأشياء والمشكلات في فروع علوم الحاسوب، مثل خوارزميات الحاسوب ولغات البرمجة والتشفير وإثبات النظريات الآلية وتطوير البرامج. على العكس من ذلك، تعتبر تطبيقات الحاسوب مهمة في تطبيق الأفكار من الرياضيات المنفصلة إلى مشاكل العالم الحقيقي، كما هو الحال في بحوث العمليات.



}} {{{ا}}}]  مقالة مختارة

   👈

في الرياضيات، مجموعة قابلة للعد (بالإنجليزية: Countable Set)‏ هي مجموعة يمكن نسب كل عنصر من عناصرها لأحد أعداد مجموعة الأعداد الطبيعية. يمثل هذا العدد الطبيعي ترتيب ذلك العنصر في المجموعة. أول من استعمل هذا المصطلح هو جورج كانتور. تعتبر المجموعة معدودة إذا كان عدد عناصرها منتهيا أو إذا كانت تحوي نفس عدد العناصر التي تحويها مجموعة الأعداد الطبيعية. قام كانتور بتقديم تعريف آخر للمصطلح وهو أن المجموعة تكون معدودة إذا أمكن مقابلة عناصرها واحدا لواحد مع مجموعة جزئية من الأعداد الطبيعية. فبما أن الأعداد الطبيعية هي المستعملة دوما بغرض العد فإن أي مجموعة تفوق هذه المجموعة بالحجم تعتبر مجموعة غير قابلة للعد. الأحجام المختلفة للمجموعات غير المنتهية من اختصاص نظرية الأعداد الترتيبية.
}} {{{ا}}}]  صورة مختارة

   👈

إن الرسوم البيانية مثل الرسمة الموجودة أعلاه هي أحد المواضيع التي تتم دراستها في الرياضيات المتقطعة، وذلك بسبب خواصها الرياضياتية، وفوائدها في حل مسائل العالم الحقيقي، وأهميتها في تحسين الخوارزميات الحاسوبية.
}} {{{ا}}}]  قوالب
}} {{{ا}}}]  ويكيميديا
المزيد عن رياضيات متقطعة في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
  بوابات أخرى
البوابات الرئيسية:
قارات:
بوابات شقيقة:
دول عربية:
بوابة المجتمع ] تصفح البوابات ]