بوابة:سوريا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


Syria Gate.png

سوريا ويكتبها البعض سورية واسمها الرسمي الجمهورية العربية السورية، دولة عربية تقع في غرب آسيا على الساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط في منطقة تعتبر صلة الوصل بين آسياوأوروبا وإفريقيا، في الجزء الشمالي من بلاد الشام تحديدا. لها حدود مشتركة مع الأردن جنوبا،العراق شرقا، تركيا شمالا، لبنان غربا، وتحاذي هضبة الجولان في الجنوب الغربي فلسطين المحتلة(إسرائيل). ولسوريا ساحل على البحر المتوسط يمتد غرب البلاد. شهدت قيام حضارات عديدة مؤثرة في التاريخ البشري، وتعود أقدم الآثار البشرية في سوريا لمليون عام، وتتالت على أرضها عدد من الحضارات القديمة، بقيت ماثلة من خلال الآثار والأوابد التاريخية الماثلة إلى اليوم، ومن هذه الحضارات السومريين والآشوريينوالفينيقيين فضلاً عن السلوقيين والرومان فالبيزنطيين والأمويين والعباسيين والصليبيينفالعثمانيين على ذلك.

بوابات شقيقة


عدّل
  مقالة مختارة

أرواد جزيرة سورية تقع على بعد 5 كم من شاطئ طرطوس، وهي جزيرة قديمة كانت مملكة فينيقية مزدهرة سيطرت على مناطق من سواحل سوريا الشمالية ، وورد اسم ارواد أو ارادوس في رسائل تل العمارنه وفي حوليات ملوك اشور وفي مكتشفات الحضارة الفنيقية على المتوسط .

تتميز الجزيرة بممراتها وشوارعها المتعرجه وقلعتها الصليبية وقلعتها الإسلامية - البرج الايوبي وبقايا سورها الضخم ومساكنها المتراصة ، تشتهر ارواد منذ القدم بصناعة السفن التي مازالت إلى اليوم وكانت قديما تمتلك اسطولا بحريا قويا حارب الارواديون ضد الاغريق اليونانيون ووقعت بينهم معركة بحرية هي معركة ( سلاميس ) ، وكانت مملكة ارواد ذات قوة ونفوذ امتد ملك ارواد إلى العديد من مدن الساحل السورى .

عدّل
  مدينة مختارة
قلعة حلب

حلب مدينة تقع في شمال سوريا وهي أكبر المدن السورية ومركز محافظة حلب التي تعد أكبر محافظات سوريا من حيث عدد السكان. تعد حلب إحدى أقدم المدن المأهولة في العالم، فهي مأهولة منذ ما لا يقل عن أربعة آلاف عام. كانت حينها عاصمة لمملكة يمحاض الأمورية، وتعاقبت عليها بعد ذلك حضاراتٌ عدة مثل الحثية والآرامية والآشورية والفارسية والهيلينية والرومانية والبيزنطية والإسلامية. وفي العصر العباسي برزت حلب كعاصمة للدولة الحمدانية.
وفي العصر العثماني تنامت أهمية حلب حتى صارت ثالث أهم مدينة في الإمبراطورية العثمانية بعد الأستانة والقاهرة.

عدّل
  هل تعلم

دمشق العاصمة السورية وهي أقدم عاصمة

  • حلب أقدم مدينة مأهولة في العالم.
  • أبجدية أوغاريت هي أول واكمل أبجدية في التاريخ، بالإضافة إلى السلم الموسيقي في اوغاريت الذي يعد الأقدم في التاريخ.
  • فخار تل حلف يعد من أقدم الفخار الملون والمزخرف في العالم.
  • قلعة حلب تعد واحدة من أقدم وأكبر القلاع في العالم.
  • قلعة الحصن اكمل نموذج للقلاع الصليبية في الشرق.
  • نواعير حماة هي أقدم وأكبر نواعير (سواقي مائية) في العالم.
  • أرواد جزيرة سورية تاريخية في البحر المتوسط.
  • مدينة حمص فيها ثاني أكبرمقبرة في الإسلام

بعد البقيع في المدينة المنورة وهي مقبرة الكثيب.

عدّل
  شخصية مختارة
يوسف العظمة في زيه العسكري

يوسف العظمة (1301هـ - 1338هـ = 1884 - 1920 م) قائد عسكري سوري استشهد في مواجهة الجيش الفرنسي الذي قدم لاحتلال سوريا ولبنان حيث كان وزير الحربية للحكومة العربية في سوريا بقيادة الملك فيصل الأول.

حياته

هو يوسف بك بن إبراهيم بن عبد الرحمن آل العظَمة. ينتمي إلى عائلة العظمة,ولد في حي الشاغور بدمشق عام 1884م الموافق 1301هـ، و ترعرع و تلقى تعليمه الأولي في دمشق. أكمل دروسه في المدرسة الحربية في إستانبول وتخرج منها ضابطاً برتبة يوزباشي أركان حرب عام 1324هـ الموافق 1906م. وتنقّل في الأعمال العسكرية بين دمشق والآستانة. وأُرسل إلى ألمانيا للتمرن عمليًا على الفنون العسكرية، فمكث سنتين، وعاد إلى سوريا فعين كاتباً للمفوضية العثمانية في مصر فترة من الزمن وبعدها عاد إلى دمشق....

استشهاده

عندما بلغه أن الفرنسيين أصبحوا على مقربة من دمشق قرر أن يحاربهم دفاعاً عن بلده وقال للملك فيصل آنذاك كلمته الشهيرة:

   
بوابة:سوريا
لايسلم الشرف الرفيع من الأذى ... حتى يراق على جوانبه الدم
   
بوابة:سوريا

حارب الفرنسيين بمعركة كبيرة غير متكافئة هي معركة ميسلون التي حدثت في السابع من ذي القعدة الموافق 24 يوليو/تموز 1920 بين الجيش السوري بقيادة يوسف العظمة، وزير الحربية السوري العربي من جهة، وبين الجيش الفرنسي الذي جاء ليحتلّ سوريا بقيادة الجنرال غوابيه غورو ليسقط شهيداً ويدفن في مقبرة الشهداء في ميسلون التي تبعد 28 كيلو متراً شمال-غرب دمشق. هذه المعركة التي برز فيها حوالي ثلاثة آلاف من الجنود المتطوعين بأسلحة قديمة، في مواجهة تسعة آلاف ضابط وجندي فرنسي، مسلحين بالدبابات والسيارات والمصفحات والطائيرات وأحدث الأسلحة الأخرى، واستشهد مع وزير الدفاع البطل يوسف العظمة أربعمئة مجاهد .

عدّل
  صورة مختارة
مئذنة العروس في مسجد بني أمية الكبير في دمشق

مئذنة العروس في جامع بني أمية الكبير في دمشق

عدّل
  مشروع ويكي سورية
WikiSyria.png

شارك معنا في مشروع ويكي سوريا مساعدتك مرحب بها

عدّل
  مشروع مواضيع سوريا

التاريخ

معبد بعل في تدمر
قلعة حلب

الجغرافيا

خريطة سوريا

مجرى نهر الفرات قرب ديرالزور سورية

السياسة

أول رئيس جمهورية سوري بعد الاستقلال

الاقتصاد

الثقافة والفنون

..






معالم (ت)

قلعة الحصن



الآداب (ت)


الصحفي عزة حصرية


الديانات والأعراق

نقش جداري من أقدم كنيس يهودي مصور
ضريح القديس تقلا في معلولا
المسجد الأموي في دمشق

مظاهر الحياة اليومية

رسم لنساء سوريات من القرن التاسع عشر

شخصيات سورية




[[تصنيف:بوابات|سوريا]][[تصنيف:بوابات حسب البلد|سوريا]]