بوابة:سينما

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث



Portal film-illustration 03.jpg

سينما
هي مصطلح يشار به إلى التصوير المتحرك الذي يعرض للجمهور إما في أبنية فيها شاشات كبيرة تسمى دور السينما، أو على شاشات أصغر وخاصة كشاشات التلفزيون. يعتبر التصوير السينمائي وتوابعه من إخراج وتمثيل واحداً من أكثر أنواع الفن شعبية، وهناك أنواع من التصوير السينمائي، فمنها ما هو أقرب للمسرح، ويشمل أفلام الآكشن والدراما وغيرهما من الأفلام التي تصور أحداثاً خيالية، أو تعيد أحداثاً قد حدثت بالفعل في الماضي، تعيدها عن طريق التقليد بأشخاص مختلفين وظروف مصطنعة . وهناك التصوير السينمائي الوثائقي، الذي يحاول إيصال حقائق ووقائع تحدث بالفعل بشكل جذاب، أو إيصال فكرة أو معلومة بشكل واضح وسلس أو مثير للإعجاب. تسمى السينما أيضا الفن السابع. فهي فن استخدام الصوت و الصورة سوية من أجل إعادة بناء الأحداث على شريط خلوي.

سيناريو The Godfather Screenplay.JPGإخراجAndremoraesartist.jpg مونتاج1928 LYuB editing film.jpg



سينمائيون
Mohamed Sobhi.jpg

محمد صبحي (3 مارس 1948 -)، ممثل ومؤلف ومخرج مسرحي مصري. ولد في القاهرة. تخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية قسم التمثيل والإخراج بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف عام 1971 مما أهله للعمل كمعيد بالمعهد، ولكنه ترك التدريس وأسس "استوديو الممثل" كممثل ومخرج، واشترك معه رفيق رحلته الفنية الكاتب المسرحي لينين الرملي دفعته في التخرج. متزوج من نيفين رامز (من أسرة رضا) ولديه من الأولاد كريم (مهندس حاسب آلي) ومريم (خريجة تجارة إنجليزي). عندما كان طفلاً صغيرًا كان يعيش مع أسرته في منطقة أرض شريف بالقرب من شارع محمد علي والذي كان يطلق عليه شارع الفن، حيث كان يوجد به العديد من المسارح ودور السينما والملاهي الليلية، وكان منزل أسرته يقع أمام دارين للسينما شهيرين هما سينما "الكرنك" وسينما "بإرادي" الصيفي.


Ashley Judd March 18, 2014 (cropped).jpg

آشلي جود ممثلة أمريكية من مواليد 19 أبريل 1968 في لوس أنجليس، اشتهرت بأفلام القصص المثيرة في أواخر التسعينيات. هي ابنة مغنية الأغاني الريفية نعومي جود والأخت غير الشقيقة واينونا جود. فقد ولدت أشلي جود باسم أشلي تايلور سيمينيللا في مدينة لوس أنجلوس في 19 أبريل 1968. ربتها والدتها بعدما طلقها والدها مايكل سيمينيلا (خبير تسويق خيول السباقات) سنة 1972 وعملت والدتها في العديد من الأعمال في ولايتي كاليفورنيا وكينتاكي. الممثلة أمضت السنوات الثلاثة عشر الأولى من حياتها موزعة بين الولايتين والتحقت بـ12 مدرسة مختلفة. اهتمت جود منذ صغرها بالقراءة بينما كانت والدتها وأختها تعملان بالغناء لجني المال، وهو ما أدى إلى اشتهارهما كثيرا مما جعلهم يبتعدون عن عيشة الفقر التي كانوا يعيشونها. والتحقت بجامعة كينتاكي وأصبحت مشجعة كبيرة لفريق جامعة كينتاكي لكرة السلة حتى اليوم وهي لا تستحم في اليوم الذي يلعبون فيه إحدى المباريات الرسمية لكي لا تجلب لهم النحس، وتخرجت سنة 1990 ومعها شهادة البكالوريوس في اللغة الفرنسية.


هل تعلم
هل تعلم أن قبلات الأفلام الهندية فارقت تزامناً مع استقلالها بعام 1947، بعد أن كانت تدوم لعدة دقائق في أفلام ثلاثينات العقد الفائت كحال فيلم "كارما" المنتج بعام 1933، إلى مطلع القرن الحادي والعشرين بظهور الجرأة التشبيهية والايحاءات الجنسية دون بلوغ حد التقبيل بعد؟

هل تعلم أن السينما الهندية ولدت في 3 أيار/مايو من عام 1913، عندما عرض أول فيلم هندي صامت بالأسود والأبيض، بعنوان " راجا هاريشاندرا" وقصته عن حاكم عادل لا يكذب أبداً؟


تصنيفات


عمل مختار
Atonement ver2.jpg

تكفير (بالإنجليزية: Atonement) هو فيلم دراما ورومانسية حربي صدر في 2007 من إخراج جو رايت وسيناريو كريستوفر هامبتون، مستوحى عن الرواية التي تحمل نفس الاسم ل إيان ماك إيوان. تكفير من بطولة كيرا نايتلي و‌جيمس مكافوي و‌سيرشا رونان، ويروي قصة جريمة وعواقبها على مدى 6 عقود، بداية من ثلاثينات القرن العشرين. الفيلم أنتجه شركة Working Title Films وتم تصويره في صيف عام 2006 في إنجلترا وفرنسا. وزع الى معظم أنحاء العالم بواسطة يونيفرسل ستوديوز، وتم عرضه في المملكة المتحدة وأيرلندا في 7 سبتمبر 2007، وفي أمريكا الشمالية يوم 7 ديسمبر من نفس العام. افتتح الفيلم في 2007 في مهرجان فانكوفر السينمائي الدولي و‌مهرجان البندقية السينمائي الدولي ال64، مما يجعل رايت، وعمره 35 عام، أصغر مخرج يفتتح مثل هذا الحدث.

L'opium et le baton.jpg

الأفيون والعصا فيلم جزائري انتج عام 1969 عن الديوان الوطني للتجارة والصناعة السينماتوغرافية يحكي عن سنوات النضال في الجزائر إبان الثورة الجزائرية، أخرج الفيلم المخرج الجزائري أحمد راشدي، ومثل فيه إلى جانب ممثلين جزائريين عدد من الممثلين الفرنسيين. الأفيون والعصا يعرض قصة قرية جزائرية في جميع مظاهرها أثناء المقاومة. إنها المقاومة كما يراها الذين عاشوها وتجاوبوا معها وتحملوها. يهجر الدكتور بشير الحياة المترفة إلى الجبل، حيث مسقط رأسه، قرية تاله التي دخلت مجال المقاومة، تدور حلقات اللعبة القاسية والحادة التي تؤدي بسكان القرية إلى رفض نقطة من الحقيقة العميقة، ينضم شقيق بشير أيضاً إلى المقاومة، ويجابهان قوت الاحتلال، يحاول ضباط الوحدات الإدارية إقامة منظماتهم بأشخاص يسيرون على هديهم.


صورة مختارة
Dalila Poster.jpg

ملصق فيلم دليلة أول فيلم مصري (سينما سكوب) بالألوان أنتج في العام 1957.




البوابات الشقيقة

}} {{{ا}}}] 

P culture.svg
Television.svg
Musical note nicu bucule 01.svg
Books-aj.svg aj ashton 01.svg
Rembrandt van rijn-self portrait.jpg
مسرح تلفاز موسيقى أدب فنون تصويرية
  مشاريع شقيقة
المزيد عن سينما في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي أقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات

تصفح البوابات

}} {{{ا}}}] 


بوابة:ثقافة
بوابة:أعلام
بوابة:جغرافيا
بوابة:تاريخ
بوابة:رياضيات
بوابة:علوم
بوابة:المجتمع
بوابة:التقنية
بوابة:طيران
بوابة:أديان
ويكيبيديا:فهرس البوابات
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقنيات الطيران الأديان فهرس البوابات
تحديث محتويات هذه الصفحة