بوابة:علاقات دولية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقانات الطيران الأديان فهرس البوابات


هذه البوابة رياضية
هذه البوابة رياضية
هناك 22٬167 مقالة مرتبطة بالبوابة

أهلا بكم في بوابة علاقات دولية
العلاقات الدولية هي تفاعلات تتميز بأن أطرافها أو وحداتها السلوكية هي وحدات دولية، وحينما نذكر كلمة دولية فإن ذلك لا يعني اقتصار الفاعلين الدوليين على الدول وهي الصورة النمطية أو الكلاسيكية التي كان ينظر بها للفاعلين الدوليين في العقود الماضية. فبجانب الدول هناك نوعان من الأطراف الدولية الأخرى التي تتشابك وتتفاعل في محيط العلاقات الدولية لدرجة لا يمكن معها تجاهلها طبقاً للنظرة التقليدية للفاعلين الدوليين. والنوع الأول: من الفاعلين الدوليين هم أطراف أو فاعلين دون مستوى الدول في بعض الأحيان مثل الجماعات ذات السمات السياسية أو العرقية التي قد تخرج عن إطار الدولة لتقيم علاقات مع وحدات دولية خارجية بغض النظر عن موافقة أو عدم موافقة الدول التي ينضمون تحت لواءها مثل الجماعات الانفصالية وجماعات المعارضة المسلحة، فضلاً عن العلاقات الدولية لحركات التحرر التي لم ترق بعد إلى مرتبة تكوين أو تمثيل دولة. أما النوع الثاني: من الفاعلين فهو يتمثل في التنظيمات التي تخطت إطار الدولة لتضم في عضويتها عدة دول، سواء كانت هذه المنظمات هي منظمات دولية أو إقليمية، وسواء كانت تلك المنظمات هي منظمات سياسية أو عسكرية أو اقتصادية أو ثقافية أو اجتماعية أو حتى تلك التي تقوم بغرض تعزيز روابط الآخاء الديني.

مقالة مختارة

   👈

في العلاقات الدولية والمعاهدات، تحدد المعاملة بالمثل الفوائد أو الامتيازات أو العقوبات التي يتم منحها من خلال دولة للمواطنين أو الكيانات القانونية في دولة أخرى، ويتم الحصول على ميزات مثلها في المقابل. على سبيل المثال، تم استخدام المعاملة بالمثل لتقليل تعريفة جمركية ومنح حقوق التأليف والنشر للكتاب الأجانب والاعتراف المتبادل وفرض الأحكام، وتخفيف القيود المفروضة على السفر ومتطلبات التأشيرات. كما يسيطر مبدأ التعامل بالمثل كذلك على الاتفاقات المرتبطة بتسليم المطلوبين قانونيا للعدالة.

شخصية مختارة

   👈

ليون بورجوا (Léon Bourgeois) واسمه الكامل هو ليون فيكتور اوغوست بورجوا (Léon Victor Auguste Bourgeois) هو سياسي فرنسي. ولد في 21 مايو 1851 في باريس، وتوفي في 29 سبتمبر 1925. درس الحقوق وعمل في المحاماة مدة قصيرة. انتخب سنة 1888 نائبا في البرلمان الفرنسي وأصبح سنة 1890 وزير داخليتها. مثل فرنسا في مؤتمر الجزيرة الخضراء وكان عندها وزير خارجيتها.في سنة 1903 عين عضوا في المحكمة الدائمة للتحكيم بلاهاي. شارك في إنشاء عصبة الأمم وأصبح في سنة 1919 أول رئيس لها.

منظمة مختارة

   👈

الأمم المتحدة منظمة عالمية تضم في عضويتها جميع دول العالم المستقلة تقريباً. تأسست منظمة الأمم المتحدة بتاريخ 24 أكتوبر 1945 في مدينة سان فرانسيسكو، كاليفورنيا الأمريكية، تبعاً لمؤتمر دومبارتون أوكس الذي عقد في العاصمة واشنطن. من 1919 إلى 1945 كان يوجد منظمة شبيهة بمنظمة الأمم المتحدة تدعي عصبة الأمم إلا أنها فشلت في مهامها خصوصاً بعد قيام الحرب العالمية الثانية، ما أدى إلى نشوء الأمم المتحدة بعد انتصار الحلفاء وتم إلغاء عصبة الأمم. وعضوية الأمم المتحدة مفتوحة أمام كل الدول المحبة للسلام التي تقبل التزامات ميثاق الأمم المتحدة وحكمها. و منذ 14 تموز من سنة 2011 بعد تقسيم السودان أصبح هناك 193 دولة كأعضاء في المنظمة.(انظر الدول الأعضاء في الأمم المتحدة).

هل تعلم

   👈

... تركيا جعلت سياسة صفر مشاكل مع الجوار هدفا أساسيا لرؤيتها فيما يتعلق بسياستها الخارجية.؟

صورة مختارة

   👈

"قصر الأمم" في جنيف، سويسرا. وهو المقر الرسمي لعصبة الأمم منذ عام 1929 وحتى حلّها.

تصنيفات

علاقات دولية(83 ت، 139 ص)
أحلاف(1 ت، 4 ص)
أمن دولي(21 ت، 43 ص)
أيام عالمية(3 ت، 40 ص)
اتصالات دولية(3 ت، 23 ص)
اقتصاد دولي(16 ت، 30 ص)
انعزالية(1 ت، 11 ص)
تبادل ثقافي(9 ت، 37 ص)
تجارة دولية(33 ت، 72 ص)
تحالفات عسكرية(3 ت، 28 ص)
تصنيفات دولية(3 ت، 53 ص)
تنمية عالمية(16 ت، 71 ص)
علاقات ثنائية(115 ت، 4 ص)
جغرافيا سياسية(42 ت، 65 ص)
الحرب الباردة(30 ت، 110 ص)
حكومة العالم(6 ت، 77 ص)
علاقات خارجية(17 ت، 6 ص)
دبلوماسية(32 ت، 73 ص)
دعاية(11 ت، 37 ص)
ردود فعل دولية(4 ت، 8 ص)
سلام(35 ت، 51 ص)
سيادة(28 ت، 57 ص)
سياسة خارجية(6 ت، 17 ص)
سيطرة(5 ت، 12 ص)
عدم التدخل(5 ت، 223 ص)
عقوبات دولية(10 ت، 26 ص)
علاقات الناتو(14 ت، 17 ص)

قوالب

بوابات

البوابات الرئيسية:
قارات:
بوابات شقيقة:
دول عربية:
بوابة المجتمع ] تصفح البوابات ]

مشاريع شقيقة

المزيد عن علاقات دولية في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات

روابط مهمة

للتعاون في إنشاء بوابة:
أطَلع أولاً على صفحة البناء لقراءة التعليمات.
يمكن أن تجد البوابات المقترحة في تصفح الموسوعة.
للإطلاع على تصميمات البوابات انظر صفحة التصميم.
وللعمل الجماعي في تَخصُص مُوحد قم بزيارة أسبوع البوابات أسبوع الويكي.