بوابة:كتب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بوابة:ثقافة
بوابة:أعلام
بوابة:تصفح بوابات جغرافيا
بوابة:تصفح بوابات تاريخ
بوابة:رياضيات
بوابة:علوم
بوابة:المجتمع
بوابة:التقنية
بوابة:فلسفة
بوابة:تصفح بوابات الأديان
ويكيبيديا:فهرس البوابات
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقنيات الفلسفة الأديان فهرس البوابات


تحرير 

بوابة كتب

الكتب هي أوعية المعلومات غير الدورية والتي بطبيعة محتوياتها وتنظيمها وضعت لتقرأ من أولها لآخرها في تتابع منطقي ولكل منها عنوان محدد حتى ولو صدرت مجمعة تحت سلسلة ما. ومن أنواعها الكتب المرجعية: وهي أوعية المعلومات التي بطبيعة محتوياتها وتنظيمها لم توضع لتقرأ من أولها إلى آخرها وإنما يرجع إليها عند الحاجة لاستقاء معلومات معينة، كالقواميس ودوائر المعارف والأدلة و الببليوجرافيات وغيرها، ولا يسمح عادة بإعارة هذا النوع من الأوعية خارج المكتبات.

تحرير 

مقالة مختارة

Almahasen wa al-addad.jpg
المحاسن و الأضدادكتاب أدبي صنّفه الأديب أبوعثمان الجاحظ و صاغه بأسلوب رصين يتحدث فيه عن محاسن الأشياء ومساوئها , بمختلف أشكالها مِن عادات و أفعال و سجايا و حقائق وأمور على النقيضين الحسن والسيء . وقد استفتحه بالتذمر من حُسّاده الأدباء و العلماء الذين يعددون مثالب كُتبه , فإن هوَ نحلها لغيره من الكُتّاب الأولين كابن المقفع وَ الخليل فإنهم يُثنون عليها ويتدارسونها إعجاباً لما فيها , فيقول :
« وربما ألفت الكتاب الذي هو دونه في معانيه و ألفاظه , فأترجمه باسم غيري وأحيله على من تقدمني عصره مثل : ابن المقفع والخليل و سلم صاحب بيت الحكم ويحيى بن خالد والعتابي . ومن أشبه هؤلاء من مؤلفي الكتب , فيأتيني أولئك القوم بأعيانهم الطاعنون على الكتاب الذي كان ويصيرونه إماماً يقتدون به , و يتدارسونه بينهم , ويتأدبون به , ويتعملون ألفاظه ومعانيه في كتبهم وخطاباتهم , ويروونه عني لغيرهم من طلاب ذلك الجنس , فتثبت لهم به رياسة . يأتم بهم قوم فيه لأنه لم يترجم بإسمي ولم ينسب إلي تأليفي »
[1]

مضمون الكتاب و أسلوب المؤلف

فكرة الكتاب فرضت الاسلوب على الكاتب , حيث أن الكتاب عبارة عن نقولات قصصية من أحداث قديمة و حديثة استخدمها الجاحظ وصاغها باسلوب هادئ يزخر بالمفردات والتراكيب ليُلائم الحكم والعِبر التي تملئ النقولات . وكان استخدام فكرة الشيء وضده قد أضفى شيء من السهولة والبساطة للكتاب , لأنه جعل معالم الكتاب واضحة , ولأنها أيضاً فكرة مُختلفة عما اعتاده القُرّاء في كُتب الأدب وغيره عدا مَن قام بتقليد الفكرة مِن بعده كإبراهيم بن محمد البيهقي في كتابه الموسوم بالمحاسن والمساوئ .

المراجع

  1. ^ المحاسن والأضداد -دار الهادي 1991 م - الطبعة الأولى - المقدمة / ص14


تحرير 

صورة مختارة

بوابة:كتب/صورة مختارة


تحرير 

مؤلفون

ستيفن كينغ

ستيفن كينغ (21 سبتمبر 1947 - ) مؤلف أمريكي عرف برواياته التي تندرج ضمن آداب الرعب . عام 2003 حاز كينغ على ميدالية مؤسسة الكتاب القومية لإسهاماته البارزة في الأدب الأمريكي .

قصص كينغ تتضمن شخصيات غير متميزة كعائلات الطبقة الوسطى أو اطفال أو في الكثير من الحيان مؤلفين . شخصيات قصص كينغ منخرطة في الحياة اليومية لكن مؤثرات و تدخلات فوق-طبيعية و ظروف غير عادية تقوم بتحوير مسار حياتهم و تشكيل احداث القصة الدرامية . مع ذلك فقد ألف كينغ عدة اعمال خارج إطار الرعب . في بداياته ألف كينغ باستخدام اسم مستعار هو ريتشارد باكمان.


تحرير 

هل تعلم...

هل تعلم ان اقدم كتاب في العالم هو كتاب الموتى الذي اكتشف في مصر وهو يفسر الحياة الاخرى وكيفية عيش الحياة الابدية بجانب الالهة و الفراعنة


تحرير 

مشاريع ويكي


تحرير 

أخبار كتب

بوابة:كتب/أخبار كتب


تحرير 

قوائم


تحرير 

مواضيع في كتب

تحرير 

فروع كتب





تحرير 

تصانيف


تحرير 

بوابات شقيقة

بوابة:كتب/بوابات شقيقة

تحديث! تحديث محتويات هذه الصفحة