بوابة:كرة القدم/مقالة مختارة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

مقالة كرة القدم مختارة

1

نادي ليفربول هو نادي إنجليزي عريق تأسس عام 1892 وهو يلعب في الدرجة الممتازة "البريمر ليج" Premier league بدأت حكاية النادي عندما لم يتفق أعضاء مجلس إدارة نادي ايفرتون الإنجليزي مع مالكي ملعب "أنفيلد" Anfield على قيمة الأجرة، لذلك تركوا الملعب وبقي مالك الملعب في ذلك الملعب وبقى معه ثلاثة من لاعبي الفريق الأول وقرر إنشاء ناد جديد اسمه "ليفربول" وجعل من "أنفيلد" ملعباً للنادي.



2

رابطة ميلان المحدودة لكرة القدم (بالإيطالية: Associazione Calcio Milan SpA)‏ (سماع)، وغالباً ما يعرف اختصاراً باسم إيه سي ميلان (بالإنجليزية: A.C. Milan)‏ أو الميلان فقط، هو نادي كرة قدم إيطالي محترف، تأسس بتاريخ 16 ديسمبر 1899 بمدينة ميلانو في إقليم لومبارديا في إيطاليا، على يد الإنجليزي هيربرت كيلبن .يعرف الفريق بلونيه الأسود الأحمر، ويشتهر في إيطاليا بلقب "الروسونيري" (بالإيطالية: Rossoneri) (بالعربية: الأحمر و الأسود). ويلعب الفريق حاليّاً في دوري الدرجة الأولى الايطالي لكرة القدم.

يُعتبر إيه سي ميلان من أنجح الأندية في العالم حيث حصد 18 لقباً على مستوى القارة الأوروبية وعلى مستوى العالم متساوياً مع بوكا جونيورز، حيث حقق الميلان لقب دوري أبطال أوروبا 7 مرات، متأخراً عن ريال مدريد بلقبين، وفاز بلقب كأس العالم للأندية، أو كما كان يُسمّى قديماً "كأس الإنتركونتيننتال"، 4 مرات متملكاً الرقم القياسي.


3

ريال مدريد (بالإسبانية: Real Madrid Club de Fútbol، وتعني فريق مدريد الملكي لكرة القدم) هو فريق كرة قدم محترف إسباني تأسس عام 1902، مقره العاصمة الإسبانية مدريد. يلعب الفريق في الدوري الإسباني وتم اختياره كأفضل فريق كرة قدم في القرن العشرين، وقد فاز بالدوري الإسباني اثنان وثلاثين مرة (رقم قياسي)، وتسعة عشر مرة بكأس ملك إسبانيا وأحرز رقماً قياسياً بحيازته تسع بطولات في دوري أبطال أوروبا. وفي 21 مايو 1904، كان ريال مدريد أحد الأعضاء المؤسسين للاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) وهو أيضا أحد أعضاء G-14 للأندية القيادية في أوروبا التي تم إلغاؤها حاليًا واستبدلت بـرابطة الأندية الأوروبية.


4

ملعب أولدترافورد (بالإنجليزية: Old Trafford)‏ المسمى بمسرح الأحلام من قبل بوبي تشارلتون، هو ملعب كرة قدم إنجليزي يقع في منطقة ترافورد الإدارية في مانشستر بإنجلترا، يتسع لستة وسبعين ألفًا ومئتين وإثنا عشر (76,212) متفرج. يعتبر الملعب ثاني أكبر ملعب من حيث استيعاب عدد الجماهير في إنجلترا بعد ملعب ويمبلي ويبعد حوالي 0.8 كيلومترات عن ملعب أولدترافورد للكريكيت وهو متاخم لمحطة مانشستر ميترولينك للترام.



5

نادي الزمالك أو نادي الزمالك للألعاب الرياضية (بالإنجليزية: Zamalek Sporting Club)‏ (تأسس 5 يناير 1911 تحت اسم نادي قصر النيل) نادي رياضي واجتماعي، يعتبر أحد أقدم الاندية المصرية والعربية. توجد به 22 لعبة رياضية ولكن ما يميز النادي فريق كرة القدم، والذي فاز ببطولة دوري أبطال أفريقيا -أو بطولة الأندية أبطال الدوري سابقًا - خمسة مرات، كما فاز الزمالك بكأس السوبر الأفريقية لثلاثة مرات احتفظ بعدها بالكأس مدى الحياة، هذا ويعد الزمالك صاحب أكبر عدد من البطولات الأفريقية خلال القرن العشرين برصيد 9 ألقاب مقابل 7 للأهلي أقرب منافسيه، وهو النادي صاحب الشعبيه الكبرى في الوطن العربي وخاصه الخليج العربي وذلك لسبق لعب نجم الفريق الأسطوري حسن شحاتة في منتخب الكويت العسكري وحصوله على أفضل لاعب في قارة آسيا.


6

منتخب السعودية لكرة القدم هو ممثل السعودية الرسمي في رياضة كرة القدم، تأسس الاتحاد السعودي لكرة القدم في العام 1959، وانضم إلى الفيفا. ويلقب الفريق من قبل المشجعين بالصقور أو الأخضر أو الصقور الخضر. يعتبر واحدا من أنجح المنتخبات الوطنية في آسيا، وفاز كأس آسيا ثلاث مرات ( 1984، 1988، و 1996) وتأهل لنهائيات كأس العالم أربع مرات متتالية منذ صعودة الأول في عام 1994.

وفي كأس العالم 1994، تمكن المنتخب السعودي أن يتجاوز المرشحة بلجيكا ويفوز على المغرب في دور المجموعات، قبل أن يسقط امام السويد في دور ال 16. وخرج المنتخب السعودي من الجولة الأولى من مباريات كأس العالم خلال مشاركاتة الثلاث التالية.

ويدرب المنتخب السعودي حالياً، الإسباني لوبيز كارو، ويشرف عليه سلمان القريني، بينما يدير الفريق زكي الصالح.




7

نادي تشيلسي لكرة القدم (بالإنجليزية: Chelsea F.C.)، هو فريق كرة قدم إنجليزي يقع في منطقة فولهام في مدينة لندن. تأسس النادي عام 1905م، ويلعب في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم. يلعب الفريق منذ تأسيسه على ملعب ستامفورد بريدج الذي يستوعب 41,837 متفرج.

حقق النادي نجاحه الأول عام 1955 بإحرازه بطولة الدوري، تبعه بإحراز لقب الكأس عدة مرات في خلال الستينيات والسبعينيات والتسعينيات من القرن الماضي وكذلك في مطلع القرن الحالي. وتمتع الفريق بفترة نجاح مزدهرة خلال العقدين الأخيرين بإحرازه خمسة عشر لقبًا منذ عام 1997.


8

نادي لاتسيو الرياضي (بالإيطالية: societa sportiva lazio s·p·a)‏ المشهور باسم لاتسيو هو نادي كرة قدم إيطالي محترف يقع في العاصمة روما. تأسس النادي في سنة 1900 ويلعب في الدرجة الأولى وأمضى أغلب المواسم فيه. توج لاتسيو بلقب الدرجة الأولى مرتين كما حقق كأس إيطاليا ست مرات وكأس السوبر الإيطالي ثلاث مرات أما على المستوى القاري فقد حقق كأس الاتحاد الأوروبي للأندية أبطال الكؤوس وكأس السوبر الأوروبي مرة واحدة.

حقق النادي أول إنجاز له في سنة 1958 عندما أحرز كأس إيطاليا. في سنة 1974 حقق أول بطولة درجة أولى. آخر خمسة عشر سنة كانت الأنجح في تاريخ النادي حيث حقق كأس الاتحاد الأوروبي للأندية أبطال الكؤوس وكأس السوبر الأوروبي سنة 1999 والدرجة الأولى 2000 كما تأهل إلى نهائي بطولة كأس الاتحاد الأوروبي 1998.

ألوان لباس النادي هو القميص والسروال السماوي والجوارب البيضاء. يتسع ملعب الأولمبيكو الذي يستضيف مبارياته لحضور 72689 متفرج ويتشارك معه نادي روما. يعتبر نادي روما أبرز منافسي لاتسيو اللدودين وتعتبر مبارياتهما هي ديربي العاصمة الإيطالية منذ سنة 1929.


9

نادي النصر السعودي أحد الأندية الرياضية في المملكة العربية السعودية ويتمتع بقاعدة جماهيرية كبيرة، تأسس عام 1955م الموافق 1375هـ، يلقبه عشاقه بالعالمي نظرا لانه مثل آسيا في أول بطولة عالمية رسمية للاندية. وقد مثل قارة آسيا بعد فوزه بكأس السوبر الآسيوية في عام1998 م، حقق المركز الخامس على مستوى فرق البطولة في الترتيب العام، أحرز جائزة اللعب النظيف , انتج نادي النصر العديد من اللاعبين المشاهير مثل ماجد عبد الله وسالم مروان وناصر الجوهر ويوسف خميس ومحيسن الجمعان وفهد الهريفي ومرحوم المرحوم و توفيق المقرن و مبروك التركي و صالح المطلق.



10

منتخب نيجيريا لكرة القدم هو فريق كرة القدم الذي يمثل نيجيريا في المسابقات الدولية الرسمية. برز بشكل خاص منذ أول ظهور له في كأس العالم 1994.

في ازهى عصوره عام 1996 لم يشترك في دوره جنوب أفريقيا لأسباب سياسية رغم أنه كان الأقوى على الإطلاق وعوقب بالاستبعاد عام 1998 وكان في ازهى عصوره أيضا رغم ذلك حصل على ذهبيه اطلانطا وكان أول منتخب افريقى يحظى بهذا الشرف بعد أن اطاح بالبرازيل في قبل النهائى 4/3 وفى النهائى على الأرجنتين ووصل إلى مونديال 1998 واطاح بالماتدور الإسباني



11

النادي الإسماعيلي أو النادي الإسماعيلي الرياضي (بالإنجليزية: Ismaily Sporting Club) هو نادي كرة قدم مصري، تأسس عام 1924، في الإسماعيلية، بمصر. يشارك في الدوري المصري الممتاز. ملعب الفريق هو ملعب الإسماعيلية الذي يسع 18,000 متفرج.

استطاع النادي الوصول لدوري أبطال أفريقيا 5 مرات. عام 1969 حينما فاز بها، وفي عامي 1970 و1992 حينما خرج من الدوري نصف النهائي، وفي عام 2003 حين انهزم في المباراة النهائية، وفي عام 2010 حينما خرج من دوري المجموعات.



12

بطولة كأس العالم لكرة القدم 2006 هي البطولة الثامنة عشر لرياضة كرة القدم التي ينظمها الاتحاد الدولي لكرة القدم بصورة دورية كل أربع سنوات منذ عام 1930 (ماعدا بطولتي عام 1942 و 1946 واللتان ألغيتا بسبب الحرب العالمية الثانية). أقيمت هذه البطولة في 9 يونيو 2006 في ألمانيا واستمرت إلى 9 يوليو 2006 بمشاركة 32 منتخباً وطنياً بينهم دولتين عربيتين هما تونس والسعودية وتعتبر هذه البطولة المرة الرابعة التي يصل فيها الفريقان العربيان إلى النهائيات. هناك دول وصلت لأول مرة إلى نهائيات البطولة وهي: أنغولا، ساحل العاج، غانا، توغو، ترينيداد وتوباغو، أوكرانيا، الجمهورية التشيكية وصربيا والجبل الأسود.


13

نادي برشلونة لكرة القدم (بالكتلانية: Futbol Club Barcelona)، وغالباً ما يعرف اختصاراً باسم برشلونة أو كما يسميه مشجعوه بارسا، هو ناد رياضي إسباني احترافي، من مدينة برشلونة، يلعب في الدوري الإسباني، ويعد أحد ثلاثة أندية لم يهبط مستواها قط، بجانب كل من أتلتيك بيلباو ومنافسه التقليدي ريال مدريد. وحالياً هو بطل الكرة الإسبانية والأوروبية.

تأسس نادي برشلونة لكرة القدم في عام 1899 على يد مجموعة من اللاعبين السويسريين والإنجليز والإسبان بقيادة خوان غامبر، وقد أصبح النادي رمزاً للثقافة الكاتالونية والقومية الكاتالانية، ولهذا شعاره "Més que un club" (بالعربية: أكثر من مجرد نادي). النشيد الرسمي لبرشلونة هو "لا أحد قادر على قهرنا" الذي كتبه جاومي بيكاس ووجوسيب ماريا اسبيناس. على عكس العديد من أندية كرة القدم الأخرى، فإن الأنصار يمتلكون ويديرون برشلونة. وهو ثاني أغنى نادي كرة قدم من حيث العائدات، إذ تصل نسبة مبيعاته السنوية إلى 398 مليون يورو. يحمل النادي منافسة طويلة الأمد مع ريال مدريد، وتسمى مبارياتهم بالمباريات التقليدية، أو "الكلاسيكو".


14

منتخب المغرب لكرة القدم أحد منتخبات شمال أفريقيا، تسيره الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم التي تأسست عام 1955م وانضمت إلى الفيفا سنة 1960م. شارك المنتخب المغربي في كأس الأمم الإفريقية 15 مرة، أبرز إنجازاته على المستوى القاري الفوز بكأس الأمم الإفريقية سنة 1976 واحتلال المركز الثاني في دورة تونس 2004. وعلى المستوى العالمي شارك المنتخب المغربي 4 مرات في كأس العالم سنوات 1970، 1986، 1994، 1998، وفي كأس العالم 1986 بالمكسيك, حقق إنجازا تاريخيا بتصدره للمجموعة السادسة على حساب منتخبات قوية مثل المنتخب الإنجليزي والمنتخب البرتغالي.


15

بطولة أمم أوروبا لكرة القدم 2012، أو كما يشار إليها يورو 2012، هي البطولة الرابعة عشرة من بطولة أوروبا للمنتخبات الوطنية لكرة القدم والتي يقرها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم. تقام نهائياتها في بولندا وأوكرانيا بين 8 يونيو و 1 يوليو 2012. وفي 2007 أعلنت اللجنة التنفيذية عن أسماء الدول المنظمة.


16

فيورينتينا (ACF Fiorentina) هو نادي كرة القدم لمدينة فلورنسا، الإيطالية. ألوان الفريق هما البنفسجي والأبيض منذ عام 1928، ومنذ ذلك الحين يلقب "Viola" (البنفسجي). تأسس الفريق في 26 أغسطس 1926 بعد دمج ناديي "Libertas" مع "Club Sportivo Firenze". فاز الفريق بأول كأس إيطاليا عام 1940، وأول دوري إيطالي عام 1956. حل وصيفاً لدوري أبطال أوروبا في 1956/57، ووصيفاً في كأس الاتحاد الأوروبي في 1989/1990.


17

نادي أتلتيكو مدريد هو نادي كرة قدم إسباني تأسس في 26 أبريل 1903 ويتمركز في العاصمة الإسبانية مدريد. ينشط الفريق حالياً في دوري الدرجة الأولى الإسبانية(الليغا) وملعبه الأساسي هو البيسنتي كالديرون الذي يتسع حالياً لـ54960 متفرج. حصل أتلتيكو مدريد على لقب الدوري الإسباني في عشر مناسبات، وعلى كأس الملك الإسباني 10 مرات كما أنه فاز بثنائي الدوري والكأس مرة واحدة في سنة 1996 وكاس السوبر الأسبانية مرتين . على الصعيد الأوروبي فاز الفريق بكأس الكؤوس الأوربية عام 1962 وكان وصيف بطل كأس أوروبا(دوري الأبطال حالياً) عام 1974


18

النادي الأهلي للرياضة البدنية(بالإنجليزية: Ahly S.C) تأسس عام 1907 وهو نادى رياضي مصري ويعتبر أكبر الأندية المصرية العربية الأفريقية شهرة واكثرها شعبية في الوطن العربي وعلي مستوي رياضة كرة القدم الأهلي هو النادى الوحيد في العالم الذي تاهل إلى كأس العالم للأندية خمس مرات بالمشاركه مع اوكلاند سيتى . الأهلي هو أفضل نادي إفريقى في القرن العشرين وذلك طبقاً لقرار الاتحاد الأفريقي لكرة القدم الذي أصدرة عام 2000 ، وكان أول ناد رياضي مصري للمصريين. صاحب فكرة إنشائه هو عمر لطفي بك الذي كان رئيسًا لـ "نادي طلبة المدارس العليا للألعاب الرياضية بالجزيرة".


19

نادي الهلال السعودي هو نادي رياضي و ثقافي و إجتماعي سعودي مقرّه مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية و يعتبر الفريق الأول لرياضة كرة القدم بنادي الهلال السعودي هو زعيم الأندية الآسيوية من حيث تعداد البطولات إذ تبلغ عدد بطولاته الرسمية على المستوى المحلي و الإقليمي و القاري 54 بطولة و الاجمالية سواء كانت رسمية أو ودية قرابة الـ 90 بطولة على مستوى كرة القدم السعودية و العربية و الاسيوية.


20

منتخب البرازيل لكرة القدم (بالبرتغالية: Seleção Brasileira de Futebol) و المشهور باسم السيليساو (بالبرتغالية: Seleção) هو ممثل البرازيل في كرة القدم الرجالية الدولية، تحت رقابة الاتحاد البرازيلي لكرة القدم وهو الهيئة الإدارية لكرة القدم في البرازيل. وهو عضو في الإتحاد الدولي لكرة القدم وكذلك عضو اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم (كومنبول) منذ عام 1916.


21

نادي مانشستر يونايتد لكرة القدم هو نادي كرة قدم إنجليزي محترف يتخذ من الأولد ترافورد مقراً له ويلعب في الدوري الإنجليزي الممتاز. تأسس النادي بواسطة سكة حديد نيوتن هيث لانكشاير ويوركشاير في عام 1878، وغير اسمه لمانشستر يونايتد في عام 1902 واتخذ من الأولد ترافورد أرضاً له في عام 1910.


22

منتخب مصر لكرة القدم هو أول منتخب إفريقي وعربي يصل لنهائيات كأس العالم في العام 1934 وهو صاحب الرقم القياسي في عدد ألقاب بطولة كأس الأمم الأفريقية بسبعة ألقاب، كما يحمل لقب أكثر الفرق مشاركة بذات البطولة برصيد 22 مشاركة.

تم تكوين الاتحاد المصري لكرة القدم عام 1921 وانضم الي الاتحاد الدولي عام 1923 وانضم الي الاتحاد الأفريقي كمؤسس عام 1957. تتكون ألوان زي منتخب مصر من قميص أحمر وسروال أبيض وجوارب سوداء.


23

نادي بايرن ميونيخ لكرة القدم (بالألمانية: Der FC Bayern München)، غالباً ما يعرف اختصاراً باسم بايرن ميونيخ (بالألمانية: Bayern München)، هو نادي رياضي ألماني يقع مقره في مدينة ميونيخ بمقاطعة بافاريا، وقد اشتهر النادي عبر تاريخه بفريقه لكرة القدم الذي يعتبر أقوى وأكثر فرق كرة القدم الألمانية تتويجاً بالألقاب حتى يومنا هذا، حيث نجح النادي في الفوز بلقب الدوري الألماني 24 مرة وبكأس ألمانيا في 16 مناسبة، كما استطاع الحصول على 5 ألقاب لدوري أبطال أوروبا.

تأسس بايرن ميونيخ عام 1900 على أيدي 11 لاعب كرة قدم بقيادة فرانتز جون، وعلى الرغم من فوزه ببطولة الدوري 1932، لم يتم اختيار البايرن ليعلب في أول مواسم البوندسليغا بحلته الجديدة في عام 1963. شهد النادي حقبته الذهبية في منتصف السبعينات من القرن الماضي بقيادة نجمه التاريخي فرانتز بيكنباور حيث استطاع أن يفوز ثلاث مرات متتالية ببطولة دوري أبطال أوروبا بين عامي 1974-1976، واستمر تألق الفريق منذ ذلك الوقت؛ وهو يعتبر حالياً أنجح الأندية الألمانية في العقد الماضي، إذ أحرز 5 بطولات للدوري الألماني في آخر عشر سنوات، أما آخر لقب أوروبي للنادي فيعود لعام 2013 عندما فاز البايرن بدوري أبطال أوروبا للمرة الخامسة في تاريخه بعدما تغلب على بوروسيا دورتموند الألماني. أما أبرز المنافسين والغرماء التقليديين للبايرن فهم أندية بوروسيا دورتموند وميونيخ 1860 ونادي نورمبرغ على المستوى المحلي، وريال مدريد، مانشستر يونايتد وآي سي ميلان على المستوى الأوروبي.


24

إنترناسيونالي ميلانو (بالإيطالية: Internazionale Milano) وغالباً ما يعرف اختصاراً باسم إنتر ميلان، هو نادي كرة قدم محترف مشهور تأسس سنة 1908 بمدينة ميلانو في إقليم لومبارديا في إيطاليا. يعرف الفريق بلونيه الأسود والأزرق، ويشتهر في إيطاليا بلقب "النيراتزوري" (بالإيطالية: Nerazzuri) (بالعربية: الأسود و الأزرق ).

يشارك الفريق في الدوري الإيطالي الدرجة الأولى منذ تأسيسه سنة 1908 وقد فاز بـ30 بطولة محلية، بما فيها 18 لقب للدوري الإيطالي، وكأس إيطاليا سبع مرات، وكأس السوبر الإيطالي 5 مرات، وبذلك يعتبر النادي الأكثر نجاحا في إيطاليا بالمشاركة مع غريمة التقليدي إيه سي ميلان، بعد نادي يوفنتوس، والوحيد الذي لم يسقط إلى دوري الدرجة الثانية منذ انضمامه سنة 1908.


25

باريس سان جيرمان لكرة القدم (بالفرنسية: Paris Saint-Germain Football Club) و يعرف اختصاراً باسم باريس سان جيرمان (بالفرنسية: Paris Saint-Germain) هو نادي كرة قدم فرنسي تأسس في 12 أغسطس 1970 بعد دمج كل من نادي باريس الذي تأسس في عام 1969 و نادي سان جيرمان الذي تأسس في عام 1906، يقع مقره في مدينة باريس الفرنسية.

وصل الفريق للدوري الممتاز بعد 4 أعوام من تأسيسه. و فاز النادي بعشرين بطولة محلية و قارية. محلياً، فاز باريس ببطوبة الدوري الفرنسي الدرجة الأولى 4 مرات، الدوري الفرنسي الدرجة الثانية مرة واحدة، وبكأس فرنسا 8 مرات، و ببطولة كأس الأبطال الفرنسي 3 مرات، و ببطولة كأس الدوري الفرنسي 4 مرات. بينما على الصعيد الدولي، فاز باريس بكل من كأس الكؤوس الأوروبية و كأس إنترتوتو مرة واحدة. مما يجعله رابع أنجح نادي فرنسي، و واحد من ثلاث فرق فرنسية فقط، التي استطاعت الفوز بألقاب أوروبية، مع كل من نادي مرسيليا و أولمبيك ليون.


26

نادي سبورتينغ أو نادي سبورتينغ البرتغال (بالبرتغالية: Sporting Clube de Portugal) أو كما يعرف عالمياً باسم سبورتينغ لشبونة هو نادي كرة قدم من لشبونة، البرتغال.

تأسس الفريق عام 1902 تحت مسمى Sport Club de Belas، وبعد عامين تم تغير الاسم إلى Campo Grande Sporting Club. ولكن في 1 يوليو 1906 أخذ مسماه الحالي و أصبح نادي سبورتينغ البرتغال. وجاءت فكره تأسيس النادي من قبل جوزي هولتريمان روكيت الذي ساعده جده " فيكنت وف الفالاد " الذي أعطاه المال والأرض الذي احتاجها جوزي هولتريمان لـ يصبح الرئيس الأول لسبورتنغ.


27

منتخب الجزائر لكرة القدم (بالفرنسية: Équipe d'Algérie de football)‏ يلقب بـالأفناك بمعنى ثعالب الصحراء، كما يُلقب المنتخب أيضا بـمحاربو الصحراء أو الخُضْر وفي بعض الأحيان البُيْض كون أن لباسه الرئيسي باللون الأبيض. وهو منتخب تابع للإتحادية الجزائرية لكرة القدم. تأسس يوم 13 أبريل سنة 1958 إبان الاستعمار الفرنسي أي أربع سنوات قبل استقلال الجزائر سنة 1962، انضم إلى الفيفا سنة 1962 وإلى الإتحاد الأفريقى لكرة القدم في سنة 1964.

شارك المنتخب الجزائري في كأس العالم لكرة القدم اربع مرات 1982، 1986، 2010 و2014، كما شارك 15 مرة في كأس الأمم الإفريقية فاز بنسخة 1990 التي استاضفها على أرضه، وصل للدور النهائي سنة 1980، المركز الثالث مرتين 1984 و 1988، والمركز الرابع مرتين 1982 و 2010.


28

نادي المريخ الرياضي المعروف أيضا تحت اسم المريخ السوداني نادي رياضي ,من أعرق واشهر الأندية الرياضية بالسودان, والأكثر فوزا بالبطولات المحلية حتى الآن.و يرجع تأريخ تأسيس النادي إلى الرابع عشر من نوفمبر عام 1927م وقد كان في بداياته يحمل اسم (المسالمة) الذي تأسس عام 1908م أحد أحياء مدينة أم درمان العريقة قبل أن يتحول اسمه إلي المريخ تيمنا بالكوكب السماوي.


29

النادي الأهلي السعودي أحد أعرق وأشهر الاندية السعودية والآسيوية والعربية ويوجد مقره بمدينة جدة غرب السعودية. تأسس في عام 1937 م. وحقق في جميع الألعاب أكثر من 1000 بطولة فيما كان نصيب الفريق الأول لكرة القدم منها 47 بطولة موثقة ورسمية. وكان أول فريق يحقق الدوري السعودي كما أنه أيضاً جمع كأس الملك والدوري في موسم واحد يلقب في البطولات العربية بأهلي جدة تفريقا بينه وبين فرق الأهلي العربية العديدة. يسمى من قبل محبيه بالراقي كما أطلق عليه الأمير سلطان بن فهد بن عبد العزيز آل سعود الرئيس السابق للاتحاد السعودي لكرة القدم. وكذلك يلقب بـ (قلعة الكؤوس). ألوان النادي هي الأخضر والأبيض.


30

الكابتن ماجد سلسلة مانغا، مسلسل أنيمي وسلسلة ألعاب يابانية مشهورة، اسمها الأصلي キャプテン翼 (وتلفظ كابتن تسوباسا) وتحكي قصة فريق كرة قدم للشباب والأطفال وتركز على شخصية ماجد كامل الذي أدته الممثلة الأردنية سهير فهد، وقد صدر الأنمي باللغة العربية وأحدث ضجة كبيرة جداً لفترة طويلة، ويعد من أفضل الأنمي في مجال الرياضة، وهي من أوائل الألعاب (إن لم تكن الأولى) التي صدرت بالعربية، وذلك على جهاز نينتيندو NES، ولكنها ليست رسمية من الشركة، ولكنها خرجت لنا على يد المبرمج المجهول عدنان.



31

نادي تي. بي. مازيمبي (بالفرنسية: Tout Puissant Mazembe)‏ تأسس عام 1939 وهو أكبر وأعرق الأندية في الكونغو الديمقراطية (زائير سابقا) ويأتي في المرتبة الثانية نادي فيتا كينشاسا ثم موتيما بيمبي. كما يعتبر مازيمبي من أكبر وأعرق الأندية في القارة الأفريقية أيضاً فقد صال وجال في الفترة من منتصف الستينات وحتي عام 1980. وأحرز العديد من البطولات الإفريقية وكان يعرف هذا النادي في تلك الفترة باسم (Englebert). ويعتبر الفريق الأفريقي الوحيد الذي يصل الي نهائي كأس العالم للاندية عام 2010.



32

منتخب إنجلترا لكرة القدم (بالإنجليزية: England national football team)‏ هو ممثل إنجلترا الرسمي في رياضة كرة القدم، تأسس الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم في عام 1863، وانضم إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم في العام 1905.

تعتبر إنجلترا مخترعة لعبة كرة القدم، فكانت أول مبارياتها الدولية في عام 1872 عندما واجهت منتخب اسكتلندا وتعتبر هذه المباراة أول مباراة دولية في تاريخ كرة القدم وجرت في 30 نوفمبر 1872 في غلاسكو في اسكتلندا، و انتهت بالتعادل السلبي. وأكبر فوز لها كان في عام 1882 على إيرلندا 13 - 0، بنما أقسى خسارة لها كانت في عام 1954 على يد هنغاريا 1 - 7.


33

الترجي الرياضي التونسي هو أقدم نادٍ رياضي متعدد الاختصاصات ينشط في تونس وأكثرها تتويجا محليا في رياضتي كرة القدم وكرة اليد. يضم النادي عدة اختصاصات أخرى هي: الكرة الطائرة، الملاكمة، المصارعة، الجيدو، السباحة. ويعد فريق كرة القدم للنادي من المتراهنين التقليديين على لقب البطولة صحبة النادي الإفريقي والنجم الرياضي الساحلي والنادي الرياضي الصفاقسي، وتكون مقابلات الدربي التي تجمعه بالنادي الإفريقي ذات نكهة خاصة، ومنذ الاستقلال (1956) فاز الترجي على النادي الإفريقي ب42 مقابلة مقابل 25 للنادي الإفريقي. فاز فريق كرة القدم بالبطولة 26 مرة، وبالكأس 14 مرة وبالثنائي 4 مرات، آخرها خلال عام 2011 وهو أول ثنائي بعد الثورة، وبذلك يكون الترجي صاحب أكبر عدد من البطولات وكذلك أكبر عدد من الكؤوس في تونس. عرف الفريق قاريا فترته الذهبية في التسعينات بفوزه ب3 ألقاب مختلفة إضافة لكأس السوبر والكأس الأفروآسياوية، إلا أنه لم يستطع الفوز برابطة الأبطال رغم وصوله إلى النهائي 3 مرات. وللترجي أرقام قياسية عدة منها أن غريمه التقليدي (النادي الإفريقي) عجز عن الانتصار عليه مدة 10 سنوات متتالية في كل البطولات. أما فريق كرة اليد، فقد فاز بالبطولة 26 مرة، منها 15 مرة بصفة متوالية بين 1971 و1985، كما فاز بالكأس 24 مرة منها 16 مرة بالثنائي.


34

الشبيبة الرياضية للقبائل (اللغة الأمازيغية: إلمزيان نودال ن لقبايل) هو نادي رياضي جزائري من مدينة تيزي وزو. تأسس في عام 1946، وكان له أكثر من اسم مثل النادي الكوكبي (1974 إلى 1977) ونادي جمعية إلكترونيك تيزي وزو (1977 إلى 1989) وأخيرا اخذ من جديد اسم شبيبة القبائل من سنة 1989 إلى اليوم. الملعب الخاص بالنادي هو ملعب 1 نوفمبر 1954 بتيزي وزو وكثيرا ما استقبل الفريق خصومه في المنافسات الأفريقية بملعب 5 جويلية بالعاصمة الجزائرلكون ملعب أول نوفمبر لا يتسع للاعداد الغفيرة من المناصرين. الشبيبة تعد من أفضل الأندية الأفريقية ويعتبر كذلك أفضل نادي جزائري في القرن العشرين ورابع أفضل نادي إفريقي حسب ترتيب الفيفا، ويملك احسن هداف الدوري الجزائري لكل الاوقات ناصر بويش 36 هدف. وهو النادي الجزائري الذي لم ينزل للدرجة الثانية منذ صعوده إليها مما يعتبر انجازا فريدا ويرأسه حاليا لاعبها السابق محند الشريف حناشي.


35

منتخب ألمانيا لكرة القدم للسيدات هو المنتخب النسائي الوطني الذي يحتل المرتبة الأولى حالياً في تصنيف الفيفا لمنتخبات السيدات لكرة القدم. فاز المنتخب الألماني ببطولة كأس العالم لكرة القدم للسيدات قبل الأخيرة 2003 وكذلك 2007، كما فاز ببطولة كأس أمم أوروبا للسيدات سبعة مرات بطولات 1989 و 1991 و 1995 و 1997 و 2001 و 2005 وأخيراً 2009 في فنلدا. تعد ألمانيا الدولة الوحيدة التي تفوز ببطولة كأس العالم للرجال وللسيدات. من بين أشهر لاعبات المنتخب الألماني بريجيت برينتس التي حصلت على جائزة الفيفا لأفضل لاعبة كرة قدم لثلاثة أعوام متتالية


36

منتخب العراق لكرة القدم هو المُنتخب الذي يمثل العراق في منافسات كرة القدم الدولية منذ سنة 1948 وأحد أعضاء اتحاد كرة القدم في العراق (IFA). تأسس الاتحاد العراقي لكرة القدم في سنة 1948 وأصبح عضوا في الإتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا منذ سنة 1950، وفي الاتحاد الآسيوي لكرة القدم منذ سنة 1970، والهيئة الكونفدرالية الإقليمية الفرعية اتحاد غرب آسيا لكرة القدم منذ سنة 2000. العراق أيضا عضو في الاتحاد العربي لكرة القدم منذ سنة 1974. اتخذ المنتخب العراقي لقب أسود الرافدين. العراق هو أحد أنجح المنتخبات الوطنية في جامعة الدول العربية، إذ شارك خمس مرات في مسابقة كأس العرب، فاز بأربع منها. وفاز ثلاث مرات ببطولة كأس الخليج وببطولة اتحاد غرب آسيا لكرة القدم سنة 2002. ومرة واحدة بكأس الأمم الآسيوية لكرة القدم 2007. منح الاتحاد الآسيوي منتخب العراق جائزة الفريق الوطني للاتحاد الآسيوي ثلاث مرات، وهو الفريق الوحيد من غرب آسيا الحاصل على هذه الجائزة. كذلك منحت مجلة وورد سوكر العراق جائزة أفضل فريق لعام 2007 بنسبة 22.2%.