بوابة:كندا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

المحتويات: شخصية كندية | صورة من كندا | مدينة كندية | كلمات كندية | موجز عن كندا | أمثال كندية | هل تعلم.. | المقاطعات والأقاليم | عادات كندية | مقالة عن كندا |عدل

شعار بوابة كندا.png

1leftarrow.pngموجز عن كندا

Political map of Canada ar.png
Flag of Canada.svg
تشغل كندا معظم المساحة الشمالية لقارة أمريكا الشمالية. فهي تمتد من المحيط الأطلسي شرقًا إلى المحيط الهادي غربا، ويحدها شمالاً المحيط القطبي الشمالي. وتعد كندا ثاني أكبر بلدان العالم من حيث المساحة الكلية. كان يسكن الأرض التي تقوم عليها دولة كندا قبائل كثيرة من السكان الأصليين. وفي أواخر القرن الخامس عشر، بدأت حملات الاستكشاف البريطانية والفرنسية التي استقرت هذه على طول الساحل الأطلسي لها. بعد حرب السنوات السبع، تخلت فرنسا تقريبًا عن جميع مستعمراتها في أمريكا الشمالية عام 1763. في عام 1867، أصبحت كندا دولة فيدرالية من دول الكومونولث البريطانية متكونة من أربع مقاطعات. أصبحت فيما بعد دولة فيدرالية تتألف من عشر مقاطعات وثلاثة أقاليم. وهي دولة ذات نظام برلماني ديمقراطي، كما أنها تخضع لسلطة ملكية دستورية تترأسها الملكة إليزابيث الثانية كرئيس الدولة. إنها دولة ثنائية اللغة ومتعددة الثقافات. تمثل اللغتان الإنجليزية والفرنسية اللغتين الرسميتين على المستوى الحكومي الفيدرالي وفي مقاطعة "نيو برانزويك". تتمتع كندا بتقدم تقني وصناعي هائل. وتحتفظ بمستوى اقتصادي متنوع والذي يعتمد بشكل كبير على الموارد الطبيعية المتوفرة على أرضها إلى جانب التجارة، وبصفة خاصة التجارة القائمة مع الولايات المتحدة. كما أن كندا عضو في مجموعة الثماني، وحلف الناتو، ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، ومنظمة التجارة العالمية، ودول الكومونولث، والدول الفرانكوفونية، والأمم المتحدة...

عرب كنديون

الهجرة العربية إلى كندا: بدأت الهجرة العربية إلى كندا عام 1882 بوصول أول المهاجرين اللبنانيين هربا ممّا اعتبروه اضطهادًا من قبل العثمانيين. إلا أن أعدادهم بقيت قليلة حتى ستينات القرن العشرين حين أخذت تتزايد بشكل كبير.

شخصية كندية

Avril Lavigne in Hongkong Press cropped.jpg

آفريل رمونا لافين وبلي، هي مغنية روك وبوب وكاتبة أغان كندية من أصل فرنسي، رُشحت لثماني جوائز غرامي وحازت على سبع جوائز جونو. تُعتبر لافين من أكثر المغنيين شهرة ونجاحاً حيث يطغى على موسيقاها في العادة نمط متمرد أو "البانك"، حيث أنها تبرز نفسها كمراهقة عادية صبيانية، وموسيقاها تتحدث عامة عن المراهقين، وبشكل خاص في ألبومها الأول، مما جعل لها موقعا مميزاً في الوسط الموسيقي.

أصدرت حتى اليوم ثلاثة ألبومات، حقق كل منها نجاحاً ساحقاً على الصعيد العالمي، وهي بترتيب إصدارها: لت غو (2002)، أندر ماي سكين (2004)، ذا بست دامن ثينغ (2007)، وغودباي لوليباي (2009)، وقد تم بيع أكثر من 31 مليون نسخة من هذه الألبومات.

للافين ثمان أغنيات حلت في المرتبة الأولى في كندا، ثلاث أغان حلت في المرتبة الأولى عالمياً حتى الآن، وتسع أغان ضمن العشر الأوائل، من ضمنها: كومبليكيتد، سكيتر بوي، آيم ويذ يو، ماي هابّي إندينغ، وغيرلفريند.

مدينة كندية

Laval City Hall (edited).jpg

لافال مدينة تقع في غرب مقاطعة كيبك الكندية على جزيرة إيل جزو (بالفرنسية: Ile Jésus‏). تقع المدينة على الضفة الشمالية لنهر البريري المتفرع من نهر سان لوران قبالة مدينة مونتريال. تعد بمثابة ضاحية سكنية كبيرة لمدينة مونتريال ويربطهما خط مترو تقع ثلاث من محطاته داخل لافال. توجد جالية عربية كبيرة في لافال تقدر نسبتها بخمسة بالمئة من السكان.

مثل عامي كندي

  • Getting fired is nature's way to telling you that you had the wrong job in the first place
    • الترجمة: إن الطرد من الاسلوب التي تستعمله الطبيعة الحياة لتقول لك أن تعمل في المجال الخاطيء.
    • المعنى: إعمل في مجال اختصاصك.

عادات كندية

عيد الميلاد: من عادات الميلاد في كندا إضاءة شجرة صنوبر مزينة بتماثيل صغيرة وأشرطة ملونة. كما يزينون منازلهم الخارجية وحدائقهم بزينة ميلادية. ويوم الميلاد، يفتحون علب الهدايا المتجمعة تحت الشجرة. وعند الغذاء، يتناولون الديك الرومي المشوي مع أفراد العائلة. وفي المساء يقومون بالاحتفالات الدينية. وفي اليوم التالي، ينظفون البيت من العلب، ولذلك يسمون ذلك اليوم بيوم العلب (بالإنجليزية: Boxing Day)

كلمات بالكندية

  • توك: (Touque أو Tuque) وهي قبعة صغيرة ترتدى للحماية من البرد والثلج.عـ
  • لونغجونز: (longjohns=جون الطويل) وهو بنطال خفيف مصنوع من حياكة عازلة للحرارة يرتدى تحت الثياب ليقي من البرودة الزائدة.عـ
  • غوربي: (Gorby) كلمة تحقيرية تصف السياح.عـ
  • بلو نوزر: (Bluenoser) آي ذوي الآنف الآزرق، وهي صفة تطلق علي اشخاص من نوفا سكوشيا.عـ
 

صورة من كندا

{{{تعليق}}}
مصدر: Mardochaios
البرلمان الكندي

سكان كندا الاصليون

P130b blackfoot chiefs.jpg
بلاكفوت، أو سيكسيكا، هي احدى قبائل سكان أمريكا الأصليين الذين يعيشون حاليا في ولاية مونتانا الأميركية ومقاطعة ألبرتا الكندية. كانوا يعيشون في شمال وغرب منطقة البحيرات العظمى وهم يلعبون دورا في ثقافة السهول الهندية. وأتى اسمهم بسبب اسوداد سيقانهم بعد مرورهم فوق البراري المحترقة حديثا.

اقتصاد كندا

تقوم الحياة في العديد من المدن في الجزء الشمالي من الدولة، والتي تصعب فيها ممارسة حرفة الزراعة، بفضل وجود منجم قريب أو مصدر من مصادر الأخشاب. بالإضافة إلى ذلك، لدى كندا قطاع صناعي ضخم يتركز في جنوب "أونتاريو" و"كيبك"، وتمثل صناعة السيارات والملاحة الجوية صناعات مهمة على وجه الخصوص.

مقاطعات كندا

تتألف كندا من عشر مقاطعات وثلاثة أقاليم منها:

British Columbia-map.png
مقاطعة كولومبيا البريطانية: عاصمتها فكتوريا، رمز المقاطعة BC، عدد سكانها 4,419,974 نسمة، مساحتها 948,596 كلم2، من مدنها: فانكوفر وبرنس جورج.

هل تعلم

مقالات مبوبة عن كندا

بوابة:ثقافة
بوابة:أعلام
بوابة:جغرافيا
بوابة:تصفح بوابات تاريخ
بوابة:رياضيات
بوابة:علوم
بوابة:المجتمع
بوابة:التقنية
بوابة:فلسفة
بوابة:تصفح بوابات الأديان
ويكيبيديا:فهرس البوابات
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقنيات الفلسفة الأديان فهرس البوابات