بوابة:كندا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

المحتويات: شخصية كندية | صورة من كندا | مدينة كندية | كلمات كندية | موجز عن كندا | أمثال كندية | هل تعلم.. | المقاطعات والأقاليم | عادات كندية | مقالة عن كندا |عدل

شعار بوابة كندا.png

1leftarrow.pngموجز عن كندا

Political map of Canada ar.png
Flag of Canada.svg
تشغل كندا معظم المساحة الشمالية لقارة أمريكا الشمالية. فهي تمتد من المحيط الأطلسي شرقًا إلى المحيط الهادي غربا، ويحدها شمالاً المحيط القطبي الشمالي. وتعد كندا ثاني أكبر بلدان العالم من حيث المساحة الكلية. كان يسكن الأرض التي تقوم عليها دولة كندا قبائل كثيرة من السكان الأصليين. وفي أواخر القرن الخامس عشر، بدأت حملات الاستكشاف البريطانية والفرنسية التي استقرت هذه على طول الساحل الأطلسي لها. بعد حرب السنوات السبع، تخلت فرنسا تقريبًا عن جميع مستعمراتها في أمريكا الشمالية عام 1763. في عام 1867، أصبحت كندا دولة فيدرالية من دول الكومونولث البريطانية متكونة من أربع مقاطعات. أصبحت فيما بعد دولة فيدرالية تتألف من عشر مقاطعات وثلاثة أقاليم. وهي دولة ذات نظام برلماني ديمقراطي، كما أنها تخضع لسلطة ملكية دستورية تترأسها الملكة إليزابيث الثانية كرئيس الدولة. إنها دولة ثنائية اللغة ومتعددة الثقافات. تمثل اللغتان الإنجليزية والفرنسية اللغتين الرسميتين على المستوى الحكومي الفيدرالي وفي مقاطعة "نيو برانزويك". تتمتع كندا بتقدم تقني وصناعي هائل. وتحتفظ بمستوى اقتصادي متنوع والذي يعتمد بشكل كبير على الموارد الطبيعية المتوفرة على أرضها إلى جانب التجارة، وبصفة خاصة التجارة القائمة مع الولايات المتحدة. كما أن كندا عضو في مجموعة الثماني، وحلف الناتو، ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، ومنظمة التجارة العالمية، ودول الكومونولث، والدول الفرانكوفونية، والأمم المتحدة...

عرب كنديون

تظهر السجلات أن الدفعة الأولى من المهاجرين العرب كانوا من الشباب المسيحيين المشرقيين مثل الملكيين، الموارنة والأرثوذكس.1

شخصية كندية

ETalk2008-James Cameron.jpg

جيمس كاميرون (بالإنجليزية: James Cameron‏) هو مخرج، كاتب، مخترع ومنتج سينمائي كندي حاصل على ثلاثة جوائز أكاديمية، يعرف بأفلام الحركة والخيال العلمي، والتي غالباً ما تحصد عوائد مالية كبيرة. تستكشف أفلامه العلاقة بين البشر والتقنية. ولد في 16 أغسطس 1954، في كابوسكاسينغ، أونتاريو، كندا. أخرج "تايتانك" الفيلم الذي استمر باعتلاء القمة من حيث الربح، فحصل على أكثر من 1.8 مليار دولار أمريكي عالمياً. كما أخزج فيلم الخيال العلمي "أفاتار" الذي تخطى بأرباحه وشهرته التايتانيك. وهو عضو في مجتمع المريخ. ويعد أنجح مخرجي الأفلام الكنديين ماليا على الإطلاق.

مدينة كندية

Toronto.jpg

تورنتو هي أكبر مدن كندا، وهي عاصمة مقاطعة أونتاريو. تقع في شمال غرب بحيرة أونتاريو. مساحتها 629.91 كم2. عدد سكانها 2518772 نسمة (2004) بينما يعيش 5.8 مليون نسمة في منطقة تورنتو الكبرى، وهي بذلك أكثر مدن كندا إكتظاظاً بالسكان، والخامسة في قارة أمريكا الشمالية بعد مدينة مكسيكو، ومدينة نيويورك، ولوس أنجلوس، وشيكاغو. تحوي تورنتو الكثير من المعالم ومراكز الجذب السياحي، وربما كان أشهرها برج "سي إن" - أعلى بناء في أمريكا الشمالية.

مثل عامي كندي

  • Certain things catch your eye, but pursue only those that capture your heart
    • الترجمة: بعض الأشياء تسترعي اهتمام عينيك، لكن لا تلاحق أي شيء لا يأسر قلبك.
    • المعنى: لا تهتد الا بما يهتف له القلب وليس الحواس.

عادات كندية

يوم كندا: هو احتفالات يقوم بها الكنديون في الأول من يوليو من كل عام في ذكرى تأسيس دولة كندا. ويحتفل الكنديون المناسبة بارتداء أزياء تمثل علمهم، كما يطلقون الأسهم النارية بكثافة ويحييون السهرات الموسيقية ويقيمون حفلات الشواء.

كلمات بالكندية

  • دبل دبل: (double double)، قهوة مع حليب دسم وسكر زيادة. وأصبحت شائعة بسبب نوع من قهوة تيم هورتن والتي هي كوب من القهوة الكبير يضاف اليه مقدارين من الكريم وملعقتين من السكر.عـ
  • نيوفنلند: وهي الطريقة المحكية التي تلفظ بها مقاطعة نيو فونلند.عـ
  • بالاكلافا: (balaclava) غطاء رأس مع قناع صوفي أو أي نسيج عازل للحرارة يرتدى للوقاية من البرد القاصع.عـ
  • بلو نوزر: (Bluenoser) آي ذوي الآنف الآزرق، وهي صفة تطلق علي اشخاص من نوفا سكوشيا.عـ
 

صورة من كندا

{{{تعليق}}}
مصدر: Dickbauch
تمثال تيري فوكس

سكان كندا الاصليون

The Trapper's Bride.jpg
الميتي (بالإنجليزية: Métis) هم شعب من سكان كندا الأصليين ينحدرون من تزاوج بين الأوروبيين (معظمهم من الفرنسيين) وأبناء وبنات من قبائل الكري أوالأجبواي أوالغونكوين، أو السولتو، أو المينومين أوالميكماك والمليسيت وغيرها من الأمم الأولى. يعود تاريخهم إلى منتصف القرن السابع عشر. ويقطنون ألبرتا وساسكاتشوان ومانيتوبا وكيبيك ونيو برونزويك، ونوفا سكوشيا، وأونتاريو، فضلا عن الأقاليم الشمالية الغربية.

اقتصاد كندا

توقعت منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية أن تقل نسبة صافي الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي الخاص بكندا بحيث تصل إلى 13.5% عام 2009. وهي نسبة أقل من نصف المعدل المتوقع الذي يصل إلى 51.9% الخاص بجميع الدول الصناعية الثماني الكبرى. وطبقًا لهذه التوقعات، سوف يقل عبء الدين الخاص بكندا بما يزيد عن 50 درجة مئوية منذ وصوله إلى ذروته في عام 1995 عندما وصل إلى المرتبة الثانية ضمن الدول الصناعية الثمانية الكبرى.

مقاطعات كندا

تتألف كندا من عشر مقاطعات وثلاثة أقاليم منها:

New Brunswick, Canada.svg

مقاطعة نيو برانزويك: عاصمتها فريدريكتون، رمز القاطعة NB، عدد سكانها 751,273 نسمة، مساحتها 72,908 كلم2، من مدنها: سان جون. تتبع منطقة الواجهة البحرية.


هل تعلم

مقالات مبوبة عن كندا

بوابة:ثقافة
بوابة:أعلام
بوابة:جغرافيا
بوابة:تصفح بوابات تاريخ
بوابة:رياضيات
بوابة:علوم
بوابة:المجتمع
بوابة:التقنية
بوابة:فلسفة
بوابة:تصفح بوابات الأديان
ويكيبيديا:فهرس البوابات
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقنيات الفلسفة الأديان فهرس البوابات