بوابة:كندا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

المحتويات: شخصية كندية | صورة من كندا | مدينة كندية | كلمات كندية | موجز عن كندا | أمثال كندية | هل تعلم.. | المقاطعات والأقاليم | عادات كندية | مقالة عن كندا |عدل

شعار بوابة كندا.png

1leftarrow.pngموجز عن كندا

Political map of Canada ar.png
Flag of Canada.svg
تشغل كندا معظم المساحة الشمالية لقارة أمريكا الشمالية. فهي تمتد من المحيط الأطلسي شرقًا إلى المحيط الهادي غربا، ويحدها شمالاً المحيط القطبي الشمالي. وتعد كندا ثاني أكبر بلدان العالم من حيث المساحة الكلية. كان يسكن الأرض التي تقوم عليها دولة كندا قبائل كثيرة من السكان الأصليين. وفي أواخر القرن الخامس عشر، بدأت حملات الاستكشاف البريطانية والفرنسية التي استقرت هذه على طول الساحل الأطلسي لها. بعد حرب السنوات السبع، تخلت فرنسا تقريبًا عن جميع مستعمراتها في أمريكا الشمالية عام 1763. في عام 1867، أصبحت كندا دولة فيدرالية من دول الكومونولث البريطانية متكونة من أربع مقاطعات. أصبحت فيما بعد دولة فيدرالية تتألف من عشر مقاطعات وثلاثة أقاليم. وهي دولة ذات نظام برلماني ديمقراطي، كما أنها تخضع لسلطة ملكية دستورية تترأسها الملكة إليزابيث الثانية كرئيس الدولة. إنها دولة ثنائية اللغة ومتعددة الثقافات. تمثل اللغتان الإنجليزية والفرنسية اللغتين الرسميتين على المستوى الحكومي الفيدرالي وفي مقاطعة "نيو برانزويك". تتمتع كندا بتقدم تقني وصناعي هائل. وتحتفظ بمستوى اقتصادي متنوع والذي يعتمد بشكل كبير على الموارد الطبيعية المتوفرة على أرضها إلى جانب التجارة، وبصفة خاصة التجارة القائمة مع الولايات المتحدة. كما أن كندا عضو في مجموعة الثماني، وحلف الناتو، ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، ومنظمة التجارة العالمية، ودول الكومونولث، والدول الفرانكوفونية، والأمم المتحدة...

عرب كنديون

Immigration QC3.png

معدل الهجرة العربية إلى كندا (معدل المهاجرين في السنة الواحدة، مستقاة من الموسوعة الكندية): 150 مهاجر في السنة للفترة بين 1946 و1955؛ 446 مهاجر في السنة للفترة بين 1956 و1960؛ 2884 مهاجر في السنة للفترة بين 1961 و1970؛ 3986 مهاجر في السنة للفترة بين 1971 و1980؛ 8913 مهاجر في السنة للفترة بين 1981 و1990؛ 24,615 مهاجر في السنة للفترة بين 1991 و1992.

شخصية كندية

Bryan Adams Hamburg MG 0631 flickr.jpg

برايان آدمز (بالإنجليزية: Bryan Adams) هو مغنٍ وشاعر غنائي كندي، من كينغستون، أونتاريو. عندما كان صغيراً سافر مع والديه إلى أوروبا والشرق الأوسط، ثم عادوا إلى كندا في السبعينيات. بدأ الغناء عندما كان عمره 18 عاماً. من أشهر أغانيه Summer of '69 و Heaven و Everything I Do، وأشهر ألبوماته Reckless.باع حتى الآن أكثر من65 مليون ألبوم

مدينة كندية

Fort mcmurray aerial.jpg

فورت ماكموراي هي مدينة في بلدية منطقة وودبفالو. هي أكبر مركز لاستخراج النفط الرملي في العالم. هي تقع على ملتقى "نهر أتاباسكا" ونهر "الكلير ووتر" شمالي مقاطعة ألبرتا الكندية. سكنت قبائل الكري منطقة فورت ماكموراي قبل وصول الأوروبيين في أواخر القرن الثامن عشر الميلادي. وعرف السكان الأولون النفط الرملي واستخدموه في صناعة قواربهم الصغيرة (الكنو - Canoe). في عام 1778م، وصل إلى المنطقة المستكشف بيتر بوند بحثا عن الفراء الذي كان مطلوبا في أوروبا في ذلك الحين. فاستكشف منطقة نهر أتاباسكا وسكن في الشمال في مستوطنة فورت تشيبوايان والتي تعتبر آقدم مستوطنة مسكونة في شمال أميركا.

مثل عامي كندي

  • "The Mountie always gets his man"
    • الترجمة: المونتي يحصل دائما على رجله.
    • المعنى: لا مفر من الجريمة.

عادات كندية

الهالووين: يحتفل بالهالووين في كندا في 31 أكتوبر من كل عام. وفي هذا اليوم، تزين الشوارع والمحلات والمنازل بزينة مخيفة. ويقوم الأولاد بزيارة المنازل مرتدين أزياء مخيفة ويطلبون الحلوى. ومن بعض العادات رمي البيض على المنازل التي ترفض تقديم الحلويات.

كلمات بالكندية

  • توك: (Touque أو Tuque) وهي قبعة صغيرة ترتدى للحماية من البرد والثلج.عـ
  • تو فور: (Two-Four) وتعني علبة جعة مؤلفة من 24 علبة جعة.عـ
  • تيم بيتز: (timbits=فتات تيم) وهي نوع كندي من المعجنات الدسمة والحلوة اشتهر بصناعتها تيم هورتن وسميت باسمه.عـ
  • بيفر تايل: (Beaver Tail) ذيل القندس وهى عجينة مقلية تغطى امسحوق السكر والقرفة. تسمى بذلك لشبهها بذيل حيوان القندس. كما تسمى باذن الفيل أو ذنب الحوت في كولومبيا البريطانية.عـ
 

صورة من كندا

{{{تعليق}}}
مصدر: Gorgo
ملعب السراج في وسط مدينة كالغاري

سكان كندا الاصليون

1914 Panoramic View of Iroquois.jpg
الإيروكواس (بالإنجليزية: Iroquois‏) هي تسمية لرابطة قبائل للأمم الأولى من الأمريكيون القدماء التي اتحدت في منطقة البحيرات العظمى. تتألف من خمس قبائل: الموهوك، أونايدا، أنونداجا، كيجا، وسينيكا. اتحدوا في القرن الثاني عشر وأسسوا كونفدرالية. إنضمت اليهم قبيلة سادسة سنة 1720 وهي قبيلة توسكارورا. تعتبر رابطة الإيروكواس واحدة من أقوى التأثيرات على الديمقراطية الحديثة. مقرهم كان حيث تقع اليوم مدينة سيراكيوز بولاية نيويورك.

اقتصاد كندا

طبقًا لقائمة "فوربس جلوبال" (بالإنجليزية: Forbes Global) لعام 2000 الخاصة بكبرى الشركات في العالم، تملك كندا 69 شركة ضمن هذه القائمة، وتحتل المركز الخامس بعد فرنسا.

مقاطعات كندا

تتألف كندا من عشر مقاطعات وثلاثة أقاليم منها:

Newfoundland and Labrador, Canada.svg

مقاطعة نيوفاوندلند ولابرادور: عاصمتها سانجون، رمز القاطعة NL، عدد سكانها 510900 نسمة، مساحتها 405,212 كلم2، من مدنها: ماونت بيرل وكورنر بروك. تتبع منطقة الواجهة البحرية.

هل تعلم

مقالات مبوبة عن كندا

بوابة:ثقافة
بوابة:أعلام
بوابة:جغرافيا
بوابة:تصفح بوابات تاريخ
بوابة:رياضيات
بوابة:علوم
بوابة:المجتمع
بوابة:التقنية
بوابة:فلسفة
بوابة:تصفح بوابات الأديان
ويكيبيديا:فهرس البوابات
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقنيات الفلسفة الأديان فهرس البوابات