بوابة:كندا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

المحتويات: شخصية كندية | صورة من كندا | مدينة كندية | كلمات كندية | موجز عن كندا | أمثال كندية | هل تعلم.. | المقاطعات والأقاليم | عادات كندية | مقالة عن كندا |عدل

شعار بوابة كندا.png

1leftarrow.pngموجز عن كندا

Political map of Canada ar.png
Flag of Canada.svg
تشغل كندا معظم المساحة الشمالية لقارة أمريكا الشمالية. فهي تمتد من المحيط الأطلسي شرقًا إلى المحيط الهادي غربا، ويحدها شمالاً المحيط القطبي الشمالي. وتعد كندا ثاني أكبر بلدان العالم من حيث المساحة الكلية. كان يسكن الأرض التي تقوم عليها دولة كندا قبائل كثيرة من السكان الأصليين. وفي أواخر القرن الخامس عشر، بدأت حملات الاستكشاف البريطانية والفرنسية التي استقرت هذه على طول الساحل الأطلسي لها. بعد حرب السنوات السبع، تخلت فرنسا تقريبًا عن جميع مستعمراتها في أمريكا الشمالية عام 1763. في عام 1867، أصبحت كندا دولة فيدرالية من دول الكومونولث البريطانية متكونة من أربع مقاطعات. أصبحت فيما بعد دولة فيدرالية تتألف من عشر مقاطعات وثلاثة أقاليم. وهي دولة ذات نظام برلماني ديمقراطي، كما أنها تخضع لسلطة ملكية دستورية تترأسها الملكة إليزابيث الثانية كرئيس الدولة. إنها دولة ثنائية اللغة ومتعددة الثقافات. تمثل اللغتان الإنجليزية والفرنسية اللغتين الرسميتين على المستوى الحكومي الفيدرالي وفي مقاطعة "نيو برانزويك". تتمتع كندا بتقدم تقني وصناعي هائل. وتحتفظ بمستوى اقتصادي متنوع والذي يعتمد بشكل كبير على الموارد الطبيعية المتوفرة على أرضها إلى جانب التجارة، وبصفة خاصة التجارة القائمة مع الولايات المتحدة. كما أن كندا عضو في مجموعة الثماني، وحلف الناتو، ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، ومنظمة التجارة العالمية، ودول الكومونولث، والدول الفرانكوفونية، والأمم المتحدة...

عرب كنديون

اللبنانيون في كندا: يوجد في كندا أكثر من 270,000 كندي من أصول لبنانية (إحصائية عام 2006). وهم يعدون أكبر مجموعة سكانية تتحدث اللغة العربية في كندا.

شخصية كندية

Michaelle Jean Oct 2005.jpg

ميكائيل جان هي الحاكمة العامة الحالية لكندا. ولدت في 6 سبتمبر 1957 في بورت أو برينس، هاييتي. تم تعيينها من قبل الملكة إليزابيث الثانية بتوصية من رئيس الوزراء بول مارتين لتخلف أدريان كلاركسون وأصبحت بذلك الحاكمة العامة السابعة والعشرين لكندا منذ بدء العمل بالنظام الكونفيدرالي في عام 1867. تم الاعلان رسميا عن تعيينها في 4 أغسطس 2005. وتولت المنصب رسميا في السابع والعشرين من تلك السنة. قبل توليها هذا المنصب كانت صحافية ومذيعة في راديو كندا وسي بي سي. إنها أول شخص من أصول أفرو-كاريبية يتولى منصب الحاكم العام وهي ثالث امرأة وثاني مهاجر.

مدينة كندية

Quebec city.jpg

كيبك هي أهم تجمع حضري بشرق كندا ويأتي موقعها بالمنطقة المأهولة بولاية الكيبك على ضفاف نهر سان لوران وكانت سنة تأسيسها 1608. لقد كانت عاصمة فرنسا الجديدة وكندا السفلى (إحدى مقاطعات الإمبراطورية البريطانية) ولمدة قصيرة عاصمة كندا. لذا لقبت العاصمة القديمة. تعتبر المدينة منذ 2001 من أكثر المدن استقرارا في البلد وراء أدمونتون وكالجاري ومعدل البطالة بها هو ثالث أقل معدل بكندا. القطاعات التي في نمو هي تقانة حيوية والسياحة والمعامل وعلوم الحياة والصحة والتغدية وقطاعات التأمينات والتكنولوجيا التطبيقية. لدى كيبك الميناء الثالث الأكبر بكندا. وهي مدينة مشهورة بتاريخها ومتاحفها ومعاهدها الثقافية وتلقب مدينة المسرح وهي المدينة الوحيدة المحصنة في أمريكا الشمالية فلا تزال صامدة. في إحصاء سنة 2007 كان مجموع سكان المدينة هو 500691 نسمة موزعين على ثمان بلديات هي المدينة والبحيرات وسانت فوي سيليري وبوبور وليموالو لوروسيان وشارل سبورغ وسينت شارل العالية. في سنة 2008 احتفلت كيبك بعيدها الأربعمئة لتكون مهد الحضارة الفرنسية بالقارة الأمريكية.

مثل عامي كندي

  • "Walk a mile in my moccasins to learn where they pinch"
    • الترجمة: أرتدي حذائي وأمش به ميلا لتعلم ما يسبب الغز.
    • المعنى: لن تفهم مقاصدي إلا إذا مررت بما مررت به أنا.

عادات كندية

عزف الكمان أو الفدلنغ (بالإنجليزية: Fiddling): حتى عام 1960 كان عزف الكمان المصدر الرئيسي لموسيقى الرقص في كندا وخاصة في المناطق الريفية وهي العادة التي يعود تاريخها إلى القرن السابع عشر، وهي واحدة من أقوى وأكثر التقاليد الموسيقية الأصلي في البلاد.

كلمات بالكندية

  • غيفر: (Give 'er) وتعني عمل شاق.عـ
  • ديدلي: (deadly=مميت) وتعني عمل صعب أو شاق.عـ
  • هاوسكوت: (housecoat=جاكيت المنزل) وهو ثوب يلبس فوق ثياب النوم للخروج المؤقت من المنزل (لإحضار البريد أو رمي القاذورات).عـ
  • بلو نوزر: (Bluenoser) آي ذوي الآنف الآزرق، وهي صفة تطلق علي اشخاص من نوفا سكوشيا.عـ
 

صورة من كندا

{{{تعليق}}}
مصدر: Groucho M
القندس الأمريكي المنتشر في كندا

سكان كندا الاصليون

PeeCheKir.jpg

أوجيبوا أو "تشيبيوا" هي إحدى قبائل الأمريكيين الأصليين الكبيرة في أمريكا الشمالية من عرق "ألغونكين"، وكانوا يسكنون في المناطق قرب بحيرة "هورون". وشعب الأوجيبوا يدعو نفسه "أنيشينابيغ" أو العفويين، والفرنسيون يسمونهم "سولتورز" أي شعب الشلالات حيث التقوا بأول مجموعة في "سو سان ماري". في القرن الثامن عشر استطاعوا أن يهزموا القبائل واحتلوا أغلب أراضيهم، وكانوا متضامنين مع الفرنسيين ولكنهم حاربوا مع الإنكليز في حرب الاستقلال الأمريكية وحرب سنة 1812 فاستطاعوا أن يحققوا سلاما دائما مع البيض، وانقسمت قبائلهم لعشرة أقسام وهم يعيشون على صيد الحيوانات والسمك.

مقاطعات كندا

تتألف كندا من عشر مقاطعات وثلاثة أقاليم منها:

Northwest Territories, Canada.svg

إقليم المناطق الشمالية الغربية: عاصمتها يلو نايف، رمزها NT، عدد سكانها 43,529 نسمة، مساحتها 1,346,106 كلم2، تتبع المنطقة الشمالية الغربية.

هل تعلم

مقالات مبوبة عن كندا

بوابة:ثقافة
بوابة:أعلام
بوابة:جغرافيا
بوابة:تصفح بوابات تاريخ
بوابة:رياضيات
بوابة:علوم
بوابة:المجتمع
بوابة:التقنية
بوابة:فلسفة
بوابة:تصفح بوابات الأديان
ويكيبيديا:فهرس البوابات
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقنيات الفلسفة الأديان فهرس البوابات