بوابة:كندا/اقتصاد كندا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
ارشادات لإضافة مقالة جديدة:
(1) أضف مقالة جديدة في الصفحة الفرعية الفارغة التالية الموجودة في قسم مقالات مستقبلية.
(2) قم بتعديل قيمة "max=" إلى العدد الجديد في {{مكون بوابة عشوائي}} على
(&action=edit صفحة البوابة الرئيسية)

أرشيف اقتصاد كندا

بوابة:كندا/اقتصاد كندا/1 طبقًا لقائمة "فوربس جلوبال" (بالإنجليزية: Forbes Global)‏ لعام 2000 الخاصة بكبرى الشركات في العالم، تملك كندا 69 شركة ضمن هذه القائمة، وتحتل المركز الخامس بعد فرنسا.



بوابة:كندا/اقتصاد كندا/2 تعد كندا من أغنى دول العالم، حيث يرتفع بها معدل دخل الفرد. كذلك فهي من ضمن أعضاء منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية ومجموعة الثماني. علاوةً على ذلك، فهي إحدى أفضل الدول العشر التجارية. ويعد اقتصاد كندا اقتصادًا مختلطًا. وعلى الرغم من أنها تحتل مرتبة أدنى من الولايات المتحدة الأمريكية، فهي تفوق معظم الدول الأوروبية الغربية تبعًا لمؤشر مؤسسة "هيريتيدج فاونديشن" للحرية الاقتصادية.



بوابة:كندا/اقتصاد كندا/3 بدءًا من فبراير لعام 2009، وصل معدل البطالة القومية في كندا إلى 7.77%. وتختلف معدلات البطالة في المقاطعات، حيث تكون منخفضة بنسبة تشكل 3.6% بمقاطعة ألبرتا وتكون مرتفعة مسجلةً نسبة 14.6% في "نيوفاوندلاند ولابرادور".



بوابة:كندا/اقتصاد كندا/4 توقعت منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية أن تقل نسبة صافي الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي الخاص بكندا بحيث تصل إلى 13.5% عام 2009. وهي نسبة أقل من نصف المعدل المتوقع الذي يصل إلى 51.9% الخاص بجميع الدول الصناعية الثماني الكبرى. وطبقًا لهذه التوقعات، سوف يقل عبء الدين الخاص بكندا بما يزيد عن 50 درجة مئوية منذ وصوله إلى ذروته في عام 1995 عندما وصل إلى المرتبة الثانية ضمن الدول الصناعية الثمانية الكبرى.



بوابة:كندا/اقتصاد كندا/5 يعتمد الاقتصاد الكندي على الزراعة إلى حد كبير، وهو اقتصاد صناعي ومدني بشكل رئيسي. ونظرًا لكونها من ضمن دول العالم الأول، يسيطر مجال صناعة الخدمات على اقتصاد كندا الذي يعمل به ما يقرب من ثلاثة أرباع المواطنين.



بوابة:كندا/اقتصاد كندا/6 كندا تتميز بين الدول المتقدمة في اهتمامها بالقطاع الأول، حيث تعد صناعة قطع الأشجار والنفط من أهم الصناعات في كندا. تأتي كندا ضمن الدول المتقدمة القلائل المصدرين للطاقة بقدر أكبر من استيرادهم لها. إن منطقة كندا الأطلسية بها عدد كبير من رواسب الغاز الطبيعي بعيدًا عن الشاطئ، إلى جانب تركز المصادر الكبرى للنفط والغاز في مقاطعة "ألبرتا". كذلك فإن منطقة رمال أثاباسكا النفطية (بالإنجليزية: Athabasca Oil Sands)‏ جعلت كندا ثاني دول العالم في احتياطي البترول بعد المملكة العربية السعودية.



بوابة:كندا/اقتصاد كندا/7 تعد الطاقة الكهرمائية مصدرًا رخيصًا ونظيفًا للطاقة المتجددة في مناطق مثل "كيبك" وكولومبيا البريطانية و"نيوفاوندلاند ولابرادور" و"نيو برانزويك" و"أونتاريو" و"مانيتوبا" و"يوكون".



بوابة:كندا/اقتصاد كندا/8 تعد كندا من ضمن أهم دول العالم في توريد المنتجات الزراعية، كما أن البراري الكندية من أهم الأماكن الموردة للقمح وزيت الكانولا وغيرها من الحبوب. علاوةً على ذلك، تعتبر كندا أكبر دول العالم إنتاجًا للزنك واليورانيوم، كما أن لها مكانة عالمية رائدة في احتوائها على الكثير من الموارد الطبيعية الأخرى مثل الذهب والنيكل والألومنيوم والرصاص.



بوابة:كندا/اقتصاد كندا/9 لقد أضرت الأزمة المالية العالمية لسنة 2008 بكندا وأدت إلى تعرضها لركود اقتصادي، مماقد يزيد معدل البطالة في الدولة بحيث وصل إلى 10%. وعلى الرغم من الركود العالمي، فإن سوق العمل في كندا في حاجة إلى مئات الآلاف من العاملين الأجانب. هذا وفقًا لما ذكره وزير المواطنة والهجرة وتعدد الثقافة الكندي.



بوابة:كندا/اقتصاد كندا/10 تقوم الحياة في العديد من المدن في الجزء الشمالي من الدولة، والتي تصعب فيها ممارسة حرفة الزراعة، بفضل وجود منجم قريب أو مصدر من مصادر الأخشاب. بالإضافة إلى ذلك، لدى كندا قطاع صناعي ضخم يتركز في جنوب "أونتاريو" و"كيبك"، وتمثل صناعة السيارات والملاحة الجوية صناعات مهمة على وجه الخصوص.



بوابة:كندا/اقتصاد كندا/11 بوابة:كندا/اقتصاد كندا/11


بوابة:كندا/اقتصاد كندا/12 بوابة:كندا/اقتصاد كندا/12


بوابة:كندا/اقتصاد كندا/13 بوابة:كندا/اقتصاد كندا/13


بوابة:كندا/اقتصاد كندا/14 بوابة:كندا/اقتصاد كندا/14


عدل/أرشيف

[[ملف:اسم الصورة|يمين|200بك]] نصالمقال <div align="left"><small>[[عنوانالمقال|للمزيد]]/{{عدل|بوابة:كندا/اقتصاد كندا/6|عدل}}/[[بوابة:كندا/اقتصاد كندا|أرشيف]]</small></div>