بوابة خريجي الجامعات والمؤسسات الألمانية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Wiki letter w.svg هذه المقالة يتيمة إذ لا تصل إليها مقالة أخرى. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها. (مارس_2012)
الاسم بوابة خريحي ألمانيا الإلكترونية
صورة Alumniportal Deutschland Logo.jpg
تأسست سبتمبر 2008
المقر جمهورية ألمانيا الاتحادية
عدد العاملين 12 موظف[1]
الموقع الإلكتروني www.alumniportal-deutschland.org

بوابة خريجي الجامعات والمؤسسات الألمانية وتعرف أيضاً باسم : بوابة خريجى ألمانيا هي بوابة إلكترونية لا تستهدف الربح بل تسعى الي إتاحة الفرصة لخريجي ومتدربي الجامعات والمؤسسات الألمانية لدعم الروابط فيما بينهم من جهة وبينهم وبين ألمانيا من جهة أخرى. وعليه فإن التسجيل في هذه البوابة والاستفادة من خدماتها مجانيّ. خريجو الجامعات الألمانية هم كل من استكمل دراسته أو أبحاثه أو أعماله سواء داخل ألمانيا أو في مؤسسة ألمانية خارج ألمانيا وكذلك أيضا ً من حصل على دورة تدريبية أو لغوية أو حتى قام بزيارة ألمانيا. ويدعم المشروع خمس منظمات ألمانية في مجال التعاون الدولي. ويتم تمويل هذه البوابة من وزارة التنمية والتعاون الاقتصادي الألمانية المعروفة باسم (BMZ).

المهام والأهداف[عدل]

من خلال هذه البوابة الإلكترونية يمكن لهؤلاء الخريجين (Alumni) البقاء على اتصال مستمر مع ألمانيا. حيث يمكنهم بناء وتعميق اتصالاتهم مع بعضهم البعض من ناحية، ومع المنظمات والشركات والمؤسسات التعليمية وشبكات الخريحين الألمانية والدولية من ناحية أخرى. ومن بين العروض المتوفرة سوق للبحث عن الوظائف، قاعدة معلومات للبحث عن الفاعليات والأحداث العالمية وكذلك فرص للتدريب في جميع دول العالم، وأيضا ً قسم لتحرير المقالات الثقافية والاجتماعية والعلمية والبحثية والاقتصادية. وهناك كذلك عمود اللغة الألمانية بعروضه لتعلم اللغة الألمانية، وأخيرا ً وليس آخرا ً قسم التواصل الاجتماعي (والذي يشبه إلى حدٍ كبير موقع Facebook). وهذه البوابة الإلكترونية مفتوحة لجميع الخريجين، بغض النظر عما إذا كانت فترة اقامتهم في ألمانيا كانت ُممولة من خلال منظمة ألمانية، أو كانت ُممولة ذاتيا. مع شبكة واسعة من الاتصالات يمكن للمؤسسات المشاركة تنسيق عملهم مع هؤاء الخريجين بشكل أفضل. بالإضافة إلى ذلك يتم التركيز على قدرات الخريجين على التعاون الاقتصادى المشترك. فكل من الخريجين وأصحاب المشاريع يستطيعوا العثور علي خبراء وموظفين أو شركاء للتعاون داخل هذه البوابة.

التاريخ والنشأة[عدل]

العمل مع الخريجين يتم عادة داخل منظمات التمويل ومع ذلك فإن حوالي 80 % من خريجي الجامعات والمعاهد الألمانية الأجانب أو ما يعادل 14000 شخص سنويا يقومون بتمويل دراستهم واقامتهم بشكل شخصي دون اللجوء إلى منظمات التمويل ومؤسسات الدعم المادي وهؤلاء الأشخاص يعرفون باسم (المتنقلين الأحرار Free movers) وعليه فإن التواصل مع هذه النوعية من الخريجيين اقتضى حتى الآن ابحاث مضنية. ولهذا السبب ولدت فكرة "بوابة خريجي ألمانيا الالكترونية" وفي هذا المضمون أصبح هذا الموقع هو البوابة الإلكترونية الوحيدة التي وحدت العمل مع الخريجين وربطت ما بين تخصصات الخريجين المتنوعة ومقدراتهم وإمكانيتهم. ولهذا فإن الموقع وإمكانياته هو للخريجين انفسهم وللمنظمات التي تشرف على تمويلهم وكذلك لكل الشركات والمؤسسات العالمية التي تحتاج إلى شركاء أو موظفين. وحتى الآن قام حوالي ما يزيد عن 32000 مستخدم من 184 دولة بتسجيل أنفسهم على هذه البوابة الإلكترونية(حسب إحصائيات يوليو 2011)[2]

الهيكل[عدل]

إن اهتمام بوابة خريجي ألمانيا ينصب في الأساس على قسم " التواصل الاجتماعي"، ولكي يتاح للشخص الاستفادة من هذا القسم لابد أن يقوم الشخص بتسجيل نفسه على الموقع (والتسجيل هنا دون مقابل مادي كما سبق الإشارة إلى ذلك). فالخريجين يمكنهم داخل شبكة التواصل الاجتماعي هذه تكوين صداقات والتواصل مع بعضهم البعض من ناحية أو مع المؤسسات والشركات من ناحية أخرى. بالإضافة إلى هذا هناك إمكانية عمل صفحات إلكترونية (Blog) داخل هذه البوابة. أما قسم البيانات الأرشيفية فيقوم بإمداد المستخدم بالعديد من العروض والروابط المتعلقة بالعديد من موضوعات قسم التواصل الاجتماعي. وهذا القسم يتضمن أيضا سوق عالمية للوظائف الدائمة وعروض الوظائف المؤقتة، وتقويم للأحداث والفاعليات المرتبطة بأنشطة البوابة الإلكترونية، والكثير من العروض المختصة بتحسين استخدام اللغة الألمانية وبرامج التعليم للعديد من التخصصات بالإضافة إلى العروض الخاصة بتحرير المقالات الاقتصادية، العلمية، البحثية أوالثقافية. كما أن الشركات والمؤسسات يمكنها إتاحة فرص عمل أو وظائف شاغرة داخل هذا القسم أو أن تقوم هذه الشركات بالبحث الذاتى عن الموظفين الذين تحتاجهم داخل قاعدة بيانات الموقع. هذا بالإضافة إلى الإعلان عن الأحداث والفاعليات الهامة لهذه الشركات أو ايجاد الخبراء والشركاء. وكل هذه الإمكانيات داخل بوابة خريجي ألمانيا متاحة باللغتين الألمانية والاجليزية. أما لغة التخاطب داخل قسم التواصل الاجتماعي فيمكن للمستخدم أن يحددها بنفسه.

الرعاة والشركاء[عدل]

إن بوابة خريجي ألمانيا الإلكترونية مصممة من خلال مفهموم دعم المؤسسات. فهذا المشروع يدعمه خمس مؤسسات عاملة في مجال التعاون الدولي وهي كالتالي :

  1. - هيئة منحة "ألكسندر فون هومبولد (AVH)
  2. - مركز التنمية والهجرة الدولية (CIM)
  3. - الجمعية الألمانية للتعاون الدولي (GIZ)
  4. - الهيئة الألمانية للتبادل الثقافي (DAAD)
  5. - معهد جوتة الثقافي (GI)

هذا بالإضافة إلى أن ما يزيد عن 10 "شركاء استراتيجيين" يدعمون المشروع ومنهم:

المصادر[عدل]

  1. ^ ووفقا لمعلومات بوابة خريجي ألمانيا الالكترونية
  2. ^ بعض البيانات الخاصة ببوابة خريجى ألمانيا الالكترونية
  3. ^ راجع صفحة شركاء بوابة خريجي ألمانيا الالكترونية

الوصلات الخارجية[عدل]