هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

بوابي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Icon Translate to Arabic.png هذه المقالة بها ترجمة آلية. إذا كنت ملما بالترجمة، ساعد على إعادة صياغة ترجمتها بطريقة احترافية.

بوابي (الأكادية : "كلام والدي")، وتسمى أيضا في شبعاد Shubad السومرية، وكان شخصية مهمة في مدينة أور السومرية، خلال عصر الأسرة الأولى من أور (2600 قبل الميلاد حوالي العام).

المسمى عادة بأنها "ملكة"، وضعها هو نوعا ما في النزاع. العديد من الأختام الاسطوانية في قبرها تحديد لها تحت عنوان "نين" أو "eresh"، وهي الكلمة السومرية التي يمكن أن تدل على الملكة الكاهنة أو ملف.

حقيقة أن Puabi، وهي نفسها الأكدية سامية، وكان شخصية مهمة بين السومريين، يشير إلى وجود درجة عالية من التبادل الثقافي والنفوذ بين السومريين القدماء وجيرانهم سامية.

مقبرة بوابي[عدل]

ليونارد وولي عالم الاثار البريطاني [1] اكتشف قبر Puabi، الذي تم حفره من قبل فريقه مع بعض المقابر 1800 آخرين في "مقبرة أور الملكية" بين 1922 و 1934. وكان قبر Puabi الفريد تقريبا بين الحفريات الأخرى، ليس فقط بسبب كمية كبيرة من البضائع ذات الجودة العالية والخطيرة المحفوظة جيدا، ولكن أيضا لأنه لم يمسها قبرها قبل اللصوص من خلال آلاف السنين.

دفن أيضا انها مع خمسة جنود و 13 "للسيدات في انتظار"—الخدم الذين كانوا قد سممت نفسها على ما يبدو (أو قد سممت من قبل الآخرين) لخدمة سيدتهم في العالم المقبل. كمية السلع الخطيرة التي ولي اكتشفت في قبر Puabi كانت مذهلة : أ ثقيلة الرائعة، وغطاء الرأس الذهبية مصنوعة من أوراق ذهبية، وخواتم، وألواح ؛ والقيثارة الرائعة (انظر القيثارات أور)، مع استكمال الذهبية ومرصع اللازورد، lazuli الملتحي الثيران الرأس وفرة من أدوات المائدة من الذهب، ذهبية، العقيق الأحمر، واللازورد حبات اسطوانية لlazuli القلائد والأحزمة باهظة ؛ عربة مزينة رؤساء بؤة "في الفضة، وفرة من الفضة واللازورد، وخواتم وأساور ذهبية.

وقسمت الكنوز المستخرجة من بعثة ولي بين المتحف البريطاني في لندن ، و متحف جامعة بنسلفانيا في فيلادلفيا، بنسيلفانيا في الولايات المتحدة، و المتحف الوطني في بغداد . ونهبت عدة قطع من المتحف الوطني في أعقاب حرب الخليج الثانية في عام 2003. وتم مؤخرا العديد من القطع أكثر من رائعة في قبر Puabi ميزة للفن والتاريخ نجاحا كبيرا من خلال جولة متحف في المملكة المتحدة والولايات المتحدة.

المراجع[عدل]

Midori Extension.svg هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.