بوراشد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 36°10′09″N 1°55′45″E / 36.1691°N 1.9292°E / 36.1691; 1.9292

بوراشد
معلومات
البلد علم الجزائر الجزائر
ولاية ولاية عين الدفلى
دائرة دائرة جليدة
الرمز البريدي 44130
الإدارة
رئيس البلدية سلمان نور الدين (5سنوات ابتداءا من نوفمبر2012)
  من حزب جبهة التحرير الوطني
الموقع الرسمي وسط ولاية عين الدفلى
بعض الأرقام
مساحة 138 كم²
تعداد السكان 35.680 نسمة (إحصاء : 2012[1])
كثافة نسمة/كم²
موقع جغرافي
موقع 0°00′00″N 0°00′00″E / 36.10.09°N 01.55.45°E / 36.10.09; 01.55.45{{#coordinates:}}: invalid latitude
بوراشد is located in الجزائرScript error

بوراشد هي إحدى بلديات ولاية عين الدفلى الجزائرية، تبعد عن الجزائر العاصمة بحوالي 150 كلم، انشأت سنة 1986 بعد التقسيم الجديد وذلك بعدما كانت تابعة إداريا لبلدية عين الدفلى ولاية الأصنام. تقدر مساحتها بـ 138 كلم2 وقدر عدد سكانها بـ 35 الف نسمة حسب الاحصائيات الأخيرة للسنة2012.

الموقع[عدل]

تقع جنوب غرب مدينة عين الدفلى حيث يبعد مقر بلديتها عن عين الدفلى بحوالي 13 كلم يحدها شمالا عين الدفلى وجنوبا كل من بلديتي جمعة اولاد الشيخ وزدين ،وشرقا بلدية جليدة وغربا بلدية الروينة. تتميز بانها ذات موقع استراتيجي ممتاز اذ انها تتموقع بين التلال وعلى هضبات و مشارف جبال دوي وغابتها الصغيرة ذات الطبيعة الساحرة والمناظر الخلابة التي تقع بينها وبين مدينة عين الدفلى وتطل من الضفة الاخرى على سلسلة جبال الونشريس وغاباتها الكثيفة وعلى حدودها الغربية يقع سد أولاد ملوك وهذا ماجعلها تكتسي موقعا هاما ومناخا جافا وجوا ممتع اذ ء لم تكتشف بعد

النشاط[عدل]

يغلب الطابع التجاري على الانشطة الممارسة من طرف سكانها خاصة في المجال الزراعي بها سوق اسبوعي عتيق يعود للحقبة الاستعمارية يقام اسبوعيا بمركز المدينة كل يوم سبت حتى اصبحت تعرف المدينة باسم السبت، كمايقام بها سوق يومي شعبي بمدخل المدينة ناحية الشرق.

المجمعات السكنية[عدل]

تتشكل نواحيها من عدة احياء متفرقة في شكل فرق منها:

  • اولاد سي احمد
  • اولاد زيري
  • اولاد بن هيمونة
  • اولاد عتو
  • السلامنية
  • العرايبية
  • اولاد عبد العالي
  • الهواورية
  • الزهاهرة
  • الزقاقرة
  • التياميم
  • الونادة
  • كديةالزبوج
  • اولاد سي احمد هي أهم هذه النواحي التي تحوي على اكبر مساحة ونسبة سكانية حيث بها منطقة عمرانية تعرف ب حوش القايد لارتباط التسمية بالحقبة الاستعمارية وهي تحتوي على متوسطة احمد راشدي ،مستوصف ،مسجد ابي بكر الصديق،فرع بلدي لاولاد سي احمد،ابتدائية باهي الحاج ويمتد الشارع الرئيسي لحوش القايد على طول الطريق المتفرع عن الطريق السريع والمزدوج المتجه من الطريق السيار شرق-غرب ببوراشد نحو عين الدفلى من الناحية الشرقيةإلى الزهاهرة وبلدية زدين من ناحية الجنوب الغربي للبلدية بها سكنات القرية الاشتراكية بالاضافة إلى عمارات وبنايات الخواص.

تطور البلدية[عدل]

ولقد سجلت بلدية بوراشد تطورا هاما وبوتيرة متسارعة في مناحي عدة خاصة بعد ان شقها الطريق السيار شرق غرب وذلك من ناحية التوسع العمراني بها، وقد اسس ذلك أيضا مناخا خصبا للقيام بمشاريع تنموية كبرى مثل مشروع سوق الجملة الذي وضع حجر اساسه وزير التجارة مصطفى بن بادة نهاية سنة 2012 والذي من المنتظر انجازه بمقاييس عالمية بحيث يحتوي على كل المرافق الضرورية مثل الخدمات الفندقية وبنك ومركز للامن... من ناحية الهياكل التربوية فان بها ثانوية "بوشارب الطاهر" ومتوسطتين"مخالدي قويدر"،"قلواز موسى" سابقا اكمالية بوراشد الجديدة وتعتبر الاقدم من ناحية الإنشاء 1987 بمدينة بوراشد ومتوسطة "احمد راشدي" باولاد سي احمد المدشنة من طرف وزير التربية الوطنية ابوبكر بن بوزيد سنة 2001 وحوالي 14 ابتدائية اقدمها باهي الحاج التي انشأت سنة 1972 باولاد سي احمد.

البنية التحتية[عدل]

اما الهياكل القاعدية بالاضافة إلى مقر البلدية بملحقتين جديدة وقديمة الاولى تحتوي على مكتب رئيس البلدية بالاضافة إلى مكاتب المصالح الحساسة الاخرى مثل مكتب الصفقات والمحاسبة وقاعة للاجتماعات والثانية بقيت مشتملة على الحالة المدنية ومكاتب اخرى مثل مكتب الشبكة الاجتماعية ومكتب النظافة ... كما يوجد بها مقر للدرك الوطني ،مكتبة بلدية جوارية حديثة النشأة ،روضة البلدية للأطفال،ساحة الشهداء،قاعةصحية متعددة الخدمات ،واهم المساجد بها المسجد العتيق بمدينة بوراشد ،مسجد ابي بكر الصديق باولاد سي احمد ذا الطابع المعماري المميز والجميل ،مسجد السلامنية،مسجد الونادة الذي هو قيد البناء. وثانوية قيد الإنجاز وضع حجر الاساس لانجازها وزير التربية بابا احمد سبتمبر2012 ومن المنتظر ان تكون ذات طاقة استعاب كبيرة.

مصادر[عدل]

اطار بالتربية الوطنية طبوش عبد القادر

Flag map of Algeria.svg هذه بذرة مقالة عن الجزائر تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.