بورمة (الصومال)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

بورمة أو بورما (بالصومالية: Boorama‏) هي عاصمة أقليم عدل في أرض الصومال، قريباً من حدود جيبوتي وإثيوبيا في أقصى الشمال الغربي من الصومال، عدد سكانها فوق الـ250 ألف، وتشهد مثالا رائدا في تنظيم المجتمع وتطويره من خلال المساعدة الذاتية.

مشهد عام

الطبيعة والمناخ[عدل]

بورمة مدينة جبلية مليئة بالتلال، ومناخها خصب فتحيط بها الأشجار والمروج الخضراء والمراعي والحقول، وتلقّب بـ«مدينة الحدائق». تجذب العديد من الحيوانات من الغزلان والاحصنة وأنواع الطيور. وتبلغ أقصى درجة حرارة سجلت في بورمه ٣٥ درجة مئوية.

الخدمات[عدل]

فيها عدة فنادق أحدثها رايس هوتيل، كما أنها كانت المقر القديم لأكثر الهيئات الغربية قبل أن يتم تحويلهم إلى هرجيسا. وتملك بورمه ٣ شركات للكهرباء وعدة شركات للماء والاتصالات. وتوجد في المدينة عدة مستشفيات منها المستشفى الحكومي ومستشفى أهلي يطبق فيه طلاب الجراحة في كلية طب جامعة عمود. وكذلك لدى بورمه مصنعان للاسمنت و٣ مصانع لتعليب الماء ومصنع لتعليب الحليب. وتتوفر في منازلها خدمة الإنترنت الدائم.

التعليم[عدل]

تحتل مركز مهم في التعليم فبها جامعة عمود (بالصومالية: Jaamacadda Camuud‏) التي تعتبر أول مؤسسة جامعية بعد الحرب الأهلية للتعليم العالي في الصومال، ومركز للجامعة الأمريكية «ايلو EELO». تشرف على ستة من المدارس الثانوية، أربعة منهم تم بناؤها حديثا ومنها : الأقصى للتعليم الثانوي ومدارس الثانوية الأخرى في بلدة «الشيخ».

وهي أيضا موطن لأول مدرسة لضعاف السمع في الصومال، فـ«مدرسة بوراما لضعاف السمع» تدرب وتقدم خدمات تعليمية للأطفال الصم الذي يمتد دراستها إلى مرحلة الثانوية ومنذ ان المدرسة هي الأولى والوحيدة من نوعها، فقد استقطبت عددا كبيرا من التلاميذ الصم من مختلف أنحاء المنطقة وخارجها.

السياحة[عدل]

تمتاز المدينة بطبيعة ساحرة ومناظر الجبلية الجميلة، وطيور وحيوانات بريه في أريافها. وخدمات عالية في فنادق المدينة منها أربعة فنادق رئيسية هي : فندق رايس (The Rays) وفندق كاب تاون ونسيمو وهروة والأماكن البارزة الأخرى للإقامة في الفندق تشمل فندق بوراما وفندق المدينة المنورة، وكلاهما تقع في المناطق الداخلية من المدينة. كما انها تجذب جميع اطياف الصومالين المغتربين للاقامه فيها، وتشهد المدينة ازدحاما شديدا في العطل والصيف.

المواصلات[عدل]

من اكثر المواصلات المستخدمة في بورما هي التك تك والمعروفة لدى الصوماليين بالBAJAJ وتعد مدينة بورما اول مدن ارض الصومال تأتي لهم هذه الآلة ويعود سبب تقدمهم في مجيئها لقربها من دولة إثيوبيا التي تأتي منها

مطار بورمة الدولي هو الوحيد في إقليم أودل .

Flag of Somalia.svg هذه بذرة مقالة عن الصومال تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.