بوريس تاديتش

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بوريس تاديتش Борис Тадић
Boris Tadic.jpg
رئيس جمهورية صربيا
في المنصب 11 يوليو 2004 -
سبقه Predrag Marković
تاريخ الميلاد 15 يناير 1958 (العمر 56 سنة)
مكان الميلاد سراييفو, يوغوسلافيا


بوريس تاديتش (بالإنجليزية: Boris Tadić)، هو الرئيس الحالي للجمهورية الصربية أُنتخب في 27 يونيو 2004 لمدة 4 أعوام بعد تغلبه على منافسه المتطرف القومي حَلِيف سلوبودان ميلوسيفيتش توميسلاف نيكوليتش ب 53% [1] من الأصوات في الدورة الثانية بعد خسارته في الدورة الأولى وفي 3 فبراير من عام 2008 أُعيد انتخابه لمدة خمس سنوات بعد فوزه ب 51% [2] من الأصوات ضد المنافس السابق نيكوليتش أيضًا بعد خسارته في الدورة الأولى.

ولد بوريس تاديتش في الخامس عشر من يناير عام 1958 في سراييفو عاصمة الجمهورية الديمقراطية الشعبية للبوسنة والهرسك حاليا، التي كانت جزءا من تركيبة الاتحاد الفيدرالي لجمهوريات يوغوسلافيا، لأسرة جميع أفرادها متخصصون في العلوم النفسية والسلوكية والفلسفة، وقد تخصص مع شقيقته فييرا في ذات الحقل المعرفي أيضا، وتعود أصول والده ليوبومير الذي ولد عام 1925 إلى قرية سمرييتشنو قرب مدينة بلوزاين الواقعة داخل نطاق ما يعرف حاليا باسم دولة مونتينيغرو أو الجبل الأسود حينما كانت ضمن مملكة الصرب والكروات والسلاف الواقعة في جنوب أوروبا على ساحل البحر الأدرياتيكي والتي كان والده بافلي تاديتش جد بوريس قد افتتح أول مدرسة في مدينتها بيفا الواقعة على ضفاف النهر الذي يحمل ذات الاسم بعد أن خدم ملازما في قواتها المسلحة إبان الحرب مع الدولة العثمانية. وتخرج من جامعة بلغراد في صربيا.


في الأصل، تاديتش هو اخْتِصاصِيُّ عِلْمِ نَّفْس تخرّج في جامعة بلجراد وحصل على الدكتوراة الشرفية من "جامعة ديميتري كانتمير المسيحية" في بوخارست، رومانيا في عام 2009[3]. دخل معترك السياسة في 1990 مع التحاقه بالحزب الديمقراطي. نُصّب رئيسًا للحزب بعد اغتيال الرئيس زوران جينجيتش (بالإنجليزية: Zoran Djindjic), أول رئيس وزراء غير-شيوعي لصربيا من بعد الحرب العالمية الثانية, في 12 مارس 2003 برصاصة قناص اخترقت قلبه وذلك أمام مبنى الحكومة [4].

وصلات خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Serbia: Tadic, Nikolic Headed For Second-Round Showdown (بالإنجليزية). Radio Free Europe/ Radio Liberty RFE/RL وصل لهذا المسار في 12 أبريل 2009.
  2. ^ Serbia election victory for Tadic (بالإنجليزية). BBC News وصل لهذا المسار في 12 أبريل 2009.
  3. ^ Tadić receives doctorate in Bucharest (بالإنجليزية). B92 News وصل لهذا المسار في 12 أبريل 2009.
  4. ^ Peric Zimonjic، Vesna. Judges in fear for their lives as Djindjic murder trial resumes (بالإنجليزية). The Independent
    (6 سبتمبر 2004). وصل لهذا المسار في 2 أبريل 2009.
Crystal Clear app Login Manager.png هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.