بوريك

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بوريك
Evböreği.jpg
نمودج لبوريك محلي الصنع ، مع اللحم والبصل المفروم والفلفل المحشي
التفاصيل
مكان المنشأ تركيا
النوع فطيرة
المكونات الرئيسية عجين، جبن، فيلو، مرقوق، لحوم أو خضار

البوريك أو البوراك هي عائلة من المعجنات المخبوزة أو المقلية يمكن أن تكون مصنوعة من أنواع مختلفة من العجين، على سبيل المثال عجين الجبز، عجين الفلو، ويكمن ملئها بالجبن واللحم المفروم والخضار. أغلب الظن أنه أبتكر في تركيا الحديثة، في مقاطعات الأناضول من الإمبراطورية العثمانية في عهد مبكر، لتصبح عنصرا شعبية من المأكولات العثمانية، و تحتاج لمقلاة كبيرة و تكون قطعة إلي أجزاء بعد خبزها أو في معجنات فردية و غالباً ما يرش في الجزء العلوي من البوريك بذور السمسم.

البوريك هو أيضا شعبية جدا في مطابخ الإمبراطورية العثمانية السابقة , و خاصة في شمال أفريقيا والشام و جميع أنحاء البلقان حيث طورت الشعوب التي حكمتها الإمبراطورية العثمانية بوريك خاصًا فيها منها البوريك الأرمني والسرياني والبرويك البلغاري واليوناني، كما أن البوريك من المأكولات الشعبية في المطبخ الألباني والصربي. وأيضاً هو جزء من الثقافة اليهودية وبالتحديد المزراحي والسفارديم فقد تم إعتمدها بحماس اليهود الذين كانوا يسكنون في شمال أفريقيا قبل الشتات.

Jean victor balin bread.svg هذه بذرة مقالة عن الغذاء أو الشراب أو طرق التحضير وأدواته تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.