بوكر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


لَعبة بّْوكر تكساس هولد'ام

البوكر هي رياضة من عائلة لعب الورق التي تتشارك في قوانين الرهان. ألعاب البوكر تختلف في كيفية التعامل بالأوراق، كيفية تكوين اليد (مجموعة الأوراق لدى اللاعب)، حدود الرهانات وعدد الجولات المسموح بها. في معظم ألعاب البوكر الحديثة، فإن الجولة الأولى للرهان تبدأ برهان إجباري، ثم يبدأ اللاعبين في اللعب على التوالي إلى اتجاه اليسار. كل لاعب يجب أن يراهن بنفس أكبر رهان سابق أو يمتنع عن اللعب في الجولة وتسمى هذه العملية fold.

اليد[عدل]

يقوم اللاعبون بتكوين يد من خمسة أوراق وفقا لقوانين معدة سلفا والتي تختلف باختلاف نوع البوكر. هذه الأيدي تكون وفق ترتيب مشترك في جميع أنواع البوكر، اللاعب الذي يحصل على أعلى يد في الترتيب يكسب الجولة. هذا الترتيب يستخدم أيضا في بعض ألعاب الأوراق الأخرى و البوكر نرد.

الأصل التاريخي[عدل]

اسم اللعبة نفسها تأتي من الألمانية pochen (ضرب). الأصل التاريخي للعبة البوكرلم يتم تحديده، ولكن هذه اللعبة تعود إلى عدة قرون. اللعبة تشبه إلى حد كبير اللعبة الإيرانية ناس. كان قد تم استيرادها إلى أوروبا في وقت الحروب الصليبية، وكان مسؤولا عن العديد من مباريات مماثلة. بالرغم من انه ليس هناك دليل على طريقة لعب ناس حتى عام 1890.

البوكر في هوليوود[عدل]

كانت لعبة البوكر هي المحور الرئيسي للحبكات الدرامية لعدة افلام مثلا The Rounders، Casino Royal، The Sting

المراجع[عدل]

Anglo-American card suits.svg هذه بذرة مقالة عن لعبة تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.