بوكيمون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بوكيمون
Pokémon
English Pokémon logo.svg
النوع خيال / مغامرات
المطور(ون) جيم فريك
Creatures Inc
الناشر(ون) نينتندو
الموقع الرسمي pokemon.com

بوكيمون (بالإنجليزية: Pokémon‎؛ باليابانيةポケモン؟) هي سلسلة ألعاب فيديو أنتجتها شركة نينتندو. معظم هذه الألعاب هي من نوع RPG، ولكن هناك بعض الأنواع الأخرى أيضاً. كما أنتجت الشركة منتجات أخرى استخدمت البوكيمون منها لعبة بطاقات التبديل، ومسلسل كرتوني، ومجلة مانگا، وألعاب عادية، وكتب، وأشياء أخرى.

كانت سلسلة الألعاب هذه من أفكار وإنشاء ساتوشي تاجيري [1] في العام 1995 ميلادي، وقد ظهر أول إصدار من ألعاب الفيديو في اليابان على جهاز غيم بوي النقال. يدور معظم مفهوم الألعاب، وخصوصاً ألعاب الـ RPG، عن الشخصية الأساسية في عالم خيالي ملئ بمخلوقات عجيبة تشبه الحيوانات تسمى "بوكيمون". تمثل الشخصية الأساسية دور المغامر في المنطقة التي تعيش فيها، وتتنقل في براري المنطقة حتى يمكنها ملاحقة مخلوقات البوكيمون والإمساك بها، ومن ثم تدريبها على القتال. تجرى مباريات المنافسة بين مدربي البوكيمون في بطولات معينة، ويفوز فيها من يتمكن من التغلب على بوكيمونات المنافس.

جاءت التسمية بوكيمون (Pokémon) من الحروف اللاتينية الأولى لإسم العلامة التجارية اليابانية "Pocket Monsters" (باليابانية "ポケットモンスター" أو Poketto Monsutā) والتي تعني "وحوش الجيب" باللغة العربية. أشتهر البوكيمون في الولايات المتحدة عام 1997 عندما صدّرت شركة نينتندو ألعاب البوكيمون التي أنتجتها.

ويشار إلى أن السلسلة قد وصلت إلى الجيل الخامس وأصبح عدد البوكيمونات في هذا الجيل 649 بوكيمون[1]. ولقد صدرت أول لعبتين للبوكيمون في هذا الجيل على جهاز نينتندو دي إس وهما بوكيمون بلاك وبوكيمون وايت .

مواضيع ذات علاقة[عدل]

المراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

Gamepad.svg هذه بذرة مقالة عن ألعاب الفيديو وما يتعلق بها تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.