بوكيمون الذهبية والفضية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بوكيمون الذهبية والفضية
Pokémongold.png
غلاف إصدارة بوكيمون الذهبية في أمريكا الشمالية، يظهر عليه البوكيمون الأسطوري "الهو-أوه".

المطور جيم فريك
الناشر نينتندو، شركة البوكيمون
المخرج ساتوشي تاجيري
الكاتب توشينوبو ماتسومييا
كينجي ماتسوشيما
المنتج تاكوهيري إزوشي
تاكاشي غاوكوشي
تسونيكازو إشيهارا
الفنان كن سوغيمورو
الموسيقى جونيتشي ماسدا
غو إتشينوز
سلسلة اللعبة بوكيمون
نوع اللعبة لعبة تقمُّص دور
النمط (عدد اللاعبين) فردية، جماعية
الوسائط خرطوشة روم

بوكيمون الذهبية والفضية (باليابانية: ポケットモンスター 金・銀، وتُنطَق "بوكيتو مونسوتا كن جن"، أي "وحوش الجيب - بوكيمون -: الذهبية والفضية) هي لعبة تقمُّص أدوارٍ فيدوهية وثاني إصدارةٍ من سلسلة بوكيمون لألعاب الفيديو، طوَّرتها ووزَّعتها على التوالي شركتا جيم فريك ونينتندو اليابانيَّتان لجهاز الغيم بوي (رغم أنَّ النية الأصلية كانت إصدارها لجهاز الغيم بوي كولر). صدرت اللعبة للمرَّة الأولى في 21 نوفمبر عام 1999 باليابان، ثم صدرت في أستراليا وأمريكا الشمالية عام 2000، وفي أوروبا عام 2001. كانت للعبة في بادئ الأمر إصدارتان بفروقاتٍ بسيطة، هما بوكيمون الذهبية وبوكيمون الفضية، وبعد مرور عامٍ واحدٍ تقريباً تبعتهما إصدارةٌ خاصَّة باسم بوكيمون الكرستالية. في عام 2009، أعادت نينتندو إصدار بوكيمون الذهبية والفضية بشكلٍ محسَّن لجهاز نينتندو دي إس، لكن هذه المرَّة تحت اسمٍ جديدٍ هو بوكيمون قلب الذهب وروح الفضة.

تدور أحداث اللعبة في عالمٍ جديد يختلف عن ذاك الخاصّ بسابقتها بوكيمون الحمراء والزرقاء، حيث يستكشف اللاعب منطقةً جديدة تسمَّى الجوتو، وتتابع اللعبة مهمَّة الشخصية الرئيسية لاحتراف معارك البوكيمون وربح أوسمة دوري البوكيمونات الثمانية. بطل وأحداث بوكيمون الذهبية والفضية منفصلةٌ بالأصل عن بوكيمون الحمراء والزرقاء، إلا أنَّ كلا اللعبتين متشابهتان إلى حدٍّ كبير وتتمحوران حول موضوع دوري البوكيمون ذاته، كما أنَّ إكمال بعض أغراض اللعبة يتطلَّب المبادلة بينها وبين الإصدارات الأقدم المتوافقة معها. بني الموسم الثاني من مسلسل بوكيمون المتمحور حول دوريّ الجوتو على أحداث اللُّعبة.

مثَّلت بوكيمون الذهبية والفضية استمراراً لنجاح خليفتها الحمراء والزرقاء، حيث ساعدت على بدء تحوُّل بوكيمون إلى سلسلة عالمية تحصد أرباحاً ببلايين الدولارات. وقد تساوت مبيعاتها تقريباً مع مبيعات الإصدارات السابقة من اللعبة، وبلغ ما بيع منها ملايين النسخ في مختلف أنحاء العالم. حتى عام 2010، بلغ عدد النسخ المبيعة رسمياً من بوكيمون الذهبية والفضية 23 مليون نسخة.

مراجع[عدل]