بول رادولف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بول رادولف
معلومات شخصية
الجنسية أمريكية
تاريخ الميلاد 18 أكتوبر 1918
مكان الميلاد إيليكتون، كينتوكي
تاريخ الوفاة 8 أغسطس 1997
مكان الوفاة نيويورك
العمل
مشاريع مهمة برج كونكورس الإداري بسنغافورة
تصميم مشهور مبنى كلية يال للعمارة و الفنون

بول رادولف أو بول مارفن رادولف (مواليد أكتوبر 18، 1918 في إلكتون، كنتاكي - وفاته أغسطس 8، 1997 في نيويورك) هو مهندس معماري أمريكي و عميد كلية يال لمدرسة العمارة و لمدة 6 سنوات. اشتهر بتصاميمه المعمارية التكعيبية، ورسوماته العالية التعقيد. ، وهو ذو صبغة تجريدية. عُرِف بإستخدامه للخرسانة و مسطحاته الأرضية المُرَكبة والمُعقدة. تُعَد من أشهر أعماله مبني كلية يال للعمارة و الفنون، مبنى (A&A) المعروف بطابعه البروتالست (Brutalist)المركب و هيكله الخرساني.

تعليمه[عدل]

حصل بول رادولف على شهادة البكالوريوس في مجال العمارة من جامعة أوبورن (المعروفة الآن بمعهد ألاباما للبوليتكنيك) في عام 1940. ثم توجه بعد ذلك للدراسات العليا في التصميم بجامعة هارفارد. ليدرس بعد ذلك مع صديقه والتر غروبيوس مؤسس مدرسة الباوهاوس بألمانيا. بعد ثلاثة سنوات، توجه للخدمة في البحرية العسكرية الأمريكية و التي قضى بها ثلاث سنوات أيضاً. ثم يعود بعد ذلك لجامعة هارفرد ليحصل على شهادة الماجيستير في عام 1947.

عمله[عدل]

برج ويسما دهارمالا ساكتي للمكاتب، جاكرتا
مركز ليبو، 1987، مبنى تاريخي في هونغ كونغ

توجه بول رادولف لمدينة ساراسوتا بولاية فلوريدا حيث شارك رالف تويتشل لمدة 4 سنوات وبعدها بدأ في عمله الخاص في عام 1951. مدة رادولف في هذه المدة سميت بـ "ساراسوتا الحديثة" في حياته المهنية.

الجدير بالذكر هنا تأثيره و مكانته،أنه في كتاب بعنوان "رسائل في العمارة الحديثة" وذلك في عام 1958. قد تم ذِكر و.ر.هيلي هاوس (الذي هو من تصميمه)، والمبني في عام 1950 حيث كان من طابق واحد بساراسوتا هاوس. السقف كان مقعراً ليسمح بسقوط و صرف ماء المطر.

أيضاً، استخدم رادولف نوع خاص من الزجاج المسمى بـ "زجاج جالويس" (وهو مكون من أسطح متوازية من الزجاج أو الأكريلك أو الخشب المثبت في أُطر)، والتي هي مصممة بحيث تسمح بعبور نسيم الهواء داخل المنزل. وبالتالي فهي مناسبة للمناخ شبه الإستوائي. كان هذا النوع من التصميم هو مركز اهتمام رادولف والذي جعله من أكبر وأعظم المعمارين في ما يُسمى بمدرسة ساراسوتا للعمارة.

أحد المعالم الأخرى لبول رادولف بمدينة ساراسوتا وهي مدرسة ريفرفيو الثانوية والتي تم إنشاءها في عام 1957 كأول مشروع ذو نطاق واسع.

حيث كان هناك جدال واسع بساراسوتا فقد كان المجتمع يميل إلى البقاء على المباني القديمة و التاريخية في حين أن جاء قرار في عام 2006 يلزم بهدم و إزالة المبنى. قال شارلز جواثمي، المعماري الشاهد على تطوير مبنى الفنون و العمارة بكلية يال؛«إن ريفرفيو هاوس هي نموذج رائع لما يمكن أن نسميه اليوم بالعمارة الخضراء. لقد كان سابق لعصره بتجربته مع الشاشات الشمسية و التهوية المتجاوزة. إذا تم هدمه فسأشعر بشعور سئ للعمارة.[1]»

في يونيو 2009، تم هدم المبنى.[2]

مباني بول رادولف المنزلية بقلوريدا أجذبت المجتمع المهتم بالعمارة، و لقد تلقى وبدأ في استقبال مهام كبيرة مثل مركز جويت للفنون في كلية ويليسلي (Wellesley College). ثم تولى مشروع مدرسة كلية يال للعمارة حتى أصبح عميدها في عام 1958،و ذلك بعد تصميمه لها بوقت قصير.ذاك المبنى قد أصبح تحفة معمارية. استمر في يال 6 سنوات و حتى رجع لعمله الخاص. لقد صمم (the Temple Street Parking Garage) في مدينة نيوهافن، عام 1962.

جامعة ماساشوستس دارتموث كلير مكتبة كارني تي

واحدة من علاماته البارزة في المنازل، هي مضيفة ميلام (The Milam House) والذي يرجع تاريخه لبداية عام 1960. و هو ما زال موجود اليوم في الساحل الشرقي لفلوريدا خارج جاكزنوفيل. لقد استخدم رادولف الطوب الخرساني فضلاً عن الطوب المعتاد في بناء منزل عائلة ميلام المتعدد الطوابق. هذا المنزل المُطِل على البحر يمثل الجانب المتميز النحتي لدى رادولف حيث استخدم نماذج تصميم متميزة و خامات ملائمة.

أثناء عمادته لكلية يال للفنون و العمارة، قام بالتدريس لنخبة من المعمارين منهم موزهارول إسلام، نورمان فوستر وريتشارد روجرز. جميعهم قاموا بعمل رسالة الماجيستير بكلية يال. ولقد ذكر نورمان فوستر تأثره ببول رادولف. ومن الواضح أيضاً أن أسلوب رادولف في الرسم و الكتابة قد أثر بشكل عميق على فوستر. لقد قام رادولف بتلبية دعوة موزهارول إسلام لبنجلاديش حيث قاما بتصميم جامعة جامعة بنغلاديش للزراعة.

كنيسة توسكيجي من الداخل، 1969

وفي عام 1958، طُلِب من رادول خلق تصميم لمعهد توجسكي، بألاباما. كما شارك المتخرجين بقسم العمارة في تصميم كنيسة صغيرة. تم الإنتهاء من انشائها عام 1969.

لقد قام بول رادولف بعد ذلك بتصميم مركز خدمة حكومي في بوسطن، وأول كنيسة ببوسطن، وحرم جامعة ماساشوسيتس دارتموث (المعروف أصلاً بالمعهد الجنوبي الشرقي، ماساشوستيس للتكنولوجيا)، مركز جويت للفنون بكلية ويلسلي، مبنى إندو فارماكيوتيكل، مركز دانا للفنون بجامعة كولجيت، والمقر الرئيسي لبروغز ويلكم (Burroughs wellcome) بنورث كارولينا.

تصميم لكونكورس برج مكاتب، سنغافورة.

لطالما كان طراز البروتالست مفضلاً بالولايات المتحدة في خلال السبعينات. أصبح رادولف مشهوراً بأعماله و مطلوباً في مدن أخرى كثيرة. حيث قام بتصميم برج إداري ذو زجاج عاكس من الخارج، مثل برج المدينة المركزي في فورت وورث حيث المبني من الخرسانة. كما استمر في تصميم مشاريع أخرى في سنغافورة، حيث قام بتصميم برج إداري بزجاجه الريبون وأرضيته الممازجة، مثلها مثل مشاريع أخرى كثيرة قام بتصميمها في فترة حياته الأخيرة بالبلدان الأسيوية.

من أعماله مركز ليبو، تم الانتهاء من انشاؤه في عام 1987 ويُعَد من المعالم المتميزة في هونغ كونغ. كما أن لرادولف أعمال متميزة أيضاً في جاكرتا، أندونيسيا مثل ويسما دارمالا ساكتي 2.

بول رادولف تبرع بأرشيفه لممكتبة الكونجرس،[3] وحقوق الملكية الفكرية للشعب الأمريكي . كما أن توصيته ساعدت بإنشاء مركز للعمارة، والتصميم،والهندسة بمكتبة الكونجرس.[4]

وفاته[عدل]

توفى بول رادولف في عام 1997 عن عمر يناهز السابعة و الثمانين عاماً في نيويورك نتيجة لإصابته للسرطان.

المراجع[عدل]

  1. ^ "Time Is Running Out for a Celebrated Building" by David Hay, page A19, June 21, 2008 The New York Times.
  2. ^ "Rudolph's Riverview High School Demolished," [1] DoCoMoMo (International working party for documentation and conservation of building sites and neighborhoods of the modern movement), July 11, 2009.
  3. ^ Paul Rudolph Archive. Library of Congress, Prints and Photographs Division
  4. ^ Center for Architecture, Design, and Engineering. Library of Congress, Prints and Photographs Division