بونتشاك جايا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بونتشاك جايا1
صورة معبرة عن الموضوع بونتشاك جايا
قمة بونتشاك جايا
بونتشاك جايا في اندونيسيا
الارتفاع 4,884 متر (16,024 قدم) [1]
الموقع مقاطعة بابوا، إندونيسيا
السلسلة سلسلة سوديرمان
الوصول الأول 1962 بواسطة هنيريك هارر وثلاثة آخرون
الطريق تسلق الصخور/الجليد/الثلج
قائمة قمم الجبال السبعة


بونتشاك جايا، يسمى أيضاً قمة كارستينز أو هرم كارستينز، وهو جبل في سلسلة سوديرمان، في الغرب الأوسط من إقليم بابوا، اندونيسيا. كما يمتلك هذا الجبل أسماء أخرى، من ضمنها نيمانكواي Nemangkawi في لغة الأمونكال، ويسمى أيضاً بـ Carstensz Toppen و Gunung Sukarno.[2]

يعتبر بونتشاك جايا أعلى جبل في إندونسيا، والأعلى في جزيرة غينيا الجديدة (والتي تتضمن إقليم بابوا الإندونيسية و بابوا غينيا الجديدة)، والأعلى كذلك في قارة أستراليا-غينيا الجديدة، والأعلى أيضاً في أوقيانيا . ويعتبر أيضاً أعلى نقطة بين جبال الهيمالايا و الأنديز، وأعلى قمة في جزيرة في العالم.

التاريخ[عدل]

كانت المرتفعات المحيطة بالقمة مأهولة بالسكان، قبل وصول الأوربيين إلى المنطقة، وكان القمة معروفة حينئذ بـ Nemangkawi في لغة أمونكال. وقد أطلق المستكشف الهولندي جان كارستنز اسم هرم كارستنز على بونتشاك جايا، و جان هو أول من شاهد أنهار الجليد على قمة الجبل، في يوم صحو سنة 1623 (سخر الناس من كارستنز في أوروبا عندما أخبرهم بأنه شاهد ثلجاً في منطقة الاستواء)، ومع أنه تم الوصول إلى حقول الثلج في 1909 بواسطة المستكشف هنريك ألبيرت لورنز مع ستة من الحمالين الذين جندوا لهذه المهمة من أبوكايان في بورنيو[3]، فإنه لم يتم الوصول إلى القمة حتى عام 1962 بواسطة حملة يقودها متسلق الجبال الأسترالي، هنريك هارر مع ثلاثة من أصدقائه، تمبل، كيباكس، وهيوزينجا.

وعندما سيطرت إندونيسيا على المقاطعة في الستينيات، قام الرئيس الأول للبلاد بتغيير اسم الجبل إلى بونتشاك سويكارنو أو قمة سويكارنو، ثم تم تغيير اسم الجبل لاحقاً إلى بونتشاك جايا، وبونتشاك تعني قمة، وجايا تعني النصر.

الوصول[عدل]

يحتاج الوصول إلى قمة الجبل إلى إذن حكومي، وتم منع المتسلقين والسياح من الوصول إلى الجبل في الفترة بين 1995 و 2005، وفي عام 2006 أصبح الوصول إلى قمة الجبل ممكناً، عن طريق العديد من الوكالات المختصة بسياحة المغامرات.[4]

أنهار الجليد[عدل]

الغطاء الجليدي لقمة جبل بانتشاك جايا سنة 1936

مع أن قمة جبل بونتشاك جايا خالية من الجليد، فإن الأنهار الجليدية متواجدة بكثرة في منحدراته، ومنها نهر كارستينز الجليدي.

كون المنطقة استوائية، فإن التغير الحاصل في معدل درجات الحرارة خلال السنة قليل جداً (حوالي 0.5 درجة مئوية)، مع ذلك فإن دراسة امتداد هذه الأنهار الجليدية الاستوائية النادرة تاريخياً أظهرت تراجعاً ملحوظاً منذ سنة 1850 وحتى الآن، ما يشير إلى وجود احترار بمقدار (0.6 درجة مئوية) لكل قرن في الفترة ما بين 1850 و 1972.

النهر الجليدي في بونتشاك تريكورا، في جبال مواك اختفت كلياً في فترة بين 1939 و 1962.[5] وفي سنة 1972 أثبت صور من الأقمار الاصطناعية، أن الأنهار الجليدية في بونتشاك جايا تنحسر بشكل سريع، فقد ذاب نهر ميير الجليدي في فترة بين 1994 و 2000.[6]

المراجع[عدل]

  1. ^ تم تعيين الارتفاع الحالي بواسطة 1971-73 بعثات الجامعة الأسترالية ومصادق عليه من قبل سلطات قمم الجبال السبعة ومعلومات رادار حديثة عالية الدقة. وهناك ارتفاع قديم معين سابقاً 5,030 متر (16,503 قدم) ولكنه غير معتمد الآن.
  2. ^ Greater Atlas of the World, Mladinska knjiga, Ljubljana, Slovenia, 1986.
  3. ^ Lorentz, H.A., 1910. Zwarte Menschen - Witte Bergen : Verhaal van den Tocht naar het Sneeuwgebergte van Nieuw-Guinea, Leiden: E.J. Brill.
  4. ^ "Seven Summits Page". اطلع عليه بتاريخ 2006-07-07. 
  5. ^ Ian Allison and James A. Peterson. "Glaciers of Irian Jaya, Indonesia and New Zealand". U.S. Geological Survey, U.S.Department of the Interior. http://pubs.usgs.gov/prof/p1386h/indonesia/indonesia.html. Retrieved on April 28 2000.
  6. ^ Joni L. Kincaid and Andrew G. Klein. "Retreat of the Irian Jaya Glaciers from 2000 to 2002 as Measured from IKONOS Satellite Images" (pdf). 61st Eastern Snow Conference Portland, Maine, USA 2004. اطلع عليه بتاريخ 2004.