بونيقيون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
بونيقيون
تمثال وجد بجيرة إيبيزا الإسبانية
مناطق الوجود المميزة
البلد
إنتشار الفينيقيين

البونيقيون أو البونيون (بالاتينية:Pūnicus) مجموعة من الشعوب التي عاشت في غرب البحر الأبيض المتوسط والمغرب العربي والذين يعودون في أصولهم إلى الفينيقيين. في الدراسات الحديثة، يستخدم مصطلح «البونيقية» وهو المرادف اللاتيني للمصطلح اليوناني المشتق «فينيقي» - حصريًا للإشارة إلى الفينيقيين في غرب البحر الأبيض المتوسط الذين يتبعون لخط الشرق اليوناني والغرب اللاتيني.

سكن البونيقيون بشكل أساسي في قرطاج القديمة (تونس حاليا) وإقليم المدن الثلاث (إقليم طرابلس حاليا) والجزائر والمغرب، وكذلك السكان الذين سكنوا في المستعمرات التي اعترفت بالقيادة القرطاجية في أماكن أخرى في شمال إفريقيا، وغرب صقلية، وجنوب سردينيا، ومالطا، وإيبوس، وجنوب سبانيا. كانت لغتهم البونيقية لهجة متفرعة من الفينيقية.[1]

تاريخ[عدل]

أثار بونيقية

البونيق أو البونيون (punicus) هم شعب سامي في شمال أفريقيا جذورهم العرقية ترجح حسب «الأركلوجيين» إلى الفينيقيين الأوّل، أسسوا حضارات وامبراطوريات رفيعة ومتحضرة، إشتهر «البونيق» أو «البونيون» بالتجارة وانقسموا إلى مجموعات وجمهوريات وقبائل وممالك في غرب البحر الأبيض المتوسط، أشهرها قرطاج، كما آستوحوا من الحضارة «البونيقية» تأسيسهم لإمبراطورتهم بإسبانيا.

اللغة البونيقية[عدل]

"خط بونيقي منحوت على حجر وجد في دلس عام 1917 ويقول: "أمت-بعل بنت جرجم وضعت هذه الحجرة لـ..."

تعتبر اللغة البونيقية لغة سامية مندثرة، تحدث بها سكان شمال أفريقيا وجزر البحر الأبيض المتوسط، وتعتبر لغتهم منحدرة من الفينيقية، استدلالا من خلال النقوش الجنائزية والإهدائية المكتشفة والدليل: ان معظم نقائش بونية وجدت بالجزائر وطنجة المغرب، وكان الفيلسوف والقديس أوغسطينوس آخر من كتب بالبونيقية واخر من تحدث بها ودون بها أعماله، وكانت البونيقية حية في القرن 5-ق.م.

الفرق بين فنيقي وبوني[عدل]

فمن باب التذكير انه ليس في الحقيقة أي فرق بين فنيقي وبوني، فالمصطلح واحد ماهنالك تفرد كلمة «بوني» و «بونيقي» والتي انصهرت عبر تسلسل الحضارة الفينيقية بالمغرب القديم، وهم المغاربة، وبونيقي وبوني وبوني جديد، هو مصطلح تحضري مر على هذا الشعبين البونيين والفنيقيين المسالمين، وايضا هو عبارة عن تسلسل زمني مرت به الفنيقية و البونيقية البونية المزدوجة، بدا من تأسيس قرطاج، حتى سقوطها عام 146 قبل الميلاد.

انظر أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Christopher S. (2004). Ancient Rome : a military and political history. Cambridge: Cambridge University Press. ISBN:0-521-80918-5. OCLC:54024144. مؤرشف من الأصل في 2021-06-11.