بيتاهستين

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
بيتاهستين

الاسم النظامي
N-methyl-2-(pyridin-2-yl)ethanamine
اعتبارات علاجية
طرق إعطاء الدواء بالفم
بيانات دوائية
ربط بروتيني منخفضة جدا
استقلاب (أيض) الدواء To 2-(2-aminoethyl)pyridine and 2-pyridylacetic acid[1]
عمر النصف الحيوي 3–4 ساعات
إخراج (فسلجة) كلوي
معرّفات
CAS 5638-76-6
ك ع ت N07N07CA01 CA01
بوب كيم CID 2366
ECHA InfoCard ID 100.024.625  تعديل قيمة خاصية (P2566) في ويكي بيانات
درغ بنك 06698  تعديل قيمة خاصية (P715) في ويكي بيانات
كيم سبايدر 2276
المكون الفريد X32KK4201D  تعديل قيمة خاصية (P652) في ويكي بيانات
كيوتو D07522  تعديل قيمة خاصية (P665) في ويكي بيانات
ChEMBL CHEMBL24441  تعديل قيمة خاصية (P592) في ويكي بيانات
بيانات كيميائية
الصيغة الكيميائية C8H12N2 
الكتلة الجزيئية 136.194 g/mol

بيتاهستين (بالإنجليزية: Betahistine)‏، ثنائي الهيدروكلورايد، واسمه التجاري بيتاسيرك (بالإنجليزية: Betaserc)‏ هو دواء يستعمل في علاج الدوار، وقد سجل في أوروبا كعلاج لمرض مينير وهو مرض يصاب فيه الإنسان بالدوار بسبب تأثر الاذن الداخلية المسؤؤلة عن التوازن.

الجرعات[عدل]

الجرعة : 8 ملغم و 16 ملغ و 24 ملغ.

كيميائية الدواء[عدل]

يشبه هذا الدواء في تركيبته : الهستامين والفينيثالامين.

المعلومات الدوائية[عدل]

يؤخذ هذا الدواء عن طريق الفم ويمتص كليا في الامعاء بسرعة، يصل مستواه إلى النصف في الدم بعد 3- 4 ساعات، يطرح كليا في الكلية خلال 24 ساعة يرتبط بشكل ضعيف جدا مع بروتينات الدم.

آلية العمل[عدل]

يميل الدواء هذا إلى التاثير على مستقبلات H3 وأحيانا كثيرة على مستقبلات H1 يبدو أنه يعمل على تمدد الأوعية الدموية في الأذن الوسطى مما يجعل الإنسان يشعر بالراحة بسبب قلة الضغط بسبب تجمع السائل المتزايد وهو يعمل على مستقبلات H1 الموجودة في الأوعية الدموية في الأذن الداخلية فيؤدي إلى توسع الأوعية الدموية وزيادة النفوذية في الاوعية الدموية مما يساعد على حل المشكلة التي تسبب الدوار في مرض مينير.

الآثار الجانبية[عدل]

يمنع استعماله في الناس المصابين بقرحة المعدة وأورام الغدة الكظرية. الناس المصابون بالربو القصبي يحب ان يستعملوه تحت المراقبة.

التأثيرات الجانبية في الجهاز الهضمي[عدل]

قد يسبب بيتاهستين أيضا العديد من الآثار الجانبية في الجهاز الهضمي ذات الصلة. إدراج حزمة SERC، وهو الاسم التجاري لبيتاهستين، تنص على أن المرضى قد تواجه العديد من الآثار الجانبية المعدية المعوية. وهذه قد تشمل الغثيان واضطرابات المعدة والتقيؤ والإسهال وتقلصات في المعدة. وعادة ما تكون هذه الأعراض ليست خطيرة وتهدأ في ما بين الجرعات. المرضى قد تواجه مشاكل في الجهاز الهضمي المزمنة أقل جرعة على النطاق الأدنى الفعال واتخاذ بيتاهستين مع وجبات الطعام. مشاكل في الجهاز الهضمي قد تتطلب إضافية أن المرضى استشارة الطبيب من أجل إيجاد بديل مناسب ربما. ربما غيرها من الآثار الجانبية المرضى الذين يتناولون بيتاهستين تجربة العديد من الآثار الجانبية الأخرى التي تتراوح بين معتدلة وخطيرة. إدراج حزمة SERC للدول التي قد تواجه المرضى العصبي الآثار الجانبية النظام، بما في ذلك التشنجات، والنعاس أثناء النهار، والارتباك والهلوسة. قد يكون بعض أحداث النظام العصبي أيضا جزئيا إلى الشرط الأساسي بدلا من الأدوية المستخدمة لعلاجه. الآثار الجانبية الأخرى المدرجة في إدراج حزمة تشمل انخفاض ضغط الدم وعدم انتظام ضربات القلب. الدراسة التي أجراها Jeck حكمة المجذاف، وفاغنر التقارير أيضا أن المرضى الذين قد يعانون الصداع ومشاكل في الكبد، بما في ذلك زيادة انزيمات الكبد واضطرابات تدفق الصفراء. يجوز لأية آثار جانبية أو التي لا تزال تفوق تخفيف من أعراض حالتها الأصلية تضمن المريض استشارة الطبيب لتعديل أو تغيير الدواء.

المراجع[عدل]

  1. ^ (بالفرنسية) "Betahistine Dichlorhydrate". BIAM. 30 يونيو 1999. مؤرشف من الأصل في 2013-08-10. Retrieved on November 7, 2008.
  2. ^ betahistine (بالإنجليزية), QID:Q278487
إخلاء مسؤولية طبية