بيتا لكتاميز

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Beta-lactamase
PDB 1bsg EBI.jpg
Structure of a Streptomyces albus beta-lactamase
Identifiers
Symbol β-lactamase domain
Pfam PF00144
Pfam clan CL0013
InterPro IPR001466
PROSITE PS00146
SCOP 56601
β-lactamase
Lactamase Application V.1.svg
Action of β-lactamase and decarboxylation of the intermediate
أرقام التعريف
رقم التصنيف الإنزيمي 3.5.2.6
رقم التسجيل CAS 9073-60-3
قواعد البيانات
قاعدة بيانات الإنزيم راجع IntEnz
قاعدة بيانات براونشفايغ راجع BRENDA
إكسباسي راجع NiceZyme
موسوعة كيوتو راجع KEGG
ميتاسيك المسار الاستقلابي
بريام ملف التعريف
تركيب بنك بيانات البروتين RCSB PDB PDBe PDBsum
الأونتولوجيا الجينية AmiGO / EGO
بنية أساسية من البنسلينات (أعلى) و السيفالوسبورين (اسفل). β-لاكتام حلقة باللون الأحمر.
الإشريكية القولونية البكتيريا الموجودة على اليمين حساسة لاثنين من المضادات الحيوية للبيتا لاكتام، والتي لا تنمو في المناطق شبه الدائرية المحيطة بالمضادات الحيوية. E. البكتيريا القولونية على اليسار هي مقاومة للمضادات الحيوية بيتا لاكتام، وتنمو بجانب أحد المضادات الحيوية (اسفل) وأقل إعاقة من الجانب الآخر المضادات الحيوية (أعلى).

البيتا لاكتاماز: هي انزيمات تنتج بواسطة بعض [[بكتيريا|البكتيريا] او الجراثيم سلبيات غرام وإيجابيات غرام وهي المسؤولة عن المقاومة لصف واسع من المضادات الحيوية المتعلقة بالبيتا لاكتام، والتي منها البنسلين. وتوجد مجموعات وصنوف عديدة من هذه الأنزيمات التي تقاوم المضاد الحيوي. على سبيل المثال: صفوف متعددة من أنزيمات «س. بيتا لاكتاماز» مسؤولة عن مقاومة السيفالوسبورين وبعض صفوف «آ. بيتا لاكتاماز» يعطي المقاومة «للأوكسيمينو سيفالوسبورينات» ، «سيفاميسينات» وكاربابينيمات. حديثاً تم تحديد بنيتين مختلفين لأنزيم البيتا لاكتاماز.

البنية[عدل]

بنية ستربتوميسس وتعطى لاكتاماز β التي تعطى قالب:انك.

بنسليناز[عدل]

بنسليناز هو نوع معين من β لاكتاماز، والتي تبين خصوصية ثانية للبنسلين ، مرة أخرى عن طريق التحلل المائي في حلقة البيتا لاكتام . الأوزان الجزيئية لمختلف البنسليناتpenicillinases تميل إلى التجمع بالقرب من 50 كيلو دالتون.

البنسلين penicillin (أحيانا يختصر إلى PCN or pen) هي مجموعة من المضادات الحيوية المشتقة من فطريات البنسليوم Penicillium . تاريخ اكتشاف البنسلين penicillin discovery history اكتشاف البنسلين يرجع إلى العالم الاسكتلندى والحائز على جائزة نوبل الكسندر فليمنج عام 1928. ، وأظهر أنه إذا كانت Penicillium notatum تزرع في الطبقة التحتية الملائمة ، فإنه تجلب مادة تمتلك صفات المضادات الحيوية ، والذي أطلق عليه اسم البنسلين. هذه الملاحظة سار بدأ في العصر الحديث من اكتشاف المضادات الحيوية. ,[1] تطوير البنسلين لاستخدامه كدواء يرجع إلى الاسترالي الحائز على جائزة نوبل هاورد والتر فلوري جنبا إلى جنب مع الالماني ارنست الحائز على جائزة نوبل و أخاصية الكيمياء الحيوية الانجليزية نورمان هيتلي.

التصنيف[عدل]

التصنيف الوظيفي[عدل]

تم اقتراح التصنيفات الوظيفية التالية لβ لاكتامازز:[2]

المراجع[عدل]

  1. ^ Abraham EP, Chain E (1940). "An enzyme from bacteria able to destroy penicillin". Nature 46 (3713): 837–837. doi:10.1038/146837a0. 
  2. ^ Bush K, Jacoby GA, Medeiros AA (June 1995). "A functional classification scheme for beta-lactamases and its correlation with molecular structure". Antimicrob. Agents Chemother. 39 (6): 1211–33. PMC 162717. PMID 7574506. 

وصلات خارجية[عدل]


[[ملف:|وصلة=|20x20بك]] هذه بذرة تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.